تجربتي مع البروزاك للوسواس

تجربتي مع البروزاك للوسواس كانت تجربة فعالة وناجحة للغاية، حيث إنني قد مررت بالكثير من المراحل حتى شفاني الله عز وجل برحمته؛ لذلك سأعرض لكم تجربتي مع البروزاك للوسواس كاملةً من خلال هذا الموضوع المُقدم من موقع زيادة؛ لأنني أعلم مدى الألم التي يشعر به مريض الوسواس القهري.

ستجد في هذا الموضوع..

تجربتي مع البروزاك للوسواس

تجربتي مع البروزاك للوسواس

أنا شاب في منتصف العمر منذ فترة المراهقة وأنا أقوم بأشياء تبدو غريبة ومُبالغ فيها ممن هم حولي، وكان ذلك يدعوهم إلى الاستفزاز والعصبية من تصرفاتي، وبالنسبة لي كان أيضًا الأمر مزعج للغاية فأنا في الغالب لم أكن أقوم بهذه الأفعال بإرادتي، ولكن ثمة شيء في داخلي يدفعني للقيام بها، وكان ذلك متمثل في غسل يدي بعد كل شيء أقوم به حتى وإن كان الأمر لا يستدعي ذلك.

استمر ذلك الأمر حتى أنهيت فترة الإعدادية، وفي الثانوية بدأ الأمر يزداد سوءًا وبدأ المرض يتطور بشكل كبير وملحوظ وبطريقة متعبة ومرهقة لي، وكذلك الأمر في فترة الجامعة حينها قررت الذهاب إلى الطبيب النفسي، وكان ذلك بسبب تفكيري بالانتحار وإقدامي عليه وتم تشخيصي بمرض الوسواس القهري والرهاب الجماعي، وبداية اكتاب ثنائي القطب.

بدأت رحلة العلاج وفي خلالها كنت أتسحن بين حين والآخر، ولكن لم تكن النتيجة مرضية بنسبة مئة بالمئة فكنت في فترات معينة تأتي لي أفكار سلبية سيئة تؤثر على تأثير كبير أشعر وكأن هذه الافكار تشن الهجوم على رأسي وما يدور بها من أفكار.

فكنت أقوم بالمواظبة على جلسات العلاج، بالإضافة إلى تناول الأدوية فتره طويلة ولا أنكر أنني كنت أتحسن بدرجه كبيرة، ولكن لم يكن التحسن الجيد رغم إنني كنت منتظم على العلاج بالطريقة الصحيحة، وخلال تجربتي مع البروزاك للوسواس قررت أن أعرف كل ما يتعلق بالمرض.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا

ما هو الوسواس القهري؟

تعرفت خلال تجربتي مع البروزاك للوسواس أن الوسواس القهري هو نوع من أنوع الاضطرابات المتعلقة بالقلق، تحدث فيها أن يشعر المريض بأفكار غريبة ومخاوف غير مبررة أو منطقية تؤدي هذه الأفكار إلى أفعال غريبة وتصرفات قهرية.

عادةً ما يكون الأشخاص المصابون بالوسواس القهري في حالة وعي لتصرفاتهم القهرية وأفعالهم الغريبة وكثيرًا ما يُحاولوا أن ينصرفوا عنها ولا يشغلون بالهم بها، ولكن في النهاية كل هذه المحاولات تبوء بالفشل وتُزيد من الوضع سوء.

لأن الأفعال الغريبة التي يقوموا بها والتصرفات القهرية بالنسبة لهم هي تصرفات مُلزمة لهم تجعلهم يشعرون بتخفيف الأزمة، وفي الغالب يكون الوسواس القهري بخصوص موضوع محدد مثل الخوف المرضي من انتقال الجراثيم، والوسواس من غلق الأبواب.

