هل يجوز رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة؟

هل يجوز رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة، حيث أن الدعاء هو مفتاح الأقفال وسر الأسرار، وهو سلاح من لا سلاح له، لذلك حثنا النبي صلى الله عليه وسلم وأرشدنا إلى أهمية اللجوء إلى الله تعالى في أوقات الشدة والرخاء، وإظهار الحاجة والافتقار، وللدعاء آداب ينبغي على المسلم التحلي بها، لذلك نجد الكثيرون يتساءلون عن هل يجوز رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة؟.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: فضل ليلة الجمعة في استجابة الدعاء وأقوال العلماء في ساعة الاستجابة يوم الجمعة

هل يجوز رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة؟

هل يجوز للإمام رفع اليدين في خطبة الجمعة؟

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم رفع اليدين أثناء خطبة الجمعة وهو على المنبر قط، حيث جاء في الحديث الشريف عن:

سهل بن سعد رضي الله عنه قال: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم شاهراً (رافعا) يديه قط يدعو على منبره ولا على غيره، ولكن رأيته يقول هكذا (وأشار بالسبابة، وعقد الوسطى والإبهام).

لكن ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم رفع سبابته أثناء خطبة الجمعة، مما يدل على جواز هذا الأمر في حق الإمام.

عَنْ عُمَارَةَ بْنِ رُوَيبَةَ رضي الله عنه أنه رَأَى بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ عَلَى الْمِنْبَرِ رَافِعًا يَدَيْهِ، فَقَالَ: (قَبَّحَ اللَّهُ هَاتَيْنِ الْيَدَيْنِ، لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَزِيدُ عَلَى أَنْ يَقُولَ بِيَدِهِ هَكَذَا: وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ الْمُسَبِّحَةِ).

اقرأ من هنا عن: دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للحبيب

مشروعية رفع اليدين في الدعاء

مشروعية رفع اليدين في الدعاء

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، رفع اليدين في الدعاء، كما ثبت ذلك عن الصحابة والتابعين، وقد جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

« سلوا الله ببطون أكفكم ولا تسألوه بظهورها، فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم».

كما ثبت مشروعية رفع اليدين في الدعاء في قوله:

صلى الله عليه وسلم: « إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبًا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا [المؤمنون:51] وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ [البقرة:172] ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغُذِي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟).

كما أدعوك للتعرف على: أفضل الدعاء يوم الجمعة: أجمل أدعية ليوم الجمعة مكتوبة وأحاديث وأهميته

الكيفية الصحيحة لرفع اليدين أثناء الدعاء

يمكن رفع اليدين أثناء الدعاء بطريقتين، وكلاهما صحيح ووارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وربما السر الكامن وراء التنوع، هو الحرص على التيسير على المسلمين، وهما على النحو التالي:

1ـ رفع الكفين فقط

وفي هذه الطريقة، يعمد المسلم إلى جمع كفيه ورفعهما بمحاذاة وجهه أثناء الدعاء، كما يمكن أن يدعو بهم متفرقتين أو مجتمعتين، لكن يسن له أن يجعل بطن يديه إلى السماء، وظاهر الكفين إلى الأرض، ويدعو الله تعالى بما يشاء، ثم يمسح بكفيه ما شاء من جسده.

وقد ثبتت هذه الطريقة عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما:

(قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس، يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات).

2ـ رفع اليدين مع الساعدين والذراعين

وهذه الطريقة تظهر العبد في موقف عبودية يليق به، حيث تدل على شدة الحاجة، وكثرة الإلحاح على المولى عز وجلكما ثبت أن  النبي صلى الله عليه وسلم، قد رفع كفيه مع ساعديه وذراعيه أثناء الدعاء، حتى بان بياض إبطيه، وهذا الأمر كان يفعله النبي في المواطن التي تستدعي الإلحاح الشديد في الدعاء.

رفع السبابة أثناء الدعاء

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع السبابة اليمنى أثناء الدعاء، فعن سعد بن أبي وقاص قالَ : مَرَّ عليَّ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وأنا أدعو بأُصبُعيَّ، فقالَ: أحِّدْ، أحّدْ وأشارَ بالسَّبَّابةِ»، كما جاء أيضًا عن أبي هريرة رضى الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم أبصر رجلا يدعو بأصبعيه جميعا فنهاه وقال بإحداهما باليمنى».

يمكنك التعرف على المزيد عبر: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للزواج وطلب الرزق

حكم رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة في حق المأموم

الأصل في المأموم، أن يتبع إمامه دائمًا، وعليه فإذا كان رفع اليدين أثناء الدعاء يوم الجمعة لا يجوز في حق الإمام، فهو أيضًا لا يجوز في حق المأموم.

فالأصل في العبادات أنها أمور توقيفية، نجب أن نتوقف عن ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيها، وبما أنه هو الإمام الأعظم والمعلم الأول، علينا أن نتبع هداه ونسير على خطاه، فما فعله نسنه، وما تركه نتجنبه.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: دعاء ليلة الجمعة ويومها للمهموم والمريض وصاحب الحاجة 2021

وإلى هنا نكون قد تناولنا موضوع هل يجوز رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة، وتحدثنا عن الطريقة الصحيحة لرفع اليدين، كما تحدثنا عن سنته صلى الله عليه وسلم وهديه في هذا الأمر، هذا وعلينا أن نحرص كل الحرص على عدم تجاوز سنته، وأن نعض عليها بالنواجذ، فلن نضل بعدها أبدًا، كما أخبرنا المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.