الجامعات الحكومية في الإمارات

الجامعات الحكومية في الإمارات احتلت مراتب دولية في التعليم حيث تحتوي دولة الإمارات التي تقع على مساحة 84 ألف كيلومتر مربع على العديد من المؤسسات والجامعات العريقة حيث توجد جامعات احتلت مراكز عالمية في لائحة QS، وقد حصلت بعض الجامعات الحكومية في الإمارات على مراكز في هذه اللائحة.

الجامعات الحكومية في الإمارات

  • دولة الإمارات المطلة على ساحل الخليج العربي يبلغ عدد السكان بها 9.4 مليون شخص، وعلى الرغم من هذا العدد الضخم إلا أن المواطنين الإماراتيين عددهم قليل جدا بنسبة لا تتعدى 12% وباقي السكان من دول وأجناس مختلفة.
  • قامت الإمارات في العشرة أعوام الأخيرة بالعمل على تطوير التعليم، واتباع النظم الأجنبية، وقامت بإنشاء العديد من المؤسسات التعليمية المحدثة حيث احتلت الدولة على المركز 34 في التعليم سنة 2019.
  • احتلت الجامعات الحكومية في الإمارات مراتب دولية في التعليم متمثلة في جامعة الإمارات العربية المتحدة ذات المركز الخامس على مستوى الوطن العربي، وجامعة خليفة ذات المركز الواحد والعشرون في الوطن العربي.

ومن هنا سنتعرف على: مواعيد عمل نقابة المهندسين والأوراق اللازمة للاشتراك في النقابة لخريجي الجامعات والمعاهد الحكومية

ما هي أفضل الجامعات للدراسة في الإمارات

جامعة الإمارات العربية المتحدة United Arab Emirates University

  • قام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمبادرة عام 1976 لبناء جامعة الإمارات العربية المتحدة بمدينة العين، وكان يهدف الشيخ إلى أن تكون الجامعة اتحادية ذات طابع إسلامي، وتكون أيضا نبع للحضارة والعلوم والثقافة.
  • قامت الجامعة بتصويب كافة الاهتمام إلى وضع برامج ومناهج دراسية تتماشى مع العصر الحديث بجوار الالتزام بالمقاييس العالمية الموضوعة الأكاديميات مع إلقاء السياسات والمبادئ والاستراتيجيات الموضوعة من الدولة.
  • تحتوي جامعة الإمارات العربية المتحدة على عدة كليات وهي كلية العلوم، وكلية الهندسة، والطب، والتربية، والكلية المتخصصة بوحدة المتطلبات الجامعية العامة، والزراعة والأغذية، وتقنية المعلومات.
  • تمنح جامعة الإمارات العربية المتحدة درجة البكالوريوس في الهندسة والطب والإدارة والاقتصاد، وكل هذه الأقسام حاصلة على اعتماد أكاديمي من الجهة المخصصة لكل قسم منهم.
  • حصلت جامعة الإمارات العربية المتحدة على الترتيب أل 390 على مستوى العالم، وتم تقييمها على أنها من أحسن الجامعات التي تهتم بالأبحاث على نطاق العالم مثل تناولها حلول لمرض السرطان، ومصادر المياه.
  • لمن يريد التواصل مع الجامعة عليه الاتصال بالرقم 0097137673333 أو الرقم 8333009713767، أو عبر زيارة الموقع التالي  http://www.uaeu.ac.ae/.

