سبب تحرك العدسات في العين

سبب تحرك العدسات في العين تعتبر العدسات هي من أكثر الأمور الشائعة من ناحية الاستخدام بين الناس وهذا سواء لأغراض طبية أو لغرض الزينة، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف عبر موقع زيادة على سبب تحرك العدسات في العين.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كيف أعرف مدة صلاحية العدسات اللاصقة

سبب تحرك العدسات في العين

سبب تحرك العدسات في العين
سبب تحرك العدسات في العين

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تحرك العدسات في العين ومن أهم تلك الأسباب هو ما يلي:

1. تركيب العدسة وضعها بصورة خاطئة

حيث أن تركيب العدسة في الاتجاه الخاطئ ووضعها بصورة مقلوبة يؤدي إلى سهولة تحرك العدسة في العين وهنا سوف يشعر الشخص بأنه يعاني من مشكلة ما في عينه وهنا ننصح بضرورة أن تتأكد من ارتدائك للعدسة بصورة صحيحة أم لا وأن تتأكد من أن العدسة ليست مقلوبة داخل العين.

2. وجود جسم غريب داخل العين

يمكن القول أن وجود رمش أو أي جسم غريب داخل العين هو من الأمور التي تجعل الشخص يشعر بالحكة وعدم استقرار العدسة في العين وهنا يجب أن يقوم الشخص بنزع العدسة من العين على الفور والقيام بتنظيفها أولاً في المحلول المعقم وتنظيف العين بصورة جيدة ثم وضعها مرة أخرى.

3. تلف في العدسة

  • قد تتعرض العدسة للتلف أو بعض المشكلات الأخرى مثل الخدش أو الشقوق وهذا يحدث بسبب التعامل معها بصورة سيئة وهنا يجب على الشخص أن يقوم باستبدال العدسة على الفور بأخرى جديدة حتى لا تكون العين معرضة لمشاكل في المستقبل.
  • وبالتالي هناك الكثير من الأمور التي يجب أن نأخذها في الاعتبار عند التعامل مع العدسات ووضعها في العين حيث يجب أن تتأكد من أن العدسة سليمة وليس بها أي مشاكل كما يجب غسل يديك جيداً قبل التعامل مع العدسة.
  • ومن الضرورى أن تقوم بتنظيف العدسة بصورة يومية وأن تضعها في المحلول المعقم الخاص بها قبل النوم، كما يجب أن لا تفرك عينيك وأنت ترتدي العدسات حيث أن هذا الأمر قد يكون له نتائج سيئة بالنسبة لصحة عينيك.

ننصحكم بزيارة مقال: علاج الم العين بعد العدسات ونصائح لاستخدامها بشكل سليم

مميزات العدسات اللاصقة

تعتبر العدسة اللاصقة هي واحدة من الأغراض التي صممت بصورة طبية من أجل تحسين نوعية حياتك وتقليل اعتماد الأفراد على النظارات الطبية وهو خيار غير جراحي.

ولكن يجب العلم أن ارتداء العدسة اللاصقة قد يحتاج إلى عناية كبيرة واهتمام حيث أن التعامل معها بإهمال قد يكون سبب في تعرضك لبعض المشاكل المستقبلية.

علامات تحرك العدسات في العين

العدسات اللاصقة

هناك الكثير من العلامات التي تشير على أن العدسة التي ترتديها غير ملائمة لعينك وهناك من يشعر بأن العدسة تتحرك داخل عينه ومن أهم الأعراض التي تشير إلى أن العدسة تتحرك هو ما يلي:

1. الشعور بالحكة في العين

يعاني الشخص من الحكة المتكررة في العين بسبب تحرك العدسات داخل عينه وهو قد يسبب نوع من الحساسية للعين وتظهر حمراء اللون وهنا يجب أن يقوم الشخص بتغيير نوع العدسة التي يرتديها بنوع آخر يناسبه، كما يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة.

كما يجب تغيير نوع العدسة أو تغيير المحلول المعقم الخاص بالعدسة حتى لا تسبب له مشاكل أكثر ضرر على العين.

