تجميد حسابات العمالة الوافدة مؤسسة النقد

اسباب تجميد الحساب من مؤسسة النقد نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تُعتبر مؤسسة النقد بمثابة جهة رقابية على البنوك، وشركات التمويل، والتأمين، ومن مسئولياتها اصدار التعليمات واللوائح المُنظمة لعمل المؤسسات المالية الواقعة تحت اشرافها، لحماية عملائها، وسوف نتعرف من خلال السطور التالية على اسباب تجميد الحساب من مؤسسة النقد بمزيد من التفصيل، مع بعض المعلومات الأخرى المرتبطة بذلك.

اسباب تجميد الحساب من مؤسسة النقد

  • من أسباب تجميد حساب المواطن انتهاء وثيقة الهوية، وذلك عقب ثلاثة أشهر من انتهاء الصلاحية، سواء كانت الهوية وطنية، أو سجل القصر، وذلك بعد انتهاء خمسة من السنوات على فتح أو تحديث الحساب، أو وصول ذوي الاحتياجات الخاصة 15 عام.
  • كما يتم تجميد حساب عملاء مجلس التعاون، والدبلوماسيين، والرافدين، بعد مضي ثلاثة شهور من انتهاء الهوية الخاصة بهم، أو الوثائق الثبوتية، وبعد ذلك يتم نقل الرصيد إلى الأرصدة الغير مطالب بها، بعد مُضي 180 يوم، وهي قاعدة خاصة بمعلومات الأرصدة بدون إغلاق الحساب بشكل نهائي، واستيفاء جميع الالتزامات على العميل.
  • حساب الأشخاص المتهمين في قضايا الفساد، والتي تُنظر باللجنة العليا لخاصة بمكافحة الفساد.
  • من حق البنوك التجارية الممتنعة عن تنفيذ الأحكام التي تصدر في حقها، حيث تواجه بعض العقوبات، ومنها تجميد حساباتها لدى مؤسسة النقد، ومنع المديرين التنفيذين لهذه البنوك من السفر، كما يتم فرض عقوبة مالية عليها.
  • في حالة مخالفة القواعد والشروط التي يضعها البنك، والذي وقع عليها العميل، أو مخالفة التعليمات التي نص عليها البنك.
  • في حالة وقوع عملية تحايل بالبطاقات الائتمانية أو غيرها من الوسائل، يتم اتخاذ الاجراء المناسب، ومنها وقف البطاقة وإصدار بدلاً منها بأرقام سرية جديدة، حيث أن كل عملية ثبت بها الاحتيال لها اجراءات محددة بحسب نوعها.
  • القيام بتجميد حساب العمالة الوافدة التي عليها الكثير من الحركة المالية، التي لا تتناسب مع أجور ومهن تلك العمالة، وتقوم بهذه الخطوة البنوك المحلية، وذلك تنفيذاً لقرار المجلس الوزاري الذي ينص على إلزام البنوك برصد الحركة الخاصة بحسابات العمالة الوافدة، وذلك حتى يتم إيقاف الممارسات المشبوهة في حالة وجودها، مع التأكيد على أهمية لك من خلال وضع الاجراءات والضوابط للتقليل من عملية التستر، وقيام العمالة الوافدة بالعمل لحسابها الخاص.
  • القيام بتجميد الحسابات الشخصية البنكية التي تم تحويلها لحسابات تجارية، بعد قيام أصحابها باستخدام هذه الحسابات في تسويق بعض المنتجات، من خلال مواقع الواصل الاجتماعي، مما أدى لتضخيم الدخل الخاص بهم، دون الحصول على تصريح بممارسة النشاط التجاري بشكل رسمي، بالرغم من أن وزارة الصناعة والتجارة لم تقم بإدراج الأنشطة التجارية الالكترونية ضمن الأنشطة التي تُصرح بها.
  • عند تعدد المصادر الخاصة بالتحويل، حيث يقوم البنك بالمسائلة عن مصدر هذه التحويلات، والمطالبة بإصدار مستند رسمي، وعند عدم الاستجابة من صاحب الحساب، يتم تجميد حسابه بشكل أولي ثم غلقه في وقت لاحق.
  • يتم تجميد الحساب البنكي الشخصي عند عدم استخدامه في غير الهدف الذي تم فتحه من أجله، أو في حال تلقي تحويلات بنكية، من خلال عدد من البنوك من الكثير من المدن والدول بشكل يومي.
  • عند عدم إخطار البنك على وجود نزاع بين المالك الأصلي للأموال الموضوعة في الحساب، أو الشخص الذي يقوم باستخدام الحساب.
  • عند وجود نزاع فيما يخص كيفية استخدام الحساب، حيث يمكن أن يكون الحساب مُشترك في نزاع مع شخص صاحب حساب آخر، لذلك يطلب البنك اجراء تعليق الحساب، ويجوز للبنك تعليق الحساب عند وجود خلاف مع مدير آخر، حيث يُقدر البنك متى يتم وقف الحساب في حالة علمه بالنزاع.
  • يمكن للبنك تجميد حساب العميل في حالة عدم امتلاك العميل الأموال التي تكفي الدفع أو المتأخرات عليه، حيث يقوم البنك بوقف بطاقة العميل، وتعليق الحساب، ويمكن للعميل معالجة هذه المشكلة من خلال تحويل الأموال للحساب في حالة توفرها، واتخاذ سبل متعددة للسداد ومن ثم يقوم البنك برفع التجميد.
  • عند القيام بفصل المقترض لأي سبب.
  • عند القيام المقترض بتحويل راتبه لبنك آخر بدون الحصول على موافقة البنك، أو قيامه بانتهاك الشروط الخاصة بالقرض.
  • في حالة القيام بالتخلف عن سداد ثلاثة من الأقساط المتعاقبة، أو 6 من الأقساط الغير متعاقبة.
  • عند وجود معلومات ليست صحيحة عند تقديم طلب الحصول على القرض، أو عند وجود ما يُثبت أن البنك يعتقد بعدم إمكانية المقترض في تسديد القرض.
  • في حالة ركود الحساب المصرفي ما يزيد عن ستة أشهر، وهناك اختلاف بين البنوك في طول هذه المدة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: معلومات كاملة مؤسسة النقد العربي السعودي استعلام

