الاستعلام عن كرت عمل وشروط التجديد

يمكن الاستعلام عن كرت عمل من خلال إجراء بعض الخطوات عن طريق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حتى يتمكن الشخص من الحصول عليه، وذلك بشرط توافر جميع  الشروط الخاصة بالخدمة في صاحب العمل، سوف نتعرف من خلال موقع زيادة على كيفية الاستعلام عن كرت عمل.

الاستعلام عن كرت عمل

الاستعلام عن كرت عمل وشروط التجديد

تعتبر خدمة الاستعلام عن كرت عمل ضمن العديد من الخدمات التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الموجودة في السعودية، وذلك بهدف توفير الوقت والمجهود الذي يبذله العملاء في الذهاب إلى الجهة المختصة للاستعلام.

تقدم الوزارة هذه الخدمة لجميع الفئات سواء المواطنين أو المقيمين أو الوافدين أصحاب الأعمال، حيث يجب على كل شخص صاحب عمل متواجد في السعودية الحصول على كرت العمل من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

يمكن للشخص الذي يريد معرفة موعد إصدار الكارت أو موعد تجديده الاستعلام عن هذا الموعد إلكترونيًا، وذلك من خلال زيارة الموقع الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وإجراء كافة الخطوات الآتية:

  1. في البداية يقوم المستخدم بالتوجه إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والذي يمكن الدخول عليه من هنا.

ثم يقوم المستخدم بإجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي ثم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.

  1. بعد ذلك يقوم المستخدم باختيار الاستعلامات الإلكترونية، أو الدخول إليها مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال بعد ذلك إلى الصفحة الخاصة بخدمة الاستعلامات الإلكترونية.
  3. يقوم المستخدم باختيار نوع الخدمة التي يرغب في الاستعلام عنها وهي خدمة رخص العمل.
  4. بعد ذلك يتم كتابة رقم الإقامة أو حدود العمل في المكان المخصص لذلك.
  5. يتم بعدها إدخال رقم السداد في مكانه الخاص.
  6. بعد ذلك يقوم المستخدم بكتابة رمز التحقق الظاهر أمامه في المكان المخصص له، ثم يتم الضغط على أيقونة “بحث”.
  7. بعد إتمام كافة الخطوات السابقة ستظهر نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة برخصة العمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن كرت العمل برقم الإقامة عبر موقع وزارة الموارد البشرية

طريقة تجديد أو إصدار كرت العمل

بعد أن تعرفنا على كيفية الاستعلام عن كرت عمل سوف نتعرف على طريقة تجديد أو إصدار الكرت، حيث يجب على الأشخاص أصحاب الأعمال الحصول على كرت العمل المقدم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

هذا حتى يستطيعوا ممارسة أعمالهم بشكل قانوني وتجنب التعرض إلى العقوبات الخاصة بذلك، ويمكن للشخص الذي يرغب في الحصول على الكرت أو تجديده اتباع كافة الخطوات الآتية:

  1. أولًا يجب زيارة الموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق ثم الضغط على “تسجيل الدخول”.
  2. بعد ذلك يقوم المستخدم باختيار المنشأة ومنها يتم اختيار خدمة “إصدار أو تجديد رخص العمل”.
  3. يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بهذه الخدمة وتحتوي على بعض البيانات الخاصة بالبحث وإضافة الوافدين التي يجب على المستخدم تعبئتها.
  4. بعدها يتم اختيار نوع العمالة التي سيتم إصدار رخصة العمل لها، ثم يتم الضغط على كلمة “إرسال”.
  5. ستظهر بعض ذلك تذكرة مراجعة تحتوي على رقم السداد.
  6. يقوم المستخدم بعد ذلك بسداد الرسوم الخاصة بالخدمة عن طريق أحد البنوك المحلية، ويتم دفع الرسوم من خلال رقم السداد.
  7. بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة يقوم العميل بمتابعة مكتب الجوازات حتى يتم إصدار الكارت.

