تقديم مساعدات مالية للمحتاجين

تقديم مساعدات مالية للمحتاجين حيث يتساءل العديد من الأشخاص عن الجهات المسؤولة عن تقديم مساعدات مالية للمحتاجين فقد يتعرض العديد من الأشخاص إلى الأزمات المالية، وتراكم الديون عليهم الأمر الذي يجعلهم بحاجة لمن يتقدم لهم بالمساعدة، التي تعينهم على مواجهة ظروف الحياة، دعونا نتعرف سوياً من خلال هذا المقال على الجهات المعنية بتقديم هذه المساعدات، وكافة المستندات والشروط المطلوبة عبر موقع زيادة

أهمية الجمعيات الخيرية

تقوم الجمعيات الخيرية بدور هام وضروري في إصلاح المجتمعات والارتقاء بها، حيث أنها توفر المساعدات والرعاية للفقراء والمحتاجين، للحد من الفقر وتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي.

فالجمعيات الخيرية عبارة عن منظمة تقدم مجموعة من الأنشطة الغير ربحية، والتي تكون مؤلفة من مجموعة من الأفراد يعملون للصالح العام، دون أي أغراض أو أهداف ربحية.

تقديم مساعدات مالية للمحتاجين

يوجد العديد من الهيئات والمؤسسات التي تعمل على توفير المساعدات المالية للفئات المستحقة من المواطنين، والتي يمكن التوجه لها بخطاب طلب مساعدة للحصول على مساعدات مالية دون الحاجة للتوجه إلى المقر مباشرة، حتى لا يتعرض الشخص للحرج والخجل من الحصول على هذه المساعدة.

وهناك نماذج كثيرة للخطابات التي يتم توجيهها للمؤسسات الخيرية، إلا أنه يوجد بعض الجهات التي توفر خطاب خاص بطلب المساعدة المالية، والتي تلزم الأشخاص بتقديم الصيغة المنصوص عليها ضمن الأوراق والمستندات، التي تُقدم للتأكد من استحقاق المتقدم للمساعدة.

مساعدات مالية من بنك ناصر الاجتماعي

أصدر رئيس مجلس الوزراء قرار ينص على توفير المساعدات المالية للمحتاجين وهو القرار رقم 4248 لعام 1998م، وقد حدد الفئات المستحقة للحصول على هذه المساعدات والتي تشمل أصحاب المعاشات، طلبة الجامعة والمعاهد العليا ممن لا يتوفر لديهم عائل مادي مناسب والمعوقين.

وقد ألزم رئيس مجلس الوزراء جميع الجهات الإدارية المعنية بتقديم هذه الخدمات وتوفير المساعدات المالية لمن يستحقها، وقد جاء ذلك بالتعاون بين الجهاز الإداري والإدارة التابعة له ووزارة التضامن الاجتماعي.

ولكي يتم الحصول على المساعدات من بنك ناصر يتم التقدم بخطاب طلب مساعدة لوزارة التضامن الاجتماعي، ومن ثم يتم تحديد توقيت صرف المساعدة وفي حال عدم الحصول عليها في الموعد المحدد، يجب على المتقدم الاتصال على رقم 5763292 أو الرقم الخاص بهيئة الرقابة الإدارية وهو 02/2902728

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول فحص شيكات الشؤون الاجتماعية وشروط الحصول على المساعدات نوصي بقراءة هذا المقال: فحص شيكات الشؤون الاجتماعية وشروط الحصول على المساعدات

1- الخطاب الخاص بوزارة التضامن الاجتماعي

حددت وزارة التضامن الاجتماعي صيغة خطاب طلب المساعدة، والتي ينبغي على المتقدمين الالتزام بها، وصيغة الخطاب جاءت على النحو التالي:-

بنك ناصر الاجتماعي

قطاع التكافل الاجتماعي

الإدارة العامة للزكاة

طلب مساعدة مالية

(لأصحاب المعاشات/ طلبة الجامعات/ المعوقين)

السيد الأستاذ/ مدير عام الإدارة العامة للمساعدات ببنك ناصر تحية طيبة وبعد …….

برجاء التكرم بالموافقة على منح مساعدة مالية حيث أنني:………………………….

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير……………………..

مقدم لسيادتكم

الاسم………………..

التوقيع …………..

العنوان ……….

رقم البطاقة ……….

2- المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على المساعدة المالية من بنك ناصر

هناك مجموعة من الأوراق والمستندات الواجب إرفاقها بخطاب طلب المساعدة الموجه لوزارة التضامن الاجتماعي، للحصول على المساعدة المالية من بنك ناصر وتتمثل هذه المستندات في الآتي:-

  • عمل بحث اجتماعي حديث، على أن يكون معتمد ومختوم.
  • صورة من البطاقة الشخصية للمواطن، على أن تكون سارية وغير منتهية.
  • صورة من البطاقة العائلية، للمتقدم بطلب الحصول على المساعدة.
  • بيان خاص موضح به قيمة الراتب، أو بيان خاص بالمعاش لأصحاب المعاشات الضئيلة.
  • تقرير طبي خاص بالمرضى، على أن يكون صادر من أحد المستشفيات العامة التابعة لبنك ناصر الاجتماعي.
  • لطلاب الجامعات والمعاهد العليا، يجب توفير بيان على أن يكون معتمد وصادر من شئون الطلبة التابعة للكلية، أو صادر من المعهد التابع له الطالب، ويكون شامل لقيمة المتأخرات على هذا الطالب.
  • للأشخاص المعوقين يجب توفير تقرير طبي خاص بحالة المتقدم على أن يكون صادر من مستشفى عام، مع توافر عرض خاص بالسعر المطلوب لشراء الجهاز، إذ أن البنك يتحمل جزء كبير من تكلفة الجهاز.