فقد يقوم المريض في هذه الحالة بالعودة مرارًا وتكرارًا للمنزل حتى يتأكد من إنه قام بغلق الباب جيدًا؛ حتى رغم علمه التام إنه فعل ذلك سابقًا ولم يكن هنالك أي جديد إلا أنه يستمر بغير ارادته في فعل هذه الأشياء كثيرًا.

على بالرغم من محاولاته العديدة لعدم الالتفات لهذا الأمر وتناسيه، إلا أنه كان يحدث ويتكرر بشكل مبالغ فيه مما يُسبب له الانزعاج والتوتر الدائم، والوسواس القهري له أشكال عديدة فمثلًا حالتي عبارة عن الخوف من عدوي الجراثيم؛ فكنت أقوم بغسل يدي مرارًا وتكرارًا لكي أشعر بالاطمئنان، وكان الأمر يشكل التوتر والإزعاج لي ولمن حولي.

كما أنني أعاني من رهاب لمس الأشياء وتركها فأعتقد بأن الجراثيم قد تراكمت عليها، وبالتالي يتسبب هذا في تشكيل خطرًا جسيمًا على جلدي ويسبب لي الندوب الجلدية المزعجة؛ لذلك كنت أقوم بغسل يداي بشكل قهري وغريب حتى إنها كانت تُجرح، ولقد وصل الأمر إلى أخذ طابع المراسم والطقوس بالنسبة لي.

أشكال الوسواس القهري

عند محاولتي لتجاهل الأمر لا أستطيع وعند قراءتي عنه علمت أن له أشكال تتمحور في الخوف من الأوساخ، ترتيب الأشياء الزائدة عن الحاجة، والذي يؤدي إلى الإرهاق الدائم.

أيضًا التصرفات العدوانية المبالغ فيها، التخيلات التي تتعلق بالرغبة والجنس خاصةً أثناء الصلاة أو أوقات لا يجب أن تحدث فيها، وتشمل أيضًا خوف من المصافحة بسبب العدوي او لمس الاغراض التي لمسها الاخرين.

إلى جانب الشكوك حول غلق الفرن أو قفل الباب، كذلك الشعور بأفكار تُسبب للآخرين أذى في الطريق، رغبة في الانفعال والصراخ بشدة في أوقات غير مناسبة، كذلك نتف الشعر الذي يسبب الصلع، كانت هذه أشكال للوسواس القهري.

لذا فأنا أشعر بمعاناة كل من يعانى منها؛ لأنه وبسبب وسواسي تعرضت للكثير من الأذى، وهو ما دفعني أن أشرح لكم تجربتي مع البروزاك للوسواس.

أعراض الوسواس القهري

أثناء تجربتي مع البروزاك للوسواس القهري وجدت أنه هنالك مجموعة من الأعراض لهذا المرض، والتي تشتمل أيضًا على الأفعال التي تجعل المريض يُكررها لأنها تخفف من حدة القلق والشكوك لديه، مثل الاستحمام المتكرر والنظام المبالغ فيه، فحص الأبواب مرارًا فحص متكرر للفرن للتأكد من أنه مغلق، وغسل الأيدي كثيرًا للتأكد من انها نظيفة.

كذلك الرغبة في العد، أو الشعور بالحاجة إلى التشجيع والتعزيز من قبل الآخرين طوال الوقت، الخوف من العدوى لأي مرض مما يجعل التصرفات غريبة وموترة.

اقرأ أيضًا: أعراض الوسواس القهري الجسدية

ما هي أسباب الوسواس القهري؟

عندما سألتُ الطبيب عن سبب الوسواس القهري قال أنها تعود إلى عوامل عديدة منها تغيير كيمياء المخ وغيرها من العوامل التي تعتمد على البيولوجية الدماغية أو أن يكون مرتبط بعوامل الوراثية، ولكن لم يتم اكتشاف هذه الجينات المسئولة عن الوسواس القهري الى الآن.

