أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال

أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال تختلف في كونها أسباب طبيعية أم مرضية، ولكن تتفق في كونها لا تنم على الخير أبدًا، ففي معظم الأحيان وجود أي خلل في أي جزيئة من الأعضاء التناسلية قد تتسبب في تلف الأعضاء بالكامل، لذا ومن خلال موقع زيادة سنكشف أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال.

أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال

تعد الخصيتين أحد أهم مكونات الأعضاء التناسلية الذكورية، وذلك لما لها من دور في إنتاج وتخزين الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى كونها المسؤولة عن إنتاج هرمون الذكورة وهو هرمون التستوستيرون، والذي يقوم بدوره في إظهار الصفات الذكورية وزيادة نسبة الخصوبة.

لذا ففي حالة ما ظهر أي شيء غير طبيعي في تلك المنطقة فيجب القلق بشأنها وسرعة استشارة الطبيب المختص، ومن أهم تلك المشاكل التي عادة ما تصيب الرجال هي ارتخاء الخصية.

حيث إنها قد تظهر لأسباب مرضية عند البعض كرد فعل لوجود مرض مسبق، أو تظهر لأسباب طبيعية ناتجة عن التغيرات العمرية.

بناءً عليه فسنقوم بموافاتكم بأسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال مع ذكر طبيعة كل نوع كونه سبب مرضي أو سبب طبيعي.

اقرأ أيضًا: علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال

ارتفاع مستوى درجة حرارة الجو

تأتي أولى أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال عند حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجو والذي سنقوم بتوضيح أسبابة كالآتي:

عند كل الرجال وبصفة عامة وبما لا يستدعي وجود أي قلق، فإن في حال ما أشتد صقيع البرد فيقوم الجسم بشد كيس الصفن لتقريب الخصيتين إلى الداخل بهدف الحفاظ على درجة حرارتهم قدر الإمكان.

على العكس تمامًا وهو موضوع النقاش ففي حالة ما حدث ارتفاع لدرجة الحرارة يحدث ارتخاء وتمدد للجلد الخاص بكيس الصفن بهدف خلق حالة من التباعد النسبي بين الخصيتين وتدليهم بعيدًا عن درجة حرارة الجسم العالية.

مما يحافظ نوعًا ما على برودة المنطقة وعدم حدوث مشاكل للخصيتين.

بناءً على ما سبق فيمكننا القول بان أولى أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال والتي تحدث في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم هو سبب طبيعي جدًا ولا يستدعي الخوف أو القلق وستعود الأمور لسابق طبيعتها عند اعتدال الجو الخارجي.

زيادة الوزن وتأثيرها على ارتخاء كيس الصفن

يعد الارتخاء الحادث بمنطقة الخصيتين والناتج عن زيادة الوزن هو واحد من أهم أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال الطبيعية، حيث إنه يحدث وبشكل طبيعي حال زيادة الوزن.

أما وعلى الجانب الآخر والذي قد يكون مرضيًا بشكل كبير، هو في حال ظهور تورم ظاهر في الخصية ناتج الزيادة الوزنية.

يبدأ الأطباء باعتبار الوزن الزائد أحد أهم المسببات المرضية حين يؤثر بشكل سلبي على الأوعية الدموية بالخصية وبكيس الصفن، فيسبب حدوث إعاقة لمجرى الدم وبناءً عليه حدوث شيء من التورم المرضي، وحينها يجب على المريض سرعة زيادة الطبيب.

هنا الأطباء عادة ما يشيرون إلى ضرورة التوجه لطبيب التغذية لعمل نظام غذائي صحي ومتوازن يضمن نزول وزن المريض بما لا يتعارض مع أداء الخصيتين على أكمل وجه.

بناءً عليه فإن ذلك السبب هو أحد أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال الطبيعية أو الغير مرضية على الإطلاق إلا في الحالة السابق ذكرها.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف قدرتك على الانتصاب

التدخين وعلاته بارتخاء الخصيتين

مما لا شك فيه أن التدخين واحد من أكثر العادات السلبية المؤثرة على الجسم بأكمله، وبناءً عليه وبطبيعة الحال فإن من الطبيعي أن تكون الخصيتين أحد ضحايا تلك العادة الخبيثة.

فعند شروعك بالتدخين بشكل مبالغ فيه إلى حد بعيد يقوم بالتأثير سلبيًا على عملية تكوين الحيوانات المنوية من الأساس مما يقوم بالتأثير أيضًا على الهرمونات الذكورية وإضعافها.

بناءً عليه فستحدث حالة من ضعف الانتصاب والضعف الجنسي عند الرجال إلى جانب ما نتحدث عنه من حدوث ارتخاء ف الخصيتين.

بناءً عليه فإن التدخين أحد أهم أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال الطبيعية والحادثة بسبب قيام المريض بممارسة عادة غير صحية وغير مرغوبة مثل التدخين.

