محتوى يحترم عقلك

اتساع حدقة العين في علم النفس

حالات اتساع حدقة العين في علم النفس مُتعددة، فتُعتبر العين جزء رئيسي من القدرة على قراءة مواقف الشخص، ويُمكن أيضًا معرفة الأفكار التي تدور في رأسِه؛ لأن العين من أهم الأعضاء بجسم الإنسان، لذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على بعض التفسيرات النفسية لاتساع حدقة العين.

اتساع حدقة العين في علم النفس

من المعروف أن حدقة العين تُنظِم طريقة دخول الإضاءة إلى العين؛ ليقدر الشخص على الرؤية بشكل واضح، وتتسع الحدقة عادةً في الإضاءة الضعيفة؛ حتى تسمح بمرور الضوء بشكل أكبر إلى العين، وتضيق إذا كانت الإضاءة عالية جدًا؛ لتمنع دخول الضوء الزائد للعين.

أمّا في حال اتسعت حدقة العين من دون تغيير في مستوى الضوء، فهي تُسمى توسع الحدقة، ويكون في الغالب لها بعض الأسباب المرضية والنفسية، وحديثنا الآن عن اتساع حدقة العين في علم النفس الذي يأتي ببعض التفسيرات على هذا العرض.

1- اتساع حدقة العين بسبب الكذب

هناك دراسات تناولت موضوع اتساع حدقة العين في علم النفس، وتوجهت بعض الآراء حول دراسة علاقة اتساع حدقة العين بكشف الكذب، وتوصل إلى أن الكاذبين لا يقدرون على التواصل البصري بشكل جيد.

أمّا عن الدراسات الأخرى، فأثبتت أن عين الكاذب في الغالب ما تتسع عند الكذب، وأن اتساع حدقة العين من المؤشرات المؤكدة على الكذب؛ نتيجة لبذل العقل جهد كبير جدًا؛ لإخفاء الحقيقة.

اقرأ أيضًا: حب العزلة والصمت في علم النفس

2- التوتر والقلق

يُلاحظ أن الشخص الذي يعاني من نوبات القلق والتوتر يزداد إفراز جسمه للأدرينالين، الأمر الذي يجعله متهيئًا للهرب أو المواجهة؛ لأن هذه الهرمونات والمواد الكيميائية التي تفرزها الغدة الكظرية المسؤولة عن إفراز الأدرينالين تُرسِل إشارات عصبية إلى باقي أعضاء الجسم.

مما ينتج عنها تحفيز تفاعلها مع الموقف بشكل كبير، الأمر الناتج عنه عِدة تغيرات، أبرزها اتساع حدقة العين، والشعور بارتفاع مُعدل ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم، والتعرق بشكل مفرط.

3- الشعور بالاشمئزاز

إن حدقة العين تتسع عندما يشعر الإنسان بالاشمئزاز من شيءٍ ما، أو عندما يحدث حوله شيء مؤثر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمشاعر، وقد ثُبِتَ هذا الأمر عن تجارب عملية.

تم من خلالها عرض باقة صور لأطفال صغار في العمر مصابين على عدد من الأشخاص؛ حدث اتساع في حدقة العين في البداية، ومن ثم ضاقت، وذلك ردة فعل طبيعية من الجسم؛ لتجنب هذه الصور المزعجة.

4- مشاعر الحب

قد يكون سبب اتساع حدقة العين في علم النفس هو الحب، فقد ثُبِتَ ذلك علميًا؛ لأن الشخص عندما يُحب أو يُعجب بشيءٍ ما، أو يجذب لشخص آخر تتسع حدقة العين؛ لأن الجسم يستجيب لهذه المشاعر، بنفس الطريقة التي يستجيب بها عندما يرى شيئًا يُمثل تهديدًا له، وذلك يكون نتيجة لنشاط الجهاز العصبي الودي، الذي يُطلق عليه الجملة العصبية الودية.

كما أن الانجذاب لأحدهم يتسبب في ارتفاع مستوى الهرمونات في بالجسم، مما ينتج عنه اتساعًا في حدقة العين بشكلٍ طبيعي؛ ليتمكن الشخص من رؤية حبيبه بأفضل شكل.

فضلًا عن أنه قد يكون الاتساع ناتج عن الحاجة البيولوجية للتكاثر عند الإنسان؛ فاتساعِها عند الذكور قد يرمُز إلى رغباتهم في نقل جيناتهم من خلال التكاثر، أمّا عن اتساع الحدقة عند الإناث، فيدُل على الاهتمام الشديد والانجذاب الجسدي للرجل.

