كراسة شروط التمويل العقاري 2021

كراسة شروط التمويل العقاري 2021 وأهم ما يميزها، حيث يرغب الكثير من الناس في معرفة معلومات أكثر حول تلك المبادرة الهامة من البنك المركزي المصري، والتي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فهي طوق نجاة للكثير من الناس وعلى رأسهم الشباب، للحصول على سكن كريم ومناسب لظروفهم الاقتصادية في ظل ما نمر به من غلاء معيشة وارتفاع أسعار العقارات، فتابع لتعرف معلومات أكثر فيما يلي عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: شروط التمويل العقاري الجديد

مبادرة التمويل العقاري سكن لكل المصريين 2

كراسة شروط التمويل العقاري 2021

هي مبادرة مقدمة من البنك المركزي المصري، وقد قام البنك بالإعلان عن تفاصيل هذه المبادرة في يوليو 2021، وتستهدف توفير وحدات سكنية كريمة لمحدودي ومتوسطي الدخل، ويصل قيمة دعم البنوك وشركات التمويل العقاري لهذا المشروع إلى 100 مليار جنيه مصري بعائد 3% فقط، وأهم ما يميز هذه المبادرة هو إمكانية السداد بالتقسيط لفترة قد تصل إلى ثلاثين عاما.

كراسة شروط التمويل العقاري 2021

ورد في بداية كراسة شروط التمويل العقاري 2021 تعريفاً ملخصاً بالوحدات التي طرحتها الدولة في مشروعها المميز، والذي يعرف باسم (سكن لكل المصريين 2)، ويتم تنفيذ هذه المبادرة المقدمة من البنك المركزي المصري خلال ثلاثة سنوات.

وقد بينت كراسة الشروط مواصفات الشقة التي تقدمها هذه المبادرة، حيث يوجد وحدات سكنية تتكون من 3 غرف وصالة، وتتراوح مساحات الشقق المطروحة بين 100 متر و120 متر، وأهم ما يميز العقارات التي تم طرحها هو توافر مصعد كهربائي بها، كما أن الشقق كاملة المرافق والتشطيب، وقد أوضحت كراسة الشروط أيضا عدم وجود حصة للشقق المطروحة بأرض المشروع.

شروط التقدم للحصول على وحدة سكنية

حددت كراسة شروط مبادرة التمويل العقاري مجموعة من الشروط التي يلزم توافرها لدى الشخص المتقدم للحصول على وحدة سكنية، حتى يستطيع الانتفاع من المبادرة، وإليك أهم الشروط فتابع لتتعرف عليها:

  • أن لا يقل عمر المتقدم عن سن 21 عام من تاريخ انتهاء هذا الاعلان.
  • أن يكون المتقدم للانتفاع بمشروع سكن لكل المصريين مصري الجنسية.
  • أن لا يتعدى سن المتقدم 75 عاماً وفقا لتاريخ انتهاء القرض وذلك لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، مع دفع ما لا يقل عن 40% من القيمة المحددة للوحدة كمقدمة للوحدة السكنية.
  • كما يشترط أن لا يتعدى ما يتحصل عليه المتقدم شهرياً من جميع مصادر الدخل عن 10 آلاف جنيهًا للأعزب و14 ألف جنيه للمتزوج.
  • أن لا يقل صافي دخله الشهري عن 2500 جنيه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التمويل العقاري

أماكن وحدات التمويل العقاري لأصحاب الدخل المتوسط

وقد بينت أيضا كراسة شروط التمويل العقاري 2021 الأماكن التي يتوافر بها الوحدات السكنية المعلن عنها، حيث يمكنك الحصول على وحدة سكنية في المدن التالية:

  • مدينة العاشر من رمضان.
  • مدن 15 مايو.
  • حدائق العاصمة.
  • مدينة 6 أكتوبر.
  • بني سويف الجديدة.
  • أسوان الجديدة.
  • المنيا الجديدة.
  • مدينة رشيد الجديدة.
  • مدينة العلمين الجديدة.
  • مدينة ناصر.
  • كما توجد وحدات أكثر تميزاً عن غيرها من الوحدات السكنية، وتوجد في مدينة بدر وبور فؤاد ومدينة الغردقة.

كراسة شروط التمويل العقاري 2021 وأماكن بيعها

حتى تتمكن يا عزيزي من التقديم للانتفاع بمشروع سكن لكل المصريين، يشترط أن تشتري أولاً كراسة الشروط التي تتضمن استمارة الحجز ويقدر سعرها بمبلغ 150 جنيه، ولعلك ترغب في معرفة أماكن بيع كراسة شروط التمويل العقاري 2021.

حيث تستطيع الحصول عليها بكل سهولة من خلال توجهك لأي مكتب بريد مميكن، بشرط أن يكون في نطاق المدن المطروح بها الوحدات السكنية التي تم الإعلان عنها، مع الالتزام بسداد مقدم جدية الحجز.

المواعيد المحددة للحجز في مبادرة التمويل العقاري 2021

أما عن مواعيد الحجز المقررة للمشروع المعروف بمبادرة سكن لكل المصريين 2، فيتم توفير كراسات الشروط في مكاتب البريد للحجز ابتداءً من يوم 15 أغسطس وحتى 9 من سبتمبر 2021م.

