سورة قرآنية لطرد الحشرات من المنزل وما حكم قتل بعضها؟

سورة قرآنية لطرد الحشرات من المنزل نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه نزل الله القرآن شفاءًا من العلل، مرجعًا للحكم بين الناس، وتخليصًا من كل سوء وضرر، وقد يتمثل هذا السوء في الحشرات، فما هي السور التي يمكن تلاوتها للتخلص من الحشرات بالمنزل؟ هذا ما سنوضِحه عبر الفقرات الآتية.

سورة قرآنية لطرد الحشرات من المنزل

  • بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، النبي الأمي الذي بعث لهداية الناس أجمعين، سبق وقلنا أن الآيات القرآنية مرجعًا لكافة أمورنا، ولهذا يجدر بنا القول أن تلاوة عدد من الآيات يعين على التخلص من الحشرات، فمثلًا للتخلص من وجود أي سحالي بالمنزل نهائيًا يجب كتابة الآية الكريمة:
  • “وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون (١٧) حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملةٌ يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون (١٨) فتبسم ضاحكًا من قولها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين” صدق الله العظيم، حيث تكتب هذه الاية 4 مرات، كل مرة بورقة.
  • يتم عقب ذلك قراءة سورة النمل مرةً كاملةً، نقوم بوضع الأربع ورقات “المكتوب بهم الآيات” بأربَع زجاجات فارغة، نقوم بإحكام غلق الزجاجات الأربع وندفنها في زوايا 4 متفرقة من البيت، وبهذا نكون قد وضحنا أول سورة قرآنية لطرد الحشرات من المنزل.
  • قتل النمل والتخلص منه من الأمور التي نهانا عنها رسولنا الحبيب، باستثناء كان يؤذي، وبناءً عليه ورد نزول عدد من الآيات القرآنية والأدعية التي يمكن اللجوء إليها للتمكن من إخراج النمل من المنزل دون قتله.

ما حكم قتل النمل؟

  • ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن إحدى الحشرات قد تتعرض للقتل إذا تسببت في أي ضرر، أما فيما عدا ذلك فلا يلحق بها أي ضرر.
  • حيث قال صلى الله عليه وسلم في حديثٍ شريف “خمس من الدواب كلهن فسق يقتلن في الحل والحرم: الغراب والحدأة والفأرة والعقرب والكلب العقور” صدقت يا رسول الله، وقد ورد في حديث آخر قتل الحية “الثعبان”.
  • ومن هنا يمكننا اعتبار هذا دليل قاطع بإتاحة قتل هذه المخلوقات التي سبق ذكرها بالحديث الشريف بالفقرة السابقة وليس من ضمنها النمل، فالنمل لا يتم قتله إلا في حالة إلحاقِه للأذَى والضرر.
  • وهذا لأن رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام نهانا عن قتل كل من: النحل، النمل، والصرد، والهدهد، ما دام لم يصدر عنهم أذى، أما في حين ورد عنهم ضرر يتم قتلهم بأي وسيلة غير اشعال النار بهم.

الذكر الخاص بالتخلص من النمل

  • ورد عن الإمام أحمد رضي الله عنه أنه قام بإحراج النمل وذلك حين تحدث إليه، فخاطبَهن قائلًا ” اخرُجن من البيت وإلا ستقتلن”، كما قال عبدالله ابن الإمام أحمد “رأيت أبي حرج على النمل أن يخرجوا من داره، فرأيت النمل قد خرجن بعد نملًا سودًا، فلم أرَهن بعد ذلك”.
  • مما يعني إمكانية قراءة القرآن للتخلص من النمل، أو تلاوة الذكر الذي يعيق ما قد ينتج عن هذه الحشرات من ضرر للإنسان في ذاته، أهله، أو ماله، وهو ما يؤخذ عاملًا للتخلص من النمل.

التخلص من النمل بالقرآن

  •  لم يرد أي من الأدعية التي تذكر عند الرغبة في التخلص من النمل، كما أنه لم تحدد آية قرآنية بعينها، إلا أنن عمومًا بإمكان أي شخص مسلم أن يردد أي من الأدعية إلى جانب تشغيل عدد من الآيات القرآنية بالمنزل بأي وقت، ويعد هذا أحد أسباب الحماية من التعرض لأذى أي حشرات موجودة بالمكان.
  • وبناء على ذكرنا عدم وجود آيات معينة تقوم بطرد الحشرات الموجودة بالمنزل، إلا أنه روي عن أحد الرجال الصالحين أن زائرًا قد قام بزيارته وعقب مغادرة هذا الزائر اخترقت الحشرات المنزل وغزته، قام صاحب المنزل بتشغيل الرقية الشرعية بمنزله مما أدى إلى طرد الحشرات، مما قد يفسر وجود الحشرات هنا بوجود عين أو أي من صور الحسد.
  • إذا تمثل السبب الوحيد لوجود الحشرات في العين أو الحسد، فإنه من الممكن القيام بتلاوة آية الكرسي من سورة البقرة، والفاتحة، والمعوذتين، ثم نتلو الورد اليومي المعتاد الخاص بنا، وترديد من نشاء من أدعية تتردد بصدورنا، مما يمكننا اعتبارها أحد مسببات التخلص من الحشرات المتواجدة بأي مكان.

