رفع صوت الزوجة على زوجها

امنية

رفع صوت الزوجة على زوجها، وهو سؤال سيقوم الكثيرون بسؤاله حيث تحدث بعض حالات الغضب تتسبب في رفع المرأة صوتها على زوجها ويريدون معرفة حكم رفع صوتها وهذا ما سنناقشه خلال موقع زيادة.

رفع صوت الزوجة على زوجها

لا يجوز للزوجة برفع صوتها على زوجها حتي لو كان  هناك حالات من الغضب، ورفع صوتها يدل على عدم احترمها لزوجها وسوء أدبها، وهذا يتنافر مع حسن العشرة، لذلك يجب على الزوجة أن تحسن معاملة زوجها وأن تعرف حقه وتقدره التقدير المناسب، وينتسب رفع الصوت على الزوج إلى النشوز المحرم، فقال تعالي في سورة النساء بالآية 34: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ).

اقرأ أيضًا: حق الزوجة على الزوج في المعاملة

نشوز الزوجة بعصيانها لزوجها وعدم احترامه

إذا تعمدت الزوجة عصيان أوامر الزوج والإساءة له فهي تصبح أمرأة ناشزة ، وذلك بسبب رفضها لأداء حق زوجها، وهكذا تصبح عاصية لله تعالي، ووضعت الشريعة الإسلامية طرق لتقويم المرأة الناشزة، أولًا يبدأ الزوج بنصحها وإعطائها الموعظة ويذكرها بالله تعالي، فإذا لم تستمع له فيقوم بهجرها في المضاجع (ويقصد بها البعد عنها في الفراش وهجر الجماع معها)، فإن لم يفلح معها فيقوم الزوج بضربها ضربًا لا يسبب عاهة أو ضرر كبير، فإن لم تفلح فأبعث بحكم من أهلها وحكم من أهلك لعلهم يقوموا بالصلح بينهم، حتي انتهاء تلك الوسائل يحق للزوج بطلاقها، فيجب أيضًا على الزوج استعمال الأساليب  الحسنة في معاقبتها حتي لا تزداد الأمور سوءًا.

اقرً أيضًا: أحاديث عن حقوق الزوجة

حق الزوج على زوجته

لابد من معرفة الزوجة أن تعرف حق زوجها العظيم، ويجب الحرص على طاعته، ولا تخرج من بيتها إلا بعد أخذ الأذن منه، وقد تحدث لرسول صلى الله عليه وسلم عن حق طاعة الزوجة لزوجها وأمور أخري شديدة الأهمية كالصلاة، وحفظ فرجها، وعدة أمور اخرى تدل على عظمة حق الزوج فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “لَوْ كُنْت آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لأَحَدٍ، لأَمَرْت النِّسَاءَ أَنْ يَسْجُدْنَ لأَزْوَاجِهِنَّ، لِمَا جَعَلَ اللَّهُ لَهُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ الْحَقِّ” (صحيح الجامع).

كما قال أيضًا: (إذا صلَّتِ المرأةُ خَمْسَها، و صامَت شهرَها، و حصَّنَتْ فرجَها، وأطاعَت زوجَها، قيلَ لها: ادخُلي الجنَّةَ مِن أيِّ أبوابِ الجنَّةِ شِئتِ) (البلدانيات).

اقرأ أيضًا: أسباب عدم احترام الزوجة لزوجها

انتهينا من ذكر حكم رفع صوت الزوجة على زوجها وكيفية التعامل مع نشوزها وعصيانها لزوجها وما هو حق الزوج على زوجته ونتمني أن تكون موضوعنا فد نال أعجابكم .

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.