اقرأ أيضًا: شروط التمويل العقاري لمتوسطي الدخل

خطوات وطريقة الحجز في مبادرة التمويل العقاري 2021 مشروع سكن لكل المصريين 2

كراسة شروط التمويل العقاري 2021

هناك مجموعة من الخطوات التي يتوجب عليك اتباعها، حتى تستطيع الحصول على وحدة سكنية ضمن الوحدات المعلن عنها في مبادرة التمويل العقاري 2021، المعروفة بمشروع سكن لكل المصريين 2، وإليك هذه الخطوات بشيء من التفصيل، فتابع لتتعرف عليها:

الخطوة الأولى

تتمثل أولى خطوات التقديم في هذه المبادرة بعد حصولك على كراسة الشروط، في الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بصندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، من خلال هذا الرابط من هنا .

الخطوة الثانية

وتتمثل الخطوة الثانية في التقديم للحصول على وحدة سكنية في قيامك بإرفاق الإيصال الخاص بشراء كراسة الشروط، وإيصال سداد مقدم حجز الوحدة وباقي المصاريف الإدارية، ثم إضافة بعض المستندات المطلوبة بشرط أن تكون بصيغة pdf بحد أقصى 2MB وهي:

  • صورة بطاقة الرقم القومي الخاص بالمتقدم للحجز وزوجته.
  • مستند رسمي بمفردات المرتب أو شهادة رسمية لإثبات الدخل الخاص بالأسرة سواء كان دخل شهري أو سنوي.
  • إيصال مرافق لمحل السكن الحالي للأسرة ويشترط أن يكون بتاريخ حديث.

الخطوة الثالثة

وتتمثل ثالث خطوات التقديم لمبادرة التمويل العقاري لعام 2021 في إنشاء حساب خاص بك على الموقع الالكتروني الرسمي لصندوق التمويل العقاري، من خلال الرابط التالي من هنا ، ويتم إنشاء الحساب من خلال اتباع مجموعة من الخطوات التي تتمثل في:

  1. سجل من خلال الضغط على كلمة تسجيل التي توجد في أعلى يسار الصفحة الرئيسية للموقع.
  2. قم بكتابة البيانات المطلوبة في استمارة التسجيل الأساسية، مع مراعاة صحة البيانات المدونة.
  3. وبهذا تكون قد أتممت إنشاء الحساب، وانتظر وصول رسالة نصية sms على رقم هاتفك الذي قمت بتسجيله في الاستمارة، حتى تكتمل عملية التسجيل.
  4. لذا ننصحك بالتأكد من صحة رقم الهاتف عند كتابته، لأنه سيتم إرسال العديد من الرسائل الهامة في الخطوات القادمة من مراحل الحصول على وحدة سكنية.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على قرض التمويل العقاري من بنك مصر

طريقة سداد قيمة الوحدة السكنية لمبادرة التمويل العقاري 2021

بالطبع إن أكثر ما يرغب الناس في معرفته قبل التقديم في هذه المبادرة هو معرفة طريقة السداد، فقد حدد البنك المركزي دفع مبلغ 55 ألف جنيه مقدمة لحجز الوحدة السكنية، ويتم دفعها قبل التسجيل الالكتروني على موقع صندوق التمويل العقاري لإثبات جدية الحجز لمتوسطي الدخل.

يتم رد المبلغ في حالة عدم تخصيص وحدة سكنية للمتقدم، ويتم أيضًا سداد مصاريف إدارية وقدرها 405 جنيه، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يتم رد قيمة المصاريف الإدارية مرة أخرى في حالة عدم تخصيص وحدة سكنية.

كما يتم أيضاً سداد نسبة تصل إلى حوالي 25% من قيمة السعر المحدد للوحدة، مقسمة على 12 دفعة ربع سنوية خلال مدة تنفيذ الوحدة، والتي تم تحديدها بثلاث سنوات، فيتم دفع حوالي 11500 في الوحدات السكنية المميزة أي ما قد يصل إلى مبلغ 3833 كل شهر.

أما في حالة الوحدات الأكثر تميزاً فيدفع المتقدم للحجز حوالي من 10000 جنيه إلى 23500 جنيه، كما يتم دفع أيضاً نسبة 5% من قيمة الوحدة كوديعة صيانة عند التعاقد.

المساحات المتاحة للوحدات في مبادرة التمويل العقاري

قد أوضحت كراسة شروط التمويل العقاري 2021 ، وجود ثلاثة مساحات مختلفة للوحدات السكنية المتاحة في مبادرة سكن لكل المصريين 2 والمقدمة من البنك المركزي المصري ضمن مبادرة التمويل العقاري، وهي كالتالي:

  • يوجد وحدات سكنية بمساحة 100 متر وهي مخصصة للدور الأرضي وتقدر قيمتها بحوالي 471 ألف جنيه.
  • كما يوجد وحدات سكنية أخرى بمساحة 110 متر وتصل قيمتها إلى حوالي 503 ألف جنيه بكل من الدور الأرضي والأخير، وتصل قيمتها إلى مبلغ 519 ألف جنيه في الأدوار المتكررة.
  • كما يوجد أيضا وحدات سكنية بمساحة 120 متر وتم تحديد قيمتها بمبلغ 546 ألف جنيه للأدوار الأخيرة، ومبلغ 563 ألف جنيه للأدوار المتكررة.

اقرأ أيضًا: أفضل بنوك التمويل العقارى في مصر

وفي الختام نكون قد عرفنا سويا معلومات أكثر عن كراسة شروط التمويل العقاري 2021، وما قد ورد بها من معلومات حول شروط التقديم ومساحة الوحدات المطروحة وأماكنها والمساحات المتاحة أيضا للوحدات السكنية المتاحة، كما قد عرفنا أيضا خطوات وطريقة التقديم الانتفاع بالوحدات السكنية التي طرحها البنك المركزي في مشروع سكن لكل المصريين 2.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.