أيضًا عوامل بيئية نتجت عن عادات وتصرفات مكتسبة فقط لدى الأشخاص، كما أن التاريخ العائلي يؤثر، أو الحياة الممتلئة بجو التوتر والقلق الضغط، والحمل أيضًا بالإضافة إلى انخفاض كمية السيروتونين، ولا يشترط بدأ الوسواس القهري بسن معين يمكن ان يكون في البالغين او الأطفال، ويُمكن تلخيص أسباب الوسواس القهري في ثلاث نقاط وهم:

  • خصائص حيوية: ويُقصد بها اضطراب للإنسان تؤدي لحدوث الوسواس القهري ويرجع ذلك بسبب تغيرات في كيمياء المخ و وظائف الدماغ.
  • خصائص وراثية: لا يُمكن القول بأن العامل الوراثي سبب رئيسي ولكنه من ضمن العوامل المؤثرة التي تؤدي إلى حدوث الوسواس القهري.
  • التعلم: من الممكن أن تكون السلوكيات المؤدية للوسواس القهري مكتسبة بسبب تعلمها من الاسرة أو الأشخاص المحيطين بالمريض.

فلقد بدأ معي في سن خامسة عشر عامًا، وبدأ الطبيب معي بعلاج مضادات الاكتئاب والتي تشمل:

  • كلوميبرامين
  • فلوفوكسامين
  • باروكسيتين
  • سيرترالين

لكن كان لهم آاثار جانبية قد تصل إلى المخاطر ولم اتأثر بشكل جيد، حتى بدأت في تغير علاج الوسواس القهري إلى البروزاك وبدأت تجربتي معه، وبالفعل تحققت النتيجة واستجبت كثيرا له.

مضاعفات البروزاك للوسواس

هناك بعض المضاعفات التي يُمكن تحدث في حالة إن لم يتم علاج الوسواس القهري، ومن ضمنها ما يلي:

  • تكرار أداء الأفعال القهرية بطريقة غير طبيعية وبصورة كبيرة.
  • مشكلات تتأثر بها الصحة للشخص مثل تشكل جروح على سطح الجلد بسبب تكرار غسيل اليدين بشكل مفرط مثلًا في حالة الوسواس القهري نتيجة النظافة وهو ما حدث معي أثناء تجربتي مع البروزاك للوسواس.
  • إيجاد عرقلة وصعوبة لإتمام المهام المطلوبة في العمل أو الدراسة.
  • صعوبة الذهاب إلى المدرسة أو العمل أو أي نشاط اجتماعي وتجمع بين الناس.
  • اضطراب في العلاقات وتشتتها.
  • الزهد في الحياة والرغبة في العيش بشكل كبير.
  • الميل إلى الانتحار والإصابة بالاكتئاب.

ما الفرق بين الاكتئاب والوسواس القهري؟

خلال تجربتي مع البروزاك للوسواس كان يختلط علي الأمر ما بين الاكتئاب والوسواس القهري؛ حتى شرح لي الطبيب الفرق بينهما ويتمثل في:

الاكتئاب

شرح لي الطبيب أن الاكتئاب ليس الحزن الذي يؤدي إلى تعكير المزاج وسوء الحالة النفسية للشخص لفترة، ولكنه مرض يحتاج إلى العلاج والأدوية ويُسمى باضطراب الاكتئاب الحاد أو ما يُعرف باسم الاكتئاب السريري.

طبيعة الاكتئاب مثل باقي الأمراض يُصاب به الجسم والنفس، ويتأثر الشخص فيه من خلال طريقة تفكيره وتصرفاته التي يُمكن أن تؤدي إلى الكثير من المشكلات الجسمانية أو العاطفية؛ ففي الغالب الأشخاص المُصابون بالاكتئاب لا يودون البقاء للعيش ودائمًا ما يفكرون في إنهاء حياتهم فلديهم رغبة عالية في الانتحار.

