علاج كدمات الوجه بسرعة

علاج كدمات الوجه بسرعة قد يكون بالطرق الطبيعية أو بالعلاجات الدوائية، فإن هناك العديد من الوسائل التي تساهم في اختفاء تلك البقعة المزعجة والمؤلمة بفاعلية، فمن خلال موقع زيادة سوف نساعدكم في التعرف إلى علاج كدمات الوجه بسرعة، وسنوافيكم بجميع المعلومات اللازمة عنه.

علاج كدمات الوجه بسرعة

ينتج عن كدمة الوجه تورم الجلد وتلونه باللون الأحمر أو الأرجواني في الأغلب، إلى جانب الشعور بالألم الذي يتراوح في حدته بين الخفيف والشديد.

فالكدمات هي الضرر الذي يصيب الجلد مؤديًا إلى انفجار الأوعية الدموية أسفله، وظهور تجمعات وبقع من الدم، وهذا الضرر من الممكن أن يكون ناجمًا عن الإصابة المباشرة بشدة في الوجه أو ربما المعاناة من مشكلة صحية ما.

فعلى سبيل المثال لنفترض أنه تم ارتطام وجهك بأي شيء فإن الجزء الذي تم ارتطامه سوف تصاب الشعيرات الدموية المتواجدة فيه بالتلف مؤدية إلى تسرب الدم منها، وتجمعه واحتجازه أسفل الجلد.

فترى هذا الجزء لونه أحمر في بادئ الأمر ثم يتحول تدريجًيا إلى الأزرق، مما يؤدي إلى شعورك بالانزعاج والحرج ناهيك عن الألم الذي سوف تعانيه حين ذلك، لكن لا بأس يمكن الشفاء من الكدمات بكل سهولة في غضون أسبوعين.

إلى جانب عودة الجلد إلى حالته ولونه الطبيعي، وهذا من خلال الطرق التي تساهم في علاج كدمات الوجه بسرعة، حيث إننا سوف نتناول عرضها لكم في السطور التالية:

العلاجات الطبيعية لكدمة الوجه

تكمن فائدة العلاجات الطبيعية لكدمة الوجه في عدم تسببها في حدوث أي آثار جانبية، إلى جانب أنها تعمل على علاج كدمات الوجه بسرعة، ومن أبرز هذه العلاجات الآتي:

1- علاج كدمة الوجه بالثلج

علاج كدمات الوجه بسرعة

يمكن علاج كدمات الوجه بسرعة من خلال تطبيق الثلج عليها، فإن الثلج يساهم في تقليل عملية تدفق الدم إلى حيث المنطقة المصابة، وذلك من خلال عمله على تبريد الأوعية الدموية.

فبتالي تصبح كمية الدم المتسربة بسبب تلف الأوعية الدموية إلى داخل الأنسجة المحيطة قليلة تمامًا، مما يؤدي إلى الحد من التورم، وكذلك من ظهور الآثار الجانبية المحتملة لضرر جلد الوجه.

فإننا ننصح في حالة ظهور أي كدمة على الوجه لا سيما عقب الارتطام أو الإصابة به بشكل مباشر أن يتم وضع مكعبات الثلج على المنطقة المصابة.

في حالة عدم توافر عبوات من الثلج في المنزل يمكن وضع أي شيء مجمد من الثلاجة، وليكن كيس من الخضراوات ثم لفه جيدًا بواسطة قطعة من القماش النظيف، ويترك لمدة 10 دقائق.

ثم يتم تكرار وضع الثلج مجددًا على الكدمة، ولكن بعد الانتظار لمدة 20 دقيقة، فهذا الإجراء سوف يساهم في جعل لون الكدمة أخف، إلى جانب أنها لن تستغرق وقتًا طويلًا في الظهور فسرعان ما ستختفي.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج الاكتئاب بدون أدوية

2- تطبيق الحرارة على كدمة الوجه

هناك وسيلة أخرى وفعّالة تعمل على علاج كدمات الوجه بسرعة وتفادي آثارها، وهي الحرارة أو ما يُعرف بالكمدات الدافئة.

ففي حالة احتباس الدم أسفل الجلد وتكوّن الكدمة في الوجه، فإن الحرارة سوف تساهم في زيادة التدفق الدموي مما يؤدي إلى إزالة التجمعات الدموية في المنطقة المصابة، فضلًا عن ذلك فهي تقلل من الشعور بالألم.

يمكن عمل الكمادات الدافئة من خلال وضع الماء الساخن في زجاجة وتركها تبرد قليلًا ثم تمرير هذه الزجاجة على الوجه حيث توجد الكدمة، أو يمكن تغميس منشفة نظيف في الماء الساخن وتطبيقها على الكدمة.