ونرشح لك أيضًا: شركات تمويل عقاري بدون تحويل راتب و خطوات الحصول على تمويل عقاري

متى يصبح الشخص متعثراً

يُقال أن الشخص متعثر في حالة عدم قدرته على القيام بالالتزامات المالية الخاصة بجهة التمويل، وتقوم هذه الجهة بدورها في عملية تحديث التقرير الائتماني للعملاء لدى شركات المعلومات الائتمانية، التي تحمل رخصة للعمل في السعودية، مثل الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية، حيث يوجد بهذا التقرير جميع البيانات الخاصة بالمنتجات الائتمانية التي حصل عليها العميل، والتي تتضمن المنتجات الائتمانية التي تعثر العميل خلالها بعملية السداد خلال 5 سنوات مضت.

عقوبة من لم يسدد قرض البنك

تختلف العقوبة التي يحددها البنك تبعاً للظروف الخاصة بالعميل تبعاً للشروط والأحكام التي ترد في بنوك عقد التمويل، طبقاً لما ذكرته مؤسسة النقد العربي السعودي ساما.

ومن ضمن العقوبات عدم القدرة على الحصول على تمويل آخر في المستقبل القريب، أو تجميد حساباته المصرفية، وحجز الأرصدة الخاصة بالعميل بالتوافق مع قرارات الجهة المعنية بخصوص هذا الشأن، أو الحجز على أملاكه في حالة كون التمويل مرهون بضمان مطابق للقوانين واللوائح السارية، كما تتضمن العقوبات الوقوع تحت طائلة القانون، والملاحقة القضائية من الدائنين.

ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل من خلال: رسوم السحب النقدي خارج المملكة الراجحي

تجنب التعثر

هناك بعض الخطوات التي يجب أن يتعرف عليها العميل لتجنب التعثر ومنها:

  • حصر الاقتراض على الأمور الهامة، وعدم اقتراض مبالغ كبيرة تزيد عن الحاجة حتى يتمكن العميل من سدادها.
  • تنظيم الأمور المالية للشخص، والتأكد من توافق دخله الشهري مع النفقات الشهرية، ودفع أقساط القروض.
  • التأكد من وجود رصيد كافي في الحساب عند اقتراب موعد دفع الأقساط، وإعلام البنك في حالة تغير الأمور المادية، مثل تغير الوظيفة أو الراتب، وإحاطته بأي من الأمور المستجدة التي تؤثر على وفاء الشخص بالالتزامات المالية المُستحقة عليه.

دور مؤسسة النقد العربي السعودي

أكدت مؤسسة النقد العربي على أهمية مراعاة جهات التمويل لظروف العملاء المتعثرين في حالة صدور حكم قضائي في صالحها، وفي حالة قيام العميل بتقديم ما يكفي من الضمانات، ويمكن إتاحة خيار إعادة الجدولة للمديونية الخاصة بالعميل، مع وضع خيار تغيير تكلفة الأجل بدون احتساب رسوم إضافية.

وكذلك تم إلزام البنوك بعدم اقتطاع أي مبالغ من حسابات العملاء بدون صدور حكم قضائي لها، ولكن من حق جهات التمويل سواء البنوك أو الشركات اتخاذ الاجراء النظامي الذي يناسب العملاء المتعثرين، ومنها اللجوء للقضاء طبقاً للقرارات التي صدرت من مؤسسة النقد العربي، بشرط إخطار العميل قبل القيام بأي اجراء في حقه، عند التخلف في السداد لما يزيد عن ثلاثة شهور متتالية، أو 6 متفرقة، ويكون آخر محاولة للتواصل مع العميل عن طريق العنوان الوطني.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اسباب تجميد الحساب من مؤسسة النقد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.