ما حكم قراءة سورة البقرة يوميًا عند ابن باز؟

حكم قراءة سورة البقرة يوميًا ابن باز قد استُنِد على كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسورة البقرة لها العديد من الأفضال التي تعود على صاحبها بالنفع، كما أنها من أعظم السور التي يتم قراءتها فهي تمنع السحر وتطرد الشر خارج المنزل، كما أنها حامي طبيعي للإنسان، لذا ومن خلال موقع زيادة سوف نعرض إليكم ما حكم قراءة سورة البقرة يوميًا ابن باز في السطور التالية.

حكم قراءة سورة البقرة يوميًا ابن باز

حكم قراءة سورة البقرة يوميًا ابن باز

قراءة القرآن وقراءة سورة البقرة، والإكثار من الذكر في المنزل تعد من أسباب طرد الشيطان، عن عبد الله بن مسعود أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: اقرؤوا سورةَ البقرةِ في بيوتِكم، فإنَّ الشيطانَ لا يدخلُ بيتًا يُقرأُ فيه سورةُ البقرةِ.

فيجب على الرجل والمرأة أن يقوموا بقراءة سورة البقرة في البيت، والإكثار من ذكر الله، فالغفلة عن قراءة القرآن وعن ذكر الله من أسباب استيلاء الشياطين على الإنسان، وكثرة الهموم والوساوس.

كما أن كثرة التسبيح والذكر والاستغفار من أسباب سلامة القلب، والسلامة من الهواجس، والوساوس، فيجب الإكثار من ذكر الله، وقراءة القرآن في الليل، والتهليل والتسبيح في كل وقت، هذا كله يؤدي إلى طرد الشياطين من البيت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم قراءة سورة البقرة يومياً ولماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم

هل قراءة سورة البقرة أفضل أم الاستماع إليها

العديد من الأشخاص يتساءلون حول الاستماع إلى سورة البقرة أفضل أم قراءتها، فمن المستحب السماع إلى القارئ عند قراءة القرآن، وإن قرأتم القرآن بأنفسكم ذلكم خير لكم.

كان النبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- يحبُّ أن يَسمعَ القرآنَ من غيرِه؛ لذلك طَلَب مِن ابنِ مَسْعُودٍ رضِي اللهُ عنه أن يَقرَأَ عليه القُرآنَ، فقَرَأ عليه سورةَ النساء حتَّى بَلَغ: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا}، فطَلَب منه النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أن يُمسِكَ، فإذا عيناه صلَّى الله عليه وسلَّم تَذرِفان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وما فضل قرائتها

فضل سورة البقرة

بعد أن ذكرنا لكم حكم قراءة سورة البقرة يوميًا ابن باز، سوف نعرض إليكم العديد من الفضائل التي تحتوي عليها سورة البقرة، وهم:

  • تحمي الإنسان من إضلال الشيطان وإغوائه، فالحرص على قراءة سورة البقرة في المنازل من أسباب صد الشيطان عنها، كما أنها تجعله يائسًا عن تحقيق مراده في إفساد العباد، والدليل على ذلك.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ.

  • سورة البقرة وآل عمران تشفعان لأصحابهم يوم القيامة.

عن النَّوَّاسِ بن سَمْعانَ رضِي اللهُ عنه قال: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول: يُؤتَى بالقُرْآنِ يومَ القيامةِ وأهلِه الَّذين كانوا يَعمَلون به، تَقدُمُه سورةُ البقرة وآلِ عِمْرانَ- وضرب لهما رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثلاثةَ أمثالٍ ما نَسيتُهنَّ بعدُ- قال: كأنَّهما غَمَامَتانِ، أو ظُلَّتانِ سَوْداوانِ بينهما شَرْقٌ، أو كأنَّهما حِزْقانِ من طَيرٍ صوافَّ تُحاجَّانِ عن صاحبِهما.

الغمامتين: السحابتين العظيمتين ذات اللون الأسود، بينهم نور: أي لا تستران الضوء.

  • سورة البقرة تعد سببًا من أسباب الحصول على البركة والحسنات، ومن أعرض عنها فإنه سيقوم بإضاعة العديد من الفضائل في الدنيا والآخرة.
  • هي الحافظة والكافية، قراءة آية الكرسي تحفظ الإنسان من شياطين الجن والإنس، وذلك وفقًا لما رواه أبو هريرة.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبُكَ شيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَدَقَكَ وهو كَذُوبٌ ذَاكَ شيطَانٌ.

فهي تحفظ حياة المسلم، وتكون عصمة له في الدنيا، وتنجيه من يوم القيامة.

