اقتباسات من كتاب المرحلة الملكية

إن الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية سهلة وراقية جدًا، فذلك الكتاب يتميز بأنه سلس وخفيف، وأفكاره جميعها منظمة تجعلك تشعر بالنوستالجيا وأنت تقرأه، الكتاب يعرض الكثير من قوانين علم النفس التي ترتقي بالبشرية بطريقة سهلة وجذابة جدًا، كما تذكر فيه الكثير من الأفكار المختلفة المهمة، لذلك اهتم موقع زيادة بالبحث وتقديم بعض الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية من خلال الفقرات التالية.

اقتباسات من كتاب المرحلة الملكية

هناك الكثير من الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية التي تتميز بالفخامة والروعة، فالجُمل الموجودة في كتاب المرحلة الملكية تستطيع أن تنقلك عبر الزمان، ومن تلك الاقتباسات:

1- في (المرحلة الملكية)، لن تتورط في (جدالات) تافهة ولن تستدرج لمعارك صغيرة، ولن تبذل جهداً على ما لا يستحق من مواضيع، ولو وجدت نفسك قابعاً في مستنقع جدل سقيم ستلتزم الصمت ولن تصرف دقيقة في إقناع من لا يريد أن يفهم! أو في محاولات تعديل مساره! ولسان حالك يقول: لن أضيع وقتي عليك، ذاك اختيارك وأنت المسؤول!

ذلك الاقتباس من أجمل الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية، فيؤكد الكاتب ” خالد منيف” عند وصولك للمرحلة الملكية وهي ” المرحلة التي تصبح فيها ملكًا، وتنعم بالكثير من راحة البال والفرح”، فإنك ستبتعد كل البعد عن الجدالات التي لا فائدة منها، ولن تورط نفسك في المشاحنات لإقناع شخصًا ما برأيك.

بل ستصمت ولن تحاول أن تضيع وقتك في تغيير مسار تفكير شخصًا ما، بل ستتركه وشأنه وستعلم أن هذا اختياره وهو المسؤول عن ذلك.

2- في (المرحلة الملكية) لن تعطي توافه الأمور أكثر من قدرها؛ لن يزعجك صوت طفل ولن يقض مضجعك سكب العصير على السجاد، ولن يكدر مزاجك زحام الشوارع، ولن تحرق أعصابك كلمة نابية من سقيم، ستعرف حينها أن كل الأمور توافه ولا شيء يستحق الاهتمام سوى طاعة الله!

ذلك الاقتباس من المرحلة الفكرية يشير لمدى النضج الذي ستنعم به في تلك المرحلة، فلن تشغل بالك الأمور الصغيرة، ولن تعكر صفوك بالأمور التفاهة، فكل ما سيشغلك خلال تلك المرحلة هو طاعة الله، فلن يكون هناك قدرًا للعالم بأكمله عندك، فكل ما سيشغلك هو طاعته عز وجل والتقرب منه.

3- في (المرحلة الملكية) لن تؤجر عقلك لأحد ولن تجعل من حولك يفكر عنك، أحكامك على الآخرين أنت من يقررها وفي تلك المرحلة ستصدر أحكاماً منصفة عادلة لا عجلة ولا اندفاع!

ذلك الاقتباس من كتاب المرحلة الملكية يشير للنضج الذي ستصل إليه عندما تصل لتلك المرحلة، لا تفتح أذنيك على مصرعيها لكل من لديه رأي، ولن توكل أحد لكي يفكر لك، ولن تصدر أحكامك على الآخرين من حديث الناس عليهم، بل كل كلمة ستقع على مسامعك ستفكر بها، تفكيرك سيصبح أكثر عقلانية ستكون رأيك بنفسك، ولن تجعل الآخرين يؤثرون عليك.

