أسباب تأخر الحمل بعد إنجاب طفلين

أسباب تأخر الحمل بعد إنجاب طفلين ترجع لعدة عوامل تتعرض لها الأم كضعف قوتها بعد إنجاب طفلين ولكن المرأة التي تريد الإنجاب للمرة الثالثة ولم يحدث حمل تتساءل عن أسباب تأخر الحمل بعد إنجاب طفلين وهذا ما سنعرضه من خلال موقع زيادة.

أسباب تأخر الحمل بعد إنجاب طفلين

يطلق على هذه المشكلة التي تعاني منها كثير من النساء (بالعقم الثانوي) ليس شرطًا أن التأخر يكون ناتج عن المرأة ممكن يكون السبب من مشاكل يعاني من الرجل أو كلاهما.

لذا فتنقسم الأسباب إلى نوعين من العوامل، عوامل من الذكر وعوامل من الأنثى

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الحمل بعد عدة ولادات

العوامل الأنثوية المؤثرة على تأخر الحمل

بعدما تعرفنا على أسباب تأخر الحمل بعد إنجاب طفلين نتطرق لعرض العوامل الأنثوية المؤثرة على التأخر، فهناك أكثر من عامل تتعرض لها الأم في عدم قدرتها على الحمل مرة أخرى والعوامل هي:

تأخر الحمل بسبب قناة فالوب

تتعرض القناة لعوامل مثل الانسداد الناتج من التندم أو التهاب الحوض أو بسبب جراحة سابقة مثل الانتباذ البطاني الرحمي، وقد يكون الانسداد عند أطراف بعيدة عن الأنابيب أو في بوق الرحم مما يؤدي إلى تراكم السموم والسوائل داخل الأنابيب.

ما تسمي بـ Hydrosalpinx)) والتي تؤثر بشكل سلبي على ثبات الجنين داخل الرحم.

تأخر الحمل بسبب التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية واضطرابات الخصوبة خاصة مع التقدم في العمر كل هذه العوامل تؤثر على رحم المرأة وتبويضها وعلى قناتي فالوب.

تأخر الحمل بسبب مشاكل الرحم

تؤثر مشاكل الحوض والالتصاقات وتلف الأنسجة والندبات الناتجة من جراحة البطن في حالة تعرضت الأم للولادة القيصرية في حمل سابق بالإضافة تؤثر على قناتي فالوب والغرس والتبويض وقوة الخصوبة مما تشكل أورام منها الحميد والخبيث وهذه الأورام توجد على بطانة الرحم مما يمنع انغراس الجنين داخل الرحم ثم تتكون الأورام الليفية داخل الرحم.

تأخر الحمل بسبب عمر المرأة وجودة التبويض

يتوقف وجود حمل على عمر المرأة ومدي خصوبتها فإذا كانت تعاني من مشاكل في الخصوبة فهذا يضعف من احتمالية حدوث حمل كما أن كلما زاد عمر المرأة قلة جودة عملية التبويض.

مع انخفاض الخصوبة تمامًا وانقطاع الطمث وتزداد الهرمونات الذكورية بجسمها، هذا يحدث مباشرة عندما تتخطى الأم العشرينات وتقترب لمنتصف الثلاثينات من العمر.

تأخر الحمل بسبب مشاكل بالتبويض

هناك فئة من السيدات تعاني من متلازمة أكياس المبايض وتسمي (pcos) في هذه الحالة تكون يصعب على الأم تحديد موعد الدورة الشهرية والإباضة مما يصعب من الحمل الثالث بالرغم من سهولته في المرات السابقة.

زيادة وزن الأم يؤدي إلى وجود صعوبة في الحمل ويضعف من عملية التبويض لدى الأمهات ولكن يمكن علاج هذه القضايا بوضع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي مما تزيد من نشاط البويضات وتحسن من صحة المرأة ويجعل فرصتها في الحمل أكبر.