2. حرقة العين

إن الشعور بحرقان العين هو من أهم الأمور والأعراض التي تظهر أن الشخص يعاني من حساسية في العين وهذا ينتج عن استخدامه للعدسات الخاطئة وهنا يجب أن تقوم بالحصول على عدسات أخرى ونوع جديد مناسب لك.

3. سقوط وفقدان العدسة بصورة مستمرة من الشخص

قد تتعرض لفقدان العدسة بصورة مستمرة وهو بسبب عدم قدرتك على الحفاظ عليها وقد يعاني بعض الأشخاص من هذه المشكلة في عدسة واحدة فقط دون الأخرى، وهنا ننصح بضرورة أن يقوم الشخص بتغيير العدسة كلها على الفور والقيام بعملية تصحيح للنظر والحصول على نضارة طبية مناسبة له.

4. كثرة الصداع المستمر

استخدام العدسات بصورة مستمرة  من الممكن أن يجعل الشخص مصاب بنوع من الصداع المستمر والذي لا ينتهي ويزول وهنا يجب على الشخص أن يقوم بارتداء النظارة الطبية والابتعاد عن ارتداء العدسة لفترة ما حتى يمكنه الحصول على استشارة طبية من الطبيب المختص.

5. احمرار العين والتهابها

احمرار العين أو العيون الوردية هي إحدى مشكلات ارتداء العدسة الخاطئة وهو قد يكون دليل على أن عينك معرضة للالتهابات بسبب تلك العدسات وهنا ننصح بضرورة خلع العدسة حتى تتجنب العدوى والإصابة.

6. العين الجافة

تعتبر مشكلة جفاف العين هي من أكثر المشاكل الشائعة والتي يتعرض لها الكثير من الأشخاص وهنا ننصح بضرورة أن توفر الترطيب الكافي لعينك وهذا من أجل تجنب تعرضها للجفاف، ويجب أن تقوم بالترطيب الكافي خاصة قبل ارتداء العدسة وهذا من أجل تجنب المشاكل التي قد تحدث في العين.

كما أدعوك للتعرف على: أفضل أنواع العدسات اللاصقة الملونة بالصور

 طريقة تركيب العدسات بصورة صحيحة

  1. يجب أولاً أن يقوم الشخص بغسل يديه بطريقة سليمة قبل ارتداء العدسة كما يجب أن تحرص على جفاف اليد جيداً.
  2. قم بفتح علبة العدسة واستخدم طرف الإصبع من أجل التقاط العدسة على يديك.
  3. قم بتعقيم العدسة من خلال المحلول المعقم الخاص بها، ولا تقم بغسلها بالماء العادي أبداً.
  4. قم بوضع العدسة أعلى السبابة أو الإصبع الأوسط في اليد.
  5. يجب أن تتحقق من أن العدسة سليمة وأن ليس بها أي خدش أو قطع، كما يجب أن تحرص على أن تكون ممسك بالعدسة في الاتجاه السليم حتى لا تقوم بوضعها مقلوبة داخل العين مما قد يسبب لك نوع من عدم الراحة وقد تتحرك العدسة من عينك.
  6. إذا كانت العدسة الخاصة بك غير سليمة تخلص منها على الفور ولا ترتديها.
  7. قم باستخدام المرآة واحرص على أن يكون جفنك الأعلى والأسفل مفتوحين.
  8. انظر إلى الأمام أو إلى الأعلى نحو السقف وقم بتركيب العدسة داخل العين.
  9. قم بغلق عينيك ببطء وإما أن تقوم بتدوير العين أو أن تضغط برفق على الجفن من أجل تثبيت العدسة في مكانها الصحيح.
  10. بعد ذلك سوف تكون قادر على أن ترى بوضوح بعد الوميض عدة مرات وإذا لم تكن مرتاح وتشعر بأن هناك أمر خاطئ قم بإخراج العدسة بلطف واشطفها بالمحلول المعقم وحاول تركيبها مرة أخرى.