اقرأ أيضًا: اقتباسات من كتاب نظرية الفستق

عبارات من كتاب المرحلة الملكية عن الرضا

مع مضي الأعوام واختلاف الطباع وتطور الإنسان سيصل إلى مرحلة من النضج الفكري والعقلي يمكن وصفها بالمرحلة الملكية وهو ما يشير إليه الكاتب خالد منيف في كتابه، لذا فهناك الكثير من العبارات القيمة في كتاب المرحلة الملكية ومنها:

1- في (المرحلة الملكية) عندما تُبتلى بكاذب؛ فلن تتحرك فيك شعرة ولن تنبس ببنت شفه ولن تحشد الأدلة والقرائن لإثبات كذبه، بل ستقول: كذبه عليه ووقتي أثمن من معالجة أمر لا يقدم ولا يؤخر!

يذكر الكاتب في تلك العبارة أنه بمجرد وصولك لمرحلة النضج الكامل أو ما تُعرف باسم المرحلة الملكية، أنه عندما تتعرض للكذب من أحد المحيطين بك فإنك لن تغضب، ولن تسعى لكي تخبر من حولك بكذب فلان عليك بل ستتجاهل الأمر وستترك الكاذب بكذبه يحاسبه رب العالمين على أقواله، فالله شاهد على ما جرى وهذا يكفي.

3- في (المرحلة الملكية) ستدرك أن الهداية بيد رب العالمين وأنك لا تهدي من أحببت؛ فالبعض قدره أن يكون جاهلاً والبعض قدره أن يكون عالة على الآخرين، والبعض قدره أن يغرق في مستنقع الغواية ولو صببت المواعظ عليه صبًا، ستدرك حينها أن الجهد عليك والتوفيق بيد رب العالمين!

هذا الاقتباس الرائع ينتمي إلى الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية ويشير بأنه عندما تصل لتلك المرحلة فستفهم أنك غير قادر على إصلاح أو هداية أحد، ستدرك أن الهداية ينعم بها رب العالمين على عباده، ستدرك أنه لو كان الإنسان قادرًا على هداية أحد لما كان يوجد بيننا كفار أو مشركين.

فما على الإنسان إلا النصيحة فقط والهداية على رب العالمين، ستدرك أنك لا تهدي من تحب ولكن الله يهدي من يشاء.

4- في المرحلة (الملكية) لن تهدر ما تبقى من عمرك في البحث عن «الأحسن» والأروع والأجمل لأنك أدركت أنك عندها ستتجمد عند موقف الانتظار (اللانهائي)! بل ستقبل في المرحلة (الملكية) بـ «الحسن والمقبول والجميل» لكي تجد نفسك بعد حين في موضع أفضل قليلًا أو كثيراً، مما كان عليه.

ذلك الاقتباس يعد من أفضل الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية التي تدعو إلى الرضا، والتوقف عن البحث عن كل ما هو أفضل وأحسن، فعندما يصل الإنسان إلى تلك المرحلة الملكية من الرضا سيشعر بجمال كل شيئًا حوله.

سيدرك أن بحثه عن “الأجمل” سيضيع عليه “الجَميل” الذي بيده الذي لا يقل كثيرًا عن الأجمل الذي يسعى وراه، سيدرك أنه عند الوصول للرضا سيشعر بالسعادة والراحة.

اقرأ أيضًا: اقتباسات حزينة عن الفراق

جمل متنوعة الأهداف من كتاب المرحلة الملكية

مواجهة الحياة بنضج وأفكار صحيحة وسليمة هو ما يهدف إليه هذا الكتاب، لذا فهناك الكثير من الجمل في كتاب المرحلة الملكية التي تشبه الكنوز، ومن تلك الجمل:

1- في (المرحلة الملكية) ستدرك أنك المسؤول تمامًا عن صحتك وعن كل شؤون حياتك، وستعرف حينها أنه لن يحمل أحد عنك همًا ولن يقاسمك شخص سهرًا ولن يتبرع أحد بأخذ المرض عنك! لذا لن تكون حلقة أضعف بين شريك الحياة والولد، في (المرحلة الملكية) لن تعمل بنظام الشمعة المحترقة ولن تجعل نفسك شخصًا من الدرجة الثانية، بل ستعتني بنفسك وتدللها وتقدمها دون أنانية أو هضم حقوق من حولك.