اقرأ أيضًا: ما هو الاكتئاب؟

ما هي أعراض الاكتئاب؟

من خلال تجربتي مع البروزاك للوسواس توصلت إلى أنه يوجد مجموعة من الأعراض للاكتئاب، والتي يمكننا من خلالها أن نقوم بالتفرقة ما بينه وبين الوسواس القهري، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • انعدام الرغبة في عمل الأشياء الحياتية الطبيعية أو ممارسة الحياة عمومًا.
  • الشعور دائمًا بالكأبة والحزن.
  • العصبية الشديدة على أتفه الأسباب.
  • البكاء دون سبب واضح.
  • صعوبة في التركيز والقيام بالمهام اليومية.
  • صعوبة حسم القرارات والأمور.
  • الزيادة أو النقصان الشديد في الوزن.
  • القلق والتوتر والانفعال.
  • الحساسية المفرطة والبكاء على الأشياء البسيطة.
  • الإحساس بالضعف والإعياء والتعب الدائم.
  • عدم تقدير الذات والشعور بالقيمة القليلة.
  • قلة الرغبة لممارسة الجنس.
  • الشعور الدائم بالرغبة في الانتحار أو الإقدام بالفعل على المحاولات الانتحارية.
  • الشعور بالتعب والمشكلات الجسمانية مثل الوجع في الرأس أو في الظهر وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن أعراض الاكتئاب ليس من الضروري أن تظهر جميعها على نفس الشخص؛ فمن الممكن أن يظهر بعضها، وليس من الضروري أن يُصاب بالاكتئاب عمر معين؛ فمن الممكن إصابة شاب وعجوز بنفس المرض مع اختلاف أعراضه.

ما هي أسباب الاكتئاب؟

حتى الآن لا يوجد بشكل دقيق سبب رئيسي وراء الاكتئاب، ولكنه في الغالب يكون لعدة أسباب أهمهم العوامل البيو كيميائية التي تنقسم إلى عوامل بيولوجية وعوامل كيميائية، بالإضافة إلى العوامل الوراثية والعوامل البيئية.

تأثير العوامل البيو كيميائية على الاكتئاب

يوجد العديد من الأبحاث التي قامت باستخدام التصوير في الحصول على نتائج دقيقة ومتطورة للتغيرات الفيزيائية التي تحدث في دماغ الشخص المصاب بالاكتئاب، وتُستخدم هذه التقنيات في معرفة المسببات التي أدت للاكتئاب عن طريق كيمياء المخ.

يتم ذلك من خلال مراقبة ردود أفعال الناقلات العصبية في دماغ الشخص المصاب ومقارنتها بدماغ الشخص السليم، ومريض الاكتئاب تؤثر الناقلات العصبية عليه في تغيير حالته المزاجية، وعدم التوزان الهرموني في مخه مما يؤدي لحدوث الاكتئاب.

 تأثير العوامل الوراثية على الاكتئاب

عن طريق تجربتي مع البروزاك للوسواس تعرفت أن الأمراض النفسية تتأثر غالبًا بالعوامل الوراثية، فمثلًا مريض الاكتئاب يتأثر في حالة إن كان أحد من أقاربه قد أُصيب بهذا المرض من قبل.

تأثير العوامل البيئية على الاكتئاب

من المتعارف عليه بشأن العوامل البيئية هو أنها الظروف والأوضاع التي تؤدي إلى صعوب الحياة، مما يؤدي إلى صعوبة العيش والتأقلم مع الحياة بشكل عام وانعدام الرغبة فيها وهي من أعراض الاكتئاب الشائعة والمعروفة.

