محتوى يحترم عقلك

عقوبة السرقة في القانون السعودي

عقوبة السرقة في القانون السعودي وشروط تطبيق حد السرقة من الموضوعات الهامة والمتداولة بخاصة في الآونة الأخيرة حيث أن هذه العقوبة تختلف في القانون السعودي عن بعض البلدان الأخرى؛ ولأهمية هذا الموضوع فإننا يسرنا أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

للمزيد من المعلومات حول حدود السرقة في الإسلام إليكم هذا الرابط شروط قطع يد السارق وما هو حكم السرقة في الإسلام

عقوبة السرقة في القانون السعودي وشروط تطبيق حد السرقة

تتنوع أنواع السرقة وبالتالي تتنوع عقوبة السرقة في القانون السعودي من جريمة إلى جريمة أخرى، حيث تختلف عقوبة النهب عن عقوبة السرقة بالإكراه، وتختلف عن عقوبة خيانة الأمانة والاختلاس، وكذلك لا يتم تطبيق حد السرقة إلا عند توافر كل الشروط الخاصة به.

وبشكل عام هناك نوعين من السرقة، النوع الأول هو السرقة الحدية الذي يتم فيها تطبيق حد السرقة أي قطع اليد، والنوع الثاني هو السرقة التعزيزية وتحتوي على الكثير من الأنواع ومنها سرقة المال العام أو السرقة التي تقع في حيز الأسرة بين الأزواج، أو من الخدم، وغيرها من أنواع مثل سرقة السيارات، وسرقة العلامات التجارية والاختراعات.

وفي حالة اشتراك أكثر من شخص في السرقة فإنهم جميعًا تتم معاقبتهم بنفس العقوبة، وتتعدد أنواع عقوبة السرقة على حسب نوع السرقة، حيث قد تكون العقوبة في بعض الأحيان هي قطع اليد، وأحيانًا تكون العقوبة الجلد، أو السجن.

حكم سرقة الطعام في السعودية

لقد تم تحريم جميع أنواع السرقة في الدين الإسلامي، ولكن عند سرقة الطعام ينظر التشريع الإسلامي للسارق بعين الرحمة، ويتم الحكم بناءً على تقدير القاضي، وقد يكون الحكم التوبيخ فقط أو العفو أو التهديد كي لا يُكرر السارق هذا الفعل، وتختلف العقوبة بناءً على مدى احتياج السارق أو أسرته للطعام.

ما هو تفسير الحلم الخاص بالسرقة؟ إليكم هذا المقال وكل التفاصيل الاتهام بالسرقة في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل

شروط تطبيق حد السرقة

حد السرقة هو قطع يد السارق ولكن لا يتم تطبيق هذا الحد إلا عند توافر الشروط التالية:

  • إذا كان المال الذي تم سرقته محمي ومملوك إلى شخص معين أو مؤسسة معينة، وقام السارق بسرقته بالإجبار يتم تطبيق الحد في هذه الحالة، أما المال المتروك أو المهمل أو الموجود في مكان عام لا يتم تطبيق الحد عند سرقته.
  • في حالة أن من تم سرقته شفق على السارق وطالب بعدم تطبيق الحد على السارق فإن الحد لا يتم تطبيقه، وفي هذه الحالة تتحول العقوبة إلى نوع آخر غير قطع اليد.
  • لكي يتم تطبيق حد السرقة يجب أن يكون هناك شاهدين على حدوث السرقة، أو أن يعترف السارق مرتين ويقر بفعله.
  • لا يتم تطبيق الحد إذا كان الشيء المسروق ليس له قيمة، أو إذا كان طعام، وبالطبع سرقة الطعام حرام ولكن يتم عقاب السارق بعقوبة غير قطع اليد.
  • عند توافر جميع شروط تطبيق حد السرقة لابد أيضًا أن يكون السارق بالغ وعاقل، لأنه في حالة توافر كل الشروط ولكن السارق طفل أو مجنون فبالطبع لا يتم تطبيق حد السرقة عليه.

عقوبة سرقة السيارات في السعودية

عقوبة السرقة في القانون السعودي بالنسبة للسيارات تختلف من جريمة لأخرى، وفي بعض حالات سرقة السيارات يتم تطبيق حد قطع يد السارق ولكن مع توافر عدد من الشروط في الجريمة.

وفي حالات أخرى من سرقة السيارات يكون الحكم هو الوقف مدة 5 أيام على الأقل، او مدة أكبر كما يرى القاضي، أو تجديد مدة الخم أيام بعد انتهائها، وهو أمر متروك إلى رؤية القاضي.

وفيما يلي نوعين من أنواع سرقة السيارات:

أولا: سرقة السيارات من منطقة المنزل

والمقصود أن يتم سرقة السيارة من داخل الجراج الخاص بالمنزل، أو من داخل سور المنزل في الحديقة الخاصة به، وقد لا يحتوي المنزل على سور وتكون السيارة موجودة أمام المنزل.

