محتوى يحترم عقلك

كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك

كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك؟ وهل القبلة أحد شروط الصلاة؟ بالطبع للصلاة العديد من الشروط الواجبة حتى تُقبل منا، أحد تلك الشروط هي القبلة الصحيحة، ونوضح لكم كل ما يخصها في إطار إجابة سؤال كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك من خلال موقع زيادة.

كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك؟

كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك

استقبال القبلة من الأمور الأساسية والهامة لكي تكون الصلاة صحيحة وغير باطلة، قال تعالى:

قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ.”

في إطار الحديث حول إجابة سؤال كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك، نوضح أن كلمة قبلة تشير إلى مكان الكعبة، حيث يعتبر ما فوق الكعبة وما تحتها أيضًا يكون اتجاه القبلة، ففي أي مكان على الأرض سواء كان في منزل أو صحراء أو جبال، يستطيع أي شخص أن يصلي على حسب اتجاه القبلة على حسب كل مكان.

في بداية الأمر كانت القبلة في المسجد الأقصى في القدس، وبعد ذلك أمر الله عز وجل بتغيير مكان القبلة وأصبحت الكعبة الشريفة، ومن هنا سميت بالقبلة أي موضع الكعبة، والكعبة هى اتجاه القبلة للمسلمين حتى الآن، ويعتبر أمر تغيير اتجاه القبلة من الله عز وجل ليختبر مدى إيمان الناس به، وحتى يكشف المنافقين.

حيث يقول الله تعالى

(و َكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّه).

يمكنك معرفة مكان القبلة بالمنزل بأكثر من طريقة نوضحها في الفقرات التالية بشيءٍ من التفصيل…

اقرأ أيضًا: اتجاه القبلة في منزلك

معرفة القبلة عن طريق الشمس

نستطيع تحديد اتجاه القبلة من خلال موقعنا ناحية الشمس، سواء كان من الغروب أو الشروق، إذا كان الشخص مواجه للشمس من ناحية الشرق، فيكون الغرب من خلفه، ويكون الشمال في جهة اليسار ويكون هذا الاتجاه هو اتجاه القبلة.

كذلك من خلال موضع شروق الشمس فيكون اتجاه القبلة من ناحية الخلف، وذلك خلال فترة معينة وهي من الصباح إلى ما قبل الظهر، وتكون في ناحية الأمام في خلال الفترة من الظهر إلى بعد الغروب.

التعرف على القبلة من خلال البوصلة الإلكترونية

تستطيع البوصلة الإلكترونية أن تحدد الاتجاه لك بشكل دقيق في أي مكان وفي أي وقت، ويمكن إيجادها على هاتفك المحمول من خلال الإنترنت أو تنزيل تطبيق لها بكل سهولة.

معرفة اتجاه القبلة من خلال التطبيقات الحديثة

في عصرنا هذا أصبح كل شيء متاح من خلال الهاتف الجوال والأجهزة الحديثة، فمن خلال موقع الـGPS المتاح في الهواتف الذكية، نستطيع من خلاله تحديد أي موقع ما من خلال خطوط الطول ودوائر العرض.

معرفة اتجاه القبلة من خلال الهاتف

يوجد عدة تطبيقات في الهاتف تساعد على تحديد اتجاه القبلة، مثل التطبيقات التى تعمل بدون إنترنت لتحديد اتجاه القبلة، ويوجد تطبيقات تعرفنا اتجاه القبلة بشكل مباشر، ويوجد تطبيق البوصلة الرقمية الذي يحدد اتجاه القبلة بشكل دقيق ويعرض خطوط الطول ودوائر العرض ويعمل بخاصية الاستشعار.

يوجد تطبيق آخر يسمى قبلة الباحث، حيث إنه يستطيع تحديد الموقع الحالي للمستخدم بدقة ويمكن إدخال اسم البلد أو المدينة التي يقع فيها المستخدم، ويوجد تطبيق بوصلة القبلة التى تحتوي على التوقيت الهجري ويحدد اتجاه القبلة بكل سهولة.

التعرف على اتجاه القبلة من خلال البوصلة العادية

إجابةً على سؤال كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك، تعتبر البوصلة من أكثر الطرق المعروفة لتحديد اتجاه القبلة، حيث إن البوصلة العادية يدعمها ظاهرة تعامد الشمس على مدينة مكة المكرمة، حيث تقع مكة عند شمال خط الاستواء، حيث إن الشمس تتحرك شمال وجنوب هذا الخط في فصل الصيف والشتاء.

فتعبر الشمس مكة مرتين في السنة، أول مرة عند خط الاستواء أما الثانية خلال رجوع الشمس، وفى أثناء صلاة الظهر حسب توقيت مكة تكون الشمس فوق مكة مباشرة ويكون اتجاه القبلة في الاتجاه المناظر للشمس.

اقرأ أيضًا:اتجاه القبلة بالبوصلة

طرق معرفة اتجاه القبلة من خلال استخدام البوصلة

اتجاه القبلة يختلف من بلد إلى آخر حيث إن البلاد التي تقع من ناحية غرب مكة تكون اتجاه القبلة لهم الشرق والبلاد التى تقع من ناحية شمال مكة تكون اتجاه القبلة لهم الجنوب، ولكن هذه الطريقة خاطئة حيث إن اتجاه الشمس يتغير من فصل إلى فصل لا تظل كما هي في فصلي الشتاء والصيف.

