سحب البويضات بعد الإبرة التفجيرية

سحب البويضات بعد الإبرة التفجيرية ، عندما تتأخر السيدة في الإنجاب فإنها تفكر في الحمل عن طريق الحقن المجهري الذي أثبت نجاح كبير في الكثير من الحالات، هذا النوع من الحمل يتم وفق عدة مراحل منها مرحلة سحب البويضات بعد الإبرة التفجيرية التي سوف نوضح عبر موقع زيادة تفاصيل أكثر عنها وبعض المعلومات عن هذه الإبر التفجيرية.

بنفسك تعرف على نتيجة فحص الدم للحمل عبر قراءة موضوع: نتيجة فحص الحمل بالدم بالارقام

سحب البويضات بعد الإبرة التفجيرية

سحب البويضات بعد الإبرة التفجيرية

  • عملية سحب البويضات هي تلك الحقنة التي يتم حقنها للسيدة قبل عملية سحب البويضات يوم حتى تجعل المبيضين يتأهبان بشكل كامل إلى استقبال الحقن المجهري، لأن هذه الإبر التفجيرية تكون بمثابة منشطات وفيتامينات تساعد البويضة على الاكتمال.
  • الابر التفجيرية هي الإبر المسؤولة عن إخراج البويضات من الحويصلات ولا تكون هذه الإبر بموعد محدد لا يتم تغييره، في الغالب تكون في المساء قبل أن يتم عمل الحقن المجهري في الصباح.
  • هذه الإبر التفجيرية من أهم عوامل سحب البويضات، يجب على المرأة أن تصوم قبل عملية سحب الإبر لمدة 12 ساعة من اليوم الذي يسبق يوم العملية وقبل إتمام عملية الحقن المجهري في الصباح يتم إفراغ المثانة بالكامل.

لمعرفة أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها أدعوك لقراءة: أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بعشرة أيام

اعراض الابرة التفجيرية قبل السحب

في الغالب تشعر السيدة بعد أخذ الإبر التفجيرية قبل عملية الحقن المجهري بمغص شديد أو ألم في المعدة، لكن يمكن للمرأة أن تتغلب على هذا الألم عن طريق شرب مشروب دافئ، كما أن هذا الألم لا يستمر لفترة طويلة من الوقت.

لكن في حالة ما إذا تعرضت المرأة للنزيف القوي يجب مراجعة الطبيب المتخصص على الفور.

ما بعد مرحلة الإبر التفجيرية

بعد أن يكون الطبيب قد عرف حجم البويضات الصالحة التي يمكن إخراجها من المبيض ومعرفة المناسب منها للتخصيب، لأنه ليس بالضروري أن تكون كل البويضات التي تم سحبها قابلة للتبويض.

يتم إرجاع البويضات الصالحة للتخصيب إلى الرحم والبعض الآخر منهم يرجع للتجميد في حالة رغبة الزوجين في الإنجاب مرة أخرى إذا فشلت عملية الحقن المجهري، أما إذا لم يرغب الزوجين في ذلك يتم إعدام هذه الأجنة.

تعليمات قبل عملية سحب البويضات

تعليمات قبل عملية سحب البويضات

هناك بعض التعليمات التي يجب على المرأة إتباعها قبل عملية سحب البويضات ومنها التالي:

  • يجب الامتناع تمامًا عن الجماع قبل عملية سحب البويضات لمدة 24 ساعة على الأقل وحتى يحدث حمل.
  • يتم أخذ حقن الهرمونات التي تعبر عن اكتمال نضج البويضات والتي تعرف باسم الحقن التفجيرية التي تؤخذ قبل العملية بيوم واحد أو نصف هذا الموعد إلى أن يتم تحديد الموعد مع الطبيب بدقة.
  • لا يجب ارتداء الذهب والفضة والحلي اللاصقة العدسات، كما لا يجب إزالة الشعر الزائد من هذه المنطقة التي تخضع لها العملية.
  • يجب الصيام تمامًا عن الأكل والشرب والتدخين لمدة ثمانية ساعات على الأقل قبل وقت العملية.
  • لو كانت السيدة تتناول أي أدوية ضغط أو أدوية الغدة الدرقية أو الحساسية الصدرية، يتم تناول هذه الأدوية بمدة كافية قبل موعد الصيام قبل إتمام العملية.
  • يفضل التواجد في المستشفى قبل موعد العملية بساعتين ويكون ذلك بالاتفاق مع الطبيب المتخصص.
  • يمكن أن تتواجد الزوجة بجوار الزوج بمفردهم في الغرفة التي يتم بها تحضير السائل المنوي بدون إزعاج.
  • يجب على الزوج الدخول للحمام للتبول قبل أخذ السائل المنوي منه.