عند وصولك للمرحلة الملكية التي ستنعم فيها بالسعادة والاهتمام بنفسك، ستحرص على ألا تكون دائمًا الشخص الذي يبحث عن راحة الجميع ولا يبحث عن راحته، ستدرك قدر نفسك وستدللها وتعتني بها، ستهتم بصحتك ولن تهملها، ولن تنتظر الإشفاق من أحد لكي يعتني بصحتك بدلًا عنك، ستدرك أنك أولى من يهتم بنفسك وليس الأولاد ولا الآباء.

2- في (المرحلة الملكية) ستدرك كم هي كريمة الحياة، فقط تحتاج أن تكون طاهر القلب مبادرًا، متحركًا، متوكلًا على الله وبعدها ستنهال عليك الهبات من كل مكان!

يُعتبر هذا الاقتباس من أجمل الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية الذي يدعو إلى التوقف عن نبذ الحياة، وكرهها، فحين تصل إلى المرحلة الملكية ستتوقف عن الذكر بأن الحياة بخيلة، وأنك لا تستطيع أن تحصل على حقوقك منها، ستدرك بأن عليك أن تبدأ بتغيير نفسك أولًا لكي ترى الحياة بشكل أفضل.

ستدرك أنه يجب عليك أن تنقي قلبك مما يشوبه من الحقد والحسد والخصال السيئة، ستفهم أنه يجب أن تتوكل على الله في كل خطوة تخطوها، وبعدها سيرزقك الله بجميع النعم من حيث لا تحتسب.

3- ستدرك في (المرحلة الملكية) أن خيارك الوحيد أن تكون محبًا، محبًا لربك، لذاتك، للخير، محبًا للبشرية فمن يزرع الحب يجني الحياة!

ذلك الاقتباس من أرق الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية التي تدعو إلى الحب والسلام، فعند وصولك للمرحلة الملكية سوف تسعى إلى أن تختار دائمً الحب، ستبتعد عن أي خلاف أو نقاش يدعو للكره، ستكون محبًا لله وللخير، ستحب الخير للجميع وليس لك وحدك، ستدرك أن الجزاء يكون من نفس العمل، لذلك ستقوم بزرع أزهار الحب في كل مكان لكي تجني ثمار الحب.

اقرأ أيضًا: اقتباسات عن الحب

نصائح من كتاب المرحلة الملكية

هناك الكثير من الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية تشبه النصائح، فيقوم الكتاب بتقديم تلك النصائح على هيئة أمور عليك أن ستستوعبها عند وصولك للمرحلة الملكية، ومن تلك الاقتباسات:

1- في (المرحلة الملكية) لن تبخث نفسك حقها، ستلوي زمامها دون اضطهاد أو تحقير، وستعرف حينها أن السعادة والنجاح يعتمدان على مناقشة النفس وتقويمها دون تسلط وتصغير! فنفسك جديرة بالحب والتقدير.

ذلك الاقتباس يشير أنه بوصولك للمرحلة الملكية ستبتعد كل البعد عن تحقير نفسك، لن تقلل منها، ستدرك أنك أكثر شخص جدير بحبك وتقديرك، ستسعى لتقويم نفسك وتحسين خصالها بحب دون تحقير، ستستوعب أن أي نجاح تريد أن تصل إليه لن يتم إلا بمناقشة نفسك بحب.

2- في (المرحلة الملكية) ستدرك أن الحال لا يدوم، وأن الألم يزول والوجع ينتهي والظلم يرفع، ستدرك في تلك المرحلة أنه لا ثمة مواقف ولا مشاهد ولا نكبات في الحياة ميؤوس منها؛ فالحالات التي لا يُرجى الخلاص منها عدم الانفكاك من تبعاتها نادرة جداً!

هذا الاقتباس من كتاب المرحلة الملكية يدعوك إلى عدم اليأس من الأمور، فكل حدث سيء قد تتعرض له سوف يمر، ستدرك أن دخولك في دائرة المشاكل لا يدوم طويلًا، ستفهم أن لكل ظُلمة شمسًا مشرقة ولكل ليل نهارًا قادمًا، وأنه مهما طالت الآلام فسيأتي الوقت الذي ستنهي فيه، وأنه من الصعب أن يستمر وضعًا ما لفترة طويلة.