تأخر الحمل بسبب احتياطي المبيض

هناك فئة من النساء تولد بعدد محدود للبويضات، مما يحدد من مخزون المبيض مع كل حيض ودورة شهرية وهذا يحدث بسبب انخفاض احتياطي المبيض خاصة مع تقدم عمر الأم مما يؤثر على نشاط المبيض والخصوبة وبالتالي الحمل.

اقرأ أيضًا: كيف حملتي بعد تأخر الحمل

العوامل الذكورية المؤثرة على تأخر الحمل

بينما في إطار عرضنا لأسباب تأخر الحمل بعد إنجاب طفلين نعرض أهم العوامل الذكورية المؤثرة، فهناك عاملين قد يكونوا سبب في تأخر الحمل وهما:

  • رفض الإنجاب لرفض التعامل مع طفل صغير: تتحول حياة الرجل بدرجة كبيرة كونه أعزب ثم رجل متزوج ومسؤول ثم بعد ذلك إلى أب يحدث لبعض الآباء إنكار هذه الحالة.

كما يحتاج لفترة كبيرة من الوقت حتى يعتاد على هذه المسؤولية لأنه يعاني الحرمان من النوم ورعاية الطفل وجلب المال وعدم تلبية احتياجاته الجنسية بشكل كافي بسبب وجود الأطفال أو بسبب الحمل.

  • مشاكل أو نقص الحيوانات المنوية: الرجل مثل المرأة تمامًا تقل خصوبته مع التقدم في العمر وتتدهور صحته وتقل جودة وكمية الحيوانات المنوية لديه وضعف الانتصاب وسرعة القذف كل هذه المشاكل تعيق على المرأة الحامل للمرة الثالثة.

هل يمكن تسريع الحمل

كثير من السيدات التي تبحث عن أسباب تأخر الحمل بعد إنجاب طفلين ومعرفة وجود إمكانية لتسريع الحمل، فهناك أكثر من طريقة تساعد الأم في حدوث حمل وسنعرضها لكم فيما يلي:

  • إذا تم حدوث علاقة حميمية لمدة خمس أيام قبل الإباضة للتأكد من حدوث تخصيب الحيوانات المنوية للبويضات وأفضل وقت للتخصيب هو قبل التبويض بأيام قليلة أو بنفس اليوم.
  • أكدت نتائج علمية من أن الذين يمارسون الجنس والجماع في توقيت الإباضة هذا سيمنحهم حدوث حمل في وقت سريع ويمكن للمرأة أن تستخدم جهاز كشف التبويض ويمارسون العلاقة الحميمية يوميًا حتى يكون الاختبار إيجابي.
  • يجب على المرأة وزوجها الراغبين في الحمل للمرة الثالثة أن يقوموا بتغيير نمط حياتهم ويتوقفوا عن العادات السيئة مثل: الإقلاع عن التدخين وشرب الخمور والحد من تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين وتناول أطعمة غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة مع الحفاظ على الوزن المثالي.
  • يجب إجراء فحوصات قبل حدوث الحمل مما يقوم الطبيب بإعطاء للمرأة فيتامينات وأطعمة مليئة بحمض الفوليك وإجراء عدة فحوصات لتزيد من فرصة الحمل.

علاج تأخر الحمل في المرة الثالثة

في صدد معرفتنا لأسباب تأخر الحمل بعد إنجاب طفلين نعرض طرق العلاج اللازمة، لأن من الصعب حدوث حمل للمرة ثالثة خاصة إذا كانت الأم ضعيفة البنيان، لذلك يجب اللجوء للطبيب ليقوم ببعض الفحوصات اللازمة لتحديد أفضل وسيلة علاج مناسبة لعلاج العقم الثانوي.

