أسباب كبر حجم الأنف

أسباب كبر حجم الأنف كثيرة جدًا، ويمكن ممارسة بعض التمارين للحصول على أنف صغيرة مع استعمال أجهزة تقويم الأنف، حيث يمكن اتباع بعض النصائح، والالتزام بوصفات طبية بسيطة لحل مشكلة الأنف الكبير، وسنتعرف على كل هذه التفاصيل من خلال موقع زيادة، ومعرفة أسباب كبر حجم الأنف.

أسباب كبر حجم الأنف

الأنف من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان، وهي المسؤولة عن استقبال الأكسجين وخروج ثاني أكسيد الكربون حتى يتمكن الجسم من العمل بكفاءة، ويمكن أن يلاحظ الإنسان كبر حجم الأنف طوال فترة حياته لأنها من الأعضاء التي تستمر في النمو حتى الوفاة.

الأنف تتكون من غضاريف وعضلات تنبسط وتنقبض عند التعرض إلى أسباب كبر حجم الأنف التي تختلف من شخص لأخر، وتختلف هذه الأسباب لوجود بعض العوامل والتي تتمثل في:

  • انتقال الجينات وراثية التي تحمل صفة كبر حجم الأنف من أحد الوالدين أو الأقارب الذين يمتلكون أنف كبيرة إلى النشء الجديد.
  • يمكن أن يتعرض الإنسان لصدمة أو كدمة، وتكون هي السبب في ملاحظة تغير في حجم الأنف للأكبر أو حدوث تشوه بها نتيجة حدوث خلل في العظام أو غضاريف الأنف.
  • الإصابة بالتهاب في الجيوب الأنفية يجعل الأغشية المخاطية للأنف تتورم ويكون لديك رغبة في طرد المخاط وعندها تلاحظ كبر حجم الأنف، ولكن تعود إلي حجمها الطبيعي عند علاج الالتهاب.
  • المرأة تتعرض في فترة الحمل لكثير من التغيرات ومنها كبر حجم الأنف ولكن لا داعٍ للقلق فإن جسم المرأة بعد الحمل يعود إلي شكله الطبيعي.
  • لدغات الحشرات يمكن أن تسبب الحكة والانتفاخ ومنها يحصل الشخص على أنف كبيرة.
  • فقد جلد الأنف لمرونته بسبب رقة الجلد يمكن أن يجعل الإنسان يتعرض إلى تدلي الأنف.
  • إصابة غضروف الأنف بضعف معين تجعل الأنف يفقد هيكليته الطبيعية.

اقرأ أيضًا: علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل بطريقة سهلة

سبب كبر حجم أنف الرجال عن النساء

قام أحد الباحثين في جامعة ولاية لوي بعمل دراسة حول ذلك الموضوع، وقد تم إثبات أن حجم أنف الرجل يزيد عن حجم أنف المرأة بمقدار 10%، ويرجع ذلك إلى سبب أن الكتلة العضلية للرجل أكبر من المرأة، حيث إن جسم الرجل يستقبل كمية كبيرة من الأكسجين.

تجعل وظائف الجسم تنمو بشكل طبيعي، لذلك تنمو أنف الرجل أسرع من المرأة عندما يبلغ من العمر 11 عام، ويختلف جسم المرأة في ذلك عن طريق نمو الدهون بشكل أسرع عند المرأة لوجود هرمونات خاصة بها تعيق تكوين العضلات بالجسم بشكل سليم.

أجهزة لحل مشكلة كبر حجم الأنف

أسباب كبر حجم الأنف

هناك بعض الأجهزة التي تعالج كبر حجم الأنف، ويمكن استخدام هذه الحلول في المنزل دون تدخل الطبيب واللجوء إلى العمليات الجراحية المكلفة، ويمكن ملاحظة بعض الآثار الحمراء على الجلد نتيجة التصاق الجهاز بالأنف.

لكن لا داعٍ للقلق فهي تزول بعد مدة من الانتهاء من استعمال الجهاز، ويمكن وضع مكعب ثلج حتى يختفي ألم هذه الآثار، ومن هذه الأجهزة:

  • جهاز تقويم الأنف: يصنع هذا الجهاز من السيلكون ليكون مريح للأنف ويركب بطريقة سهلة حتى يستطيع الالتصاق بالأنف دون حدوث ضرر بها، ويستخدم بتركه عشر دقائق بعد تثبيته على الأنف

يجب استخدام الجهاز بشكل يومي ومتكرر حتى تستطيع التخلص من مشكلة الأنف الكبير، ولكن يجب أن تحرصي على طول فترة وضع الجهاز على الأنف حتى لا تصابين بضيق في التنفس وعند استخدام الجهاز تنفسي من الأنف قدر المستطاع.

  • جهاز تقويم الأنف الإلكتروني: هذا الجهاز يشبه في الشكل مقوم الأنف العادي ولكن يختلف في وظيفته عن المقوم العادي، حيث إنه يقوم بوضع غضاريف الأنف بمكانها الصحيح بدون الشعور بالألم أو الإزعاج.

يتكون ذلك الجهاز من جزئيين الجزء العلوي يستهدف منطقة وسط وأعلى الأنف، والجزء السفلي يساعد في رفع أرنبة الأنف لأعلى للحصول على أنف صغير الحجم، ويستخدم ذلك الجهاز بتركه لمدة 20 دقيقة على الأنف مع تكرار ذلك يوميًا.