توضع البوصلة على راحة اليد ونرى أن هناك إبرة مغناطيسية تشير إلى الشمال تتذبذب يمينًا ويسارًا ولكن يجب أن نحرص على عدم وجود أي مؤثرات أو عوامل تؤثر على عملية جذب الإبرة المغناطيسية، وهذا من خلال الوقوف في مكان فارغ والانتظار حتى يسكن ليشير إلى اتجاه الشمال.

يشير السهم عند درجة معينة في البوصلة وتقع بين حرفين E و Nلتشير إلى اتجاه الشمال الشرقي ومن خلال حركة الإبرة المغناطيسية نحدد اتجاه القبلة.

تحديد اتجاه البوصلة من خلال سجادة الصلاة المغناطيسية

توجد بعض أنواع السجادات المزودة ببوصلة لمعرفة اتجاه القبلة، ولكن يراعى استخدامها في مكان فارغ لعدم حدوث أي تأثير على دقة تحديد اتجاه القبلة.

التعرف على اتجاه القبلة من خلال الظل

نقدر أن نحدد اتجاه القبلة من خلال الظل عن طريق تساقط أشعة الشمس بشكل عمودي أو رأسي في وقت الظهر فيكون اتجاه القبلة في الاتجاه المقابل للظل.

الأحكام التي تخص استقبال القبلة

استقبال القبلة مهم لتكون الصلاة صحيحة، حيث يذكر العلماء أنه يجب أن يكون اتجاه القبلة ليس منحرف بشكل شديد عن اتجاه الكعبة فمن الممكن أن يكون الانحراف بسيط عن عين الكعبة ولكن ليس عن اليمين أو اليسار أو الخلف.

فإذا كان الانحراف شديد، فيوجد بعض العلماء يقولون إن الصلاة باطلة ويجب إعادتها، ومن يقول إذا أدرك الشخص إنه أخطأ ولكن بعد الصلاة فمن الممكن ألا يعيد الصلاة مرة أخرى.

يجب البحث عن اتجاه القبلة باجتهاد لمعرفة الاتجاه الصحيح للصلاة إذا امكن البحث و معرفة اتجاه القبلة في أي مكان، لأن الصلاة في أي اتجاه مع القدرة على معرفة الاتجاه تعتبر الصلاة باطلة، إلا إذا كانت الصلاة نافلة مثل صلاة الضحى أو صلاة قيام الليل أو صلاة الوتر، فمن الممكن أن نصلي في أي اتجاه لكن صلاة الفرض يشترط فيها تحديد اتجاه القبلة.

الصلاة دون التعرف على اتجاه القبلة

يمكن أن يصلي المسافر صلاة النافلة بدون علم اتجاه القبلة لعدم علمه بها سواء كان السفر برًا أو بحرًا أو جوًا أو في حالة الخوف الشديد، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال الآية الكريمة بقَوْل الله -تعالى-:

(فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ)

ويمكن أيضًا للعاجز أو المريض الغير قادر على الحركة أن يصلي في أي اتجاه.

لكن أي شخص يجب أن يبذل قصارى جهده لمعرفة اتجاه القبلة لتكون صلاته صحيحة، ويسأل عليها من أناس موثوق منهم مثل الطرق التي سبق ذكرها مثل شروق وغروب الشمس، وهذا بالطبع في إطار عرض إجابة سؤال كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك.

الحكمة من أن تكون القبلة تجاه الكعبة

الكعبة من الأماكن الشريفة التى كرمها الله عز وجل بأن تكون هي اتجاه القبلة الموحد لكل المسلمين، يقول الله تعالى

 (وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ).

الله عز وجل له حكمة فجعل القبلة للمسلمين في بداية الأمر هو المسجد الأقصى لكي يهذب الناس على احترام البيت المقدس لما كان يقومون به العرب من تدنيس للكعبة الشريفة.

قال إبن كثير: (إنّ الله تعالى اختار له التوجه إلى بيت المقدس أولًا؛ لما له تعالى في ذلك من الحكمة، فأطاع ربَّه تعالى في ذلك، ثمّ صرفه إلى قِبلة إبراهيم وهي الكعبة، فامتثل أمرَ الله في ذلك أيضًا، فهو -صلوات الله وسلامه عليه- مُطيعٌ لله في جميع أحواله، لا يخرج عن أمر الله طرفةَ عينٍ، وأمّته تبعٌ له).

إعادة الصلاة في حالة تغير اتجاه القبلة

لم يستقر العلماء على رأى واحد في حالة الصلاة في اتجاه آخر غير اتجاه القبلة، فرأى المالكية والشافعية بأن تقطع الصلاة أثناء أداؤها في حالة إدراك أن اتجاه القبلة غير صحيح، وتعاد الصلاة عند إدراك أن اتجاه القبلة خاطئ بعد الانتهاء من الصلاة.

أما الحنفية والحنابلة رأيهم أنه لا داعي لإعادة الصلاة مرة أخرى إذا اجتهد المصلي في معرفة اتجاه القبلة، وعند إدراكها أثناء الصلاة فيستطيع المصلي تغير اتجاه قبلته أثناء الصلاة، ولكن إن لم يسأل أو يجتهد في معرفة الاتجاه الصحيح للقبلة فعليه أن يعيد الصلاة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا:كيفية معرفة اتجاه القبلة بالشمس والقمر 

بهذا نكون قد عرضنا لك كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك، فقد قمنا بتوفير العديد من الطرق سواء كانت الطبيعية أو المعتمدة على التكنولوجيا، كما أوضحنا موقف المصلي من معرفة القبلة أو جهلها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.