عقوبة السب والقذف في السعودية

عقوبة السب والقذف في السعودية تعتبر من ضمن العقوبات الصارمة التي أقرتها حكومة المملكة العربية السعودية، وذلك بهدف تقليل تلك الجريمة لأنها لا تقل عن عقوبات القتل والسرقة من حيث الأهمية ودرجة الضرر.

ذلك لأن جرائم السب والقذف تسبب أذى نفسي كبير لدى المعتدى عليه، ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على عقوبة السب والقذف في السعودية.

عقوبة السب والقذف في السعودية

عقوبة السب والقذف في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من ضمن أفضل الدول وذلك نظرًا لما تقدمه المملكة من خدمات ومميزات لكافة المواطنين، كما تعتبر المملكة العربية السعودية من ضمن الدول التي يوجد بها نظام داخلي رائع، وذلك لأنه يوجد به قانونين رادعة.

كما أن حكومة المملكة تقوم بتنفيذ القانون دون وجود أي استثناءات، ولكن على الرغم من ذلك يوجد جريمة منتشرة بشكل كبير، وهي لا تقل عن جرائم القتل أو السرقة وهي جريمة السب القذف.

هي عبارة عن شخص يعتدي على الشخص الآخر ليس جسديًا ولكن لفظيًا، وعلى الرغم من وجود عقوبات رادعة وصارمة لتلك الجريمة إلا أنها مازالت منتشرة بشكل كبيرز

حيث يمكن الاعتداء باللفظ في أي مكان سواء في الشارع أو في العمل أو حتى على الإنترنت.

لكن تحاول جاهدة حكومة المملكة العربية السعودية تنفيذ القانون والعقوبات على تلك الجريمة، وسوف نتعرف على عقوبة السب والقذف في السعودية والتي تتكون من تعويض مادي ومعنوي من خلال النقاط التالية:

  • التعويض المعنوي: يعتبر هذا التعويض أعلى وأفضل من التقويم المادي من حيث القيمة، وذلك لأن فيه يسترد المعتدى عليه كرامته وهيبته والتي لا تعوض بأي مبلغ مالي.
  • التعويض المادي: هو عبارة عن تغريم الشخص المعتدي مبلغ معين من المال يتم تحديده على حسب الضرر الذي سببه من خلال فعلته هذه للشخص الآخر.

اقرأ أيضًا: شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية 

عقوبة السب والقذف إلكترونيًا

لا تقتصر جريمة السب والقذف على المشادات الكلامية التي تحدث في العمل أو في الشارع أو في أي مكان بل توجد أيضًا على الإنترنت، حيث يقوم المعتدي بالاعتداء على شخص عن طريق إرسال رسالة على الإنترنت تحتوي على إهانات له.

لذلك قامت حكومة المملكة العربية السعودية بوضع قوانين وعقوبات تختص بهذه المشكلة، وسوف نتعرف على عقوبة السب والقذف في السعودية الإلكترونية من خلال النقاط التالية:

  • يحصل الشخص الذي قام بالفعل عن طريق الإنترنت على عقوبات رادعة والتي تصل إلى السجن لمدة عام كامل كحد أقصى، بالإضافة إلى وجود غرامة مالية تصل إلى نصف مليون ريال سعودي.
  • إذا كان محتوى رسائل السب والقذف له علاقة بالمبادئ والقيم الدينية أو الحياة الشخصية أو النظام بشكل عام، سوف تصل عقوبة الشخص المعتدي إلى السجن لمدة خمس سنوات كحد أقصى.

مع وجود غرامة مالية لا تزيد عن 3 مليون ريال سعودي، وذلك وفقًا للمادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية.

  • يحصل أي شخص قد قام بالتعدي لفظيًا على شخص آخر عن طريق شبكات الإنترنت على عقوبة تصل غلى ثلاثة أعوام كأقصى تقدير، إلى جانب وجود غرامة مالية يجب عليه دفعها، ويجب ألا تتجاوز مبلغ 100 ريال سعودي.

أشكال جريمة السب والقذف الإلكتروني

من خلال تلك الفقرة سوف نتعرف على الكثير من أشكال جرائم السب والقذف والتي تتم عن طريق الإنترنت، بالإضافة إلى ذكر العقوبة المرجح إقررها على المعتدي، وذلك من خلال الفقرات التالية.

الشكل الاول

إذا قام الشخص بنشر منشور معين على الإنترنت ويوجد به تشهير بشخص آخر، يتم تنفيذ القانون رقم 3 من النظام الخاص بمكافحة الكمبيوتر، حيث توقيع عقوبتين عليه، الأولى هي أن يتم حبسه لمدة لا تزيد عن عام واحد فقط.

بالإضافة إلى تغريمه مبلغ مالي يصل إلى نصف مليون ريال سعودي كحد أقصى، كما يمكن تطبيق إحدى العقوبتين، وذلك وفقًا لما جاء في نص القانون.