هل هناك أسباب أخرى للاكتئاب؟

كان هذا السؤال يتكرر في ذهني كثيرًا خلال تجربتي مع البروزاك للوسواس حتى قال لي الطبيب، أن الاكتئاب له عدة أسباب مثل الوسواس القهري فلا يوجد سبب واحد رئيسي للمرض وبجانب الأسباب السابقة المؤدية للاكتئاب فهنالك أسباب أخرى مثل:

  • إصابة الشخص ببعض الأمراض مثل الإيدز، السرطان، الزهايمر، أمراض القلب المختلفة.
  • حالات انتحارية حدث في العائلة ساعدت على حدوث الاكتئاب.
  • فقدان شخص عزيز
  • الصدمات العاطفية الشديدة
  • التنمر
  • الحمل
  • تناول أدوية لفترة طويلة تؤثر على كيمياء المخ وتوزان هرموناتها مما يؤثر على النقالات العصبية للدماغ وبالتالي يُصاب الشخص بالاكتئاب.

مخاطر الاكتئاب

من خلال تجربتي مع البروزاك توصلت إلى أنه هنالك بعض المخاطر التي يُمكن أن تحدث في حالة عدم علاج الشخص من الاكتئاب، والتي تتمثل في:

  • الرغبة في إنهاء الحياة والانتحار
  • الإدمان
  • هوان النفس وإيذائها بالتعمد
  • أمراض القلب أو أمراض أخرى
  • القلق
  • مشاكل في الدراسة والعمل
  • تفاقم المشكلات التي تؤدي إلى الاختلاف في العائلة والعلاقات الزوجية بوجه الخصوص.
  • العزلة والرغبة في الزهد من الحياة

اقرأ أيضًا: هل الاكتئاب من علامات الموت؟

كيف يتم تشخيص مريض الاكتئاب؟

في الغالب عند الذهاب إلى الطبيب النفسي يعرض أسئلة كثيرة على المريض، ومن خلال إجاباته يتحدد له المرض الذي يُعاني منه الشخص، وأحيانًا قد يُطلب منه أن يقوم بتعبئة استمارة قبل الدخول إلى الطبيب تُساعده على التشخيص.

في حالة شك الطبيب أن الشخص يُعاني من مرض الاكتئاب؛ فإنه يبدأ معه الفحوصات المختلفة، وتنقسم إلى فحوصات جسمانية وفحوصات نفسية، وتعمل هذه الفحوصات على المساعدة في العلاج ومعرفة وجود أمراض أخرى يُعاني منها الشخص أم لا.

ما هي طرق علاج الاكتئاب؟

هنالك العديد من الطرق المتبعة في علاج الأمراض النفسية المختلفة، مثل الاكتئاب والوسواس القهري وغيرهم، وبالنسبة لعلاج الاكتئاب فينقسم إلى:

  • العلاج عن طريق الأدوية التي يراها الطبيب مناسبة.
  • العلاج النفسي والسلوكي من خلال الجلسات النفسية التي يتحدث فيها المريض مع الطبيب، أو الجلسات السلوكية التي تحدث بين مجموعة من المصابون والطبيب أو المعالج النفسي، وتُساعدهم على تخفيف التوتر والضغط النفسي المؤدي للاكتئاب.
  • العلاج بالجلسات الكهربية، وتحدث هذه الطريقة في الغالب حتى يتم ضبط كيمياء المخ.
  • العلاج بالتنبيه والمعروف عن هذا العلاج اسم التحفيز الدماغي للمخ.

مراحل علاج الاكتئاب

من خلال حواري مع الطبيب المعالج، توصلت إلى أنه هنالك محطات معينة يمر بها مريض الاكتئاب والتي تؤدي في النهاية إلى نتيجة الشفاء وتتمثل هذه المراحل في:

  • الطريقة التقليدية: هي الطريقة التي يتبعها في الغالب الطبيب إن رأى أن الحالة غير جسيمة وتكون عن طريق علاج الاكتئاب بالأدوية البسيطة الغير معقدة، وهذه الأدوية تعمل على امتصاص السيروتونيين في المخ.
  • الطريقة الثانية: تعتمد على اختيار الطبيب لأدوية معينة تكون مضادة للاكتئاب وتعرف باسم الأدوية المضادة للاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • الطريقة الثالثة: في هذه الطريقة يرى الطبيب حاجة المريض الكبرى في العلاج بمجموعة أدوية مضادة للاكتئاب تعرف باسم مثبطات اكسيداز أحادي الأمين، والتي تعمل على ضبط كيمياء المخ، وتخفيف الشعور بالضغط والتوتر، المساعدة على الاسترخاء والنوم.