وفي حالة سرقة السيارة من أمام المنزل وكانت السيارة مغلقة والمحرك مغلق فإنه في هذه الحالة يتم تطبيق حد قطع اليد، أما في حالة أن السيارة كانت مفتوحة، أو المحرك يعمل والمفاتيح قريبة منها فإن هذه الحالة تعتبر تفريط ولا يتم تطبيق حد السرقة بها.

لمزيد من المعلومات حول تفسير حلم الحرامي تفضلوا بالمتابعة تفسير حلم حرامى يحاول دخول البيت للمتزوجة والحامل والعزباء

ثانيا: سرقة السيارة من المعرض

إذا كان العامل أو صاحب العمل موجود في المعرض وقت سرقة السيارة فإن السارق في هذه الحالة يتم قطع يده، وفي حالة أن المعرض خالي تمامًا من العمال ولكن تم إغلاقه بإحكام وإغلاق السيارة وإغلاق محركها وقام شخص بسرقتها فإنه أيضًا يتم قطع يده.

أما في حالة ترك المعرض مفتوح أو أي صور أخرى من صور الإهمال والتفريط، فإن السارق في هذه الحالة يتعرض إلى عقوبة أخرى غير قطع يده.

عقوبة سرقة الجوال في السعودية

تُعد هذه السرقة من أخطر أنواع السرقات، لأنه قد يتم الإبلاغ عن استخدام السارق للحسابات الشخصية الموجودة على الجوال في أعمال إجرامية أو إرهابية، ولذلك عند تعرضك لسرقة الجوال الخاص بك لابد من الإبلاغ الفوري حتى لا تقوم بإخلاء مسؤوليتك عن أي أعمال تخريبية أو إجرامية يفعلها السارق من خلال هاتفك وما به من بيانات.

في حالة سرقة عدد من الجوالات، أو سرقة هاتف بالإكراه مع توافر كل الشروط يتم معاقبة السارق بالسجن مدة تتراوح من عام إلى خمس أعوام، وفي حالة سرقة هاتف واحد فقط يمكن أن يكتفي القاضي بعقوبة الجلد فقط مع إعادة الجوال أو إعادة قيمته إلى صاحبه.

عقوبة السرقة في القانون السعودي لجميع من يشتركون في سرقة الجوالات ومنهم اللصوص، وأيضًا المحلات التجارية التي تقوم ببيع الهواتف وهي تعلم أنها مسروقة، وعند الإبلاغ الفوري عن سرقة الهاتف تستطيع مباحث الاتصالات أن تصل إلى السارق من خلال الرقم التسلسلي الخاص بهاتفك.

عقوبة السطو في السعودية

يختلف السطو عن السرقة، حيث أن السطو معناه سرقة بالإكراه مع ترويع الآمنين وتعريض حياتهم للخطر وسرقتهم تحت تهديد السلاح، أما السرقة فهي أخذ شيء بدون وجه حق ولكن بدون استخدام سلاح أو تعريض أحد للخطر.

لذلك فإن السطو هو أشد أنواع السرقة، لأن من يقوم بالسطو يهدد حياة وأرواح جميع الموجودين في المكان، وهو ما يُعد تهديد للأمن العام في البلاد، وفي حالة أن من قام بالسطو سعودي الجنسية فإنه لا يُعد عمل إرهابي.

وتكون عقوبته هي السجن مدة تتراوح من 5 إلى 15 سنة، أما في حالة قتله إنسان خلال عملية السطو فإنه يتم تطبيق حد قطع الرأس عليه.

شروط السطو هي دخول اللص إلى أحد أجزاء المبنى سواء الأجزاء الداخلية أو الخارجية، والشرط الثاني هو فتح الجاني لأي مدخل في المبنى مثل باب أو نافذة، والشرط الثالث هو دخول الجاني أو دخول جزء منه مثل دخول يده للسرقة، أو إدخال آلة لسرقة المال من المبنى.

سرقة المحادثات مشكلة تواجه الكثير للمزيد من المعلومات حول ذلك إليكم هذا المقال سرقة محادثات الواتس اب بـ 3 طرق مختلفة ومن خلال برامج متعددة

حكم السطو المسلح في الإسلام

حرم الإسلام السرقة والسطو، لأن الإسلام ينهى عن ترويع المؤمنين وسلب ما يملكون، والسطو هو قيام لص أو مجموعة من اللصوص بتهديد شخص للحصول منه على منفعة معينة أو مال.

في حالة قيام اللصوص بالسرقة والسطو فإن الحكم عليهم في الإسلام هو القتل والصلب بعد القتل ليكونوا عبرة لغيرهم، ومن قتل فقط ولم يسرق عقوبته القتل، ومن سرق فقط ولم يقتل عقوبته قطع يده اليمنى ورجله اليسرى.

أما عقوبة السلب ومن يقوموا بقطع الطرقات على الناس فإن عقوبتهم هي النفي أو السجن، وفي الحالات التي لا يتم فيها القتل إذا تاب اللص وأقسم على عدم عودته إلى السرقة مرة أخرى يمكن في هذه الحالة أن يتم التنازل عن جريمة السرقة.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن عقوبة السرقة في القانون السعودي وشروط تطبيق حد السرقة

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.