هل يجوز قراءة القران بدون حجاب أو بملابس خفيفة ؟

هل يجوز قراءة القران بدون حجاب ؟ يعتبر القرآن الكريم هو كتاب الله عز وجل والذي يجب أن نتأدب عندما نقرأه وأن يكون هناك شروط لحضور مجلس مع الله سبحانه وتعالى، وهنا تتسائل المرأة المسلمة عن ضرورة ارتداء الحجاب اثناء قراءة القرآن وهل يجوز قراءتها بدونه أم لا، وهو ما سوف نجيب عنه في هذا المقال عبر موقع زيادة .

هناك العديد من الأحكام الشرعية التي خصها الشرع للمرآة والتي يختلف الحكم فيها باختلاف حالتها، ومن ضمنها حكم قراءة القرآن في فترة الحيض والتي تعتبر عذر شرعي للعديد من الاحكام، وللتعرف عليها ادعوك لزيارة مقال: هل يجوز قراءة القرآن للحائض ؟ ومتى تجوز قراءة القرآن للحائض ؟

قراءة القران

  • القران الكريم هو كتاب الله عز وجل الذي أنزله على النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وقراءة القرآن هي من الأمور المهمة في حياة المسلم.
  • وهي واجب على كل مسلم أن يفهم القرآن حيث أنه سيكون دليلاً على إيماننا بالله يوم القيامة، و مكانتنا في هذه الحياة ستكون أعلى مما لو لم نقرأ القرآن، كما أن موضوعنا في الجنة سوف يكون أعلى لكل حرف نقرأه في القرآن.
  • سيكافأ المسلم على كل حرف يقرأه من القرآن حيث روى الترمذي عن عَبْد اللَّهِ بْن مَسْعُودٍ، قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ ، وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ )، وصححه الألباني في “صحيح الترمذي” .
  • وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : “البسملة آية فاصلة بين السور، يؤتى بها في ابتداء كل سورة، ما عدا سورة البراءة؛ فإن سورة براءة ليس في أولها بسملة” انتهى من “مجموع فتاوى ورسائل العثيمين”.
  • كما أن قراءة القرآن تهدئ الروح، ويجب أن تقوم بتلاوة القرآن كجزء من الذكر اليومي، وهو أيضا شكل من أشكال العبادة، حيث عندما تقوم بالذكر، سيحقق لديك السلام الداخلي والطمأنينة كما هو مذكور في القرآن: الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّهِ ۗ أَلا بِذِكرِ اللَّهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ.
  • والقرآن هو مصدر الإرشاد حيث أنه يعتبر من وسائل الاتصال بالله حيث أننا بحاجة دائمًا إلى شخص ما للتحدث معه ومشاركة مشاكلنا، وفي حين أن الدعاء هو أحد وسائل التحدث إلى الله، يمكنك أيضًا العثور على إجابات لأسئلتك أثناء قراءة القرآن وبالتالي فإنها إحدى طرق تواصل الله معنا.
  • لذا لا تتردد وابدأ في قراءة القرآن وسوف تندهش كيف أنه يريحك وأن الإجابات على مخاوفك قد تكون بين سطور القرآن الكريم، وعند قراءة القرآن، تأكد من العثور على المصدر الصحيح للتفسيرات والحصول على توضيحات من المصادر المعتمدة كذلك.

 من الأمور المحببة للمسلمين خلال شهر رمضان قراءة القرآن، ولكن هناك عدة أمور يجب الإنتباه لها والتي يمنعها الشرع لعدة أسباب، كما أن هناك أمور قد الزمنا الشرع بتفيذها بطرق معينة، لذا يمكنك الآن التعرف علي بعضها من خلال معرفة الحكم الشرعي لقراءة الحائض للقرآن في رمضان عبر موضوع: قراءة القران للحائض في رمضان وحكم قراءة القرآن للحائض من الجوال

ما هو المقصود بالحجاب ؟

الحجاب في الدين الإسلامي هو غطاء الرأس للمرأة المسلمة وتغطية باقي الجسد وأن يكون الحجاب يغطي عورة المرأة المسلمة.

هل يجوز قراءة القران بدون حجاب ؟

يقول الشيخ محمد وسام وهو أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية هو أنه يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن بدون حجاب، وإن كان الأمر الدارج بين النساء هو ضرورة ارتداء الحجاب أثناء القراءة، ولكنه يوضح أن هذا الأمر من آداب القراءة وليس أمر ضروري.

ولكنه أشار إلى أن الصلاة لا تصح بدون الحجاب ولكن قراءة القرآن تصح بدون الحجاب ولكن ارتدائه اثناء التلاوة يعتبر من آداب التلاوة.

قد نص الشريعة على ان هناك عدد من الأمور التي لو قام بها الصائم سوف تبطل صيامه، وللتعرف عليها قد جمعناها لك عبر موضوع: مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين والمبطلات العامة

حكم قراءة القرآن بملابس البيت الخفيفة

  • قال الدكتور مجدي عاشور وهو مستشار مفتي الجمهورية هو أنه يصح قراءة القرآن بأى نوع من الملابس سواء كانت خفيفة أو ثقيلة ولكن ما يحكم الأمر هو أن الملابس يجب أن تكون ساترة للعورة.
  • ولكن الأفضل أن يتم الاحتشام اثناء قراءة القران وهذا لأن كلام الله عز وجل له مكانة كبيرة وقدسية واضحة.
  • بينما اشار الشيخ عمرو الورداني وهو أمين الفتوى في دار الإفتاء أنه يجوز قراءة القرآن بملابس خفيفة واعتبر أن قراءة القرآن هي نوع من الأذكار والعبادات التي يقوم بها المسلم وأن الذكر يقبل من المسلم في أى حال.
  • واضاف ايضا الى أن الاحتشام هو من الأمور المستحبة أثناء قراءة القران ولكن لا تنتفي قراءة القران بدون الحجاب.
  • كما أنه يجوز أن تتم قراءة القرآن بملابس البيت طالما أن الفرد جالس في منزله، ولا حرج مدام الفرد داخل المنزل.

تحزن النساء عند مرور ليلة القدر وهي حائض، حيث تعتقد أنه سوف يضيع عليها الثواب والاجر لهذه الليلة، لذا قد أعددنا هذا المقال للتعرف على كيفية الفوز بمثل هذه الليلة الكريمة: ماذا تفعل الحائض في ليلة القدر بالتفصيل ؟

وفي النهاية نشير إلى أن الإسلام هو دين يسر وبالتالى تصح قراءة القران بدون حجاب ولكن ارتداء الحجاب هو من الأمور المستحبة أثناء القراءة بصورة كبيرة حيث تكون المرأة محتشمة عند قراءة كلام الله المبارك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.