فتوجد أكثر من طريقة علاج لتأخر الحمل أو العقم الثانوي فهناك أدوية تعمل على تحفيز البويضة ومنها أدوية طبيعة من الطعام وأدوية طبية:

أطعمة تحفز من هرمون التبويض مثل:

  • التوت لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تنشط من عملية التبويض وتحسن من صحة الرحم
  • الفواكه المجففة؛ لأنها تساعد الجسم في امتصاص فيتامين ه الذي يعمل على تنظيم الهرمونات داخل الجسم وتنظيم عملية الإباضة في كل شهر.
  • الخضروات الورقية لأنها تقوي جدار الرحم وتزيد من هرمونات الجسم.
  • أوراق البرقوق فهي تعالج حالات العقم والإجهاض بسبب قلة التبويض وضع الرحم كما أنها تنظم حركة الهرمونات وإفراز البويضة خاصة هرمون البروجسترون.

الأدوية الطبية منشطة للحمل:

  • حبوب ليتروزول: يعمل على تنشيط المبيض وتنظيم التبويض وينظم الدورة الشهرية كما يدخل في علاج سرطان الثدي.
  • حبوب كلوميد: تعمل هذه الحبوب على تنشيط هرمون الأستروجين وتنشيط المبايض.
  • حقن فوستيمون: هذه الحق تؤخذ تحت الجلد خلال أيام معينة خلال فترة الطمث ويجب أخذها تحت إشراف طبي.
  • حقن جونادو تروبين: يعمل على تكوين البويضات وتنشيطها ويحفز هرمونات الأنوثة.
  • كما يمكن العلاج عن طريق العمليات الجراحية أو التلقيح الصناعي وهو IVF)) والتلقيح داخل الرحم IUI)) وهذه الطريقة تتطبق إذا كانت الأم في سن متقدم أو أكثر من 35 سنة.

متى يتم الحمل بعد المنشطات؟

عادةً يحدث ما بين 5-9 أشهر من بعد تناول المنشطات ولكن لا يوجد دليل أو إثبات لمدي فاعليتها ويظهر المفعول بعد إجراء الفحوصات وتتأكد المرأة أنها حامل بالفعل.

الآثار الجانبية للمنشطات

هناك عدة أعراض جانبية ومشاكل تنتج من تناول هذه المنشطات وهي:

  • حدوث خلل في هرمونات الجسم.
  • الولادة المبكرة.
  • ظهور تكيسات على المبايض وألياف.
  • الإصابة بمتلازمة فرط التبويض.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الحمل في سن الأربعين

متى يجب الذهاب للطبيب

يجب على المرأة تعاني من تأخر الحمل وتبحث عن أسباب تأخر الحمل بعد إنجاب طفلين يجب عليها الذهاب للطبيب لتتوصل لمعرفة سبب هذا التأخر.

ثم يقوم الطبيب بطرح أسئلة على المرأة لتساعده الإجابات في تشخيص الحالة وضع أفضل وسيلة علاج للأم ومن ضمن هذه الأسئلة:

ما العوامل التي تعرضتِ لها؟ وهل لديك أي أمراض منقولة جنسيًا أو أمراض وراثية؟ وكم مرة يحدث الجماع؟ متى كانت آخر محاولة حمل؟ هل تتعاطي المخدرات أو الخمور؟

ثم يقوم بالتشخيص من خلال بعض الإجراءات والفحوصات مثل الموجات الفوق الصوتية والفحوصات الهرمونية، لذلك يجب على المرأة الذهب للطبيب إذا تعرضت لهذه الأعراض وهي:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية ويختلف عدد الأيام.
  • نزيف حاد.
  • توقف الدورة الشهرية تمامًا أو لعدة أشهر.
  • ظهور مشاكل جلدية مثل حب الشباب.
  • إفرازات حليب من الثدي دون أن تقوم الأم برضاعة طبيعية.
  • زيادة الوزن.
  • نمو الشعر في الصدر وفي منطقة الفم.
  • ألم أثناء الجماع
  • وجود ألم غير محتمل مع الحيض وخاصة في منطقة الحوض وأسفل الظهر.
  • تغير في الرغبة والقدرة الجنسية.

الرزق بالأطفال شيء جميل ولكن إذا حُرمتِ منه عليكِ الاستعانة بالعلاجات المذكورة وإذا فشلت استعيني بالصبر والإيمان.