اقرأ أيضاً للتعرف على: كيف اعرف العدسات اليمين من اليسار بخطوات سهلة وبسيطة

أبرز الأخطاء الشائعة عند ارتداء العدسات

هناك بعض الأخطاء التي يشيع حدوثها عند ارتداء العدسات اللاصقة ومنها ما يلي:

  • أن يقوم الشخص بإرتداء العدسات لفترة طويلة أكثر من الوقت المحدد لها.
  • ارتداء العدسة بدون اهتمام لنظافة اليد والأصابع.
  • يقوم البعض بوضع العدسة لفترات طويلة في المحلول الملحي وهو أمر خاطئ حيث أن المحلول الملحي يستخدم فقط لتنظيف العدسة وتعقيمها وليس من أجل التخزين.
  • عدم استبدال العدسات بعد مرور 3 أشهر هو من أكثر الأخطاء التي تحدث عند من يرتدي العدسات.
  • استخدام الماء من أجل تنظيف العدسة هو أمر بالغ الخطورة وقد يعرض العدسة الخاصة بك للتلف.
  • يجب أن تكون أظافرك ليست طويلة اثناء ارتداء العدسة حيث أن هذا قد يسبب تلف العدسة وتعرضها للقطع، ويجب أن تتأكد من أنك تستخدم أصابعك وليس أظافرك لتركيب العدسة.
  • يجب أن تحرص على فك العدسة أثناء الاستحمام أو في أي وقت قد تتعرض فيه للماء بصورة مباشرة مثل نزول البحر أو حمامات السباحة حيث أن ذلك قد يسبب بعض الضرر للعدسة وبالتالي يضر عينيك.

ولا تتردد في قراءة مقالنا عن: أفضل طرق لعلاج التهاب العين من العدسات مجربة ومضمونة

الطريقة الصحيحة لنزع العدسات من العين

تعتبر عملية نزع العدسة من العين هي من الأمور الهامة حيث أنك تتعامل مع العين وهي من أهم الأعضاء الحساسة في جسم الإنسان، وبالتالي يجب أن تكوني على دراية بالطريقة الصحيحة لنزع العدسة وهي كالتالي:

  1. قومي بغسل يديك جيداً وتجفيفهم قبل البدء في عملية نزع العدسات من العين.
  2. استخدمي الإصبع الأوسط من يدكي التي تتحكمين بها من أجل سحب الجفن بلطف لأسفل.
  3. وقومي بالنظر لأعلى ثم استخدمي الإصبع السبابة من اليد من أجل نزع العدسة من خلال تحريكها على الجزء الأبيض من العين.
  4. اضغط على العدسة بالإصبع الابهام والسبابة وقم بإزالتها من العين.
  5. بعدما أتممت المهمة بنجاح قم بوضع العدسة في محلول معقم لمدة 30 ثانية وهذا يعمل على إزالة الأوساخ والأتربة والزيوت من على العدسة.
  6. قم بشطف العدسة وضعها في العلبة المخصصة لها وكرر الأمر بالنسبة للعين الأخرى.

المشاكل التي قد تسببها العدسات اللاصقة

المشاكل التي قد تسببها العدسات اللاصقة
المشاكل التي قد تسببها العدسات اللاصقة

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد يعاني منها الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة ومنها ما يلي:

1. حساسية العين

يشتكي الكثير من الذين يرتدون العدسات اللاصقة من أنها تسبب لهم نوع من حساسية العين وبالتالي قد تسبب لهم تهيج مستمر في العين وهذا يحدث بصورة كبيرة خاصة إذا لم يتم تعقيم العدسة بطريقة دورية.

2. التهاب العين

تعد العدسات اللاصقة هي من أهم الأمور التي التي تثير خطر التعرض لحساسية العين بالنسبة للمرضى ومع تكرار هذه الالتهابات وعدم علاجها بصورة صحيحة قد يتطور الأمر ويصل لمرحلة قرحة العين والتي قد تعرضك لخطر فقدان الرؤية.

اقرأ أيضاً من هنا: أسهل طريقة لوضع العدسات في الماء بدل المحلول

وفي نهاية المقال نتمنى أن تكون مقالة سبب تحرك العدسات من العين قد أعجبتكم ووجدتم بها ما تبحثون عنه، وننصح بضرورة التواصل مع الطبيب المتخصص في حال واجهتكم أي مشكلة بخصوص عدسات العين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.