محتوى يحترم عقلك

حل سريع لسداد الدين

حل سريع لسداد الدين من شأنه تقليل الضغط الواقع على عاتقك، حيث يعتبر الدين أمر شديد الخطورة، وقد تصل خطورته في بعض الأحيان إلى أن يتسبب في إفلاس بعض الدول، لذلك عليك سرعة التخلص منه في حال أوقعت نفسك فيه، ومن خلال موقع زيادة سنوضح خطوات الحل السريع للتخلص من الدين في أقرب فترة ممكنة.

حل سريع لسداد الدين

إن الدين هو مبلغ من المال يقع على عاتق المرء مسؤولية سداده حيث قد قام باقتراضه في فترة سابقة، يمكن لكل من الأشخاص الوقوع في مشكلة الدين، وفيما يلي نقوم بتوضيح خطوات تضمن لك الخروج السريع من الدين في حال قمت باِتباعها:

1- حصر الدائنين وكمية الدين

للتمكن من الوصول إلى حل سريع لسداد الدين عليك بإعداد قائمة خاصة بالديون الواجب عليك سدادها، بحيث تلخص هذه القائمة اسم الدائن وكمية الدين المستحق له، ولا تنسى وضع آخر موعد للسداد في عين الاعتبار، كما يجب عليك معرفة قيمة الديون الإجمالية المستحقة لجميع الدائنين.

اقرأ أيضًا: البنك رفع قضية ضدي بسبب تعثر سداد القرض ما هي الحلول المتاحة؟

2- تحديد الدفعات الواجب دفعها في البداية

لتتخلص من ديونك على المدى القصير عليك أن تقوم بتحديد الدفعات ذات الأولوية، وغالبًا ما تكون هذه الدفعات خاصة بديون بطاقة الائتمان Credit card والسبب في ذلك هو ثقل الغرامات التي توقع على من يتأخر في سداد المستحقات المتعلقة بهذه البطاقة.

3- تخصيص دفتر للتذكير بموعد استحقاق الديون

يمكنك من خلال تخصيص دفتر لمواعيد الاستحقاق تجنب نسيان أحد تلك المواعيد، أو تبديل أحد الدفعات المستحقة مع دفعة أخرى في التخطيط للسداد.

4- ترتيب الديون ترتيبًا صحيحًا

حتى تستطيع التوصل إلى حل سريع لسداد الدين عليك بترتيب ديونك بصورة صحيحة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال أخذ مجموعة في عين الاعتبار، وهي المتمثلة في النقاط التالية:

  • قم بتسديد الديون ذات القيمة المنخفضة في البداية، ولكن لا تهمل تسديد الحد الأدنى المسموح به من باقي الديون، وبعد تسديدك للدين ذات القيمة المنخفضة قم بالانتقال إلى الدين الصغير الذي يليه، وأهم مميزات هذه الطريقة هي جعل الشخص المديون يشعر بالإنجاز ويستمر في عملية السداد.
  • احرص على تسديد الديون ذات الفائدة المرتفعة في البداية، حيث إن فعل ذلك سيساعدك على المدى الطويل، كما يعتبر هذا الحل شديد الفاعلية من الناحية المالية.
  • يُفضل أن تقوم بتسديد الديون القيمة في البداية لما لذلك من أثر نفسي، حيث إن سداد الديون الأقدم يعطي الشخص المديون شعورًا بالراحة.

5- دفع الفواتير الشهرية في وقتها

عليك بدفع الفواتير الشهرية في موعد استحقاقها بشكل دوري، لأن فعلك لغير ذلك سيجعلها تتراكم عليك وهذا بدوره سيعرقل عملية سدادك للديون.

6- خصص صندوق للطوارئ

إن أحد ركائز عملية الوصول إلى حل سريع لسداد الدين هي تخصيص صندوق للطوارئ، فمن شأن ذلك الصندوق توفير دفعات لسداد الدين في حال تعسرت في توفيرها في الموعد المناسب.

اقرأ أيضًا: سداد القرض قبل موعده بنك مصر

7- عمل ميزانية شهرية للمصروفات

عليك بتنظيم مصروفاتك بحذر خلال فترة سداد الدين بحيث تتمكن من توفير حاجاتك الأساسية الشهرية، وفي نفس الوقت لا تعرقل عملية سداد أحد الدفعات المستحقة عليك.

