أسباب تأخر الدورة أربعين يوم

أسباب تأخر الدورة أربعين يوم والتي تبحث عنها الكثير من النساء والفتيات، حيث توجد أسباب كثيرة لتأخر الدورة الشهرية عند السيدات ومنها الحمل، ولكن ما هي أسباب تأخرها في حالة عدم وجود الحمل، هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: هل تأخر الدورة 3 أيام يعني حمل

أسباب تأخر الدورة أربعين يوم

أسباب تأخر الدورة أربعين يوم

تأخر الدورة الشهرية لمدة 40 يوم هذا أمر غير طبيعي، وإذا تكررت هذه المشكلة مرتين متتاليين يجب عليك البحث عن السبب، ومن أسباب تأخر الدورة أربعين يوم ما يلي:

  • حدوث تغييرات هرمونية: وهي السبب الأساسي والأكثر شيوعًا بين السيدات، ويعتبر اضطراب المبيض متعدد الأكياس ومتلازمة تكيس المبايض من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية لمدة 40 يوم وأكثر.
  • إذا كنتِ تعاني من نقص الحديد والأنيميا ويوجد لديكِ مشكلة في امتصاص الجسم للحديد، فهذا يؤثر بالسلب على تدفق الدم في الجسم وبالتالي يسبب تأخر الدورة.
  • الضغوط المستمرة والحادة: من الممكن أن تسبب تأخر الدورة الشهرية لمدة أكثر من 40 يوم، وفي هذه الحالة يجب عليك الاسترخاء وأخذ قسط من الراحة.
  • خسارة الوزن بشكل سريع: يسبب مشاكل في الدورة الشهرية بسبب تعطيل أداء الجسم، وأيضًا زيادة الوزن بشكل مفرط يسبب حدوث تغييرات في هرمونات الجسم، وبالتالي اضطراب في الدورة الشهرية.
  • وسائل منع الحمل: مثل الحبوب تقوم بتغيير أداء الهرمونات، لأنها تحتوي على جرعات من الإستروجين والبروجستين الذي يقوم بخفض خصوبة المرأة بشكل فعال، وبالتالي تأخر الدورة الشهرية.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: مثل الالتهابات ومرض السكر والاضطرابات الهضمية ووجود مشاكل في الأمعاء، كل هذا يسبب حدوث عدم توازن في الهرمونات وبالتالي تأخر الدورة.
  • فترة ما قبل سن اليأس: في هذه الفترة تحدث إشارات تدل على اقتراب انقطاع الدورة الشهرية ومنها حدوث اضطرابات في الدورة وهذه الفترة تبدأ بين سن 40 إلى 55 سنة.
  • وجود خلل في الغدة الدرقية سواء نشاط أو خمول: يسبب حدوث تأخر للدورة الشهرية لأن الغدة الدرقية تقوم بتنظيم عملية التمثيل الغذائي وتحفز الهرمونات الخاصة بالجهاز التناسلي.
  • ممارسة تمارين رياضية شاقة ولفترات طويلة بدون تناول سعرات حرارية كثيرة، يسبب ذلك نقص في الهرمونات وبالتالي تأخر الدورة.

اقرأ أيضًا: تأخر الدورة ونزول إفرازات مائية

أسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء

تأخر الدورة الشهرية لمدة 5 إلى 7 أيام يعتبر أمر طبيعي، ولكن إذا مر 10 أيام على موعد نزولها في هذه الحالة يبدأ القلق سواء كانت الفتاة عزباء أو متزوجة، ومن أسباب تأخر الدورة أربعين يوم للعزباء ما يلي:

  • السفر بشكل مستمر ولفترات طويلة، والسفر أيضًا إلى مناطق زمنية مختلفة والسهر لساعات متأخرة طوال الليل، كل ما سبق يسبب حدوث اضطراب في جدولك الزمني، وبالتالي حدوث خلل في مهام الغدة النخامية والمبايض، وبالتالي تأخر الدورة الشهرية.
  • الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية أو البكتيرية أو الأمراض المزمنة والعمليات الجراحية، يسبب كل هذا إلى إنتاج الكورتيزون في الجسم، وبالتالي تأخر الدورة الشهرية.
  • الإصابة بمرض السكري الغير منتظم يسبب حدوث تفاعل بين مستويات السكر في الدم والهرمونات، وبسبب ذلك يحدث تأخر للدورة الشهرية.
  • وتوجد بعض الأشياء الأخرى التي تسبب تأخر الدورة الشهرية، ومنها وجود خلل في الغدة الدرقية، والتعرض للإجهاد والتوتر العصبي، والإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

متى يجب مراجعة الطبيب في حالة تأخر الدورة الشهرية؟

  • إذا استمر غياب الدورة الشهرية بنفس الطريقة 3 مرات متتالية مع عدم وجود حمل، مع استمرار الدورة الشهرية لمدة أسبوع على عكس الأيام المعتادة لها.
  • وأيضا في حالة زيادة وجع الدورة الشهرية بشكل كبير، مع وجود حمى وإفرازات غير طبيعية خلال فترة الحيض.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات؟

السن الطبيعي لبلوغ الفتيات يبدأ من 9 إلى 16 سنة، وتوجد بعض العلامات التي تستطيع الأم من خلالها معرفة اقتراب هذه المرحلة، مثل: نمو الثدي، ونمو شعر العانة وتحت الإبط، وظهور دهون في بعض المناطق بالجسم، مع وجود زيادة في الطول.