الألم والتورم في الخصيتين

كما ذكرنا من قبل أهم أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال الطبيعية والتي تحدث عند جميع الرجال وتسبب حالة من الارتخاء في الخصيتين، وكما ذكرنا بأن الحالات السابق ذكرها لا تستدعي القلق أو زيارة الطبيب.

فهنا وعلى جانب آخر تمامًا نذكر هذا السبب المرضي الذي يستدعي زيارة الطبيب فورًا حال ملاحظته.

عادة ما يشعر بعض الرجال بحالة من الارتخاء في الخصيتين تزامنًا مع حدوث حالة من التورم والألم الشديدين، حينها يجب وعلى الفور زيارة الطبيب، وذلك لما يمثله هذا التورم المصاحب للألم من إشارة إلى احتمالية وجود بعض المشاكل الحقيقية واجبة العلاج.

أما إن أردت مناقشة تلك الأسباب المرضية التي قد تؤدي شعورك بحالة من التورم في الخصيتين مع الشعور بالألم، فهي تحدث نتيجة انتفاخ في الأوعية الدموية أو ما يطلق عليه بلغة الطب مرض الدوالي.

من الممكن أيضًا أن يكون السبب في ذلك الألم هو حدوث إصابة في الخصية أو جرح داخلي لها قد تسبب في ذلك الألم.

كذلك واستمرارًا على منوال عرضنا لتلك المسببات فإننا نتبع باحتمالية كون التواء الخصيتين أو الإصابة بعدوى خارجية هي أحد المسببات لشعورك بألم وانتفاخ في الخصيتين تزامنًا مع كونهما متدليتان.

هكذا نكون قد أجبنا عن أهم أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال سواء أن كانت أسباب طبيعية لا تستوجب القلق أو زيارة الطبيب، أو كانت أسباب غير طبيعية تستدعي الزيارة الفورية للطبيب.

ترهل كيس الصف وتشكيلة لخطر على الرجال

في ظل تحدثنا عن أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال فوجب علينا التطرق إلى تلك الظاهرة المؤرقة والمسببة للعديد من الأضرار على المدى البعيد للرجال.

بغض النظر عن كون ترهل كيس الصفن مسبب لنوع من أنواع الحرج عند الرجال ولكنه قد يسبب مصدر قلق حقيقي في حال معاناة صاحبه من دوالي الخصية، مما فيه من مؤشر إلى تفاقم مشكلة دوالي الخصية وإمكانية تسببها في مشكلة حقيقية لصاحبها.

هنا تأتي نصيحة بعض الأطباء بالاتجاه للحل الأول لتلك المشكلة وهو البدء في إجراء العلاج بالتبريد، والذي سنذكره تفصيلًا فيما بعد، ذلك إلى جانب الحل الآخر وهو منع محاولة منع الخصيتين من السخونة قدر الإمكان مما لا يجعلها تقع في مشكلة ترهل كيس الصفن.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المثانة بالعسل من المنزل

علاج الخصية المتدلية بالتبريد

إحدى أسهل الطرق العلاجية لمشكلة تدلي الخصيتين أو ترهل كيس الصفن هو علاج عن طريق تبريدهم، وذلك بسبب كون عادة ما يحدث ذلك الترهل بسبب ارتفاع درجة الحرار.

تأتي أولى الخطوات عن طريق فتح صنبور الماء البارد وتسليطه على الخصيتين لمدة تتراوح من 10 إلى 15 ثانية، كذلك ويجب المحافظة على كون المياه فاترة ليست شديدة البرودة، فأنت بالطبع لا تريد إحداث انخفاض في درجة حرارة الخصية.

تأتي نصيحة الأطباء بمحاولة منع حدوث ارتفاع درجة حرارة الخصيتين المزمن، وذلك لمحاولة تجنب ما أشارت إليه الأبحاث مؤخرًا، فعند انخفاض درجة حرارة كيس الصفن درجة واحدة يحدث انخفاض عام في نسبة الحيوانات المنوية بما يعادل 40% من قيمتها.

كذلك فعند انخفاض درجة حرارة كيس الصفن درجة واحدة ففي المقابل ينخفض هرمون التستوستيرون بنسبة 40% أيضًا، وذلك حيث إن الخصيتان بها مجموعة من الإنزيمات لا تعمل إلا في حالة وجود درجة حرارة منخفضة.

في حالة تعرضها لدرجات الحرارة المرتفعة فإنها توقف عملها حرفيًا مما يتسبب في عدم قيام الخصيتين بوظيفتهم.

بناءً على ما سبق فيجب على الرجال دائمًا المحافظة على درجة حرارة الخصية باردو قد الإمكان وذك من خلال الطريقة المذكورة مسبقًا إلى جانب محاولة ارتداء ملابس داخلية مناسبة تساعد على ذلك.

بهذا قد تكون أحطت علمًا بكل ما يخص أسباب ارتخاء الخصيتين عند الرجال، وتكون بذلك صاحب الاختيار في اتباع الوسائل المسببة لتلك المشكلة أو تجنبها بشكل عام حتى لا تتسبب في تأذيك بشدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.