3- في (المرحلة الملكية) لن تتبع أخبار الناس ولن تتقصى أحوالهم؛ لا يهمك إن كانوا سافروا أو لم يسافروا، ماذا أكلوا وما هي سيارتهم؟ أين يسكنون؟ أمور لا تقدم ولا تؤخر!

ذلك الاقتباس من أهم الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية التي تناقش قضية حياتية مهمة وهي الانشغال بالآخرين، وأن وصولك للمرحلة الملكية مع نفسك لن يجعلك تنشغل بأحد سوى نفسك، فلن تضيع وقتك في النميمة على الآخرين بشأن أمورهم الحياتية.

درر من كتاب المرحلة الملكية

هناك العديد من الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية التي تشبه الدرر، وبتنفيذك لما في تلك الاقتباسات تكون قد ساعدت نفسك للوصول للمرحلة الملكية التي تشعر فيها بالرخاء والسعادة، ومن تلك الاقتباسات:

1- في (المرحلة الملكية) لن تهتم إلا بنفسك ولن يشغلك إلا إصلاحها! وفي هذه المرحلة الجميلة (المرحلة الملكية) لن تقارن نفسك بأحد بل ستعيش حياتك كما كتب الله لك، لا مدًا للعين ولا استنقاصًا من نعم الله، بل آخذًا لما وهبك الله وشاكرًا له عليها! وفي المرحلة الملكية ستدرك أن حياتك رهن تفكيرك؛ فالتغيير منوط بتغير طريقة التفكير وليس بتغيير بيئة أو بامتلاك مال أو بترقية في وظيفة!

ذلك الاقتباس من المرحلة الملكية يناقش قضية مهمة وهي استمرار مقارنة النفس بالآخرين، والانبهار بالمظاهر الكاذبة، فيشير الاقتباس إلى أن بوصولك إلى المرحلة الملكية فإنك لن تمد عينك إلى رزق غيرك، وستتوقف عن مقارنة نفسك بالأخرين.

سترضى عن نفسك بشكل كبير، وستدرك أن الله يرزق من يشاء بغير حساب، ويقوم بتوزيع أرزاقه على عباده كيفما شاء، فيبسط الرزق لأحد ويمسك على أحدًا أخر، وكل ذلك لحكمة يعلمها الله تعالى.

ستفهم أنك ستتغير للأفضل عندما تقوم بتغيير أفكارك السيئة الغير نافعة، وليس بتغيير مظهرك أو نوع السيارة التي تمتلكها، أو حتى بحصولك على الوظيفة المرموقة.

2- في (المرحلة الملكية) ستدرك أن البشر ليسوا ملائكة ففيهم سيئ الخلق ومنهم قليل التديُّن ومنهم بسيط الفهم وستدرك أن البعضَ لا تُسعفه أخلاقه أنْ يكون صاحب مروءة حتى في أوقات الوئام!

هذا الاقتباس من كتاب المرحلة الملكية يشير لمدى فهمك للبشر عندما تصل للمرحلة الملكية، ستفهم أن هناك أنواع كثيرة للبشر فمنهم الصالح والطالح، ومنهم ذو الأخلاق الحميدة، ومن لا تسعفه أخلاقه للتعامل بشجاعة ومروءة حتى في المواقف الجيدة، وستدرك أن الخير والشر سيبقى في البشر إلى أن تقوم الساعة.

3- في (المرحلة الملكية) ستدرك أن التكيف مع الظروف أحد أهم أسباب السعادة فمهما كانت قسوة ظروفك وصعوبة حياتك فلن تندب الحظ ولا تلعن الظروف بل ستتأقلم مع ما لا يمكن تغييره وسوف تسعى لتغيير ما يمكن تغيير!

ذلك الاقتباس من المرحلة الملكية يشير للراحة والسعادة التي ستصل إليها في المرحلة الملكية، وذلك من خلال التأقلم مع الأوضاع التي تعاني منها مهما كانت صعوبة تلك الأوضاع، والسعي لتغيير تلك الظروف دون أن تسب حظك وتلعن دنيتك، فستتوقف عن كونك شكاءً بكاءً وستبدأ بالعمل.

