آيات قرآنية عن التعاون

آيات قرآنية عن التعاون عديدة لما يمثله التعاون من أهمية كبيرة في حياتنا، حيث أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، لا يستطيع العيش بمفرده، لابد أن يجد من يعاونه على الحياة ويؤنس وحدته، ويساعده على التغلب على مصاعب الحياة، التي يعجز عن إنجازها بمفرده، لذا خلقنا الله عز وجل كثيرون، حتى يساند المسلم أخيه المسلم ويتعاون معه في شتى مجالات الحياةعبر موقع زيادة.

آيات قرآنية عن التعاون 

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتعاون في محكم كتابه الكريم، لما يحمله التعاون من أهمية كبيرة في حياتنا، عن طريقه يستطيع الفرد إنجاز الكثير من مصاعب الحياة.

حيث أن الحياة البشرية تعتمد في الأصل على روح التعاون، التي بدورها تؤدي إلى إعمار الكون، وسيادة روح المحبة والإخاء بين البشر، ومن أهم الآيات القرآنية التي ذكرت أهمية التعاون:

  • “وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ”.
  • “مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا”.
  • “قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا”.
  • ﴿ وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ * قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنْتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ ﴾.
  • ﴿ وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة النور

ماهية التعاون

التعاون يحتوي على العديد من المعاني الطيبة التي يعلمها  كل من الصغير والكبير، حيث يحمل في طياته الكثير من المعاني الطيبة.

حيث يقوم التعاون على تبادل المساعدة بين أفراد المجتمع، حيث يعد كل فرد من أفراد المجتمع بمثابة حلقة وصل لتكملة عمل الآخر، بل في بعض الأحيان يقوم الفرد بأداء أعمال فرد آخر لمرضه.

يعد التعاون من أهم السمات التي وهبنا إياها الله سبحانه وتعالى، حتى يستطيع الفرد مساعدة أخيه دون تعب، كما أن غالبية الأعمال التي يقوم بها الفرد في المجتمع قائمة على التعاون.

حيث يصعب أداء الكثير من الأعمال دون توافر التعاون بين الأفراد، لذا يجب على المسلم معاونة أخيه المسلم دون تفكير.

كما يعد التعاون من أهم الشيم الأخلاقية التي تساعد على النهوض بالمجتمع، وتسير به نحو الأفضل، وتساعد على عدم انحرافه من على الدرب الصحيح.

حيث أن المجتمع يقوم على بث روح التعاون من خلال توزيع العمل والجهد على أفراد المجتمع، حتى لا يكلف شخص واحد ويجد مشقة في تنفيذ ما أُسند إليه.

اقرأ أيضًا: ماهي السورة التي بها سجدتان

أهمية التعاون 

تكمن أهمية التعاون في تمكين الفرد من إنجاز أعماله، وتخفيف الأعباء على الأفراد، عن طريق مساعدة الفرد لأخيه في تحقيق هدفه، والوصول إلى مراده، كما أن التعاون يساعد الفرد في إنجاز العمل في برهة من الزمن، كما أنه:

  • يساعد التعاون على تحقيق الترابط المجتمعي من خلال ربط الأفكار البشرية، وتوفير الترابط الذهني بين الأشخاص.
  • يخلق التعاون حالة من المحبة والألفة بين الأفراد، ويقوي العلاقات بين الأشخاص.
  • يساهم التعاون في تهيئة جو اجتماعي يقوم على تبادل الأفكار، ونشر حالة من الوعي الثقافي، الأمر الذي بدوره يؤدي إلى زيادة الوعي الذهني بين الأفراد داخل المجتمع.
  • يقضي التعاون على سيادة روح الأنانية، وحب النفس، كما يساهم في القضاء على كافة المشاعر السلبية السيئة.
  • يقوم التعاون ببث روح جميلة تساعد في ربط الأشخاص ببعضهم البعض.
  • يعد التعاون أحد الأسباب الرئيسية في تحقيق التقدم المجتمعي، وسيادة روح التقدم في شتى المجالات الفكرية والعملية.
  • يعد التعاون من أهم الوسائل لتحقيق مبدأ المساواة بين البشر ونشر روح العدل، ويساعد في التخلص من روح العنصرية والطبقية.
  • يساهم التعاون في بث روح المحبة بين الأفراد، ويقضي على الشعور بالكره، ويقوي الشعور بالأخوة والاتحاد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة مريم

التعاون في الإسلام 

اهتم الدين الإسلامي بالحث على سيادة روح التعاون بين الأفراد، حيث أن التعاون يعد من الصفات الإسلامية، بالإضافة إلى أنه ذكر في القرآن الكريم لأهميته، كما أن:

  • ذكر أهمية التعاون من خلال الكثير من  الآيات القرآنية، حيث أمرنا سبحانه وتعالى بالتعاون والترابط بين الأشخاص، كما أكد على المساواة بين البشر وعدم التفرقة، كما أنه عند الامتناع عن التعاون يؤدي ذلك إلى هلاك المجتمع، ويعتبر التعاون السبب الرئيسي في نجاح البشر بالنهوض بالمجتمع.
  • يؤدي التعاون إلى نيل رضا الله سبحانه وتعالى، ويساعد المتعاون على كسب الكثير من الحسنات، حيث أن من خلاله يتم إزالة الكثير من المصاعب أمام البشر، وقد أُمرنا على التعاون.
  • كما يساعد التعاون على توفير وقت كثير، حيث أن من شأنه يتم توزيع المهمات على الأشخاص وإنجاز الأعمال، كما أن بدوره يؤدي إلى الحفاظ على الأموال وعدم هدرها، ويساهم بدوره في تأكيد العديد من القيم الإنسانية النبيلة مثل مساعدة الفقراء، والعطف على المسنين.
  • يعد التعاون دليل قوي على توافر الأخلاق الحسنة، وتوفير الاحترام بين البشر، والحصول على الثواب من المولى عز وجل.

التعاون الإنساني

هو عبارة عن اجتماع بعض الأفراد على مبدأ بعض الالتزامات والحقوق، للتصدي إلى  ما يواجههم من مشاكل اجتماعية، سياسية، اقتصادية، بل وسياسية.

حيث يعد بمثابة ارتباط عتيق يتعلق بمستوى معيشتهم أي كان وضعهم الاجتماعي سواء مستهلكين، أو منتجين، كما يعد التعاون بمثابة تجميع لقوة الفرد الاقتصادية، وقد عرف التعاون من خلال العصور الاقتصادية المختلفة.

يعد التعاون على اختلاف العصور أحد الوسائل التي من شأنها حماية الحقوق، بهدف التصدي إلى الظروف السيئة الاقتصادية، بسبب اختلاف النظم الاقتصادية وذلك منذ بدء عصر الثورة الصناعية ومستجدات التطور الصناعي والتجاري العالمي.

الأمر الذي بطبيعة الحال تسبب في ظهور طبقات اجتماعية متنوعة من الاشتراكيين والليبراليين بالإضافة إلى الإقطاعيين.

صور من التعاون الإنساني

بحرص الكبار والصغار على التعاون، في تقديم خدماتهم بحجم قدرتهم على بذل الجهد، ومهما كان هذا الجهد ضعيفاً أو قليلاً إلا أنه مفيد ونافع، وتعد من أبرز الصور التي تدل على التعاون من قبل الصغار ما يلي:

  • الاهتمام بمعاونة الوالدين في جميع الأعمال المنزلية وقضاء الطلبات الأسرية.
  • تنظيف غرفة النوم وتنظيمها.
  • الاهتمام بنظافة البيئة المحيطة بالأفراد والمحافظة عليها بجانب الاهتمام بجميع المرافق العامة.
  • الحفاظ على نظافة الشوارع وجمالها، عن طريق عدم إلقاء أي مهملات بها.
  • الحرص على الاشتراك في الجمعيات المدرسية التي تم إنشائها بغرض خدمة الطلبة وتقديم سبل العون لهم.
  • مساعدة إمرأة مسنة في عبور الطريق بأمان.
  • تقديم العون إلى الأشخاص المحتاجين بمعاونة الزملاء بشتى الطرق الممكنة.
  • نشر الفضائل والسلوكيات الطيبة بين الأصدقاء.
  • الاهتمام بنصح الزملاء الذين يتبعون سبل الضلال والهلاك.

فوائد التعاون

يحمل التعاون العديد من الفوائد المختلفة التي تعود بالنفع على من يتبعونه ويسيرون على دربه، بجانب الكثير من الحسنات التي يحصل عليها الشخص المتعاون منها ما يلي:

  • ارتفاع حجم الروابط الأخوية بين الأفراد.
  • النجاح في إنجاز المهمات في وقت قياسي، وبأفضل صورة ممكنة، حيث أن كل شخص يقوم بتقديم ما يجيد فعله.
  • توفير الكثير من الوقت المفقود وتنظيم الجهود، حيث أن مسئولية العمل لا يتحمله شخص واحد فقط، بل يتم توزيع المهام على كافة الأفراد المتواجدين في ساحة العمل، ويشير ذلك إلى توفير الجهد والوقت.
  • إظهار مدى التماسك بين الأفراد، حيث يصعب هزيمة مجموعة من الأفراد، وأكبر مثال تم إعطائه على ذلك هو سهولة كسر العصا المنفردة، وصعوبة كسر مجموعة من العصيان المترابطة.
  • الحصول على رضا الله، حيث أن الله سبحانه وتعالى يكون في عون الشخص، مادام أن الشخص يتعاون مع أخيه.
  • كما أن الله يبارك في روح الجماعة، ويظل معهم وبالتالي يصعب خسارتهم، ويحالفهم النجاح.

جمعنا لكم بعض آيات قرآنية عن التعاون، نظراً لأهمية التعاون في مجتمعنا، وحيث أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالتعاون، فقد تحدثنا معكم عن أهمية التعاون ومعناه، كما ذكرنا صور التعاون في الإسلام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.