شروط تجديد كرت العمل

قد وضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعض الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي يريد الحصول على كرت العمل، وتشمل الشروط النقاط التالية:

  • يجب لتجديد الكارت عدم مرور ستة أشهر أو أكثر على انتهاء صلاحية الكرت السابق.
  • تشترط وزارة العمل أن يكون الشخص الوافد قد مر عليه عامين داخل المملكة إذا كانت المنشأة موجودة في المنطقة الصفراء، بالإضافة إلى سريان صلاحية الرخصة لمدة ستة أشهر.
  • في حالة وجود المنشآت في المناطق الحمراء أو الصفراء لا يتم تجديد الرخصة أو أصدرها من الأساس.
  • يجب على الشخص الذي يريد تجديد الكارت الاشتراك في البريد الوطني الموجود في المملكة العربية السعودية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:استعلام عن مكتب العمل وطريقة الاستعلام عن رخصة العمل

الرسوم الخاصة بكارت العمل

حتى يحصل الشخص على كرت العمل لممارسة العمل الذي يقوم به بشكل قانوني يجب عليه دفع رسوم الخدمة إلى جانب الخطوات التي يجب إجراؤها للحصول على الكارت، وسوف نتعرف على الرسوم المطلوبة من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المواطن السعودي صاحب العمل دفع 100 ريال سعودي عن كل وافد جديد للعمل الخاص به، وذلك إذا كانت مدة العمل 12 شهر فقط.
  • كما قامت الوزارة بوضع رسوم خاصة بكارت العمل تصل إلى 26.6 ريال سعودي في اليوم الواحد، أي 800 ريال سعودي في الشهر و9600 ريال سعودي في السنة، وذلك في حالة زيادة العمالة الوافدة.
  • لكن في حالة عدم ارتفاع العمالة الوافدة يقوم صاحب العمل بدفع رسوم يومية قدرها 23.3 ريال أي 700 ريال سعودي في الشهر و8400 ريال سعودي في السنة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن رخصة العمل وشروط الحصول عليها

كيفية الاستعلام عن صلاحية رقم السداد

بعد أن قام الشخص بإجراء كافة الخطوات للحصول على كرت العمل يجب عليه دفع الرسوم الخاصة بالخدمة وذلك من خلال أحد البنوك المحلية باستخدام رقم السداد الذي تم الحصول عليه بعد الانتهاء من خطوات إصدار أو تجديد البطاقة.

حيث لا يستطيع العميل دفع الرسوم والحصول على الكارت بدون رقم السداد، ولذلك يجب على العميل معرفة مدة صلاحية رقم السداد من خلال اتباع كافة الخطوات الآتية:

  1. في البداية يقوم المستخدم بالدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد والتنمية الاجتماعية وتسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور، ويمكن الدخول على الموقع من هنا.
  2. بعد ذلك يتم اختيار من أسفل الصفحة “منشآت” ومنها يتم الضغط على “مكتب العمل”.
  3. بعدها يقوم المستخدم باختيار خدمة “رخصة العمل”.
  4. يتم الانتقال بعدها على صفحة أخرى تطلب من المستخدم إدخال بعض البيانات المتعلقة برخصة العمل.
  5. يقوم المستخدم بإدخال رقم الإقامة إذا كان مواطن سعودي وفي حالة كان الشخص مقيم في المملكة يقوم بكتابة رقم جواز السفر الخاص به في المكان الخاص به.
  6. بعد ذلك يتم كتابة رمز التحقق الظاهر في المكان المخصص له، وبعد التأكد من جميع البيانات التي تم إدخالها يقوم العميل بالضغط على كلمة “بحث”.
  7. سيتم الانتظار قليلًا حتى تظهر نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على جميع الخاصة بصلاحية رقم السداد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تسديد رسوم رخصة العمل عن طريق الصراف وكم مدة صلاحية الرخصة

بذلك نكون قد تعرفنا على كيفية الاستعلام عن كرت عمل وذلك من خلال إجراء بعض الخطوات عن طريق الموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ثم الحصول على رقم السداد حتى يتم سداد الرسوم الخاصة بالخدمة من أحد البنوك المحلية، وتزداد الرسوم في حالة زيادة العمالة الوافدة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.