3- معالجة كدمة الوجه بالتدليك

علاج كدمات الوجه بسرعة

يمكنك التدليك بلطف لكدمة الوجه، وذلك من خلال وضع اليد على الحواف الخارجية للكدمة وعمل حركات دائرية صغيرة لكي يتم تحفيز الدورة الدموية، وبالتالي زيادة ما يُعرف باسم عملية الدورة الليمفاوية.

فمن خلال التدليك سوف يتم التخلص من بقعة الكدمة بسرعة وفي أقل وقت ممكن، ولكن من الجدير بالذكر التنويه على عدم الضغط بشدة على الكدمة لكيلا يتم الشعور بالألم الشديد أو تتفاقم آثار الكدمة.

4- جل الصباح للتخلص من كدمة الوجه

علاج كدمات الوجه بسرعة

يتمتع جل الصبار المعروف باسم الألوفيرا باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، فضلًا عن ذلك يتمتع بقدرته على تخفيف التورم وآلام الكدمات.

لهذا فإننا نعده الخيار الأمثل لعلاج كدمات الوجه بسرعة، حيث إننا ننصح باستخدام جل الصبار الطبيعي، وليس الذي يأتي في مستحضرات التجميل نظرًا لاحتوائه على مواد كيميائية ضارة.

يتم استخدام جل الصبار من خلال تطبيقه موضعيًا على مكان الكدمة في الوجه وتركه لمدة 30 دقيقة، ومن ثم القيام بشطف الوجه، على أن يتم استخدامه مرتين في اليوم.

5- التخلص السريع من كدمة الوجه بثمرة الأناناس

علاج كدمات الوجه بسرعة

تحتوي ثمار الأناناس على مجموعة من الإنزيمات تُعرف باسم البروميلين تساهم في علاج كدمات الوجه بسرعة، وذلك بسبب امتلاكها خصائص مضادة للالتهابات تعمل على تخفيف آلام الكدمة والتورم والانتفاخ الناتج عنها.

في حالة إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه فاكهة الأناناس، فمن الممكن الحصول على هذه الإنزيمات من خلال استخدام مكملات البروميلين الدوائية الفموية، أو الكريم الموضعي الذي يحتوي عليها.

لكن يجدر بالإشارة قول إن أدوية البروميلين أو الكريم الموضعي من الممكن أن يتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية المزعجة، لهذا ننصح بتناول فاكهة الأناناس فهي طبيعية وآمنة.

6- زهرة العطاس الجبلية للتخلص من كدمة الوجه

علاج كدمات الوجه بسرعة

أثبتت بعض الدراسات فاعلية زهرة العطاس في علاج كدمات الوجه بسرعة، وذلك بسبب احتوائها على مركبات فريدة ذات تأثير قوي مضاد للالتهابات يمكنها بسهولة الامتصاص عبر الجلد.

حيث إنه من الممكن استخدام هذه الزهرة عن طريق تناولها بالفم، أو استخدام المرهم الطبي الغني بهذه العشبة الرائعة وتطبيقه على مكان الكدمة لعلاجها سريعًا.

7- إزالة آثار كدمة الوجه بالخل

علاج كدمات الوجه بسرعة

يمكن تحضير خليط منزلي فعّال لعلاج كدمات الوجه بسرعة وهو خليط الماء الدافئ مع الخل، فمن خلال تطبيق ذلك الخليط على الوجه بعد التحقق من عدم المعاناة من الحساسية تجاه الخل.

فإنه سوف يعمل على تعزيز التدفق الدموي إلى داخل سطح الجلد، وبالتالي سيتم شفاء الكدمات بشكل سريع.

8- الفلفل الحار لتخفيف ألم كدمة الوجه

علاج كدمات الوجه بسرعة

قد لا يحبذ العديد من الأشخاص استخدام الفلفل الحار على الوجه خشيةً من تسببه في أي آثار جانبية أو زيادة الشعور بالألم، لكن لا بأس فإننا لن نستخدمه بشكل مباشر، بل سوف يتم طحنه مع الماء ووضعه في بخاخات للاستخدام.

فالفلفل الحار يحتوي على مادة الكابسيسين التي تساهم بفاعلية في علاج الكدمات بمختلف أنواعها، نظرَا لامتلاكها خصائص مضادة للالتهابات، فضلًا عن ذلك فهي مادة مسكنة للآلام.

9- القضاء على كدمة الوجه بالتوت البري

علاج كدمات الوجه بسرعة

يُعرف التوت البري باسم العنبية أيضًا، حيث إنه يساهم بفاعلية في التخلص من كدمة الوجه، وذلك بسبب قدرته في العمل على استقرار الكولاجين داخل الجلد مما يؤدي إلى تعزيز صحته.

إلى جانب أنه يقوى الشعيرات الدموية، وتلك الأمور بالطبع تعمل على تسريع عملية شفاء الكدمات، فإننا ننصح بتناول فاكهة التوت البري، أو استخدام مستخلصها وتطبيقه كمرهم موضعي على الكدمة.