نصائح للتخلص من الديون

بعد أن وضحنا آليات الوصول إلى حل سريع لسداد الدين، نقوم بتقديم بعض النصائح التي من شأنها أن تساعد على التخلص من الدين فيما يلي من نقاط:

  • تجنب زيادة الديون المتراكمة عليك ويمكنك تحقيق ذلك من خلال تغيير عادات الإنفاق الخاطئة لديك.
  • قم بتصفية بعض الأصول أو الاستثمارات أو الممتلكات التي يجدر بك تصفيتها مثل المجوهرات والسيارة وغيرها.
  • حاول أن تقضي على الديون القديمة، فذلك سيكون حافز لك لسداد المزيد من الديون الجديدة.
  • عند وضعك لخطة لسداد الديون احرص على أن تكون هذه الخطة مناسبة لنظام حياتك، وذلك لتتمكن من الاستمرار في عملية السداد.
  • لا تُصيب نفسك بالهلع من كثرة التفكير في الديون، بل استرخي وقم بتطبيق الخطة التي أعددتها مسبقًا لسداد الدين.
  • في بعض الأحيان يتوجب عليك مواجهة نفسك بسوء تخطيطك للأمور المالية، لأن ذلك سيساعدك على تغيير عاداتك السيئة الخاصة بالإنفاق والشئون المالية.
  • عليك أن تعي جيدًا أن الديون لا يمكن أن تتلاشى بين ليلة وضحاها، إنما يتحقق ذلك من خلال الصبر والالتزام بالخطة التي قُمت بوضعها.
  • حاول أن تستخدم النقود في إتمام عمليات الشراء الخاصة بك، فذلك من شأنه أن يُشعرك بأنك تنفق الكثير من الأموال فيدفعك ذلك إلى الاقتصاد وتقليل النفقات.
  • تجنب فكرة أن تقوم بالاقتراض وتقنع نفسك أنك ستقوم بالسداد عند الحصول على راتبك، حيث يُمثل ذلك السبب الرئيسي للدخول في دوامة الديون.
  • قبل أن تلجأ لأحد الشركات التي تقوم بتقديم الحلول الائتمانية، أبحث عن هذه الشركة بالشكل الكافي وتأكد من أن لديها سمعة طيبة، كما عليك أن تتحقق أنه لا يوجد ضدها شكاوى أو دعاوى قضائية.
  • بجانب استمرارك في عملك ومحاولة سدادك لأكبر قدر ممكن من الدفعات، عليك بإبقاء سيرتك الذاتية محدثة والبحث عن عمل جديد ذو راتب أعلى، وذلك لزيادة دخلك وتسريع عملية السداد.
  • لا تكتفي بدفع الحد الأدنى الواجب سداده فيما يتعلق ببطاقتك الائتمانية، حيث إن ذلك سيؤدي إلى تراكم الفائدة عليك في المرحلة القادمة، بل احرص على سداد المبلغ المستحق الخاص ببطاقة الائتمان كاملًا.
  • تحلى بالإرادة القوية اللازمة لتنفيذ الخطة التي تقوم بوضعها لسداد الدين والخروج من الأزمة.

اقرأ أيضًا: حاسبة السداد المبكر البنك الأهلي

نصائح للصحة النفسية عند التعرض لأزمة مالية

لتتمكن من الخروج من الضائقة المالية وسداد جميع ديونك دون أن يلحق بك أي ضرر نفسي، عليك اتباع ما يلي من نصائح:

  • لا تنسحب من الحياة الطبيعية بل قم بممارسة نشاطك الاجتماعي بالشكل المعهود، ولا تتوقف عن مقابلة الأصدقاء والأقارب.
  • في حالة وجود بعض الوقت الفارغ في يومك قم بممارسة الرياضة لأن ذلك من شأنه زيادة شعورك بالإنجاز، وتقليل مشاعر الإحباط السلبية المصاحبة لفترة القوع في الدين.
  • واجه نفسك بحقيقة الوضع دون الكذب على نفسك، ولكن دون الشعور بالخوف والهلع لأن ذلك سيحقق نتيجة عكسية.
  • تجنب الممارسات الخاطئة التي قد يلجأ لها البعض لنسيان أمر ضائقته المالية مثل تعاطي المخدرات وتناول الكحول.
  • في حالة عدم تعافيك من أعراض القلق والتوتر المصاحبين للوقوع في ضائقة مالية خلال بضعة أسابيع، عليك ألا تخجل وتذهب لاستشارة طبيب حتى لا يلحق بك أي ضرر نفسي نتيجة هذه المرحلة.

لا يمكن سداد الدين بين ليلة وضُحاها بل يتحقق ذلك عن طريق الالتزام بخطة مُعدة بإحكام للخروج من ذلك الوضع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.