مساعدة مالية من دليل الخدمات العامة

تم إنشاء دليل الخدمات العامة بالتعاون بين وزارة التنمية المحلية ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وهو أحد الجهات التي توفر المساعدات المالية للعديد من الأشخاص المحتاجين، لإعانتهم على متطلبات وظروف الحياة.

أولًا: المستندات المطلوبة

وهناك مجموعة من المستندات الواجب تقديمها لدليل الخدمات العامة، للحصول على المساعدات المالية وتتمثل هذه المستندات في الآتي:-

  • صورة من البطاقة الشخصية للمتقدم، مع إحضار الأصل للاطلاع عليه.
  • صورة خاصة من التقرير الطبي للمواطن، مع إحضار الأصل للاطلاع عليه.
  • صورة خاصة لشهادة الوفاة.
  • صورة من وثيقة الطلاق، وهذا المستند خاص بالسيدات.

ثانيًا: الشروط اللازمة

أما عن الشروط التي يجب توافرها في المستحقين للمساعدات المالية، فهى كالتالي:-

  • أن يكون المتقدم للحصول على المساعدة مصري الجنسية.
  • أن يكون المتقدم تجاوز ال 16 عام من عمره.
  • ضرورة التواجد الشخصي لصاحب طلب المساعدة.

وعقب الاطلاع على المستندات والتأكد من استحقاق الحالة للمساعدة، سيتم تحديد موعد خاص لصرف المساعدة، والذي يكون في غضون أسبوع من تقديم الطلب.

طلب إعانة وزارة الأوقاف

وزارة الأوقاف المصرية واحدة من الجهات التي تقوم بتوفير المساعدات والإعانات المالية للمحتاجين، ويتطلب هذا الأمر إحضار مجموعة من الأوراق والمستندات وهى كالتالي:-

أولاً: المستندات المطلوبة من المرضى

  • توفير تقرير طبي حديث، على أن يكون موقع ومختوم من أحد المستشفيات العامة.
  • صورة من البطاقة الشخصية، على أن تكون سارية وغير منتهية وقت التقدم بالطلب.
  • مفردات خاصة براتب المواطن.
  • تقديم طلب خاص متوافر به تاريخ التعيين، ويكون موجه باسم الإدارة المطلوب منها المساعدة المالية.

ثانياً: المستندات المطلوبة من المتزوجين أو الأرامل أو المطلقات

  • صورة من البطاقة الشخصية.
  • وثيقة خاصة بالزواج أو الطلاق، أو وثيقة خاصة بشهادة الوفاة.
  • بيان خاص بعدم الوجود لأي لأي حيازة، أو وجود مباني.
  • بحث اجتماعي صادر من الإدارة التابعة للشئون الاجتماعية.
  • شهادات ميلاد الأبناء بالنسبة للأرامل.

نموذج طلب مساعدة مالية من الجمعيات الخيرية

يحتاج العديد من الأشخاص إلى الاطلاع على صيغة مناسبة، تمكنهم من الاستعانة بها عند كتابة خطاب طلب مساعدة من الجمعيات الخيرية.

ولكن قبل البدء في كتابة الخطاب لابد من التعرف على البيانات الواجب تسجيلها بالخطاب، وهى الاسم الثلاثي للمتقدم بطلب المساعدة، الجنس، السن، رقم الهاتف المحمول، رقم الهاتف الأرضي، المحافظة، المدينة، العنوان، الدخل الشهري، نوع الدعم المطلوب وعنوان البريد الإلكتروني.

وبعد الانتهاء من ملء البيانات السابقة، يتم كتابة الخطاب على النحو التالي:-

1- النموذج الأول

السادة أعضاء جمعية/ ……….. أتوجه إليكم بهذا الخطاب لحاجتي الضرورية للمساعدة من أجل توفير حياة آدمية لي ولأسرتي.

ويتم شرح الحالة التي يتم طلب المساعدة من أجلها.

وأطلب منكم أن تقفوا إلى جواري وتمدوا إلي يد العون والمساعدة وجزاكم الله عني خير الجزاء.

مقدم لسيادتكم من ……..

2- النموذج الثاني

السادة الكرام أعضاء جمعية/ …………….

أتوجه إليكم لطلب مساعدة مالية، حيث أنني أعاني من الفقر والاحتياج الشديد وصعوبة الحياة فأنا أعيل أسرة مكونة من …….. أفراد، ولا يوجد لنا مصدر رزق فإنني أتوجه إليكم بهذا الخطاب وكلي أمل ورجاء، بأن تمدوا لي يد العون والمساعدة.

وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

ولمعرفة المزيد من ارقام رجال اعمال يقدمون مساعدات ماليه وتبرعات نوصي بقراءة هذا المقال: ارقام رجال اعمال يقدمون مساعدات ماليه وتبرعات

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تناولنا كيفية الحصول على تقديم مساعدات مالية للمحتاجين من الجمعيات الخيرية والجهات المعنية بذلك، ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
2 تعليق
  1. لؤي احسان محمود عريضة يقول

    تاج مساعده ماليه انا سكر الدين

التعليقات مغلقة.