حالات اتساع حدقة العين الخطيرة

على الرغم أن هناك أسباب مؤكدة أن اتساع حدقة العين تدل على أمر نفسي، إلا أن هناك حالات دل اتساع الحدقة فيها على وجود مشاكل مرضية خطيرة.

1- مشكلات صحية في العين

في بعض الحالات يكون اتساع حدقة العين ناتج عن وجود مشكلات العيون، وهذا إحدى أعراضِها.

  • انعدام القزحية الخلقي: هذه الحالة من الحالات الطبية النادرة جدًا، حيث يولد الشخص الذي يعاني منها بقزحية غير كاملة أو غير موجودة من الأساس، الأمر الذي يجعل الحدقة تظهر مُتسعة.
  • إصابات في العين: في حال إصابة العين بجروح لعوامل مختلفة، والمتمثلة في: اختراق أداة حادة بداخل العين، وحدوث مُضاعفات خلال الخضوع لعملية بالعين.
  • اضطراب حدقة آدي: يعتبر من الاضطرابات العصبية النادرة الناتج عنه اتساع حدقة عين واحدة؛ نتيجة لحدوث خلفي الاستجابة للضوء بشكل طبيعي.

2- إصابات الرأس أو الأمراض الدماغية

قد يتسبب تعرض منطقة الدماغ لإصابات خارجية، أو لبعض المشاكل الداخلية، مثل: وقوع أي اضطرابات في الدماغ، وهذا الاضطراب يؤثر على الأعصاب، وخاصةً على العين، لذا يتم اتساع حدقة العين، وبعض التغيرات الأخرى التي تدل على وجود خلل أو مرض.

  • الوذمة الدماغية.
  • كسور الجمجمة.
  • السكتة الدماغية.
  • أورام الدماغ.
  • أم الدم الدماغية.
  • اعتلال العصب القحفي.

3- مضاعفات تنتج عن التعرض لبعض المواد الضارة

إن خطورة اتساع حدقة العين تكمُن في إنها قد تكون دلالة على تعرض الجسم لبعض المواد الضارة.

  • التعرض لمواد سامة أو مثيرة للحساسية، وقد تتواجد في بعض أنواع النباتات، والتي تتمثل في نوع معين من أنواع الفطر.
  • المواد التي تتواجد في بعض الأدوية المخدرة الضارة، المُتمثلة في: الكوكايين.

اقرأ أيضًا: فن التجاهل في علم النفس

مضاعفات اتساع حدقة العين الصحية

كما علمنا أن هناك حالات يحدث فيها اتساع حدقة العين، من دون وجود تفسير نفسي لذلك، وأنها قد تُمثِل خطورة كبيرة على الشخص، نرغب الآن في معرفة بعض المضاعفات الطبية التي ينتج عنها حدوث مضاعفات صحية ترافق هذا اتساع الحدقة المرتبط بمشاكل في الدماغ.

  • الإصابة بالشلل.
  • الشعور بالارتباك، والإصابة ببعض التغييرات التي تطرأ على الحالة الذهنية.
  • الإصابة بالغيبوبة.
  • المعاناة من الصدمة.
  • ظهور مشكلات في الرؤية أو فقدان القدرة على النطق.

اقرأ أيضًا: أنواع الخوف في علم النفس

متى يجب استشارة الطبيب؟

هناك حالات من اتساع حدقة العين تمثل خطورة شديدة على صحة الإنسان، وقد تهدد حياته، لذا فمن الضروري أخذ استشارة الطبيب بخصوص اتساع الحدقة، إذا تم الشعور بأيٍ من الأعراض الآتية:

  • ظهور اختلاف واضح في الحجم بين حدقتي العينين، أي أن إحدى الحدقتين تكون مُتسعة بشكل أكبر من الأخرى.
  • ظهور أعراض أخرى متزامنة مع اتساع الحدقة، مثل: (الإصابة بالدوار – الصداع – الارتباك خلل في التوازن – عدم النطق بشكل صحيح – الشعور بضعف عام في العضلات – التنميل – التقيؤ).
  • ظهور اتساع الحدقة بالتزامن مع البدء بتناول عقار محدد أو مع الإصابة بضربة بالرأس.

أثبتت الدراسات أن اتساع حدقة العين في علم النفس له العديد من الأسباب، ومعرفتها يتوقف على معرفة الحالة النفسية التي يمر بها الشخص في البداية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.