نموذج طلب تأجيل قسط قرض جاهز للطباعة وطريقة التعرف على وجود الغرامات

نموذج طلب تأجيل قسط قرض جاهز للطباعة يُعد أحد الحلول البديلة عن سداد أقساط القروض التمويلية في الموعد المقرر لها، والذي يلجأ إليه العملاء المتعثرين ماليًا؛ لتفادي الغرامات التي تُقرر عليهم في حالة التأخير عن السداد، وفي التالي سيعرض لكم موقع زيادة نموذج طلب تأجيل قسط قرض من أحد البنوك، بالإضافة إلى بيان الغرامة التي تُقرها بعض البنوك في حالة تأخر عملائها عن سداد الأقساط.

كما سنعرض لكم بعض الأسباب التي تؤدي إلى تأخر العملاء عن سداد أقساط القروض في الوقت المخصص لها، وطرق التعرف على وجود غرامات في حالة التأخر عن السداد، وبعض الإرشادات التي ستجعل العملاء يتجنبون غرامة التأخر عن سداد أقساط القروض التمويلية.

نموذج طلب تأجيل قسط قرض

نموذج طلب تأجيل قسط قرض

في التالي سنعرض لكم نموذج طلب تأجيل قسط قرض، باعتباره أحد الحلول التي يمكن من خلالها أن يتفادى العميل غرامة التأخر عن سداد قسط قرض تمويلي قام بالحصول عليه، بهدف حل المشكلات المالية التي يُعاني منها، أو بهدف إقامة مشروع خاص به…

اسم البنك/……..

اسم مدير البنك/……

تحية طيبة وبعد…

الموضوع/ تأجيل سداد قسط قرض

رقم حساب القرض/……

اسم العميل/…..

طبيعة القرض/……..

نرجو من سيادتكم السماح بتأجيل سداد قسط القرض المذكور أعلاه، والذي ينبغي سداده في التاريخ المُقرر/…….، وذلك وفقًا لبعض الأسباب/………

وعليه فأطلب منكم تأجيل سداد قسط القرض، بالإضافة إلى تقييد سداد نسبة الفائدة على القرض والتي تُقدر بنسبة/…….، والتي سأقوم بسدادها فيما بعض من خلال حسابي الجاري رقم/………، ولكم منا جزيل الشكر.

توقيع العميل/…….

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نظام القروض في البنك العربي وكيفية الحصول على قرض من البنك العربي

خطوات كتابة النموذج

يوجد عدة خطوات يجب الالتزام بها أثناء كتابة الطلب الخاص بالغرض المُراد، كما تختلف طريقة وخطوات كتابة النموذج حسب الطلب الذي ستُقدِم عليه، وخطوات كتابة نموذج طلب تأجيل قسط هي:

  1. ينبغي أن يتضمن الطلب اسم البنك الذي تقوم بالتعاملات المالية الخاصة بك معه، بالإضافة إلى تاريخ اليوم المُقدم فيه الطلب، واسم العميل.
  2. كما ينبغي أن يذكر بالطلب اسم مدير البنك، ويتم ذكر الموضوع وهو “تأجيل قسط قرض”، بالإضافة إلى ذكر رقم القرض التمويلي الخاص بك، وطبيعة القرض أو نوعه.
  3. يتم ذكر سبب تأجيل سداد قسط القرض.
  4. يتم ذكر نسبة الفائدة التي تضاف إلى القرض، بالإضافة إلى توضيح أنه يُمكن خصمها من الحساب الجاري أو حساب التوفير مع بيان رقم الحساب الخاص بالعميل.
  5. يتم التوقيع على نموذج طلب تأجيل قسط القرض، ويكون جاهزًا للتقديم إلى البنك.

الغرامات المالية لبعض البنوك عند التأخر بسداد القروض

من أمثلة البنوك التي تفرض غرامة مالية على عملائها في حالة تأخرهم عن سداد قسط القروض التمويلية الممنوحة لهم، بنك القاهرة والبنك الأهلي المصري، حيث اقر بنك القاهرة غرامة مالية على عملائه ممن يتخلفون عن سداد أقساط القروض الخاصة بهم في الوقت المحدد لها تتراوح من 2% وحتى 5% من قيمة المبلغ المستحق.

أما عن البنك الأهلي المصري، فقد أقر غرامة مالية على العملاء المتأخرين عن سداد قسط القرض الممنوح لهم من فئة العاملين بقطاع البترول تبلُغ قيمتها 20 جنيه على مدار كل شهر، بالإضافة إلى نسبة 2% من إجمالي المبلغ المستحق.

في حالة السداد المبكر للقروض فتلجأ بعض البنوك العربية إلى فرض الغرامات المالية على عملائها، ومن تلك أمثلة البنوك: البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك كيو إن بي، بالإضافة إلى بنك عودة مصر، بنك سي إن بي، البنك العقاري، وأخيرًا البنك العربي الإفريقي، وفي السطور التالية سنعرض لكم قيمة الغرامة لكل بنك على حِدى.