دلالة وجود النمل بالمنزل

  • يظن فئة كبيرة من الناس بأن أسباب ظهور النمل تتعلق بالعين أو الحسد، وخصوصًا عند ظهور النمل إلى جانب الأغراض الشخصية لفرد معين بالمنزل، فهذا يعني كون هذا الفرد معرضًا للحسد، ويكثر سؤال الشيوخ عن حقيقة هذا، لترد هنا إجابة إحدى الشيوخ بأنه ربما وجد عدد من حبيبات السكر بالمكان، وهو ما تسبب في تجمع حشود النمل هكذا.
  • فلا يجب تأويل كل ما يحدث بحياتنا اليومية للسحر والحسد والجن، قد يكون هناك فريق من النمل يقوم بالبحث عن طعام ليس إلا، ولا وجود لأي شر أو حسد بالموضوع، فمثل هذه الأمور من شأنها مضاعفة الوساوس، الأفكار غير المريحة للعقل التي تزيد من عملية التفكير، دون أي داعي للقلق.
  • الجدير بالذكر أن حشرة النمل موجودة بأغلب المنازل، فهل يعني هذا تعرض غالبية البيوت للحسد؟ بالطبع لا، إذن لا علاقة بين تجمع النمل وبين وقوع المكان تحت سيطرة الجن والحسد.
  • النمل من صغار الحشرات بالحجم، رغم هذا تعد واحدة من أكثر الحشرات إزعاجًا للبشر، ويوجد أنواع عديدة من النمل الذي يسكن المنازل، إلا أن معظم هذه الأنواع يفضل البقاء بمنطقة المطبخ لتسهيل عملية حصوله على الطعام.
  • ومن أشهر العوامل التي يرجع لها وجود النمل بالمنزل، الطقس، ولهذا لابد من الإلمام بكافة الأدلة المختلفة التي يرجع ورائها وجود النمل بالمنزل وهي تتمثل في:

الرغبة في الحصول على الطعام

  • يقوم النمل بالانتشار بأماكن كثيرة، وعند عثوره على الطعام يبدأ في تجميع نفسه في مكان وجود الطعام، وبعض النمل يقون بمغادرة المكان فور تحصيل الطعام، أما البعض الآخر فيقوم ببناء عش له بالمنزل إذا لم تتناسب الأجواء الخارجية معه، مما يضمن حصوله المستمر على الطعام اللازم له.
  • و لتجنب الوقوع بمثل هذا الأمر ينبغي الحرص على نظافة البيت بصورةٍ مستمرة، عدم ترك الأطعمة دون أغطية، سد كافة الثقوب بالحوائِط والجدران التي قد يسكنها النمل.

الطقس العام

يقوم النمل بالانتشار خلال فصل الصيف بغرض تجميع الطعام، ولهذا يحرص النمل على اتخاذ عشه بالمنزل لتسهيل جمع الطعام، والجدير بالذكر أن المبيدات الحشرية لا تفلح في القضاء عليه.

كثرة النباتات بالمنزل

وجود النباتات أو الأشجار يعد أحد أسباب انتشار النمل، حيث يتخذ من شقوق الأشجار ممرات له، وإذا كان من النمل الأبيض فإنه يتخذ من مادة السليلوز غذائًا له.

عوامل الرطوبة

عدد كبير من أنواع النمل يحبذ التواجد بالأجواء الرطبة، لهذا يكثر وجود النمل بأماكن تسريب المياه.

الخلاصة في 4 نقاط

  1. سورة النمل تعتبر من السور التي تقوم بطرد الحشرات حسب رواية البعض.
  2. قتل النمل واحد من أهم الأشياء التي نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عنه إلا المؤذي منه.
  3. هناك البعض يقول أن كثرة الحشرات ونمل دليل الحسد، ولكن لا ينبغي أن ننسب كل شيء إلى الحسد.
  4. النظافة وعدم الاهتمام بتنظيف الأرضيات من أهم الأسباب التي تجلب الحشرات وخصوصًا النمل.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.