ما هي أسباب نزول سورة النصر؟

ما هي أسباب نزول سورة النصر في القرآن الكريم؟ ووقت نزولها يمكنك التعرف عليهم اليوم عبر موقع زيادة، حيث كانت من أعظم البشائر التي كان ينتظرها رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين جميعاً، وجاءت في التوقيت المثالي الذي قدره الله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضا من هنا: اسباب نزول سورة الكهف وقت قراءة سورة الكهف 

ما هي أسباب نزول سورة النصر؟

اسباب نزول سورة النصر

لعلنا نعلم أن الله سبحانه وتعالى محيط بعلم كل شيء، ومطلع على أحوال العباد، وكان يأمر بنزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طريق جبريل عليه السلام لكي يبين له الكثير من الأمور التي ترشد المسلمين إلى العمل الصالح.

والنهي عن المنكر، ومن هنا نجد أن كل آية من آيات القرآن الكريم، وكذلك كل سورة من سوره جاءت لسبب وحكمة، ولم تنزل على رسول الله هباءًا، ومن أعظم السور التي نزلت على رسولنا الكريم هي سورة النصر، حيث ورد في سبب نزولها:

  • جاءت سورة النصر لأخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم بعلامة مهمة جداً في حياة المسلمين وهي فتح مكة المكرمة، والانتصار على الكفار، ونشر الدين الإسلامي بين الناس، كما أن هناك سبب أقوى لنزول هذه السورة وهو دنو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي وفاته.
  • ما يؤكد أسباب نزول هذه السورة ما أخرجه الإمام البخاري:

عن عباس رضي الله عنهما قال كان عمر يدخلني مع أشياخ بدر فقال بعضهم:  لما تدخل هذا الفتى معنا ولنا أبناء مثله؟  فقال: إنه ممن قد علمتم، قال: فدعاهم ذات يوم ودعاني معهم، قال:  وما رأيته دعاني يومئذ إلا ليريهم مني،  فقال: ما تقولون في:

( إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً).

حتى ختم السورة فقال بعضهم: أمرنا أن نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا، وقال بعضهم لا ندري، أو لم يقل بعضهم شيئاً.

فقال لي: يا ابن عباس، أكذلك قولك؟  قلت: لا، قال فما تقول؟  قلت: هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه الله له: ( إذا جاء نصر الله والفتح ) فتح مكة،  فذاك علامة أجلك: (فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا )، فقال عمر:  ما أعلم منها إلا ما تعلم.

كما يمكنكم التعرف على: سورة تقع بين يوسف وابراهيم ,اسباب نزولها

ما لا تعلمه عن سورة النصر

سورة النصر من السور التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وبهذا تعتبر من السور المدنية، وتحتوي سورة النصر على ثلاث آيات فقط، ولهذا فهي من قصار السور القرآنية وهي:

( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اَللَّه وَالْفَتْحُ* وَرَأَيْتَ اَلنَّاس يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اَللَّه أَفْوَاجًا* فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبّك وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ).

تحتوي سورة النصر على 77 حرف، وجاءت بعد سورة التوبة من حيث نزولها في القرآن الكريم، أما بالنسبة لترتيب سورة النصر في المصحف بالتحديد فإنها تكون بعد سورة الكافرون، كما أن سورة النصر وسورة الكافرون من السورة التي تتناسب مع بعضها في محتوى السورة نفسها.

جاءت سورة الكافرون لتبين مدى الاختلاف دين الكفار عن دين رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومدى المعارضة بين الكفار والدعوة إلى دين الإسلام، ومدى إصرار الكفار على دينهم الباطل، أما سورة النصر فإنها جاءت لتبين أن الله سبحانه وتعالى سوف ينصر الإسلام.

وسوف ينصر رسوله على الكفار ودينهم الباطل، وبهذا فهي تبشر الرسول والمسلمون جميعا بالفتح العظيم لمكة المكرمة والبشرة المنتظرة منذ سنوات طويلة، وهي الانتصار على الكفار والمشركين، ونشر الدعوة الإسلامية في جميع البقاع، وذلك لإتمام الرسالة العظيمة التي أرسل الله بها رسوله صلى الله عليه وسلم.

وقت نزول سورة النصر

عند الحديث عن وقت نزول سورة النصر بكل دقة فإننا سوف نتطرق إلى رأيان مختلفان للعلماء:

الرأي الأول

يؤكد بأن وقت نزول سورة النصر كان بعد فتح مكة المكرمة، حيث نزلت السورة في السنة الثامنة للهجرة، وعاش بعدها رسول الله صلى الله عليه وسلم مدة قصيرة، والتي تبلغ 70 يوم وبعدها توفى.

ومن هنا يؤكد هؤلاء العلماء على تحقيق أسباب نزول سورة النصر والتي جاءت لتخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم باقتراب موعد وفاته، حيث مات رسولنا الكريم السنة العاشرة من الهجرة، في شهر ربيع الأول.

ومن هنا جاءت تسمية خاصة لسورة النصر، وهي سورة التوديع، حيث يودع رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وأهلها وينتقل إلى الرفيق الأعلى.

الرأي الثاني

للعلماء في وقت نزول سورة النصر هو نزول هذه السورة قبل موعد فتح مكة المكرمة، حيث يؤكد هؤلاء العلماء أن السورة جاءت لتبشر المسلمين باقتراب النصر وفتح مكة للاستعداد لهذا النصر العظيم الذي وعد به الرسول صلى الله عليه وسلم بعد نزول السورة.

كما أدعوك للتعرف على: تفسير سورة الطارق وأسباب نزولها

لما أطلق على سورة النصر (التوديع)؟

سورة التوديع ( النصر )

  • كان توديع رسول الله صلى الله عليه وسلم للدنيا وللمسلمين جميعاً من أسباب نزول سورة النصر كما نعلم، وما يؤكد هذا الأمر هو الآية التي تقول: ( فسبح بحمد ربك ).
  • حيث أمر الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم بالتسبيح قبل اللقاء والانتقال إلى دار الآخرة وترك الدنيا بكل ما فيها، وللتأكيد على أن حقيقة الموت هي حقيقة ثابتة ومؤكدة مع جميع الخلق ومنهم الرسل والأنبياء.
  • هنا كانت الموعظة للمسلمين جميعاً بضرورة الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى والاستغفار وتجديد التوبة والتوحيد قبل لقاء الله، فهي من الأمور الهامة، والتي يجب أن يذكر بها المسلمون أنفسهم وبعضهم البعض مهما كانت أعمالهم في الدنيا حسنة.
  • وهذا مثال من أعظم الأمثلة التي توضح ضرورة تجديد التوبة والاستغفار لأعظم خلق الله قبل موته، فبالرغم من أنه سيد البشر ورسول الله وخاتم الأنبياء والرسل إلا أن الله سبحانه وتعالى أمره بهذا الأمر قبل وفاته ليبين للمسلمين مدى عدل الله بين خلقه جميعاً.

هل ترغب في التعرف على: ما هي أسباب نزول سورة البروج؟ وسبب تسميتها

 وهكذا كانت أسباب نزول سورة النصر واضحة لكل المسلمين، وكيف أن الله سبحانه وتعالى كان يدبر الأمور لعباده، ويبشرهم بالخيرات في قرآنه الكريم للاستعداد الكامل لهذا النصر، وتقوية العزائم على الجهاد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.