محتوى يحترم عقلك

أسباب تأخر الحمل عند الرجل والمرأة

أسباب تأخر الحمل عند الرجل والمرأة كثيرة جدًّا، حيث إن هناك أسباب مشتركة بين الطرفين، وأسباب أخرى تخص الرجل أو المرأة فقط، ويعد ترك العادات السيئة التي تحافظ على صحة الجسم من أنسب الحلول لتلك المشكلة، وسنعرض لكم الآن من خلال موقع زيادة جميع أسباب تأخر الحمل عند الرجل والمرأة.

أسباب تأخر الحمل عند الرجل والمرأة

يجب على كل من الرجل والمرأة أن يمارسوا حياتهما بنمط طبيعي، ولا يكون العمل فقط أو الاهتمام بأمور المنزل هو محور حياتهم، بل يجب إعطاء فرصة للجسم لممارسة الرياضة والهوايات المختلفة، والابتعاد عن العادات السيئة مثل التدخين والكحوليات وغيرها.

لأن كل ذلك يؤثر في المستقبل على الجسم عند اختيار شريك الحياة، حيث إن الجسم المبني بشكل سليم منذ الصغر لا يواجه الكثير من الصعوبات، وأكبر هذه الصعوبات التي تواجه الإنسان هي تأخر الحمل عند الرجل والمرأة.

ذلك لأن اختيار مبدأ الزواج مبني في الرغبة على وجود طفل يشارككم أمور الحياة، وعند تأخر الإنجاب تبذل الكثير من المجهود للتعرف على تلك الأسباب التي يمكن أن تتمثل في أمور صحية أو نفسية لكل من الرجل والمرأة ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • تعرض الجسم للمعادن والكيماويات: يحدث ذلك من خلال التواجد بشكل يومي في المصانع أو معامل الفحوصات الطبية، حيث إن التعرض المباشر لهذه المواد يؤثر على الجسم بشكل سلبي ويمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل تأخر الإنجاب.
  • التعرض للتدخين سواء أكان سلبي أو إيجابي، حيث إن شرب كميات كبيرة من السجائر يعرض الرجل والمرأة إلى الإصابة بمشاكل تأخر الحمل، وذلك لأن التدخين يقلل من نسبة الخصوبة بالجسم بالنسبة للبويضات أو الحيوانات المنوية ويجعلها ضعيفة، وأحيانًا عند اكتمال الحمل يتعرض الجنين للتشوهات.
  • الإفراط في شرب الكحوليات يؤثر بشكل كبير على هرمون الاستروجين في الجسم، وينتج عن ذلك عدم ثبات الحمل أو تشوه الجنين أو وفاة الجنين عند ولادة، وذلك لأن هذا الهرمون هو المسؤول عن نضج الجنين في رحم الأم.

اقرأ أيضًا: متى يتوقف الحمل عند المرأة

أسباب مشتركة لتأخر الحمل عند الرجل والمرأة

يوجد بعض الأسباب المشتركة بين الرجل والمرأة لتأخر الحمل حيث إن الالتزام بالعادات الجيدة مثل ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي يحافظ على صحة جسم الإنسان ومنها تقل المعاناة من بعض المشكلات، ومن أسباب تأخر الحمل عند الرجل والمرأة معًا تتمثل في:

  • إهمال الرجل والمرأة في عمل فحوصات دورية كل فترة معينة من الزمن، وذلك لأن الفحوصات تجعل مشكلات الجسم تظهر في وقت مبكر ليكون علاجها أسهل، وبالتالي لا يتعرض الجسم لحدوث مشاكل الحمل.
  • عدم المحافظة على وجود نظام غذائي سليم يجعل وظائف الجسم تعمل بشكل طبيعي.
  • الضغط النفسي الذي يتعرض له الرجل والمرأة يمكن أن يسبب عقم مزمن للجسم، حيث إن التعرض للاكتئاب أو القلق أو الصرع يؤثر على الأعصاب بشكل كبير ومنها تظهر مشكلات تأخر الحمل.
  • يمكن للسمنة المفرطة أن تكون عائق في اكتمال الإنجاب، حيث إن الدهون المتراكمة ينتج عنها مشكلات كبيرة تؤثر في إتمام عملية الإنجاب بشكل طبيعي.