  • حدد بنك مصر نسبة الغرامة المالية على السداد المبكر للقروض الممنوحة للأفراد لتصل إلى 5% من رصيد العميل بالبنك.
  • أما المصرف المتحد فقد أقر غرامة مالية على السداد المبكر لقروض الأفراد تصل قيمتها إلى 5% من قيمة القروض التمويلي.
  • كما حدد بنكي سي أي بي والبنك الأهلي المصري غرامة على السداد المبكر لقروض الأفراد تصل نسبتها إلى 5% من الرصيد الحالي للعميل.
  • حدد بنك كيو إن بي غرامة مالية للعملاء الذين يقومون بالسداد المبكر للقروض تصل إلى 5% من قيمة القرض نفسه.
  • أقر بنك الاتحاد الوطني غرامة على السداد المُعجل لقروض الأفراد والتي تصل إلى 10% في حالة السداد من خلال الشيكات، أما في حالة السداد النقدي فتصل الغرامة المالية المقررة إلى 5%.
  • حدد البنك العربي الإفريقي غرامة السداد المبكر للقروض بواقع 5% في حالة قيام الشخص بالسداد في السنة الأولى، و3% في حال السداد المبكر بعد مرور عام واحد.
  • أما عن البنك العقاري فأقر غرامة على السداد المبكر لقروض الأفراد، تصل قيمتها إلى 2% من أصل المبلغ المطلوب سداده.
  • كما أقر بنك عوده مصر غرامة على السداد المبكر لقروض الأفراد، وصلت قيمتها المالية إلى 6%، وذلك في حال السداد نقدًا أو من خلال الشيكات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عروض البنك الأهلي الجديدة وشروط الحصول على تمويل من البنك الأهلي 

طريقة التعرف على وجود غرامات تأجيل سداد القروض

هناك بعض الطرق التي يُمكن للعملاء التعرف على وجود غرامات للتأخر في سداد قسط القروض الخاصة بهم، أو في حالة السداد المبكر لقروض الأفراد، وتلك الطرق تتمثل في استلام العميل لرسالة نصية تُفيد بوجود غرامة واقعة عليه بسبب تأخره عن سداد قسط القرض.

كما يُمكن التعرف على وجود غرامة من خلال تلقي العميل لرسالة على البريد الإلكتروني تُفيد وجود غرامة ينبغي عليه سدادها، أو من خلال الاتصال الوارد من فرع البنك التابع له العميل وإخباره بوجد غرامة ينبغي عليه سدادها، ويُمكن للعميل المتخلف عن سداد قسط القرض الخاص به السداد عبر ماكينة فوري الموجودة في جميع المنافذ التجارية، والتي تُتيح خدماتها لعملاء كافة البنوك.

أسباب تؤدي للتأخر في سداد أقساط القروض

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى تأخر العملاء عن سداد أقساط القروض في الأوقات المحددة لذلك، ومن تلك الأسباب أن يترك العميل العمل سواءً كان من خلال تقديم استقالته لوجود بعض المشكلات، أو من خلال الاستغناء عن خدماته، وعليه فسيعاني العميل من البطالة ويصعُب عليه توفير الأموال اللازمة لسد قسط القرض.

أيضًا من أسباب التأخر على سداد قسط القرض، ظهور بعض الأولويات كتعرض أحد أفراد العائلة إلى الحوادث فيُنفق العميل الأموال المخصصة لسداد قسط القرض التمويلي ويعجز عن سداده في الوقت المحدد له، كما يُمكن أن يتعرض أحد العملاء إلى تجميد الحساب المصرفي الخاص به وعليه فلن يكون لديه وسيلة لسداد قسط القرض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طلب تأجيل قسط البنك الراجحي وشروط فتح الحساب أون لاين

إرشادات هامة لتتجنب غرامة التأخر في سداد قسط القرض

من خلال بعض الإرشادات التي سنقوم بالإشارة إليها في السطور القادمة ستتمكن من تجنب الوقوع في مصيدة الغرامات الناتجة عن تأخر سداد قسط القروض التمويلية، ومن تلك الإرشادات ما يلي:

  • قُم بالبحث عن أقل نسبة فائدة على القروض التمويلية؛ لتتمكن من الاستفادة من المبلغ المتبقي لك.
  • في حالة اقتراب الموعد المقرر لسداد قسط القرض، وكنت عاجزًا عن السداد، فتقدم بطلب تأجيل قسط القرض، الذي أشرنا إليه فيما سبق.
  • قبل التقدم للحصول على قرض تمويلي تأكد من إمكانية السداد الشهري لأقساطه من خلال توافر مصدر دخل ثابت؛ لتجنب الغرامات المفروضة عند تأخر السداد.
  • قُم بإعداد ميزانية مالية خاصة بك تُحدد فيها أولويات النفقات، والتي تتضمن المبلغ المخصص لسداد أقساط القرض.
  • تخلص من العادات الشرائية غير الهامة.
  • في حالة أن طرأت ظروف وحدث تغيير على المستوى المالي؛ فقُم بإعلام البنك المقرر سداد قسط القرض له.
  • ينبغي عليك امتلاك كشف حساب لكافة النفقات التي قُمت بها شهريًا.
  • قُم بفحص رصيد حسابك المصرفي عند اقتراب موعد سداد قسط القرض؛ للتأكد من وجود رصيد كافي.
  • قُم بترشيد الاستهلاك في المياه والكهرباء والغاز وتجنب التبذير.

قدمنا لكم نموذج طلب تأجيل قسط قرض جاهز للطباعة، باعتباره أحد الحلول البديلة عند التعثر المالي من قِبل العميل، وعدم قدرته على سداد قسط القروض في الوقت المحدد لها، بالإضافة إلى عرضنا للغرامة التي تُقرها بعض البنوك في حالة تأخر عملائها عن سداد الأقساط.

كما قدمنا لكم بعضًا من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر العملاء عن سداد أقساط القروض في الوقت المخصص لها، وطرق التعرف على وجود غرامات مالية في حالة التأخر عن السداد، وبعض الإرشادات التي ستجعل العملاء يتجنبون غرامة التأخر عن سداد أقساط القروض التمويلية، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.