محتوى يحترم عقلك

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل؟

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل؟ وما حكم استخدام بعض الأجهزة الإلكترونية لذلك؟ حتى لا تبطل صلاة المسلم، فقد وجد العديد من الآراء المختلفة في تلك المسألة، لذا ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل؟

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل؟

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل؟

اختلف العلماء في طريقة قراءة المصلي للقرآن من المصحف أثناء صلاته، فقد ذهب رأي المالكية إلى عدم جواز قراءة القرآن من المصحف أثناء الصلاة، ولكن تم إجازة ذلك بصلاة النوافل فقط خاصةً بأولها؛ لأنه يغتفر فيها ما لا يمكن غفرانه بالفروض العادية.

بينما قام المذهب الحنفي والشافعي بمنع القراءة نهائيًا من القرآن أثناء كافة الصلوات والتي تشمل صلوات النوافل، فإذا قام المصلي بالتعمد لقراءة القرآن أثناء الصلاة أصبحت صلاته غير جائزة ويتم ابطالها، ولكن قد أباح ذلك قوم منهم.

قامت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بجواز قراءة القرآن من المصحف في قيام رمضان وصلاة النوافل، ولا يتم القراءة من المصحف أثناء تأدية الفرائض، حيث يتم قراءة الفاتحة وإحدى السور القصيرة فقط.

إذا قام الإمام بقراءة القرآن من المصحف أثناء قيام رمضان، يفضل أن يقوم بوضعه بمكان عالي احترامًا لهذا الكتاب المقدس، وإذا لم يجد فلا حرج أن يضعه على الأرض شرط أن تكون نظيفة.

لذلك يفضل أن تكون قراءة ما تيسر من القرآن عن ظهر قلب ولا يتم القراءة من المصحف، حيث إن معيار تفضيل واختيار الإمام حسب حفظة وإتقانه، وذلك استنادًا لقولة صلى الله عليه وسلم (لِيَؤُمّكُمْ أَكْثَركُمْ قُرْآنًا).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة والدليل ؟

قراءة القرآن من الهاتف المحمول أثناء الصلاة

لا يجوز قراءة القرآن الكريم من المصحف أثناء الصلاة إلا لقيام رمضان والنوافل، وهذا هو الرأي الراجح بالمذاهب، ولكن قد يقوم البعض باستخدام الهاتف المحمول لقراءة القرآن أثناء الصلوات المسموح بها الاستعانة بالمصحف حيث يكون بديلًا له.

تعتبر قراءة القرآن من الهاتف المحمول أثناء صلوات النوافل وقيام رمضان صحيحة، ولكنها غير مستحبة حيث يمكن الدخول به إلى دورة المياه أو أن تقوم الحائض بحمله، وبذلك يصبح حكم حمله مختلفًا عن حكم المصحف، لذلك يفضل عدم الاستعانة به.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز قراءة الرقية الشرعية وأنا حائض؟

قراءة القرآن من الكمبيوتر أثناء الصلاة

لا يختلف حكم قراءة القرآن من الكمبيوتر عن المصحف، فله ما تم إجازته للمصحف وبطل ما تم إبطاله له، فلا يجوز استخدام الكمبيوتر لقراءة القرآن الكريم إلا في صلاة النافلة و قيام رمضان فقط.

هل قراءة القرآن من الهاتف أقل ثوابًا؟

لا مانع من قراءة القرآن من الهاتف المحمول دون المصحف، ولا يقل ثواب القارئ فلا اختلاف بين كل منهما، حيث إن ذلك لا يعد هجرًا للمصحف، فإن هجره يقصد به ترك كلام الله عز وجل وعدم قراءة القرآن أبدًا، فكل ما يجب فعله ألا يتم هجر القرآن والحفاظ على قراءته أينما وجدت راحة الإنسان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز تغميض العينين أثناء الصلاة وما الأفعال التي تبطل الصلاة

بذلك نكون قد وضحنا لكم إجابة سؤال هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل؟ حسب كل مذهب، وما حكم استخدام بعض الأجهزة الإلكترونية لقراءة القرآن الكريم أثناء الصلاة، وهل يصبح الثواب عند قراءة القرآن من الهاتف المحمول أقل ثوابًا، ويجب أتخاذ أفضل وأسهل طريقة لتطبيق الدين الإسلامي، حيث إنه دين يسر وليس عسر، لذلك يفضل قراءة صورة الفاتحة وتليها سورة قصيرة أو ما تيسر من القرآن.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.