أسباب تأخر الحمل عند المرأة

يوجد بعض الأسباب التي تخص المرأة فقط عند تأخر الحمل، وحينها يكون الرجل ليس له أي علاقة بذلك التأخر، وعند البحث في أسباب تأخر الحمل عند الرجل والمرأة نجد أن جسم المرأة يتعرض لحدوث خلل في الهرمونات، يمكن أن ينتج عنه أسباب تأخر الإنجاب عند المرأة فقط ويتمثل ذلك الخلل فيما يلي:

الاضطرابات الهرمونية وتأخر الحمل

هرمونات المرأة تتغير منذ البلوغ وتمر بكثير من المراحل طول فترة حياتها، وعند الزواج يبدأ الجسم في التغير، ويمكن لذلك أن يسبب خلل في الهرمونات مما يجعل المرأة تعاني من تأخر الحمل.

يرجع ذلك لحدوث تغير في بعض وظائف الجسم الداخلية، وبالتالي تنتج أسباب تأخر الحمل عند الرجل والمرأة، وذلك لزيادة نسبة الهرمونات أو نقصها عن الحد الطبيعي، فيحدث اضطراب في عملية خروج البويضات لدى النساء.

عندها لا يستطيع الرحم الاحتفاظ بالبويضة المخصبة ومنها يتم طردها خارج الرحم وتظهر في شكل الدورة الشهرية بدلًا من اكتمالها وتكونها كجنين.

علاقة تأخر الحمل بقناة فالوب

توجد قناة فالوب بين المبيض والرحم، وتعد الوسيط الذي ينقل البويضة من المبيض وعند تخصيبها بالحيوان المنوي يقوم بنقلها إلى الرحم، ولكن تواجه النساء مشكلة كبيرة في تأخر الإنجاب عند انسداد قناة فالوب، حيث إن المبيض في ذلك الوقت لا يستطيع نقل البويضات إلى الرحم.

هذه من أكبر المشاكل التي تواجه النساء، وعندها تريد أن تعرف أسباب تأخر الحمل عند الرجل والمرأة، وعند إيجاد السبب بانسداد قناة فالوب لديها بسبب عدوى بكتيريا أو تلوث من جراحة قد قامت بإجرائها قبل ذلك.

فيجب في هذه الحالة أن تذهب المرأة إلي الطبيب لأن هذه المشكلة سينتج عنها اضطراب شديد في الدورة الشهرية الذي يسبب ألم كبير لديها، وإحداث خلل كبير في حركة المبايض، ويمكن أن يجعلها ذلك تتعرض إلى عدم الإنجاب أبدًا.

أثر مشاكل الرحم على تأخر الحمل

تعاني بعض النساء من مشكلات في الرحم تجعل الحيوانات المنوية تجد صعوبة كبيرة في الوصول إلى رحم المرأة، حتى تصل إلى البويضة وتخصبها، وبالتالي تلاحظ المرأة عدم اكتمال أي حمل لها، وبالتالي تظل تبحث عن أسباب تأخر الحمل عند الرجل والمرأة.

من مشكلات الرحم تعرض المرأة لانسداد في عنق الرحم، وذلك ينتج عنه عدم إفراز الرحم للمادة المخاطية التي تجعل حركة الحيوانات المنوية أسهل للوصول إلى البويضة بطريقة طبيعية.

اقرأ أيضًا: كيف حملتي بعد تأخر الحمل

مرض تكييس المبايض وتأخر الحمل

عملية التبويض يحدث بها خلل كبير إذا كانت المرأة تعاني من متلازمة تكيس المبايض، حيث تكون هناك بعض الطبقات على البويضة تمنع وصول الحيوانات المنوية لها بسبب التكيسات، ويتسبب ذلك المرض للمرأة في الشعور بألم شديد واضطراب أثناء الدورة الشهرية.