اقرأ أيضًا: اقتباسات من كتاب مميز بالأصفر

خلاصة كتاب المرحلة الملكية

بعد معرفة أهم الاقتباسات من كتاب المرحلة الفكرية، يجب معرفة خلاصة ما يريد الكاتب “خالد المنيف” إيصاله إلى القارئ، وتلك الخلاصة تتمثل في بعض الاقتباسات مثل:

1- وأخيراً.. لماذا تنتظر مرحلة عمرية معينة حتى تنعم بـ(المرحلة الملكية)؟ وخذ بها من الآن فقليل من دروس الحياة ما تأخذه بالمجان، والعقلاء هم من يلتقطون الحكمة ويحاكون العظماء، يتعلمون من التجارب ويستفيدون من القوانين وما هي سماتها وأنا هنا أدعوك لاختصار الوقت وإعفاء النفس من مؤونة التجارب، ولا تنتظر أن يتناهى بك السن وتطوى مراحل الشباب، وتبلغ ساحل الحياة وانعم بـ(المرحلة الملكية) وأنت في ظل الشباب، وربيع العمر لتعيش حياة فخمة تليق بك!

هذا الاقتباس من أفضل الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية فيوضح الكاتب من خلاله أنه لا يجب عليك الانتظار إلى سن معين لكي تنعم بالمرحلة الملكية، فيجب أن تستمتع بهذه المرحلة في الشباب لكي تنعم بحياة سعيدة وفخمة.

فخذ الحكمة من دروس الحياة والعلماء، ولا تضيع وقتك في اللهو فقط بل تعلم من تجاربك في الحياة وتجارب الآخرين.

2- وأخيراً.. المرحلة الملكية أن تكون مَلِكْ نفسك، أن تحبها، تحترمها، تقدرها، هي المرحلة التي تصل فيها إلى النضج إلى اتساع المدارك، هي المرحلة التي تكون فيها حياتك ملكك أنت.

في ذلك الاقتباس ينصح الكاتب القارئ بضرورة حب نفسه وتقديرها، لأن بدون احترامه لنفسه فلن يصل إلى المرحلة الملكية أبدًا، وألا يجعل شخصًا آخر يتحكم في حياته بدلًا عنه، وأن يسعى لتوسيع آفاق تفكيره وتوسيع مداركه.

اقرأ أيضًا: أجمل اقتباسات من رواية البؤساء

نبذة عن كاتب المرحلة الملكية

بعد معرفة الكثير من الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية، يجب معرفة بعض المعلومات عن كاتب هذا الكاتب ” خالد منيف”، إن الاسم الرباعي له خالد بن صالح بن إبراهيم المنيف، وشهرته ” خالد منيف”، وهو كاتب ومؤلف سعودي الأصل، وُلد في 1975م.

حاصل على الكثير من الشهادات مثل: شهادة البكالوريوس في العلوم الإدارية تخصص محاسبة، شهادة البكالوريوس من كلية الشريعة تخصص شريعة إسلامية، حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال إدارة موارد بشرية.

يكتب أسبوعيًا في “جريدة الجزيرة”، ويشرف على صفحة ” جدد حياتك، وله الكثير من المؤلفات في علم النفس وتطوير الذات، ومن مؤلفاته:

  • المرحلة الملكية.
  • صباحك ابتسامة.
  • دكان السعادة.
  • افتح النافذة ثمة ضوء.
  • لون حياتك.
  • موعد مع الحياة، وقد أصدر له جزئين.
  • أفكار تحيا بها.
  • كبر دماغك.
  • مختارات خالد.
  • أنت الربيع فأي شيء إذا ذبلت.
  • ذوقيات.
  • شلالات من ورد.

إن الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية تتميز بالسهولة والوضوح، وفي نفس الوقت تتميز بالفخامة والرقي، وتُعتبر بمثابة نصائح يمكن اتباعها في الحياة، ويُعتبر كتاب المرحلة الملكية من أهم كتب التنمية الشخصية وتطوير الذات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.