آيات قرآنية عن الزواج مكتوبة

ايات قرانية عن الزواج ، الزواج ماهو الا علاقة وثيقة مرتبطة بين المراة والرجل، كما أن الزواج يعتبر هو الشئ الذى يؤدى الى كل من الرجل والمرأة البعد عن كل ما هو محرم وعفة النفس، كما أنه يجب الإنسان الوقوع في المحرمات التى كونها تغضب الله عز وجل ورسوله الكريم، كما أن تلك المحرمات لها تأثير سلبى وبغيض على المجتمع ككل، كما أن القرآن الكريم قد حث الانسان على الزواج فى الكثير من الآيات والمواضع.

أهمية الزواج

عن طريق الزواج يكمل المرء نصف دينه ويكون على استعداد للقاء ربه على احسن وافضل حال من النقاء والطهر، كما أن الزواج يعمل على بث روح التعاون بين الطرفين لمواجهة مصاعب الدنيا ومتاعبها الصعبة، كما أن الزواج يعمل على بث الطمأنينة والسكينة فى روح البشر، والجدير بالذكر انه عن طريق الزواج يحصل المرء على الاستقرار النفسي والأنس.

يمكن التعرف على معلومات عن الرقية الشرعية من السحر واقوي ايات من القران الكريم لإبطال السحر والحسد أضغط هنا: الرقية الشرعية من السحر واقوي ايات من القران الكريم لإبطال السحر والحسد

حيث أن كل من الطرفين يعتبر سكن ومأمن للطرف الآخر من العلاقة، كما جاء فى قول الله عز وجل “هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها”، كما أن عملية الزواج تساعد في إعمار الارض وهذا ما امرنا به الله سبحانه وتعالى، كما أنه يفيد فى استمرار البشرية عن طريق عملية الإنجاب، التي تكون فيما بعد الأسر الصالحة المسلمة التي تعتبر مصدر الحياة، ومن خلال المقالة التالية سوف نعرض لكم ايات من القران الكريم عن الزواج.

آيات قرآنية تحث على الزواج

الحث على عملية الزواج والترغيب فيه فى الاسلام والتسهيل فى أسبابه من ثوابت الدين الاسلامى وذلك للحفاظ على الفرج وغض البصر وصيانة الأنساب والأعراض وتحقيق الراحة النفسية والطمأنينة القلبية وما غيرها من الفوائد العديدة واليك بعض من آيات القرآن الكريم التي تحث على الزواج:

  • قول الله عز وجل فى سورة البقرة “ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء او اكننتم فى انفسكم علم الله أنكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سراً إلا أن تقولوا قولا معروفا ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله واعلموا أن الله يعلم ما فى أنفسكم فاحذروه واعلموا ان الله غفور حليم”.
  • قول الله عز وجل فى سورة البقرة “ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولامة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو اعجبكم اولئك يدعون الى النار والله يدعو الى الجنة والمغفرة باذنه ويبين اياته للناس لعلهم يتذكرون”.
  • قول الله عز وجل فى سورة النساء “يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً”.
  • قول الله عز وجل فى سورة النساء “وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا”.
  • قول الله عز وجل فى سورة النساء “وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج واتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبيناً”.
  • قول الله عز وجل فى سورة الروم “ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم ازواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون”.
  • قول الله عز وجل فى سورة النجم “وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى”.
  • قول الله سبحانه وتعالى فى سورة النور “وأنكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم”.
  • قول الله سبحانه وتعالى في سورة الرعد “ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية”.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن ايات قصيره من القران الكريم وعشرة تفاسير من أقصر الايات أضغط هنا: ايات قصيره من القران الكريم وعشرة تفاسير من أقصر الايات

  • قول الله سبحانه وتعالى فى سورة القصص “قال اني اريد ان انكحك احدى ابنتى هاتين على ان تأجرني ثماني حجج فان اتممت عشراً فمن عندك وما اريدان اشق عليك ستجدني ان شاء الله من الصالحين”.
  • قول الله عز وجل فى سورة الأحزاب “يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن وسرحوهن سراحا جميلاً”.
  • قول الله عز وجل فى سورة الممتحنة “يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله اعلم بايمانهن فان علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن الى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن وآتوهم ما انفقوا ولا جناح عليكم ان تنكحوهن اذا اتيتموهن اجورهن ولا تمسكوا بعصم الكوافر واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم”.

ادعية عن الزواج

  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي، واجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصيراً، يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجاً صالحاً، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير، يا من قلت للشيء كن فيكون، ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم. اللهم يا مسخّر القويّ للضعيف ومسخر الجن والريح لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لنبينا داود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم، اللهمّ سخر لي زوجاً يخافك يا رب العالمين بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حي يا قيوم.
  •  اللهم إني أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، و بحفظي لجوارحي، وأسألك يا رب بصالح أعمالي أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي فإنك على كل شيء قدير، اللهم اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهر قلبي، اللهم ارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله، اللهمّ إنّي أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيراً مما استحق كزوج وممّا آمل، وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به.

يمكن التعرف على معلومات عن ايات تحصين النفس والبيت للأطفال والكبار أضغط هنا: ايات تحصين النفس والبيت للأطفال والكبار

  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدنيا و الآخرة، أن يحل علي غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، اللهم ارزقني زوجًا صالحا ويسر لي أمري بالزواج، اللهم ارزقني الصبر والفرج القريب لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللهم زدني قرباً إليك، اللهم زدني قرباً إليك، اللهم زدني قرباً إليك، اللهم اجعلني من الصابرين، اللهمّ واجعلني من الشّاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيراً وفي أعين الناس كبيراً، اللهمّ يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين، يا كاشف الهم ويا فارج الغمم، اللهمّ زوجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

فى نهاية تلك المقالة التى تناولت بعض الايات القرانية الكريمة عن الزواج الذي هو سبب استقرار وطمأنينة البشر وهو مصدر تكوين الأسر فى المجتمع وصلاح وعمار الارض كما ان المقالة تناولت بعض الادعية لتيسير عملية الزواج.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.