نموذج عقد بيع عقار word

نموذج عقد بيع عقار word هو الوسيلة الأضمن للحصول على الصيغة الأفضل الخاصة بكتابة عقود تملك العقارات بشكل عام، وهذا لكونها مستوفاة لكافة الشروط والبنود القانونية التي تجنب مستخدمها في الوقوع تحت مسألة أي جهة قضائية، بالإضافة إلى الإحاطة بعلم كل ما يتعلق ويرتبط ببنود والقواعد الصحيحة التي يبنى عليها أساس العقد السليم، مع إرفاق نماذج معدة للاستخدام المباشر، كل هذا سنتعرف عليه عبر موقع زيادة فيما يلي.

 عقد البيع وبنوده

قبل التعرف على طبيعة تكوين نموذج عقد بيع عقار word يجب البدء في تعريف عقد البيع بشكل عام، ويكون تعريفه كالتالي:

  • هو اتفاق يسّرى بين طرفين يكون أحدهما البائع والطرف الآخر هو المشتري، حيث إنه بموجب هذا الاتفاق يقوم الطرف الأول ببيع العقار المملوك له سواء كان على هيئة منزل أو شقة أو قطعة أرض أو غيره الطرف الثاني نظير مقدار من المال يتم تحديده والرضى به من قبل الطرفين.

كما يجب أن يحتوي العقد على عدة بنود ملزمة ومنظمة نذكر منها التالي:

  • البنود الرئيسية وتشمل الاسم الكامل ورقم البطاقة الشخصية وصفة كل من الطرف الأول والطرف الثاني، وكذلك بالنسبة إلى العقار المراد بيعه بجميع أنواعه حيث يتم وصفه بالتفصيل من حيث المكان والمساحة وقيمة المبلغ المالي المرغوب فيه.
  • البنود غير الرئيسية تتضمن عدد من البيانات التي لا تؤثر بشكل سلبي في صحة وسلامة العقد، حيث لا ينقص عدم وجودها من قانونية العقد في شئ وَلا تزيد إضافتها من جودة العقد في شئ، ومن أهمها ديانة كل من الطرفين والشرط الجزائي الذي قد يقوم الطرفين بفرضه، وجود أي ضمانات خاصة بالطرف الأول أو الطرف الثاني، طريق سداد قيمة شراء العقار، أو ذكر اختصاص المحكمة.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد ايجار شقة 

نموذج عقد بيع عقار word

فيما يلي أهم الصيغ المستخدمة في كتابة نموذج عقد بيع عقار word، والذي يمكن من خلال الاستعانة بها توفير الجهد والوقت اللازم في الحصول على بنود ومحتوى هذا العقد، وهذه الصيغة هي كالتالي:

إنه فـي اليوم الموافق…. بتاريخ…. /….. /……، تم تحرير هذا العقد ما بين كل من الطرفين التالي: الطرف الأول(البائع) السيد/……حامل الجنسية…….. وديانته……. ومحل إقامته هو…… ويحمل بطاقة شخصية رقم………. .

والطرف الثانية( مشتري) السيد/…….. حامل الجنسية…… وَديانته…….. ومحل إقامته……. ويحمل بطاقة شخصية رقم…….. .

قد أقر كل منهما وهم في كامل قواهم العقلية هذا الاتفاق والعقد المبرم والمتضمن للبنود التالية على الترتيب:

البند التمهيدي

ينص على امتلاك(البائع) الطرف الأول عقار عبارة عن…… يرغب في القيام ببيعه، عرض(المشتري) الطرف الثاني شراء هذا العقار وأبدى الطرف الأول موافقته على ذلك، وبناءً عليه يتم ترتيب اللازم لإنهاء البنود المتعلقة بهذا العقد.

البند الأول

يعد البند التمهيدي السابق جزء أساسي من هذا العقد حيث يعمل على تفسيره وتوضيحه ويعتبر مكمل له ولا يتجزأ عنه.