 جامعة زايد

  • تم إنشاء جامعة زايد سنة 1998، وتعد من أحد الجامعات الحكومية في الإمارات حيث تحتوي على 10 آلاف طالب بحد أدنى، وتم البدء في استقبال الطلاب من 2009-2010، ويوجد فرعان للجامعة في دبي وفرع في أبو ظبي.
  • يتميز الخريجين من الجامعة بتحدثهم باللغة العربية والإنجليزية، وقدرتهم القوية في التعامل مع الحواسيب، ولديهم قدرات مميزة في نطاق البحث، ولذلك تم تحديث البرنامج الأكاديمي لتنمية هذه المهارات مع مزجها داخل المناهج الدراسية.
  • يسمح بدراسة البكالوريوس في كلية العلوم الطبية والصحية ولكن لأقسام محددة منها قسم علم النفس والتنمية الإنسانية، وقسم الصحة العامة والتغذية، وتمنح درجة البكالوريوس أيضا لكلية التربية.
  • يمكن الحصول على درجة البكالوريوس من كلية الإدارة على القسم الخاص بالمالية أو إدارة الموارد البشرية أو المحاسبة أو التسويق، ويمنح البكالوريوس لكلية علوم الاتصال والإعلام في عدة أقسام منها قسم السياحة والاتصال التلقائي.
  • تمنح البكالوريوس أيضا لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في قسم العلاقات الدولية، والآداب في الدراسات الدولية، والأمن والشبكات المعلوماتية، والتنمية والاقتصاد السياسي، ودراسات الشرق الوسطية.
  • يمكن الحصول على درجة الماجستير في كلية الإدارة على أحد الأقسام التالية وهي قسم إدارة الأعمال أو الإدارة المالية أو قسم إدارة الأعمال التنفيذية، ومن كلية الابتكار التقني في قسم وحيد فقط وهو قسم أمن شبكة المعلومات.
  • ويتم منح درجة الماجستير في كلية التربية قسم القيادة التربوية، وكلية الاتصال والإعلام في القسم المتخصص بالاتصال السياحي والثقافي، والعلاقات العامة الاستراتيجية، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الآداب في العلوم القضائية.
  • تشمل الجامعة عدة كليات وهي كلية التربية، وعلوم الاتصال والإعلام، وعلوم الإدارة، والابتكار التقني، وآداب وعلوم الاستدامة، والفنون والصناعات الإبداعية، ويدفع الطلاب المحليين 10700 دولار أمريكي بينما الأجانب يدفعون 20400 دولار أمريكي.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: منح دراسية للوافدين في جامعة الشارقة وشروط الحصول على منح جامعة الشارقة

كليات التقنيات العليا HCT

  • تم بناء الكليات سنة 1988، وتوجد الكليات في أكثر من مكان بالإمارات في دبي والعين أبوظبي ورأس الخيمة وتزيد والرويس، واحتلت الكليات المرتبة السادسة عشر في الوطن العربي، والمرتبة 2269 عالميا.
  • يمكن للكليات التقنية العليا احتواء حوالي 20 ألف من الطلاب بحد أدنى، ومن الموظفين تشمل حوالي 2000 موظف، وفي سنة 1991 تخرج من الكليات 172 ألف خريج بحد أدنى.
  • تقدم الكليات 40 برنامج بحد أدنى لدارسي البكالوريوس والماجستير والدبلوم، وهذه البرامج تكون متوفرة في كليات التربية، والعلوم الصحية، والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجيا الاتصال التطبيقي، وإدارة الأعمال.
  • تهدف الكليات إلى تقديم برامج مهنية تخضع للمقاييس العلمية المخصصة للبكالوريوس والدبلوم والماجستير؛ وذلك بغرض توفير احتياجات سوق العمل الإماراتي، وتدريب الطلاب على البحوث التطبيقية بأحدث الأجهزة.

جامعة محمد زايد للذكاء الاصطناعي

  • تعد هذه الجامعة من الجامعات الحكومية في الإمارات التي أسست سنة 2019 في أبو ظبي بمدينة مصدر، و تندرج هذه الجامعة تحت الاستراتيجيات الموضوعة من الدولة للذكاء الاصطناعي عام 2031.
  • ستبدأ الدراسة عام 2021 بالفصل الدراسي الأول لطلاب الدراسات العليا، ويتم منح من تم قبولهم بالجامعة منحة دراسية، وهنالك أيضا تأمين صحي ومرتب شهري، وتقديم تدريب للطلاب في المؤسسات ذات المستوى المحلي والدولي.
  • لطلاب الماجستير يوجد برنامج تعلم الآلة، والرواية الحاسوبية، و معالجة اللغات الطبيعية، ولطلاب الدكتوراه نفس البرامج المعدة للماجستير، تتمركز الأبحاث في الجامعة حول المستقبل للعبة الصيادون وبرامج أخرى.

وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع: شروط القبول بالجامعة الألمانية بالقاهرة ومصاريف الجامعة الألمانية بالقاهرة

كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية

  • تم تأسيس هذه الكلية في سنة 2005 تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حيث تعتبر الكلية هي المؤسسة الأولى المخصصة بالبحث في الإدارة الحكومية في الشرق الأوسط، وتهدف الكلية إلى تقديم الدعم إلى الإمارات.
  • تم إنشاء الكلية بالتعاقد مع كلية كينيدي المتواجدة بجامعة هارفارد تحت مقاييس عالمية متعبة، وتصمم الكلية برامج منشأة على براهين عملية مأخوذة من الإدارة العربية لتقوم بمعالجة المشكلات، وتقوم الكلية بعمل مؤتمرات على المستوى الإقليمي والدولي.

المعهد البترولي

  • تم تأسيس المعهد عام 2001 في أبو ظبي تحت رعاية زايد بن سلطان آل نهيان، ويوجد قانون تحت رقم 9 يسمح بإنشاء المعهد البترولي منشأة تعليمية منفردة، وفي عام 2001 كانت الدفعة الطلابية الأولى التي دخلت المعهد.
  • اشتركت عدة شركات عالمية في بناء هذا المعهد منها TotalFine Elf، ويتوفر بكلية الهندسة قسم علوم الأرض، وهندسة البترول، وهندسة الكهرباء، وهندسة وعلوم المواد الخام، وهندسة الميكانيك، وهندسة الكيمياء.

ونرشح لكم من هنا التعرف على: جامعة الملك سعود للعلوم الصحية شروط القبول 1442 والوثائق المطلوبة للتقديم في الجامعة

جامعة محمد الخامس

  • تعد جامعة محمد الخامس من أحد الجامعات الحكومية في الإمارات المتواجدة داخل أبو ظبي، وتسمح لطلاب البكالوريوس بدراسة العلوم الاجتماعية والإنسانية، والدراسات الإسلامية.
  • وتسمح جامعة محمد الخامس لطلاب الماجستير بدراسة القضايا المعاصرة والمذهب المالكي، ويقوم طلاب الدكتوراه بدراسة بقضايا المجتمع المعاصر والدراسات الإسلامية.
  • لمن يريد الاطلاع على معلومات أكثر عن جامعة محمد الخامس، أو يريد تسجيل الدخول بها، اضغط على الرابط التالي https://www.tamm.abudhabi/ar-AE/Data/External-Sites/Education/Mohammed-V-University.

كلية الإمارات للتطوير التربوي

تم بناء هذه المؤسسة عام 2007 داخل إمارة أبو ظبي، وتم اعتماد البرامج المقدمة للدراسات العليا من لجنة مخصصة في وزارة التربية بالإمارات، ولطلاب الماجستير في التربية يوجد قسم المناهج وتصميم التعليم، ولطلاب الدكتوراه النفسية.

كما يرشح لكم موقع زيادة الإطلاع على: كليات التجارة الخاصة وأقسامها وشروط تنسيق الأقسام والجامعات التي يوجد بها كلية التجارة

وهكذا تعرفنا على الجامعات الحكومية في الإمارات ومنها جامعات حصلت على تصنيف عالمي بمراكز جيدة، وتحدثنا عن كل جامعة بالتفصيل بداية بجامعة الإمارات العربية المتحدة بكل تفاصيلها حتى جامعة محمد الخامس.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.