عقوبة المتسبب في حادث مروري

عقوبة المتسبب في حادث مروري تختلف حسب القانون المطبق في كل دولة على حدى، ولكن ما أتفق عليه الجميع بأن ما يقرب من 99% من أغلب الحوادث التي تقع على الطرق تكون بسبب ارتكاب خطأ بشري، وتعدد الأخطاء مهما كانت كبيرة أو صغيرة توصلنا إلى نفس المصير، وللتعرف على عقوبة المتسبب في حادث مروري يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع زيادة.

أسباب الحوادث المرورية

 

عقوبة المتسبب في حادث مروري

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حوادث الطرق والتي قد تودي بحياة الإنسان، ولكن علينا الاعتراف بأن لكل إنسان عادات سيئة في القيادة.

إما بسبب جهل بالقواعد العامة للقيادة أو بسبب الاستهتار وعدم القدرة على تحمل المسئولية، وكل سبب من الأسباب التي سنطرحها فيما يلي تحدد عقوبة المتسبب في حادث مروري، ولعل من أهم هذه الأسباب ما يلي:

1- التوقف المفاجئ أو السير في طريق التخطي

  • من المتوقع أن يكون التوقف المفاجئ واحداً من المسببات لعواقب كارثية وارتكاب الجرائم المرورية، فلابد أن يتوقف السائق بحذر وبطء وأن يكون دائماً يقظ ومنتبه للسيارات بالخلف.
  • يتجذب بعض السائقين إلى البقاء في التواجد بالمسار الذي تم تخصيصه للتخطي، ولكن عليهم أن ينتبهون لذلك جيداً، وأن يرجعوا إلى مسارهم الصحيح بشكل سريع إلى جهة اليمين حتى يتم السماح لغيرهم من السائقين بالمرور من خلفهم، وبالتالي عدم تعطيل حركة السيارات والمحافظة على سير المرور.

2- الاستخدام السيء لإشارات الانعطاف

  • من أهم مسببات الأمان للسائق هو حسن التعامل مع إشارات الانعطاف، فهي تمكن سائقي المركبات الأخرى بالتعرف على ما تنوي فعله، إما أن تنحدر إلى اليسار أو إلى اليمين أو ترجع إلى الخلف.
  • لذلك فلابد للسائق من الحرص على استخدام إشارات الانعطاف بالشكل الأمثل، وأن يعطي هذا الأمر أهمية قصوى.

3- الضغط بشكل مستمر على الفرامل

  • هناك الكثير من السائقين يتعمدون استخدام كلتا القدمين في القيادة، وعلى الرغم من أن هذا الأمر متعارف عليه إلا أن هذا الأمر قد يجعل البعض منهم يكتسب عادة سيئة بشكل لا إرادي، وهي أن يقوم لعدة ثواني بالضغط على الدواستين في آن واحد.
  • يؤدي الضغط بهذا الشكل على المكابح إلى تعرضها للتلف والتآكل، ولكن الأخطر من ذلك تسببه في ارتكاب الحوادث المرورية لاضطرار السائقون من خلفك إلى أن يستجيبوا لهذه القيادة المتوترة.
  • 4- الاعتداء على معابر المشاة وعدم التوقف عندها
  • يواجه السائقون غرامة 500 درهم إماراتي وتسجيل 6 نقاط سوداء في صحيفتهم المرورية في حالة عدم إفساحهم المجال لعبور المشاة، لذلك فعليهم الحرص دائماً والعمل على تمكين المشاة من العبور عند معابرهم الخاصة المحددة لهم.

5- زيادة السرعة لتخطي الإشارة البرتقالية

هناك سائقين يعتقدون أن الإشارة الملونة باللون البرتقالي تعني السرعة، لذلك يقومون بالضغط على البنزين لزيادة سرعة السيارة، ويعتبر هذا من أهم الأسباب التي تؤدي إلى وقوع التصادمات وبالأخص في مناطق التقاطعات والدورانات.

6- عدم وضع المرايات الجانبية والخلفية بشكل جيد

يجب وضع المرايات بالسيارة في الأماكن المخصصة لها بشكل منضبط، وكذلك الاهتمام بزوايا الرؤية إما الجانبية أو الخلفية حتى تتجنب التصادم مع السيارات الأخرى أثناء القيادة.