تكون هذه المراحل الثلاثة من مراحل العلاج الدوائي للاكتئاب، بجانب العلاج السلوكي الذي يحدث مع الطبيب أو من خلال الجلسات السلوكية التي تحدث مع المعالج المختص.

ما هي الأعراض الجانبية لأدوية الاكتئاب؟

توجد بعض الآثار الجانبية لأدوية الاكتئاب مثل باقي أدوية الاكتئاب، وتكون هذه الآثار الجانبية متفاوتة ولا يُمكن تقنينها في صور معينة، فتختلف من مريض إلى آخر ومن حالة إلى أخرى.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج الاكتئاب بدون دواء

طرق الوقاية من الاكتئاب

لا توجد خطة محددة يُمكن السير عليها حتى نقي حدوث الاكتئاب، ولكن من الممكن القيام ببعض الأمور مثل:

  • محاولة السيطرة على القلق والتحكم في التوتر، حتى يتثنى للشخص رفع مستوى التفاؤل لديه وكذلك شعوره بقيمة نفسه وتقديره لذاته.
  • الدعم من الأشخاص المقربين من المريض، فيحتاج مريض الاكتئاب والوسواس القهري إلى الدعم طوال الوقت والاستماع إلى محاسنهم وصفاتهم اللطيفة.
  • في حالة الشعور بأي أعراض لا يُمكن تخطيها لفترة طويلة من الزمن وازديادها في السوء لا بد من معرفة الطبيب بها، فالعلاج السريع يؤدي غالبًا لنتائج أسرع وأفضل.
  • العلاج الوقائي من خلال المشاركات الاجتماعية والتحدث مع الآخرين، وحل المشكلات دون التنصل منها والعزلة، يُساعد على الوقاية من خطر الإصابة بالاكتئاب.

ما هو التشابه بين الوسواس القهري والاكتئاب؟

أثناء تجربتي مع البروزاك للقلق عرفت أنه هنالك تشابه بين الاكتئاب والوسواس القهري ويتمثل في:

  • كلاهما لا يوجد له سبب رئيسي واحد، ولكن العوامل الكيميائية والوراثية والبيئية تؤدي لهم.
  • يتشابهان في الرغبة في عدم المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والتواجد بين الناس.
  • كلاهما يؤديان لشعور الشخص بالزهد في الحياة وعدم الرغبة في العيش فيها.

استكمال تجربتي مع البروزاك للوسواس

بعد معرفتي كل ما يتعلق بالاكتئاب والفرق بينه وبين ما أُعانيه من وسواس قهري، بدأت تجربتي مع البروزاك للوسواس واستخدامي له في البداية بدأت بأخذ جرعه 20 مللي جرام، ثم انتقلت إلى 40 مللي جرام، واستمريت في تناوله مع تعليمات الطبيب وهكذا بدأت تجربتي مع علاج الوسواس القهري بالبروزاك.

ما هو دواء البروزاك؟

هو دواء على شكل أقراص (كبسولات) يستخدم في علاج العديد من الاضطرابات النفسية مثل الوسواس القهري، كما أنه يحتوي الدواء على مادة الفلو كسيتين الفعالة.

ما هي مكونات البروزاك؟

يتكون الدواء من مادة الفلو كسيتين التي تُعرف باسم ssri وهي من المواد المعروف فعاليتها في علاج الاكتئاب؛ بسبب دورها في زيادة مستويات السرو تونين في المخ.

ما هي مادة السيروتونين؟

هي عبارة عن مادة كيميائية متواجدة في الدماغ تعمل على نقل الاشارات داخل المخ ويتأثر بها المزاج، وبالتالي السلوك، النوم، الشهية، الرغبة الجنسية، الهضم وحركات الامعاء.