10- علاج كدمة الوجه بضوء الشمس

علاج كدمات الوجه بسرعة

يعد ضوء الشمس من أبرز العلاجات الطبيعية لكدمة الوجه، وذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية الغير ضارة أي التي تكون في الساعات الأولى من النهار تعمل على تحطيم مادة البيليروبين.

فهذه المادة تتكون عند تكون الكدمة، وهي المادة التي تؤدي إلى تغير لون الكدمة من الأحمر إلى اللون البني أو الأصفر، فذلك التغير يحدث بسبب تفاقم الآثار الجانبية للكدمة في حالة إهمال معالجتها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فيتامين e للوجه

العلاج الدوائي لكدمة الوجه

هناك العديد من العلاجات الدوائية التي يمكن استخدامها لعلاج كدمات الوجه بسرعة، ولكننا ننصح بعدم استخدام أي منها قبل استشارة الطبيب لكيلا يتم التعرض للآثار الجانبية المحتملة عنها، ومن أبرز هذه العلاجات ما يلي:

  • كريم هيموكلار، حيث إنه يعد من أشهر الكريمات التي تستخدم في معالجة الكدمات المختلفة، فهو يحتوي على مادة بنتوزان سلفوريك بولى استر إلى جانب احتوائه على مادة بنتوزان سلفوريك بولى سلفات، وهاتان المادتان يساهمان في إذابة التجمعات الدموية.

يبلغ سعر هيموكلار للعبوة 40 جم 13.50 جنيه مصري، حيث إننا ننصح في حالة تطبيقه على الوجه ألا يتم تقريبه من منطقة العينين.

علاج كدمات الوجه بسرعة

  • ريباريل جل لعلاج كدمة الوجه، فهو من المراهم الموضعية التي تمتلك تراكيب مميزة بها مواد تقلل من الالتهاب والتورم الناتجين عن الكدمات، ويكون سعره 16.50 جنيه مصري.

علاج كدمات الوجه بسرعة

  • الكريمات الموضعية الغنية بفيتامين ك، حيث إنها تساهم في منع تخثر الدم أسفل الجلد مما يؤدي إلى تلاشي الكدمات سريعًا، ويفضل تطبيقها مرتين يوميًا.
  • الكريمات التي تحتوي على مادة كريستين، فهي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات تساهم في تسريع التئام الكدمات أي إذابة التجمعات الدموية الناتجة عنها.
  • الكريم الموضوعي المصنوع من نبتة السنفيتون، حيث إنها تحتوي على مادة الألنتوين التي تساهم في تعزيز صحة الخلايا الجلدية.
  • استخدام كريم موضعي غني بفيتامين سي؛ لأنه يعالج الالتهابات والتورم الناشئ عن الكدمات.
  • الأدوية المضادة لتخثر الدم مثل دواء الأسبرين.

أطعمة تسرع من شفاء كدمة الوجه

إلى جانب استخدام الوسائل التي تساهم في علاج كدمات الوجه بسرعة، فإنه ينبغي الحرص على اتباع حمية غذائية صحية لتعزيز صحة الجلد، فهناك مجموعة من الأطعمة تساهم بفاعلية في تسريع شفاء الكدمات، ومن أبرزها ما يلي:

  • الفواكه الحمضية: فإنها تحتوي على مادة الفلافونويدات التي تساهم في القضاء على الكدمات، ومن أبرز هذه الفواكه فاكهة البرتقال، والمندرين، ومن الممكن تناول الليمون أيضًا.
  • الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك: فإن ذلك العنصر يعمل على تجديد الأنسجة بسرعة، مما يؤدي إلى شفاء الكدمات سريعًا فهو يتواجد بوفرة في السبانخ، وكذلك البقوليات.
  • أطعمة البروتينات: حيث إنها تعمل على تعزيز صحة الشعيرات الدموية إلى جانب الحد من النزيف، ومن أبرزها السمك، واللحوم الحمراء، وكذلك الدواجن.

اقرأ أيضًا: علاج قرص الناموس في العين

أسباب الإصابة بكدمة الوجه

كما أنه من اللازم التعرف إلى كيفية علاج كدمات الوجه بسرعة، فإنه ينبغي التعرف إلى مسببات هذه المشكلة المزعجة لكي يتم اختيار العلاج الأنسب لك.

فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالكدمة في الوجه أي تلف الأوعية الدموية به وتسرب الدم أسفل الجلد، ومن أبرز هذه المسببات ما سوف نذكره لكم في النقاط التالية:

  • الممارسة العنيفة للتمارين الرياضية: فهناك بعض الأشخاص الذين يعملون على ممارسة الرياضة بعنف لا سيما النساء اللاتي يقمن بتمارين شد الوجه مما يؤدي إلى حدوث تمزقات في الأوعية الدموية أسفل الجلد وتكون الكدمات.
  • التعرض للنزيف: من المحتمل أن تكون كدمة الوجه مصاحبة للإصابة بالنزيف المتكرر والغير مبرر له، مثل نزيف الأنف أو ربما نزيف اللثة.
  • ارتطام الوجه: فإن إصابة الوجه بشدة بالطبع سوف يؤدي إلى ضرر الأوعية الدموية، وبالتالي خروج الدم منها وانحساره أسفل الجلد مكونة بقعة زرقاء كبيرة وهي الكدمة.
  • التقدم في العمر: فكبار السن يكونون أكثر عُرضة للإصابة بكدمات الوجه، وذلك لأن أنسجة الجلد التي تساهم في دعم الأوعية الدموية بمرور الوقت تصبح أرق وأكثر هشاشة.
  • تناول بعض أنواع الأدوية: هناك أدوية محددة تؤدي إلى تكون الكدمات لا سيما أدوية مميعات الدم، حيث إنها تزيد من التدفق الدموي أسفل الجلد مما يؤدي إلى انحساره وتراكمه.

الأعراض المرافقة لكدمة الوجه

يترافق مع كدمة الوجه ظهور عدة أعراض، حيث إنها تتمثل في الآتي:

  • ظهور بقعة حمراء على الوجه في أول الأمر ثم تتحول خلال ساعات قليلة إلى بقعة زرقاء أو أرجوانية اللون، وخلال العلاج تصبح صفراء اللون أو خضراء حتى تمام الشفاء.
  • تكون كدمة الوجه في الأغلب مؤلمة عند اللمس، وهذا الألم يستغرق أيام قليلة وبمرور الوقت يتلاشى مع تلاشي لون الكدمة.

دواعي استشارة الطبيب لكدمة الوجه

هناك أعراض تتطلب الاستشارة الفورية للطبيب بالنسبة لكدمة الوجه حيث إنها تظل متواجدة حتى بعد استخدام وسائل علاج كدمات الوجه بسرعة، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالألم الشديد في كدمة الوجه.
  • استمرار الألم لمدة أكثر من 3 أيام.
  • الورم مكان الكدمة ويكون ورم دموي.
  • ترافق ظهور كدمات الوجه بشكل مستمر مع النزيف من الأنف أو اللثة.
  • ظهور الكدمات بالقرب من منطقة العين مؤدية إلى التأثير السلبي عليها، وفقدان القدرة على تحريكها أو الرؤية.
  • عدم الشفاء من الكدمة بعد مرور أسبوعين.
  • خروج الدم مع البول أو البراز.
  • تكرار ظهور كدمة الوجه دون وجود أي سبب واضح لذلك.

مدة شفاء كدمة الوجه

في الأغلب ومع استخدام وسائل علاج كدمات الوجه بسرعة تختفي تلك الكدمات عقب مرور أسبوعين من ظهورها، وهذا نتيجة لقيام الجسم بتحليل الدم ثم العمل على امتصاصه مجددًا، وتتم عملية الشفاء كالآتي:

  • الأيام الأولى من الإصابة: يكون لون الكدمة أحمر، وبعد مرور يومين يبدأ هيموجلوبين الدم الذي يحتوي على الحديد والأكسجين في التغير مؤديًا إلى تحول الكدمة للون الأزرق.
  • بعد مرور من 5 إلى 10 أيام من ظهور كدمة الوجه: يتحول لون الكدمة إلى الأخضر أو ربما الأصفر.
  • بعد مرور من 10 إلى 14 يوم: يصبح لون كدمة الوجه وكأنه بني مصفر وذلك دلالة على الشفاء.

اقرأ أيضًا: علاج انحراف الأنف بدون عملية

الطرق الوقائية من الكدمات

لكي تتجنب الإصابة بكدمة الوجه أو أي كدمة بصفة عامة عليك اتباع الطرق التي تساهم في الوقاية من التعرض للسقوط والتي تكون كالآتي:

  • استخدام الإضاءة الجيدة والمرتفعة في المنزل.
  • تجنب الاختلاط بالفوضى والأشياء التي تكون ملقاة على السلالم.
  • حاول ترتيب الأثاث في المنزل لكيلا تعوقك أثناء قيامك بالمشي.
  • تابع الآثار الجانبية التي تنتج عن أدويتك واستشر الطبيب بشأنها.
  • افحص مستوى بصرك وسمعك لتجنب السقوط.

إن كدمات الوجه لا سيما التي تقترب من العينين قد لا تكون جيدة على الإطلاق، لكن لا بأس يمكن التعافي منها بكل سهولة وبشكل سريع بالعلاجات الطبيعية أو بالعلاجات الدوائية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.