اقرأ أيضًا: هل الأنف الكبير جميل

تمارين لمعالجة كبر حجم الأنف

هناك بعض التمارين التي يمكن أن تمارسها إذا شعرت بتضخم مفاجئ في الأنف، وتساعدك هذه التمارين في ارتخاء العضلات ومنها يلاحظ الإنسان الذي يعاني من توافر أسباب كبر حجم الأنف عنده بصغر حجم الأنف، وهذه التمارين التي تساعد في التخلص من مشكلة حجم الأنف الكبير تتمثل في:

  • تمارين اليوجا: تساعد تمارين اليوجا في ارتخاء جميع عضلات الجسم، ويجب أن تقوم بتكرار هذه التمارين ثلاث مرات في اليوم لمدة عشر دقائق في كل مرة، وهي تتمثل في النظر إلى أعلى وتحريك الفم إلى أسفل وأعلى بقوة حتى تتأثر عظام الأنف.

يساعد ذلك التمرين في نحت الأنف، وكذلك أيضًا وضع الإصبع على الأنف والتنفس من جهة واحدة مع تكرار ذلك وفتح الفم بقوة حتى تشعر بشد في عضلات الأنف.

  • تمرين رفع الأنف: يتم هذا التمرين بوضع أصبع السبابة أعلى الأنف والابتسامة بقوة حتى تستطيع شد عضلات الأنف مع تكرار ذلك لمدة عشر دقائق كل يوم.
  • تمرين تقصير الأنف: يتم ذلك التمرين بميل الرأس إلى الأسفل والضغط عليها باليد، وباستخدام اليد الأخرى أدفع الأنف لأعلى، وهذا التمرين له فوائد كثيرة فهو يساعد في الحصول على أنف قصيرة ومشدودة.
  • تمرين الضغط والتشكيل: يؤثر ذلك التمرين بشكل كبير على أرنبة الأنف وذلك عن طريق الضغط بقوة على الأنف من جميع الاتجاهات مثل الجانبين ومقدمة الأنف، والاستمرار على هذا التمرين يجعلك تحصل على شكل مميز للأنف خلال أيام قليلة.

طرق طبيعية لتصغير حجم الأنف الكبير

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تساعدك في حل مشكلة الأنف الكبيرة وتفادي أسباب كبر حجم الأنف، وذلك بالاستمرار لمدة شهر على الأقل باستخدام هذه الوصفات يوميًا مع التمارين المذكورة سابقًا سيجعلك كل هذا تحصل على أفضل مظهر للأنف بطريقة طبيعية، وهذه الطرق تتمثل في:

  • استخدام بودرة الزنجبيل بخلطها مع الماء حتى تصبح في السمك مثل العجين، وقم بوضعها على الأنف وتركها لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك استخدم الماء الفاتر لإزالتها وتنظيف الأنف، ومن الممكن أن تشعر باحتراق في الأنف وهذه إشارة جيدة لإزالة الدهون من الأنف لتصغير حجمها.
  • خلط زيت الخروع مع الحلبة تنتج عنه وصفة سحرية لانقباض عضلات الأنف، وذلك يتم بوضعها ربع ساعة حتى يتشرب جلد الأنف هذا الخليط بالكامل، وتكرار هذه الخطوات يوميًا سيجعل الإنسان يحصل على أنف صغيرة في وقت قليل.
  • مكونات معجون الأسنان لها تأثير كبير على الأنف حيث يمكن إحضار وعاء صغير ووضع بعض من معجون الأسنان به مع خل التفاح والزنجبيل، وعند القيام بوضع هذه المكونات على الأنف لمدة 15 دقيقة يجعلك تتخلص من الدهون المتراكمة في الأنف وطرد الجسم لها والحصول منها على أنف صغير.
  • الزبادي لها الكثير من الفوائد، فهي من الممكن أن تساعد بشكل كبير في حل مشكلة الأنف الكبير عند إضافة العسل والخميرة لها، وترك المكونات على الأنف لمدة ربع ساعة.

اقرأ أيضًا: أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس أثناء النوم

 نصائح لتفادي كبر حجم الأنف

هناك بعض النصائح عند الالتزام بها يمكن للجسم أن يتفادى الإصابة بأسباب كبر حجم الأنف التي تؤدي إلى وجود بعض المشكلات، والانزعاج من المظهر العام للوجه، وهذا النصائح تتمثل في:

  • عند دخول جسم غريب إلي الأنف حاول طرده على الفور.
  • عدم تركيب أي اكسسوارات في الأنف التي تنتج من إنشاء ثقب بها، وذلك لأنه يؤثر على عضلات الأنف.
  • احرص على تقليم الأظافر تحديدًا عند الأطفال حتى لا يقوم بخدش الأنف بطريقة عنيفة.
  • تجنب وضع أي أداة حادة عند منطقة الأنف.
  • إذا شعرت بوجود دم في الأنف نتيجة صدمة أو حادث يجب الذهاب فورًا إلى الطبيب قبل أن تزداد الأعراض.
  • تجنب شم المواد التي تهيج الأنف مثل الكوكايين وغيرها مثل المنظفات وبعض المعطرات، وذلك لأنها تؤثر على الجسم بالكامل وليس الأنف فقط.
  • تجنب حدوث انسداد في الأنف وقم بطرد المخاط المتكون نتيجة نزلات البرد باستمرار أو عن طريق الأدوية الخاصة بمشاكل الأنف.
  • تفادي الإصابة بأورام الجيوب الأنفية التي تسبب الكثير من المشكلات للجسم.
  • عند التعرض إلى انحراف في حاجز الأنف يجب الذهاب إلي الطبيب بشكل سريع حتى يجد حلول لهذه المشكلة على حسب حجمها لديك.
  • عند وجود صعوبة في التنفس بسبب الغثيان أو القيء يجب أن تستشير الطبيب على الفور.

مظهر الأنف من الأشياء التي تجعل شكل الوجه أفضل، وأسباب كبر حجم الأنف تكون مزعجة لبعض الأشخاص، لذلك احرص على اتباع النصائح وعمل التمرينات للحصول على مظهر جيد للأنف.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.