عند الرغبة في حدوث حمل تجد المرأة صعوبة شديدة في وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وبالتالي يؤثر ذلك على نجاح عملية الإخصاب، وتتعرض المرأة في هذه الحالة إلى ارتفاع نسبة هرمون الذكورة لديها الذي يتسبب في حدوث خلل بجميع هرمونات الجسم.

حينها تلاحظ المرأة بعض الأعراض والتغيرات في الأنشطة الحيوية بالجسم، لذلك يجب على المرأة الذهاب إلي الطبيب لعلاج التكيسات بالدواء أو الكي حتى لا يؤثر ذلك على وظائف الجسم.

يمكن أن يكون مرض تكييس المبايض ليس له علاقة بتأخر الإنجاب، ولكن يجد الطبيب المشكلة في عدم نمو البويضة بشكل سليم، حيث إن البويضة الناضجة عند تلقيحها يتم تخصيبها بطريقة طبيعية، ولكن عند وجود مشكلة في نضوج البويضة لا يمكن للحيوانات المنوية أن تلقحها.

علاقة الأورام الليفية بتأخر الإنجاب

تتعرض بعض النساء للإصابة بالأورام ويوجد منها الحميدة والخبيثة، والأورام الليفية من الأورام الحميدة التي تصيب الرحم، وذلك يكون بنمو بعض الخلايا النشطة على بطانة الرحم التي تعيق حركة الحيوانات المنوية في الدخول إلى الرحم.

يكون علاج الأورام الليفية بإجراء جراحة بسيطة باستئصال الورم الحميد وبعد فترة من التعافي يمكن للمرأة أن تقوم بتكرار محاولة الحمل، وفي ذلك الوقت ستحصل على أفضل نتيجة لوصول الحيوانات المنوية إلى البويضة حتى تتم تخصيبها، ومن ثم يحدث الحمل.

قصور الغدد الصماء وتأخر الحمل

بعض النساء تعاني من قصور في الغدد الصماء بالجسم، وفي هذه الحالات نجد أن هناك خلل في عملية نضج البويضات، حيث يقل نشاطها وتجد صعوبة في إفراز الهرمونات اللازمة حتى تكتمل عملية الإخصاب.

أثر هرمون الحليب على تأخر الحمل

هرمون البرولاكتين هو المسؤول عن إنتاج ثدي المرأة للحليب عند حدوث حمل حتى يستطيع الجنين النمو بشكل جيد للحصول على المواد اللازمة لتغذيته من لبن الأم، وعند وجود خلل في ذلك الهرمون يمكن أن يجعل المرأة تتعرض إلى تأخر الحمل.

يجب في هذه الحالة عمل بعض الفحوصات التي تحدد نسبة الهرمون بالجسم وأخذ العلاج المناسب لضبط نسبة الهرمون، حيث إن تغير نسبة الهرمون تنتج عن وجود مشكلة معينة في الغدة النخامية.

بطانة الرحم المهاجرة وتأخر الحمل

بعض الحالات من النساء التي تبحث عن أسباب تأخر الحمل عند الرجل والمرأة تكتشف أنها مصابة ببطانة الرحم المهاجرة، وهذا يكون بنمو جزء زائد من الرحم خارجها، مما يتسبب في حدوث انسداد لعنق الرحم وبالتالي تجد الحيواوبالتالي تجد الحيوانات المنوية صعوبة في الوصول إلى البويضة لتلقيحها.

تشعر المرأة المصابة ببطانة الرحم المهاجرة بألم شديد عند ممارسة العلاقة الزوجية أو عند التبول، وتشعر باحتراق في المهبل عند خروج الدورة الشهرية، وعند الشعور بهذه الأعراض يجب الذهاب إلي الطبيب على الفور لمعالجة المشكلة جراحيًا أو عمل تلقيح صناعي للإنجابنات المنوية صعوبة في الوصول إلى البويضة لتلقيحها.

