محتوى يحترم عقلك

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لا شك أن قراءة القرآن الكريم دوما لابد أن تكون من العادات المتبعة للمسلمين عامة، من خلال تلاوة أي سورة بأي وقت، ولكن تمثل قراءة بعض السور ببعض الأوقات تحديدًا أهمية كبرى، ومن بين هذه السور التي سوف نقدمها عبر موقع زيادة تأتي قراءة سورة الكهف خلال يوم الجمعة المبارك تحديدًا، ويبلغ عدد آياتها مائة وعشر آيات، ولهذه السّورة العظيمة فضائل.

قد ورد في السنة المطهرة أنه يفضل قراءة سورة الكهف في بعض الأوقات لما لها من أثر كبير على حياة الفرد، وإذا كنت ترغب في معرفة أفضل وقت لقرائتها وفضلها وكل ما يتعلق بها دعني ادعوك لقراءة موضوع : أفضل وقت لقراءة سورة الكهف وفضلها وسبب نزولها ومقاصدها

لذلك نستعرض معكم فضائل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

  • الارتياح الذهني والراحة النفسية والطمأنينة جميعها أمور يبحث عنها البشر، ولكن يحصل عليها المسلمين في حالة إتباع هذه السُنة من خلال قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.
  • ويعتبر حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف سببا رئيسيًا في العصمة من فتنة المسيح الدجال، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ).
  • كما أن آخر عشر آيات تضيء للمؤمن نورا ما بينه وبين البيت العتيق كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمعةِ أضاء له النُّورُ ما بينَه و بين البيتِ العتيقِ).

من الجميل أن يحلم الشخص بقراءة آيات من القرآن الكريم، ولكن علماء تفسير الأحلام قد أكدوا أن هذه القراءة لها العديد من الدلالات الهامة في حياة الشخص الحالم، ومن خلال هذا الموضوع سوف تجد كل ما يتعلق بتفسير قراءة سورة الإخلاص فى المنام بجميع الهيئات عبر موضوع: قراءة سورة الاخلاص في المنام ورؤيتها للعزباء والمتزوجة والرجل

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

  • ليس شرطًا في الحصول على ثواب قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة كاملًا، أن تكون القرأة في نهار اليوم نفسه، بل يبدأ الوقت المحدد منذ غروب شمس يوم الخميس وحتى غروب شمس الجمعة.
  • جدير بالذكر أن رأي دار الإفتاء كان أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، تكون مع غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة أيضًا.

هل هناك علاقة بين قراءة سورة الكهف وصلاة الجمعة ؟

  • لا توجد أي صلة تفيد بأن قراءة سورة الكهف ترتبط بأداء صلاة الجمعة، لأنها متاحة طوال اليوم ولا ترتبط بوقت الظهر فقط.
  • لكن اعتاد كثير من الناس قراءتها قبل الجمعة للقيام بهذه السُنة المستحبة، وكونه أرفق لهم وليس في ذلك توقيت من الشارع والأمر في ذلك واسع.

إليك أفضل طرق علاج القلق بالقرآن بكل سهولة عبر موضوع: علاج القلق والتوتر والخوف بالقرآن

هل يجوز تفريق قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟

  • لعل من أبرز المساوئ التي تجعل الأفراد يتملكهم شعور الكسل تجاه القيام بالأمور، تلك المعلومات المغلوطة والخاطئة التي ترتبط بالأشياء، ومن بين هذه الأمور في أداء العبادات سواء بالصلاة أو قراءة القرآن أو الزكاة، ربطها بأن كل شئ يجب أن يكون في موعد محدد دون سواه.
  • لكن هناك مرونة في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، حيث أنه يجوز تفريق قراءتها في نفس اليوم على أوقات مختلفة، ولكن من الأفضل أن يقوم القارئ بإنهاء السورة على مرة واحدة.
  • أخيرًا فالقرآن الكريم هو أعظم الكتب السماوية، فيجب على المؤمن أن يقرأ القرآن حق تلاوته وأن يراعي آداب قراءة القرآن الكريم، فهي عبادة وتقرب العبد من ربه، ويجب علينا أن لا نهجر القرآن، لأنه يأتي شفيعا لعبده يوم القيامة.

كما نقدم لكم في هذا الموضوع كل ما يتعلق بالرقية الشرعية: الرقية الشرعية للعين والحسد مكتوبة والأوقات المستحبة للرقية الشرعية

حكم ومواعظ من سورة الكهف

  • تتناول سورة الكهف قصة شبان تواجدوا في مجتمع كافر، كانوا مهددين بالقتل إن لم يتركوا عبادة الله سبحانه وتعالى، ولكنهم رفضوا ذلك تماما ليهربوا خارج مدينتهم إلى كهف، لينعم عليهم الله عز وجل بالنوم لمدة طويلة للغاية لدرجة أنهم استيقظوا من النوم ليجدوا آهل مدينتهم قد آمنوا بالله.
  • كان أصحاب الكهف جميعهم من الشباب الصالح، لذلك كانت الصحبة طيبة سببًا رئيسيًا في كسب مودة ورحمة الله سبحانه وتعالى.
  • استفاد ذي القرنين من نعم الله عليه، حيث منحه من الفطنة والذكاء ما مكنه من التغلب على فتنة يأجوج ومأجوج، لأنه أخذ بالأسباب.
  • كما جسدت السورة العظيمة أسمى معاني التواضع في قصة رجلٍ صالحٍ أعطاه الله من علمه الكثير، والذي بعثه إلى النبي موسى ليعلمه التواضع ويبين له أنّ هناك شخصاً أفضل منك وأدرى منك مهما اعتقدت أنك تملك من العلم.
  • يذكر أنه كانت تعقد حلقات للذكر يوم الجمعة داخل رواق الأزهر الشريف من أجل قراءة سورة الكهف بعد أداء صلاة الجمعة “اللهم لا تجعلنا من الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا”.

يأتي لفظ الشرح من الإنشراح للصدور وتحكي سورة الشرح عن قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكيف شرح الله له صدره، ولكن قد لا يعلم البعض أن هذه السورة عند رؤيتها في المنام سوف نرى العديد من الدلالات، ويمكنك التعرف عليها عبر موضوع: فضل سورة الشرح في تيسير الأمور

وفي ختام رحلتنا مع فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، أدعوك للتعرف على المزيد من المواضيع الهامة من خلال موقعنا دائما.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.