اقرأ أيضًا: أثر الوسواس القهري على الدماغ

ما هي استخدامات البروزاك؟

يستخدم هذا الدواء في علاج الاكتئاب واضطراب الوسواس القهري والشره المرضي ويستخدم للبالغين والأطفال أيضًا، وكذلك يتم استخدامه لتحسين المزاج؛ لأنه يُحافظ على معدل مستوى السيروتونين في المخ، مما يحسن من الحالة المزاجية لمريض الاكتئاب، بالإضافة إلى علاجه للوسواس القهري؛ لأنه يحد من التفكير في الانتحار ويوصي به كثيرًا لهذه الحالات

ما هو شعوري عند تناول حبوب البروزاك؟

كان شعوري عند تناول بروزاك احساس عالي من الهدوء والخفة وشعرت بأني اريد الراحة والنعاس بعد أن كنت أعاني فتره طويلة من الأرق، كما أنه يوجد له فوائد لمرضى زياده الوزن؛ لأنه يعالج من الاكتئاب المُصاحب له، ويعالج نوبات الهلع المتكررة، وتقليل الأفعال القهرية والتصرفات الغير مرغوب فيها، وفعلًا لقد عالج بروزاك الوسواس القهري لدي.

أنصحكم أن تُكرروا تجربتي مع البروزاك للوسواس، ولكن احذروا يجب ان يكون تحت اشراف الطبيب لما له من اثار جانبيه ليست جيده ابدا.

أضرار دواء البروزاك

من خلال تجربتي مع البروزاك للوسواس توصلت إلى أن البروزاك كغيره من الأدوية التي لها آثار جانبية وأضرار، ومن ضمنها ما يلي:

  • انخفاض الرغبة الجنسية وحدوث مشاكل الانتصاب
  • عدم القدرة على النوم بعد فترة من استخدامه
  • الصداع الدائم
  • الشعور بالغثيان والقيء
  • الإحساس بالضعف والإعياء
  • الإسهال

بالإضافة إلى حدوث أضرار أخرى منه منها في حالة التوقف المفاجئ عنه؛ لذلك لا يجب التوقف عنه فجأة، ولكن من الضروري أن يتم سحبه من الجسم شيئًا فشيء تحت إرشادات الطبيب وإشرافه.

ماذا يحدث عند توقف البروزاك فجأة؟

سأنقل لكم ما حدث عندما أوقفت دواء البروزاك فجأة لفترة اعتقادًا مني بأنني تعافيت قبل المدة التي صرحها لي الطبيب، شعرت حينها بالقلق، الغثيان، الدوار، الأرق، الصداع الشديد، التعرق الشديد، الرغبة الكبيرة في تناول الدواء، والتهيج والارتباك.

كما شعرت بالتقلبات المزاجية التي كان يعمل الدواء على ضبطها لدي بسبب رفع هرمون السيروتونين؛ لذلك انصحكم لا تتوقفوا عن تناول الدواء إلا بعد وصف الطبيب فيحدد الطبيب الحالة إذا ما كان الوسواس أو الاكتئاب بسيط يحدد جرعه كبسوله مرة يوميًا 20 مللي جرام، أما إذا كانت الحالة وسواس قهري شديد يصف من 40 إلى 60 مللي جرام يوميًا.

أيضًا يضع الطبيب في الاعتبار وزن الشخص والحالة المرضية التي يعاني منها مريض الوسواس، ويجب أيضًا الانتباه إلى أن هذا العلاج له فترة تمهيدية فلا يجب البدء به مرة واحدة، ثم جرعة علاجية يزيد فيها الطبيب جرعة الدواء ثم جرعة انسحابيه لسحب العقار من الجسم بعد أن قام بوظيفته العلاجية.

