فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب والدروس المستفادة منها

فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب سورة الواقعة أحد السور العظيمة الموجودة في القرآن الكريم، قراءة هذه السورة الكريمة لها العديد من الفوائد، لهذا سوف نستعرض لكم عبر موقع زيادة فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب والدروس المستفادة من قراءة هذه السورة بالتفصيل.

قد ورد في السنة المطهرة أنه يفضل قراءة سورة الكهف في بعض الأوقات لما لها من أثر كبير على حياة الفرد، وإذا كنت ترغب في معرفة أفضل وقت لقرائتها وفضلها وكل ما يتعلق بها دعني ادعوك لقراءة موضوع : أفضل وقت لقراءة سورة الكهف وفضلها وسبب نزولها ومقاصدها

معلومات عن سورة الواقعة

  • سورة الواقعة هي أحد السور الموجودة في الجزء الثالث والعشرين ورقمها في المصحف الكريم رقم مائة وأربعة عشر، عدد آياتها ستة وتسعين آية، عدد كلماتها ثلاثمائة وتسعة وسبعون كلمة، عدد حروفها ألف وستمائة واثنان وتسعين حرف.
  • هذه السورة من السور المكية التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة، تبدأ هذه السورة بأداة الشرط وهي “إذا وقعت الواقعة”.
  • لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يداوم على قراءة هذه السورة بشكل خاص قبل صلاة الفجر، لهذا أوصت أم المؤمنين السيدة عائشة على أهمية المداومة على قراءة هذه السورة.

فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب

لقد ذكر بعض أهل العلم أنه قد ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول أن من يقرأ سورة الواقعة فإنه يوف تحميه من الفقر.

لكن علماء الدين اتفقوا على ضعف هذا الحديث، لأن بعض الأمور قد تدخل في باب البدع خاصة أنه لم يثبت بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذكر ذلك بالفعل أو كان يفعل ذلك.

يأتي لفظ الشرح من الإنشراح للصدور وتحكي سورة الشرح عن قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكيف شرح الله له صدره، ولكن قد لا يعلم البعض أن هذه السورة عند رؤيتها في المنام سوف نرى العديد من الدلالات، ويمكنك التعرف عليها عبر موضوع: فضل سورة الشرح في تيسير الأمور

الأحاديث التي وردت في سورة الواقعة

  • ما رواه ابن دقيق العيد عن عبدالله بن عباس – رضي الله عنهما – قال: قالَ أبو بَكْرٍ: يا رسولَ اللَّهِ أراكَ قد شِبتَ؟ قالَ: (شيَّبتْني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتساءلونَ).
  • روى الهيثمي في معجم الزوائد أنَّ عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال: (قرأتُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سورةَ الواقعةِ فلمَّا بلغْتُ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فرُوحٌ وَرَيحَانٌ يا ابنَ عمرَ).
  • من أصحّ ما جَاء في فضائل وأسرار سورة الواقعة ما رُوي عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (من قرأ سورةَ الواقعةَ كلَّ ليلةٍ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا وقد أمرتُ بناتي أن يقرأْنها كلَّ ليلةٍ).
  • قول عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا لِلنِّسَاءِ: (لَا تَعْجَزْ إِحْدَاكُنَّ أَنْ تَقْرَأَ سُورَةَ الْوَاقِعَةِ)، لكن هذا الحديث ضعيف.

هناك بعض الآيات التي يمكن ذكرهم عند طلب الرزق أو الرغبة في التيسير من الله لسداد الدين، وقد جمعناها لك عبر موضوع: طريقة السبع آيات لجلب الرزق وسد الدين إن شاء الله

الدروس المستفادة من قراءة سورة الواقعة

يستفيد المسلم عند قراءة سورة الواقعة بعض الدروس ومنها:

  • يتفاوت الناس في تأدية الصلاة التي يصلونها بين بعضهم البعض كما يتفاوت المسلمين في درجات الإيمان بينهم.
  • يوضح الله تعالى للناس الألوان المختلفة من نعيم الجنة وبعض ألوان التعذيب كذلك حتى يكون على كل شخص منهم أن يسلك الطريق الذي يريده.
  • من يقرأ سورة الواقعة يتعلم وجوب اغتنام فرصة جيدة من الفرص التي منحها الله تعالى له في الحياة حتى يكون من النادمين.
  • يلمس القارئ الشريعة الإسلامية السهلة المسرة لكل مقبل على العبادة.
  • تم تقسيم الناس في هذه السورة هم أصحاب اليمين وهم الذين يدخلون الجنة، أصحاب الشمال وما لهم من عذاب مقيم في جهنم والمقرين وبينت لهم أنواع النعيم الذي سوف يحصلون عليه في الجنة.
  • ذكر الله تعالى في هذه السورة العديد من الأدلة الواضحة التي تفيد عن حقيقة يوم القيامة، يوم الميعاد، بيان عظيم قدرة الله تعالى وكيف خلق الإنسان من نطفة وكيفية نزول المطر، إشعال الناء، العديد من الآيات الخاصة بالله وحده سبحانه.
  • كما جاء في هذه السورة وصف سكرات الموت، لحظة الاحتضار، الانتقال إلى العالم الآخر بعد الموت.
  • تم شرح أهوال يوم القيامة ذلك اليوم العظيم الذي تتبدل فيه أحوال الناس والأرض، سوف ينقسم الناس في هذا اليوم إلى أصحاب اليمين، أصحاب الشمال، السابقون إلى الإسلام وجزاء كل فريق منهم يكون مختلف عن الآخر.