البند الثاني

يتم البيع من قبل الطرف الأول(البائع) بعد تمام قيامه بِالإسقاط والإنزال مع وجود جميع الضمانات القانونية التي تثبت الملكية له، للطرف الثاني(المشتري) حيث تم القبول منه على ذلك لما هو عبارة عن عقار…… حدوده الأربعة الرئيسة هي، الحد البحري……. الحد الشرقي……. الحد القبلي….. الحد الغربي…..

البند الثالث

انعقد بين طرفي هذا البيع العقد الحالي وذلك مقابل مبلغ مالي يقدر ب…….  جنيهًا مصريًا فقط، تم سداد هذه القيمة بالكامل من قبل المشتري (الطرف الثاني) مع توقيع البائع(الطرف الأول) عليه. وبذلك أصبح هذا العقد يمثل مخالصة بشكل نهائي مدفوعة الثمن.

البند الرابع

قد تم تحويل ملكية الطرف الأول(البائع) من خلال تسلسل الملكية.

البند الخامس

تمت المعاينة من قبل المشتري( الطرف الثاني) للعقار المبيع معاينة شاملة وقاطعة لأي جهالة من الناحية القانونية والشرعية وذلك قبل شرائه وهو على هذه الحالة أثناء وقت التعاقد.

البند السادس

قام الطرف الثاني( المشتري) بتَسلم العقار المبيع وتم التوقيع على هذا العرض وَبموجب ذلك تم تمكينه ووضع يده على العقار وفرض سلطة كمالك على ما يملك.

البند السابع

تم الإقرار من قبل البائع(الطرف الأول) بإخلاء العقار المبيع من جميع ما يمكن حظره من قبل القانون، بالإضافة إلى إقراره بعدم تصرفه من قبل في هذا العقار بأي شكل من أشكال وذلك قبل التاريخ المُحرر فيه العقد.

البند الثامن

يتم اختصاص محكمة…….. بالنظر في أي خلاف من المتوقع حدوثه بين الطرفين بسبب يختص بشكل مباشر بهذا العقد.

البند التاسع

على الطرف الأول(البائع) الالتزام بالحضور إلى مقر الهيئة العامة للشهر العقاري لتوثيق هذا العقد المحرر، وكذلك الحضور أمام الجهات القضائية المختصة لإثبات مشروعية هذا العقد إذا لزم الأمر.

البند العاشر

تم تحرير هذا العقد من عدد اثنين من النسخ، يمنحك طرف نسخة ملزمة للعمل بمقتضاها في الوقت المناسب.

اقرأ أيضًا:  عقد بيع شقة سكنية

بنود تهم البائع في نموذج عقد بيع عقار

هناك بعض البنود الخاص بالبائع لابد من الالتفات إليها عند ملء نموذج عقد بيع عقار word من أهمها التالي:

  • الاهتمام بالطريقة الأنسب للحصول من خلالها على قيمة العقار، مع الحرص في حالة عدم الدفع بصورة نقدية من كتابة ما يثبت أحقية البائع في هذه الأموال على هيئة شيك أو وصل أمانة.
  • التأكد من استلام ما يثبت تسلم المشتري للعقار بشكل نهائي وسليم.

بنود تهم المشتري في نموذج عقد بيع عقار

توجد كذلك بعض البنود الخاصة بالمشتري والتي يجب أن يكون حريص عليها أثناء كتابة نموذج عقد بيع عقار word ومن أهمها التالي:

  • يجب على المشتري الحرص على التأكد من سريان بطاقة البائع الشخصية، مع اكتمال قواه العقلية وخلو العقار من الورثة أو الشركاء.
  • التأكد من صحة تسلسل الملكية لهذا العقد مع الاحتفاظ بجميع الأصول السابقة.
  • يمكن أن تلجأ إلى مكتب الحي الذي يتبع له العقار للتأكد من سلامة العقد أو من خلال إحدى الشركات الحكومية مثل المياه أو الكهرباء المسجل والتابع لها العقار.
  • هذا العقد يجب أن يكون تم توثيقه بصورة رسمية داخل الهيئة العامة للشهر العقاري، ولابد من الحرص على إتمام كافة الإجراءات المتعلقة بذلك حتى تتجنب الوقوع في المسألة القانونية، ولذلك عليك الحرص على استخراج دعوى صحة النفاذ التي يمكن من خلالها نقل ملكية العقار.