  • تشتمل السورة على اسم الله الأعظم، كما أنها تحتوي على أعظم آية في القرآن الكريم “آية الكرسي” التي تشتمل على صفات الله العليا، وتوحيده، وتعظيمه.
  • تعد علاجًا فعالًا في أعمال السحر والأرواح الشريرة، وإبطال الحقد والحسد.
  • قراءة سورة البقرة تزيد البركة في الصحة، كما أنها شفاءً للأمراض.
  • تزيد البركة والمال والرزق.
  • قراءة سورة البقرة يوميًا تجعل الإنسان في حفظ الله ومعيته دائمًا، كما أنها تحصنه من الشر.
  • تأتي سورة البقرة يوم القيامة شفيعة لصاحبها، كما أنها تقوم بحمايته من نار جهنم.

فضل حفظ سورة البقرة

كان الصحابة -رضي الله عنهم- يعظمون من سورة البقرة ويتسارعون في حفظها، عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: كان الرَّجُلُ إذا قرأ البقرةَ وآلَ عِمْرانَ، جَدَّ فينا- يعني: عظُمَ- وفي رواية: يُعَدُّ فينا عَظيمًا، وفي أخرى: عُدَّ فينا ذا شأنٍ.

فضل خواتيم سورة البقرة

خص الله تعالى العديد من الفضائل التي ترجع إلى خواتيم سورة البقرة، والتي تم إثباتها في السنة النبوية، وهذه الفضائل هي:

  • من قرأ خواتيم سورة البقرة فهم كفاية له في ليلته كما جاء في الحديث الشريف، عن أبو مسعود عقبة بن عمرو، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: مَن قَرَأَ بالآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ.

كفتاه تدل على العديد من المعاني: قيل بأنها تغني عن الأدعية والأذكار، وقيل أنها عن قيام الليل، وقيل أنه عن المكروه.

  • هي نور للمسلم.

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: بيْنَما جِبْرِيلُ قَاعِدٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، سَمِعَ نَقِيضًا مِن فَوْقِهِ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ، فَقالَ: هذا بَابٌ مِنَ السَّمَاءِ فُتِحَ اليومَ لَمْ يُفْتَحْ قَطُّ إلَّا اليَومَ، فَنَزَلَ منه مَلَكٌ، فَقالَ: هذا مَلَكٌ نَزَلَ إلى الأرْضِ لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ إلَّا اليَومَ، فَسَلَّمَ، وَقالَ: أَبْشِرْ بنُورَيْنِ أُوتِيتَهُما لَمْ يُؤْتَهُما نَبِيٌّ قَبْلَكَ: فَاتِحَةُ الكِتَابِ، وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ البَقَرَةِ، لَنْ تَقْرَأَ بحَرْفٍ منهما إلَّا أُعْطِيتَهُ.

فخاتمة سورة البقرة هي نورًا يهتدي به المسلم للطريق الصحيح في الدنيا، الأمر كذلك أيضًا يوم القيامة، أما في الدنيا فهي تهديه إلى الطريق الصحيح والمستقيم، وإلى طريق الهداية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان

فوائد قراءة سورة البقرة

وفقًا لعرضنا حكم قراءة سورة البقرة يوميًا ابن باز، سوف نعرض الفوائد التي تعود على قراءة سورة البقرة، ومن أبرز هذه الفوائد:

  • تحتوي على العديد من القصص والمواعظ والعبر.
  • من يفهم معانيها وآياتها ويتدبرها يخرجه الله من الضيق، ويشفيه، ويفك كربه.
  • قراءة سورة البقرة باستمرار يجعل الدعاء مستجاب، يكون المسلم قريبًا من الله ويطلب منه الرحمة والمغفرة ويناجيه في كل ما يملك.
  • تجعل سورة البقرة استجابة الدعاء سريعة.
  • المداومة على قراءتها تشرح الصدر، وتطهر البيوت من الشر والحسد.
  • تزيد الشعور بالراحة والطمأنينة.

فضل قراءة سورة البقرة في قيام الليل

عن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنه-، أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من قامَ بعشرِ آياتٍ لم يُكتب منَ الغافلينَ ومن قامَ بمائةِ آيةٍ كتبَ منَ القانتينَ ومن قامَ بألفِ آيةٍ كتبَ منَ المقنطرينَ.

يفضل أن تكون هذه القراءة من سورة البقرة لما لها من أفضال عظيمة، كما أنها تصح أيضًا من غيرها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم قراءة الفاتحة في الصلاة للأمام والمأموم

ذكرنا لكم في هذا الموضوع حكم قراءة سورة البقرة يوميًا ابن باز، وما هو فضل سورة البقرة الذي يعود بالنفع على الإنسان، بالإضافة إلى فضل حفظ سورة البقرة، وفضل خواتيمها، وفضل قراءة سورة البقرة في قيام الليل، وما هو الأفضل قراءتها أم الاستماع إليها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.