تشعر المرأة المصابة ببطانة الرحم المهاجرة بألم شديد عند ممارسة العلاقة الزوجية أو عند التبول، وتشعر باحتراق في المهبل عند خروج الدورة الشهرية، وعند الشعور بهذه الأعراض يجب الذهاب إلي الطبيب على الفور لمعالجة المشكلة جراحيًا أو عمل تلقيح صناعي للإنجاب.

أسباب تأخر الحمل عند الرجال

يتعرض الرجال لمشكلات تؤثر في الحيوانات المنوية، وبالتالي يجد صعوبة في الإنجاب من المرأة، حيث إن للرجل دور كبير في حدوث الحمل، ووجود أي خلل في الجهاز التناسلي للرجل يؤثر بشكل كبير على حدوث الحمل أو عدمه، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • وجود مشكلة في كمية الحيوانات المنوية عند الرجل وقلة عددها، أو إصابتها في ضعف معين في الحركة، وفي هذه الحالة يجب على الطبيب عمل فحص دقيق لعلاج هذه المشكلة.
  • إصابة الرجل بمرض السكر يمكن أن يؤثر في نشاط الحيوانات المنوية لديه وبالتالي يتعرض إلى مشاكل تأخر الإنجاب.
  • بعض الرجال تعاني من مشكلة سرعة القذف وهي ليست مشكلة مرضية، ولكن لها أثر كبير في تأخر الحمل، وذلك بسبب عدم اكتمال العملية الحيوية لتحفيز المرأة، ويمكن معالجة ذلك ببعض التدريبات والأدوية التي تأخر القذف حتى يستطيع الرجل تخصيب البويضة بشكل جيد.
  • تعرض الخصية لبعض المشكلات يعمل على تأخر الإنجاب حيث إن التهابها أو انسداد قناتها يؤثر على عملية خروج الحيوانات المنوية، ومن طرق العلاج المشهورة لهذه المشكلة تناول العسل مع حبة البركة في الصباح على معدة فارغة.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الحمل بعد الإنجاب مرتين

أسباب أخري لتأخر الإنجاب عند الرجل

أسباب تأخر الحمل عند الرجل والمرأة مختلفة حسب تكوين كل جسم، فقد ميز الله المرأة بصفات تختلف عن الرجل، ويمكن لمشكلة تأخر الحمل أن يكون أحد الطرفين سبب فيها لوجود بعض المشكلات، ومن الأسباب التي تخص الرجال في أمر تأخر الحمل ما يلي:

  • بعض الرجال تصاب بدوالي في الخصيتين ويتم علاجها بجراحة بسيطة لحل مشكلة تأخر الإنجاب للرجل.
  • يمكن للرجل أن يصاب بورم حميد في البروستاتا أو ملاحظة التهابها وعندها يجد صعوبة في خروج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي.
  • هرمون الأندروجين عند الرجال هو المسؤول عن الحيوانات المنوية وعند وجود انخفاض في نسبته يتسبب ذلك في تأخر الإنجاب عند الرجال.
  • اضطراب في حركة السائل المنوي بسبب التعرض إلى عملية جراحية أو عدوى بكتيريا يتسبب في إعاقة حركة الحيوانات المنوية وعدم خروجها.
  • العقم المناعي يؤثر على الرجل في تأخر الإنجاب وهذا يعد نوع من عدم مقاومة البكتريا وبالتالي تقل جودة السائل المنوي ويجد صعوبة في الحياة داخل قناة فالوب لمقابلة البويضة الناضجة.

أسباب تأخر الحمل عند الرجل والمرأة بعضها تكون مشتركة والبعض الآخر مختلف لاختلاف تكوين الأعضاء التناسلية بالجسم، لذلك يجب عمل فحص دائم لمعرفة نسب هرمونات الجسم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.