ومن هنا سنتعرف على: عقوبة المتسبب في حادث مروري 2021

عقوبة المتسبب في حادث مروري في مصر

عقوبة المتسبب في حادث مروري

  • حددت المادة رقم 244 من القانون المصري للعقوبات مدة عقوبة الشخص الذي ارتكب جريمة مرورية تسببت بقتل أحد الأشخاص بشكل خاطئ لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • من الممكن أن تصل مدة الحبس لخمسة سنوات إذا كان الجاني أخطأ خطأً جسيماً أو ثبت تعاطيه للكحوليات أو المواد المخدرة، لكن إذا كان الحادث قد أودى بحياة ثلاثة أشخاص أو أكثر من ذلك.
  • فمن الممكن أن تزيد فترة الحبس لتصل إلى سبعة سنوات، وفي بعض الأحيان إذا توافرت عدة ظروف تتطلب تغليظ العقوبة يمكن أن تصل لمدة عشرة سنوات.
  • في حالة ثبوت التزام المتهم بقواعد وإرشادات المرور وعدم تمكن المتهم من تجنب الخطأ وتفادي الصدام ، وثبوت أن ارتكاب الخطأ كان من قبل المجني عليه وليس من الجاني.
  • وتقوم المحكمة بإصدار حكم مع وقف التنفيذ، ويتم إلغاء الحكم من قبل محكمة الاستئناف.

ويمكن التعرف على: الاستعلام عن الحوادث المرورية في السعودية 2021

عقوبة المتسبب في حادث مروري في السعودية

  • وفقاً للمادة رقم 62 من اللائحة المنظمة لقانون المرور بالمملكة العربية السعودية، فإن من ارتكب حادث مروري ونتج عنه موت أو بتر عضو أو إعاقته سوء كان كلياً أو جزئياً.
  • كما يتم معاقبته بالسجن أربع سنوات وتغريمه مبلغ مائتان ألف ريال أو من الممكن تغريمه بعقوبة واحدة من العقوبتين.
  • ومن التفصيلات بداخل هذا القانون أنه إذا نتج عن الحادث إصابة زادت مدة الشفاء منها لأكثر من خمسة عشر يوماً يتم عقاب الجاني بالسجن سنة وتغريمه بمبلغ مائة ألف ريال.

عقوبة المتسبب في حادث مروري بالمغرب

  • إذا ثبت مسئولية السائق عن ارتكاب الحادث وتسبب الأذى للمجني عليه جراء هذا الحادث بغير تعمد أو عدم رؤية جيدة أو الإهمال وعدم أخذ كافة الاحتياطات بشكل كامل.
  • وترتب على الحادثة إصابة المجني عليه لمدة 21 يوم، يتم معاقبة الجاني بالسجن بداية من شهر واحد ووصولاً إلى مدة سنتين، فضلاً على إلزامه بدفع غرامة تتراوح من 1200 درهم كحد أدني و6000 درهم كحد أقصى للغرامة.
  • ومن الممكن أن يتم معاقبة الجاني بعقوبة واحدة دون اللجوء للعقوبة الأخرى وذلك على حسب طبيعة الجريمة وما ترتب عليها من آثار، ويتم تغليظ العقوبة في الحالات الآتية:
  1. إذا ثبت تعاطي الجاني أي نوع من أنواع المخدرات أو الكحوليات أثناء القيادة.
  2. إذا ثبت أن السائق أثناء وقوع الجريمة كان يقود السيارة بعد تناول أدوية يحظر قيادة السيارات بعد تناولها.
  3. في حالة تخطي الحد المسموح به من السرعة القصوى.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: طرق الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة أون لاين 2021 في مصر

عقوبة المتسبب في حادث مروري الجزائر

  • وفقاً لتعديل القانون الأخير الذي يخص معاقبة مرتكبي الجرائم والحوادث المرورية في دولة الجزائر فقد نصت المادة رقم 290 من القانون إلى ضرورة معاقبة كل شخص يعرض حياة أو أمن أو سلامة الغير للخطر.
  • ويشكل تهديد مباشر لها وانتهاكه لحق من حقوق الغير دون وجه حق بالسجن لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر أو سنتين وكذلك تغريمه مبلغ ستون ألف دينار وصولاً لمبلغ مائتي ألف دينار .
  • ومن الممكن أن يتم تطبيق واحدة فقط من تلك العقوبات إما بالحبس فقط أو الاكتفاء بالغرامة حسب الجريمة المرتكبة وما ترتب عليها من آثار.
  • وتجدر الإشارة أن هناك العديد من الحملات التي تهدف إلى تعديل قانون حوادث المرور بالجزائر نظراً لما يراه البعض من أن هذا القانون ضعيف ولا يوفر الحماية الكاملة للمواطنين.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: الاستعلام عن الحوادث المرورية في السعودية وغرامات المُخالفات المتعلقة بالسيارات

وفي الأخير نكون قدمنا لكم مجموعة من المعلومات عن عقوبة المتسبب في حادث مروري في الكثير من الدول، ومن الملاحظ أن هذه العقوبات تختلف من دولة لأخرى، ونرجو أن نكون دائماً عند حسن ظنكم فتابعونا.

 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.