عقوبة التشهير في السعودية

عقوبة التشهير في السعودية تعد كبيرة جدًا ومشددة، حيث إنها تعامل معاملة الفضائح الكبرى أو جرح مشاعر الغير؛ لذا فقد تم تشديد العقاب، فعلى سبيل المثال أغلب الدول الكبرى تواجه الذي قام بالتشهير بالسجن وغرامة مالية كبيرة تصل إلى آلاف.

يرجع هذا لأنه قام بتشويه سمعة شخص آخر دون وجه حق؛ لذلك ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على ما هي عقوبة التشهير في السعودية، وكيف يتم ردع تلك الجرائم.

عقوبة التشهير في السعودية

عقوبة التشهير في السعودية

إن التشهير هو إلقاء التهم على شخص لم يقم بها، أو قذف المحصنات بدون وجه حق، وربما يكون فضح الشخص للآخر، ولقد شددت الحكومات السعودية على هذا الفعل المشين، والتشهير في السعودية الآن يتم عن طريق الإنترنت، والتي توضع تحت حكم الجرائم القانونية.

فمن الممكن أن يقوم الهاكر باختراق حسابك وابتزازك بما فيه، أو قرصنة حاسوبك وفضحك على الإنترنت؛ لهذا كان للحكومة السعودية رأي آخر في هذه القصة، حيث إنها وضعت لكل فعل عقوبة، حتى يكون ذلك المجرم عبرة لأي شخص يحاول أن يقلده.

من خلال السطور التالية سنتعرف على ما هي الجرائم الإلكترونية والتي تساعد على التشهير، وما هي العقوبة المحددة لها داخل المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: شروط دعوى التشهير 

الجرائم الإلكترونية

هي الجريمة التي يتم استخدام فيها الحاسب الآلي أو الهاتف لسرقة معلومات خاصة من شخص ما، ومن ثم يمكنه تهديده بالتشهير، أو بإرسال تلك المعلومات إلى أحد يهمه، وسنتعرف أكثر على أنواع تلك الجرائم من خلال النقاط التالية:

  • اختراق المعلومات الخاصة للأشخاص من الإنترنت.
  • اختراق وتهكير البطاقات الائتمانية.
  • دعم المنظمات الإرهابية ودعمها عبر الإنترنت، عن طريق حماية طريقهم لتهكير الأجهزة.
  • تهديد وابتزاز أصحاب المعلومات.
  • التشهير بالمواطن العادي والمسؤول السياسي وأي شخص يريد ذلك الهاكر أن ينتقم منه.

عقوبة الجرائم الإلكترونية

كما ذكرنا أن عقوبة التشهير في السعودية لا تقال لوحدها، فمثلًا إن قام شخص حرض شخص هاكر على أن يقوم بتهكير حاسوب ما، وبعد التهكير قام هذا الهاكر بتشهير المجني عليه.

سيحدد القاضي على هذا المجرم، أولًا سيحكم عليه بعقوبة التحريض، بعد ذلك يضيف عليه عقوبة التهكير واختراق المعلومات الشخصية، وأخيرًا يضيف عقوبة التشهير، فيجب المجرم نفسه معاقب بثلاث جرائم ومن ثَم أصبحت عقوبته مشددة جدًا، ونتعرف أكثر على هذه العقوبات من خلال الآتي:

  • عقوبة جريمة التشهير في السعودية هي السجن لمدة سنة أو دفع غرامة لا تتجاوز نصف مليون ريال سعودي.
  • عقوبة التهكير والقرصنة هي الحبس لمدة لا تتعدي 4 سنوات، وغرامة لا تزيد عن 3 مليون ريال سعودي.
  • عقوبة التحريض أو مساعدة الهاكر في جريمته نفس العقوبة السابقة ويعاقب مثله.
  • إن قام الجاني بمساعدة الحكومة السعودية على إيقاف التشهير وساعدهم على القبض على باقي الجناة، فإنهم يعتبروه شاهدًا ملك ويُحكم عليه بالبراءة.

اقرأ أيضًا: عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

كيف أتصرف في حال التعرض للتشهير؟

بعد أن تعرفنا على الأحكام التي يحصل عليها الجاني بسبب تشهيره بالغير، نتعرف في هذه الفقرة على كيفية التعامل مع التشهير أو مع هذه الجرائم الإلكترونية بشكل عام.

فعند التعرض لأي مما سبق يجب عليك أن تقوم بالتبليغ عنه حتى تستطيع السلطات السعودية مساعدتك قبل فوات الأوان، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على طرق التواصل مع مكافحي الجرائم الإلكترونية:

  • إن كنت داخل المملكة العربية السعودية فيمكنك الاتصال على الرقم الموحد لمكافحة الجرائم الإلكترونية: 1909.
  • للاتصال من خارج المملكة: 00966114908666 أو 00966114419688.
  • تحميل تطبيق “كلنا أمن” للإبلاغ عن تلك الجرائم، يمكنك تحميل التطبيق من جوجل بلاي من هنا، ويمكنك تحميله من آب ستور من هنا.
  • يمكنك التواصل مع وزارة الداخلية السعودية عبر المنصة الإلكترونية أبشر، والتي يمكنك أن تدخل إلى الصفحة الرسمية لها من هنا.

كيفية الإبلاغ في أبشر

أبشر هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة الداخلية السعودية، تسهل على المواطن التواصل مع الداخلية بشكل أبسط وأسرع وكنوع من أنواع توفير الوقت والمجهود، وسنتعرف في هذه الفقرة عن كيفية إرسال بلاغ ضد التشهير في منصة أبشر، والتي تتمثل في:

  1. ادخل على موقع أبشر وسجل دخولك.
  2. اضغط على “خدمات الأمن العامة”.
  3. اختر “تقرير الجرائم الإلكترونية”.
  4. حدد نوع الجريمة ثم قم بملء البيانات المطلوبة.
  5. بعد أن تقوم بتقديم التقرير، سيحدد لك رقم مرجعي، وسيتم الرد عليك في مدة أقصاها يوم.

كيفية حماية نفسك من التشهير

بعد أن تعرفنا على أنواع الجرائم وما هي عقوبتها وبالأخص عقوبة التشهير وكيفية الإبلاغ عنها، سنتعرف على الآن على كيفية وقاية نفسك من هذه الجريمة، وعدم السماح لأحد بأن يقوم بالتشهير بك، نعرض لك تلك النصائح من خلال الآتي:

  • اعمل دائمًا على تحديث البرامج الخاصة بك؛ لأن ذلك يعطي الأمان أكثر لعدم اختراقهم.
  • استخدم برنامج فيروسات حديث وفعله، وهذا البرنامج يعمل على رصد كل من هو غريب يحاول أن يتسلل لجهازك.
  • استخدم كلمة مرور صعبة الاختراق.
  • لا تفتح أي من الرسائل مجهولة المصدر أو الرسائل العشوائية، لأن هذا يمكن أن يكون فخًا فيقوم بقرصنة الكمبيوتر الخاصة بك، ومن ثَم التشهير بك على الإنترنت.
  • لا تتصل بأي من المواقع المشبوهة، لأن ذلك يعرضك أنت وحاسوبك للخطر.
  • لا تقدم معلومات لأي موقع، وتأكد أنه آمن.

اقرأ أيضًا: شروط رفع دعوى 

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي عقوبة التشهير في السعودية، كما تعرفنا على العقوبة التي حددها القانون السعودي، وكيفية التعامل أو الإبلاغ، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.