الشكل الثاني

إذا كان المحتوى الذي تم نشره على الموقع الإلكتروني يحتوي على بعض التجاوزات المهنية والتي تتمثل في الآتي: إصدار إشاعات عن أي شخص، نشر أخبار كاذبة عنه، أو أي شيء يسيء إلى سمعة الشخص.

فهذا يعرض هذا الشخص نفسه إلى عقوبة والتي يتم تحديدها عن طريق التقدير الخاص باللجنة المختصة، وذلك من خلال مخالفات المنشورات الإلكترونية.

الشكل الثالث

إذا قام أي شخص بالتعدي على شخص باللفظ والتشهير به يعرض نفسه لعقوبة التعدي والإهانة والتي تقوم بإقررها المحكمة الجنائية.

اقرأ أيضًا: شروط دعوى التشهير وعقوبتها في القانون

ماذا تفعل إذا تعرضت إلى السب أو القذف؟

إذا تعرضت إلى التعدي باللفظ عن طريق شخص آخر يجب عليك أن تقوم بعمل بعض الإجراءات التي من خلالها تستطيع الحصول على حقك من خلال القانون، وسوف نتعرف على تلك الإجراءات من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب عليك في البداية التوجه إلى أقرب مركز من المراكز الخاصة بالشرطة.
  2. تقوم بتحرير محضر أو بلاغ بالواقعة التي حدثت معك.
  3. يقوم مركز الشرطة بدوره إرسال البلاغ الذي تم تحريره على شكل تقرير إلى المكتب الخاص بالتحقيق والإدعاء العام.
  4. مكتب التحقيق والإدعاء العام يقوم بدوره بالتحري في الواقعة، ويبدأ في التعرف على من قام بتلك الواقعة، وذلك بمساعدة السلطات المختصة.
  5. بعد ذلك يقوم مكتب الإدعاء العام بعمل ورقة اتهام خاصة بالمعتدي، ثم بعد ذلك يتم تحويل كافة الأوراق والمستندات الخاصة بالقضية إلى محكمة الجنايات.
  6. يمكن للشخص المعتدى عليه أن يقوم بمطالبة المعتدي عليه بمبالغ مالبة كتعويض عن ما فعله.

طريقة رفع شكوى عن السب والقذف إلكترونيًا

يستطيع المعتدى عليه رفع شكوى إذا تعرض إلى تعدي باللفظ من قبل شخص آخر وذلك من خلال الإنترنت، وهذا يوفر الكثير من الوقت والمجهود على الشخص، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال النقاط التالية:

  1. يقوم الشخص بالتوجه في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر عن طريق الإنترنت، ويمكن التوجه إلى المنصة بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالمنصة والتي من خلالها يقوم الشخص بإجراء عملية تسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. يقوم الشخص بالتوجه إلى “الخدمات الإلكترونية” والتي من خلالها يتم الضغط على “الشكاوي”.
  4. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى وهي خاصة بالشكاوي وتحتوي على بعض البيانات التي يجب على الشخص تعبئتها بشكل صحيح حتى يتم إرسال الشكوى.
  5. يتم إرسال الطلب الخاص بالشكوى.

الشروط الخاصة برفع الدعوى

حتى يستطيع الشخص رفع دعوى قضائية على الشخص المعتدي عليه لفظيًا يجب أن تتوافر كافة الشروط المتعلقة برفع الدعوى حتى تتم العملية بنجاح، وسوف نتعرف على تلك الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب على الشخص تصوير الواقعة والتي تحتوي على جريمة السب والقذف التي حدثت له، حتى يتم إثبات الواقعة.
  • إذا كانت الواقعة حدثت على أحد مواقع التواصل الاجتماعي سواء الفيس بوك أو التويتر، يجب أن تكون الصورة الخاصة بحساب المعتدي عليه على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • يمكن تقديم شكوى عن طريق الخدمات الإلكترونية الموجودة على الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر.
  • إذا كانت الواقعة حدثت على الواتس آب يجب أن تكون الصورة الخاصة بالشخص تحتوي على الرقم الخاص بالمعتدي عليه، وليس الاسم الذي تم تسجيله على الهاتف الخاص بالمعتدى عليه.
  • يستطيع الشخص الذي تعرض إلى سب وقذف من قبل شخص آخر رفع شكوى، وذلك عن طريق أقرب مركز من مراكز الشرطة، وذلك على حسب المنطقة التي يسكن بها الشخص الذي قدم الشكوى.

اقرأ أيضًا: طرق تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

بذلك نكون قد تعرفنا على عقوبة السب والقذف في السعودية سواء في الأماكن العامة أو الخاصة، مع إمكانية الإبلاغ ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة من خلال هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.