بعض الأسئلة الهامة حول حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة سوف تجد إجابتها عبر دورة : هل يحدث حمل بعد الدورة مُباشرة وما هي الأعراض ؟

دعاء قبل سحب البويضات

لمن أراد الدعاء قبل عملية سحب البويضات عليه بالدعاء بالأدعية التالية قبل الدخول لبدء العملية:

  • هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ {6}آل عمران.
  • فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ {36} آل عمران.
  • هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْك َذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء {38} فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَة ُوَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِّن َالصَّالِحِينَ {39} قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ {40} آل عمران.
  • إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ {45} ‏آل عمران.
  • وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ {98}الأنعام.
  • وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنكُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {57}‏وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ {58}الأعراف.

للتعرف على أعراض الحمل في أول أسبوع أقدم لك: أعراض الحمل في الاسبوع الاول قبل الدورة

ما بعد عملية الحقن المجهري

تعد عملية الحقن المجهري من التقنيات الحديثة التي أثبتت نجاح بنسبة 90% في العديد من الحالات، أما فيما يتعلق بنجاح الحمل أو عدم نجاحه فإن هناك العديد من العوامل التي تتسبب في ذلك سواء كانت بخصوص خصوبة البويضات أو نجاح وفشل التلقيح الصناعي.

كيفية الاستفادة من تحليل البول لمعرفة الحمل، أدعوك للتعرف على الإجابة عبر: هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوعين ؟

مخاطر عملية الحقن المجهري

هناك العديد من المخاطر التي يتم فيها اللجوء إلى الحقن المجهري التي تتعرض لها بعض السيدات ومنها:

  • نسبة الإجهاض في هذا النوع من الحمل كبيرة في حالة لو كان الحيوان المنوي غير قادر على تخصيب البويضة بشكل جيد.
  • تتعرض البويضة للضرر في حالة تنظيفها قبل حقن الحيوان المنوي بها.
  • الأطفال الذين يتم ولادتهم من خلال الحقن المجهري قد يتعرضون للعديد من المشاكل الصحية الطويلة المتعددة ومنها مشكلة العقم الوراثي من الآباء في أغلب الحالات.

الحالات التي يتم فيها إجراء الحقن المجهري

قد لا يتناسب الحقن المجهري مع جميع الحالات، بل أن هناك بعض الحالات فقط التي يمكن إجراء الحقن المجهري بها وهي:

  • عندما تكون جودة الحيوانات المنوية منخفضة أو ضعيفة في الحركة.
  • عندما يتم انعدام قدرة الحيوان المنوي على اختراق البويضة.
  • فقد النطاق الذي يعني عدم قدرة وصول الحيوانات المنوية للبويضات أثناء القذف وهو ينقسم إلى: فقد النطاق الانسدادي وفقد النطاق الغير انسدادي.

تعرف من هنا على موعد نزول الدورة بعد الابرة التفجيرية: متى تنزل الدورة بعد الابرة التفجيرية 5000 أو 10000 ؟

متى يتم سحب البويضات بعد التنشيط ؟

متى يتم سحب البويضات بعد التنشيط ؟

  • كما ذكرنا يتم تنشيط البويضة من خلال الإبر التفجيرية، يتم سحب البويضات بعد 36 ساعة أو يوم ونصف تقريبًا من اخذ الابرة التفجيرية.
  • يجب العلم أن هذه الخطوة تتم تحت التخدير الكامل في أغلب الأحيان، كما يمكن إجراء هذه العملية ما بين 34 ساعة إلى 37 ساعة، تستخدم لهذه العملية إبر خاصة لكل حويصلة موجودة داخل أنابيب المبيض، ويتم تسليم هذه البويضات على الفور لأخصائي الأجنة.
  • أما بالنسبة للحيوانات المنوية يتم سحب الحيوانات المنوية من الزوج أكثر من مرة على عدة مراحل، لأن بعض الحيوانات قد تكون غير صالحة، قد يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة من الحيوانات المنوية المجمدة للرجل.
  • يتم بعد ذلك حقن البويضة في نفس اليوم الذي تم فيه السحب بحيث يتم تلقيح البويضة الناضجة ويتم الاحتفاظ بها في حضانة خاصة ومتابعتها يوم بيوم.
  • يتم بعد ذلك نقل الأجنة في اليوم الثاني أو الثالث أو الخامس يوم من أيام السحب ويقرر ذلك المختبر.

الآن بعد أن تعرفنا على سحب البويضات بعد الإبرة التفجيرية وكيف يتم سحب البويضات وما يعد عملية الإبر التفجيرية والتعليمات التي يجب على المرأة الالتزام بها قبل أخذ هذه الإبر التفجيرية، نرجوا أن يكون الموضوع أعجبكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.