كل هذه المؤشرات السابقة تدل على موعد اقتراب الدورة الشهرية، وتختلف ظهور الأعراض من فتاة لأخرى، ولكن إذا تأخرت الدورة الشهرية بعد 16 عام، مع عدم ظهور الكثير من العلامات التي تدل على اقترابها.

في هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب من أجل القيام ببعض الفحوصات اللازمة، مثل قياس الهرمونات وتحاليل الغدة وعمل أشعة على الرحم، من أجل الوقوف على سبب تأخر الدورة ومعالجة الأمر.

أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

تشعر المرأة ببعض الأعراض إذا تأخرت الدورة الشهرية، ومنها ما يلي:

  • وجود ألم في الثديين مع تضخم ووجود بعض التغييرات في الحلمات.
  • وجود ألم في البطن والمعدة وفي بعض الأحيان الشعور بالغثيان والقيء.
  • الشعور بالتوتر والقلق مع الشعور بإرهاق شديد وعدم القدرة على القيام ببعض الأعمال اليومية.
  • فقدان الشهية أو وجود شهية ورغبة شديدة في تناول الطعام والحلويات بكثرة.
  • عدم نزول دم أو إفرازات بنية في الوقت المعتاد للدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات بالأعشاب

مخاطر تأخر الدورة

أسباب تأخر الدورة أربعين يوم

  • عندما تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها من الممكن أن تسبب نزيف، وهذا يؤثر بالسلب على نفسية المرأة، ويجعلها تشعر بالتوتر والقلق، وبالتالي لن تستطيع ممارسة الحياة اليومية والأنشطة بشكل طبيعي.
  • من أكثر المخاطر المعروفة لتأخر الدورة الشهرية، هي ارتفاع احتمالية عدم الإنجاب بسبب الإصابة بتكيس المبايض، كما أن الدورة الغير منتظمة تصعب على المرأة معرفة موعد الإباضة، وبالتالي تسبب صعوبة في الإنجاب.
  • تأخر الدورة يسبب هشاشة في العظام، بسبب احتباس السوائل الناتج عن نقص هرمون الإستروجين في الجسم، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بهشاشة العظام.

طرق الوقاية من تأخر الدورة الشهرية

بعد التعرف على أسباب تأخر الدورة أربعين يوم ، يجب أن نعلم طرق الوقاية من تلك الحالة، وهي ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي يحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحة الجسم، ولذلك ينصح بتناول الطعام التي يحتوي على بروتينات وفيتامينات ومعادن.
  • يجب الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة بدون إجهاد الجسم بشكل مفرط، واحرصي دائمًا على تناول الفاكهة والخضروات الطازجة.
  • يجب الابتعاد عن التوتر والقلق لأنهم من مسببات تأخر الدورة، حيث يؤدي القلق والتوتر إلى حدوث خلل في هرمونات الجسم، وعند الابتعاد عن مصدر التوتر سوف تصبح الدورة الشهرية طبيعية وفي مواعيدها.
  • إذا كنتِ تعاني من مشاكل صحية في الرحم أو المهبل، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب فورًا من أجل حل هذه المشكلة وتنظيم الهرمونات.

اقرأ أيضًا: أقصى مدة لتأخر الدورة الشهرية ما هي

مشروبات تساعد على نزول الدورة

توجد بعض المشروبات التي ينصح الأطباء بتناولها لكي تساعد على نزول الدورة في موعدها، ومنها ما يلي:

الماء

الماء

تناول كميات كبيرة من الماء تساعد على نزول الدورة الشهرية، وتمنع الإصابة بالانتفاخ وتخفف من الألم والتشنجات الناتجة بسبب الدورة.

الشاي بالنعناع

الشاي بالنعناع

المنثول الذي يوجد في النعناع يساعد على إرخاء عضلات الرحم، ويخفف من التشنجات والتقلصات الشديدة التي تنتج عن تأخر الدورة.

عصير الأناناس

عصير الأناناس

الأناناس يقلل من توتر العضلات، وهو مناسب جدًا للسيدات اللاتي تعانين من عضلات الرحم المشدودة، وخاصة أثناء تأخر الدورة الشهرية.

الشوربة

الشوربة

تناول الشوربة الدافئة يعتبر حل ممتاز لنزول الدورة الشهرية، وهي تقلل أيضًا الأعراض المرتبطة بنزول الدورة، وتعتبر مصدر جيد للأحماض الأمينية المضادة للالتهابات.

اقرأ أيضًا: المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

وفي الختام قدمنا لكم في هذا المقال أسباب تأخر الدورة أربعين يوم ، وأيضًا أسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء، ومتى يجب الذهاب إلى الطبيب وأعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل، ومخاطر تأخر الدورة والوقاية من تأخر الدورة بالإضافة إلى مشروبات تساعد على نزولها، وفي الختام نرجو أن يكون المقال أعجبكم وأفادكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.