إليك من هنا دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم والتخلص منه بقدرة الله سبحانه عبر موضوع: دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم

فضل سورة الواقعة للرزق

  • لقد وردت بعض الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم التي تفيد بدوام قراءة سورة الواقعة لزيادة الرزق والحماية من الفقر، لهذا أطلق الكثير على الناس على هذه السورة سورة الغناء والسراء.
  • يقال هذا الدعاء بعد الانتهاء من قراءة سورة الواقعة: “الحمد لله رب العالمين اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد اشرف الخلق اجمعين، اللهم اني أسالك بعزتك وجلالك وعظمتك عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وكلماتك التامة اللهم باسمك العظيم أن تصلي وتسلم علي سيدنا محمد وعلي آله.
  • اللهم إذا كان رزقي في السماء فمن علي بكرمك فأنزله، وان كان رزقي في الأرض فأكرمني بفضل اخرجه لي وان كان رزقي في البحر فيسره لي، وإن كان رزقي عند أحد من خلقك فخلصت لي، وان كان رزقي بعيدا عني فقربه لي، وان كان رزقي قريب مني فبعزتك وجلالك أن تنجزه لي، وأكثره وأنه واحملة إلى الله حيث كنت ولا تحملني إليه حيث كان، واكفني اللهم من كفايتك ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وصلي وسلم علي سيدنا محمد واله”.

كما اقدم لك اليوم دعاء حسبي الله ونعم الوكيل كامل ومكتوب عبر موضوع: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب

قراءة سورة الواقعة 7 مرات

  • من يقرأ سورة الواقعة سبع مرات، فإنه سوف يحصل العديد من فضائل هذه السورة لتوسيع وزيادة الرزق، عليه أن يقرأ دعاء زيادة الرزق بعد الانتهاء من قراءة سورة الواقعة.
  • يقول بعض أهل العلم أن يقرأ سورة الواقعة سبع مرات في يوم الجمعة لتيسير الأمور الصعبة عليك.
  • قراءة سورة الواقعة من الأمور المطهرة للروح والنفس، لهذا يجب الدوام على قراءة سورة الواقعة طوال النهاء للحصول على فوائدها المتعددة.
  • يقال هذا الدعاء بعد قراءة سورة الواقعة: “الحمد لله رب العالمين اللهم صلي وسلم على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، يا رازق المقلين يا راحم المساكين يا ذا القوة المتين يا غياث المستغيثين.
  • يا خير الناصرين اياك نعبد واياك نستعين اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله إلي يا كريم وان كان في الأرض فأخرجه لي يا كريم وان كان بعيدا عني فقربه لي يا معين وان كان قريبا مني فيسره لي يا مستعين وان كان لي يسيرا فكثره لي وان كان حراما ابعده عني وارزقني رزقا حلالا خيرا منه يا اكرم الاكرمين وإن كان حلالا فبارك لي فيه وزدني منه برحمتك يا ارحم الراحمين”.

إليك من هنا كل ما تحتاجه عن الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة عبر موضوع: الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة

فوائد سورة الواقعة للزواج

  • الكثير من البنات والشباب يعانون من تأخر الزواج ومن عدم وجود شريك الحياة المناسب لهم، لهذا عليهم الاستعانة بكتاب الله تعالى وقراءة سورة الواقعة بعد صلاة العشاء والسنة وبعد صلاة ركعتين بقضاء نية الحاجة.
  • قراءة سورة الواقعة سبع مرات ثم قراءة آية ثمانية وعشرين من سورة فاطر من الأمور التي تساعد على تيسير أمر الزواج إن شاء الله.
  • ضرورة الاستغفار بعد قراءة سورة الواقعة، لأن الاستغفار هو باب مفتوح لقضاء جميع الحاجات، مع زيادة الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ننصح بقراءة سورة البقرة بعد الانتهاء من قراءة سورة الواقعة سبع مرات لما لها في من فوائد في تيسير أمر الزواج.

إليك المزيد عن دعاء لجلب الرزق والمال بالإضافة إلى سد الدين عبر موضوع: دعاء لجلب الرزق والمال وسد الدين

هكذا تعرفنا على فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب وكذلك الفوائد المتعددة لمن يقرأ سورة الواقعة سبع مرات والأحاديث التي وردت في فضل سورة الواقعة، نرجوا أن يكون الموضوع أعجبكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.