اقرأ أيضًا: صيغة فسخ عقد الإيجار

نموذج عقد بيع عقار word ابتدائي

نموذج عقد بيع عقار word ابتدائي يتم توفيره من خلال الصيغة التالية حتى يقوم كل راغب في تحرير مثل هذا النوع من العقود بالاستفادة منه بشكل مباشر، ومضمونه كما يلي:

عقد بيع ابتدائي

انه في اليوم الموافق … /…/…، قام السيد/…… ومحل إقامته هو…… ويحمل بطاقة شخصية رقم……. بصفته البائع(الطرف الأول) في هذا العقد، والسيد/…… ومحل إقامته هو…… ويحمل بطاقة شخصية رقم……. بصفته المشتري (الطرف الثاني) في هذا العقد، بالإقرار وهم في كامل قواهم العقلية وقادرين على التصرف بالاتفاق على بنود العقد التالية:

البند الأول

قام الطرف الأول(البائع) بالتنازل عن طريق البيع بشكل نهائي مع وجود الضمانات القانونية الكافية ومع قبول الطرف الثاني(المشتري) لهذا، ببيع العقار رقم….. المكون من….. بالعنوان التالي……. والبالغة مساحته.

البند الثاني

تم الاتفاق على مبلغ مالي قدره…….. جنيهًا مصريًا فقط، لقاء بيع العقار والذي تم تسديد قيمته لتلك أماكن قبل الطرف الثاني(المشتري).

البند الثالث

يتم الإقرار من قبل الطرف الثاني(المشتري) بقيامه بمعاينة العقار معاينة وافية وقاطعة.

البند الرابـع

بمقتضى هذا العقد يصبح الطرف الثاني(المشتري) مالك للعقار بشكل خاص يضمن له حصة في أرضية العقار على المشاع وله الأحقية الكاملة في التصرف بهذا العقار بأي شكل من الأشكال القانونية المناسبة.

البند الخامـس

قام الطرف الأول (البائع) بالإلتزام تجاه للطرف الثاني (المشتري) بعدم التعرض له في محل عقاره، كما يضمن الطرف الأول عدم وجود أي ديون أو رهن أو حقوق تبعية أو عينية على العقار محل البيع.

البند السادس

يقر الطرف الأول(البائع) بإلزامه برد جملة المبلغ السابق دفعه من قبل الطرف الثاني(المشتري) حال ظهور أي منازعات منه أو من غيره.

البند السابـع

التزام الطرف الأول(البائع) بالمثول أمام  الجهة القضائية المختصة للإعلان عن مدى صحة هذا العقد ومدى سلامة توثيقه داخل الشهر العقاري لاستكمال إجراءات انتهاء العقد.

البند الثامن

يكون النظر في المنازعات المتوقع حدوثها من قبل اختصاص محكمة………. .

 البند التاسع

تم تحرير هذا العقد من عدد اثنين من النسخ تم تسليم واحدة للطرف الأول والأخرى للطرف الثاني.

توقيع طـرف أول(بائع)…… توقيع طرف ثاني(مشتري)…….. .

نموذج عقد بيع عقار word لا يمكن الاستغناء عنه في جميع الحالات المتعلقة بالبيع والشراء لمختلف أنواع العقارات من منازل وشقق ومحلات تجارية، مع الحرص على تسجيله في الشهر العقاري.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.