تمارين تعليم القراءة والكتابة

تمارين تعليم القراءة والكتابة تساعد على تعليم الأطفال بشكل أفضل، وهي تعد أحد أهم الأساسيات التي يجب توفرها للطفل بشكل عام، والتي تعمل على إيصال المعلومات إليه بطريقة صحيحة، حيث يجب الاهتمام بتنمية الطفل بشكل متطور.

لذلك ومن خلال موقع زيادة، سوف نقدم لكم من خلال موقع زيادة تمارين تعليم القراءة والكتابة بشيء من التفصيل، وذلك من خلال السطور القادمة.

تمارين تعليم القراءة والكتابة

بمجرد أن يصل الطفل إلى عمر 5 سنوات وتبدأ في مرحلة تعليمه القراءة والكتابة، وذلك من أجل أن يتأسس فيهم بشكل جيد، ومن خلال موضوعنا اليوم نقدم لكم من خلال الفقرات التالية طرق تعليم القراءة والكتابة كما يلي:

أولًا: وسائل تعليم الطفل القراءة

تعتمد الأم أو المعلمة على مجموعة من الطرق والوسائل المختلفة التي تساعد على تعليم الطفل للقراءة، والتي تتمثل فيما يلي:

1- الاعتماد على الكلمات المجزئة

يتم استخدام هذه الطريقة من خلال تقسيم الكلمة إلى مجموعة من الحروف المتكونة منها مثل (م ا م ا) وبعد ذلك يتم تدريب الطفل على أن يتمكن من ترابط الحروف مع بعضها البعض لتجميع كلمة (ماما)، ويتم تكرار هذه الطريقة في العديد من الكلمات المختلفة.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مواقع تعليمية وترفيهية للأطفال

2- تكرار الكلمات التي تنتشر حول الطفل

تشير هذه الطريقة إلى التركيز على الكلمات التي يقوم الطفل بترديدها بشكل مستمر، فمثًلا في حالة قوله بشكل متكرر على كلمة ماما، فيتم التركيز على هذه الكلمة، وذلك من خلال كتابتها بخط كبير بالإضافة إلى كتابتها بلون واضح وملحوظ.

3- قراءة الكتب والمجلات والصحف بصوت مرتفع

واحدة من أهم الطرق التي تساهم في تعلم الطفل للقراءة والكتابة، حيث يجب على الأم أو الأب بقراءة الكتب أو المجلات أو القصص المختلفة بصوت عالٍ، وتتسبب هذه الطريقة في تحفيز الطفل على القراءة بشكل مستمر، بالإضافة إلى تكراره إلى نطق العديد من الكلمات بشكل مستمر.

4- استخدام الألعاب التي تحتوي كلمات ومعلومات

ينجذب الطفل بشكل عام إلى الألعاب المختلفة، لذا في حالة استخدام الألعاب التي تحتوي على العديد من الكلمات والحروف المختلفة، يمكن مساعدته على قراءتهم بشكل مستمر، ويؤدي ذلك إلى تحفيز الطفل إلى القراءة.

5- الاعتماد على الصور والرسومات

تعتمد هذه الطريقة على استخدام الصور والرسومات المختلفة وذلك من أجل التعبير عن الكلمات والحروف المختلفة، بحيث تعلق في ذهن الطفل بشكل أكبر، مما يشجعه على القراءة بطريقة مستمرة.

اقرأ أيضًا: بحث صعوبات التعلم في القراءة والكتابة

ثانيًا: وسائل تعليم الطفل الكتابة

بعدما تعرفنا على أهم الطرق والوسائل المختلفة التي تساهم في تعلم الطفل القراءة، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم الوسائل التي تستخدم لتعلم الطفل الكتابة بطرق مبسطة، وذلك كما يلي:

1- إمساك الطفل للقلم بشكل صحيح

تبدأ الأم تعليم ابنها الكتابة من خلال تعليمه إمساك القلم بشكل صحيح، وكتابة حرف حرف بطريقة منظمة ومرتبة، حيث من المهم أن يتعلم الطفل إمساك القلم بشكل صحيح من أجل أن يتعلم الكتابة بطريقة فعالة، وذلك من خلال تكرار هذه الطريقة.

2- كتابة النقاط وتوصيلها

تعمل هذه الطريقة على تحفيز الطفل على الكتابة بشكل أسرع وفيه نوع من التمكن نوعًا ما، وذلك من خلال كتابة الأحرف والكلمات المختلفة على هيئة مجموعة من النقاط المختلفة، ومن ثم يتم تعليم الطفل كيفية التوصيل بين النقاط.

3- تركيب وترتيب الأحرف مع بعضها

واحدة من أهم الطرق التي تساهم في تعليم الطفل بشكل صحيح، وذلك من خلال استخدام ذكائه، وتتم هذه الطريقة من خلال كتابة العديد من الأحرف الغير مرتبة، ومنح الطفل الوقت المناسب له من أجل التفكير والعمل على تجميع الأحرف مع بعضها البعض لتكوين الكلمات بشكل صحيح.

4- كتابة الطفل لاسمه بشكل صحيح

من خلال تعرفنا على أهم طرق تعلم الطفل الكتابة، نجد أن طريقة كتابة لاسمه بشكل صحيح في البداية، ومن ثم يتم حفظه بشكله الثنائي ومن ثم الثلاثي، حيث من الأفضل أن يقوم الطفل بتكرار اسمه على جميع الدفاتر التي توجد أمامه، وذلك من أجل أن يتعلمه بصحيح.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع لتعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين مجانًا

نصائح هامة لتعليم القراءة والكتابة

بعدما تناولنا تمارين تعليم القراءة والكتابة، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة مجموعة من النصائح الذهبية خلال هذه الفترة، وذلك كما يلي:

  • يجب أن يمنح الطفل لمساحة كافية من أجل ترك التعليقات التي لا تعجبه بداخلها، أو في حالة إذا كان له رأس يختلف عن الآخرين وذلك من أجل أن يكون واثق في نفسه بشكل جيد.
  • من الضروري أن يتم مشاركته في العديد من الأشياء والكلمات والجمل التي يقوم بكتابتها، وذلك من أجل تحفيزه على الاستمرار.
  • من الأفضل أن يكون للطفل ألبوم يقوم بتجميع بداخله كل الصور التي تعبر عن الحروف والكلمات التي توجد في الصحف والمجلات والقصص، أن يقوم بكتابة عنوان مناسب عليها.
  • يجب أن يتم توفير مجموعة من الأوراق والألوان المناسبة من أجل الكتابة عليها، وذلك حتى تكون جذابة للطفل وتحفزه على القراءة والكتابة.
  • من الأفضل أن يتعلم الطفل أيام الأسبوع والأرقام وكيفية قراءة الساعة، من خلال التكرار، وذلك لأنه من الضروري أن يقوم بتعلم الأشياء الأساسية بالنسبة له.

خلال هذه الفترة للأطفال يجب التركيز والاهتمام على الطرق المختلفة والمحفزة من أجل تشجيعهم بشكل أكبر على حب القراءة والكتابة، والاهتمام بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.