اقرأ أيضًا: علاج الوسواس القهري بالرقية الشرعية

علاجات أخرى بجانب البروزاك

أثناء تجربتي مع البروزاك للوسواس نصحني الطبيب بعلاج سلوكي، أولها عدم التحاور مع الوسواس لإخضاعه الي المنطق، فمريض الوسواس يتحدث إلى نفسه بالمنطق لإخضاع نفسه ولكن هذه الطريقة لا تنجح ابدًا.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد للعلاج السلوكي العديد من الصور والأمثلة مثل، الاسترخاء وممارسة الرياضة ومحاولة التأمل والهدوء وعدم الاستسلام للتفكير السلبي، والنظر بشكل إيجابي إلى الأمور.

الفئات الممنوعة من دواء البروزاك

خلال تجربتي مع البروزاك للوسواس سألني الطبيب إذا كنت أعاني من عدد من الأمور، حيث إنه يجب يحظر على الفئات التالية تناول ذلك العقار:

  • من يعانون من الحساسية وهذا يحدده الطبيب.
  • المرأة الحامل أو حال كونها في فترة الرضاعة.
  • من يعانون من قصور في وظائف الكلي.

ملخص تجربتي مع علاج الوسواس

يمكن أن اختصر لكم العلاج الذي مررتُ به أثناء تجربتي مع البروزاك للوسواس القهري، بأن ندمج هذه الطرق مع بعضها البعض لتكوين علاج واحد وهم:

  • الطريقة الأولى: هي الالتزام بالشعائر الدينية والتسمك بها والتقرب من الله والدعاء بالشفاء والالتزام بالعبادات.
  • الطريقة الثانية: العلاج الاجتماعي عن طريق التواصل الاجتماعي مع المجتمع والناس كثيرًا لصرف النظر عن الاستسلام للتفكير في الوساوس.
  • الطريقة الثالثة: هو العلاج النفسي بالتحدث مع طبيب وشرح كل شعور نمر به ليحدد لنا طريقة العلاج.
  • الطريقة الرابعة: هو العلاج بالدواء وانصحكم كثيرًا بالبروزاك لأنه كان أفضل دواء لعلاج الوسواس القهري.

الأعشاب الطبيعية لعلاج الوسواس القهري

هنالك بعض الطرق المكملة والبديلة التي تساعد على علاج المشكلات النفسية المختلفة، مثل الاكتئاب أو الوسواس القهري وغيرهم، حيث تعمل هذه الأعشاب على تهدئة الأعصاب وتحسين الذهن ومن هذه الأعشاب:

  • عشبة العرن: تُعرف باسم عشبة القلب، وكذلك تشتهر باسم نبتة سيدي يحيى أو نبتة سانت جونس، تعمل هذه العشبة على تحسين الحالة المزاجية للشخص، وتحسين حالته النفسية بسبب مساعدتها على هدوء الأعصاب.
  • فائدة البابونج: يعمل البابونج في تقوية الأعصاب وضبط ردود أفعال الناقلات العصبية في المخ، مما يؤدي إلى التأثير الإيجابي على الشخص وتحسين مزاجه.
  • أهمية الشاي الأخضر: من المتعارف عليه عن الشاي الأخضر إنه يعمل على التخفيف من حدة التوتر والقلق.

طرق الوقاية من الوسواس القهري

في الحقيقة لا توجد طريقة مؤكدة يُمكن إتباعها للوقاية من الوسواس ولكن هنالك بعض الأمور التي تُقنن من الوسواس وتحد منه، مثل سرعة العلاج والتشخيص، الالتزام بالأدوية التي يراها الطبيب مناسبة للحالة، العلاج السلوكي.

اقرأ أيضًا: هل فقر الدم يسبب الوسواس القهري والاكتئاب؟

إلى هنا انتهت تجربتي مع البروزاك للوسواس، وكانت من أكثر التجارب التي عادت علي بالنفع الكبير، فعرضت فيها كل ما يتعلق بالمرض وعلاجه متمنيه لي ولكم الشفاء.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.