محتوى يحترم عقلك

أسباب زيادة الوزن في الأكتاف

أسباب زيادة الوزن في الأكتاف وراثية أم غذائية؟ وما الفرق بينها وبين الكتف العريض؟ حيث إن تراكم الدهون في الجسم من الأمور المزعجة التي تؤثر على المظهر الخارجي مما يؤدي إلى التأثير على ثقة الإنسان بنفسه، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى شعوره بالإحباط والاكتئاب، ومن خلال موقع زيادة نساعدكم على معرفة سبب تراكم الدهون وكيفية التخلص منها.

أسباب زيادة الوزن في الأكتاف

هناك مجموعة من مسببات تراكم الدهون في منطقة الذراعين دون غيرها، والأسباب التي أدت إلى ذلك هي:

1- عدم ممارسة الرياضة

تعد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون الزائدة في أنحاء مختلفة من الجسم.

اقرأ أيضًا: أسباب عرض الأكتاف عند النساء

2- اتباع نظام غذائي غير صحي

اتباع مجموعة الأنظمة الغذائية التي تكون بها نسب عالية من الكربوهيدرات ومن السكريات ومع قلة البروتينات قد يسبب هذا مشكلات صحية تؤدي إلى ظهور دهون زائدة وتراكمها، كما أن هذه الأنظمة لا تساعد في سرعة عمليات التمثيل الغذائي.

3- الشعور بالإجهاد والتوتر

الجسم في حالات الإجهاد الزائدة يقوم بإفراز نسبة عالية من هرمون الكورتيزول وقد يؤثر هذا الهرمون في عمليات التمثيل الغذائي، حيث إن الإجهاد والتوتر قد يشعر الشخص بالرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام.

4- عوامل وراثية

تلعب الجينات دور كبير في تراكم الدهون في الجسم خاصة منطقة الكتف، فهناك بعض الجينات التي قد يحملها الشخص من والديه تحدث خلل في عمليات التمثيل الغذائي.

5- التدخين

من العوامل الخطيرة في ازدياد فرص تراكم للدهون في أماكن مختلفة من الجسم وخاصة الكتف، ولكن أثبتت دراسات أخيرة أنه من الصعب أن يكون سبب رئيسي.

6- تغيرات في الهرمونات

انقطاع الطمث عند السيدات قد يكون سبب لتراكم الدهون في الجسم، كما أن حدوث خلل في الهرمونات قد يعمل أيضًا على تراكم الدهون.

7- قلة النوم

عدم حصول الإنسان على القسط الكافي الذي يحتاجه من النوم قد يؤثر على صحته، فدومًا في الدراسات ارتبطت قلة النوم بزيادة الوزن وتلبية الشخص لرغباته في تناول الطعام دون رقابة على صحته.

8- التقدم في العمر

تحدث مجموعة من التغيرات بسبب التقدم في العمر، حيث تميل الدهون الزائدة إلى التكون بصورة أكبر بسبب انخفاض معدلات الكولاجين والبروتين في الجسم.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج رياضي لتخفيف الوزن وشد الجسم

مضاعفات تراكم الدهون في الجسم

زيادة الدهون الزائدة في الجسم قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات على صحة الإنسان، وهي:

  • الإصابة بأمراض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بالسكري في الدم من النوع الثاني.
  • السكتات الدماغية.
  • الإصابة بأنواع من السرطانات في القولون والثدي.

علاج تراكم الدهون في الأكتاف

بعد انتهاء الحديث عن أسباب زيادة الوزن في الأكتاف، يمكننا القول إن هذه المشكلة ليست بصعبة فيمكن علاجها بطرق طبيعية دون تداخلات دوائية، ويمكن أن يتمثل العلاج في الآتي:

1- خسارة الوزن الزائد

إن تركيز الإنسان على خسارة الوزن في منطقة دون غيرها قد يؤدي به الأمر في النهاية إلى عدم تخلصه من الدهون، ولكن التركيز على التخلص من الوزن الزائد ككل من الأمور المجيدة التي تساعد في إسراع العملية.

2- إضافة البروتين في النظام الغذائي

البروتين من المصادر الغذائية التي تساعد في زيادة فترات الشبع وتجعل الجسم ينتجه إلى الدهون المتراكمة به من أجل الاستفادة منها، كما أن كميات قليلة من البروتين قد تعد وجبة كافية للإنسان، وهناك مصادر عديدة للبروتين مثل اللحوم والبقوليات يمكن إضافتها بكثرة للنظام الغذائي.

3- الابتعاد عن مصادر السكر

تناول السكر بكميات كبيرة أو مفرطة قد يؤدي إلى زيادة معدلات الدهون المتراكمة في الجسم خاصة الكتف، لذلك ينصح دومًا بالابتعاد عن السكر بكل أنواعه وإن اضطر الأمر يمكن تناول أنواع مخصصة.

4- عدم تخطي الوجبات

تناول وجبة الإفطار من الأمور الهامة التي يجب عدم تفويتها لأنها تساعد في تناول المزيد من الأطعمة على فترات مختلفة مما يساعد في زيادة فترات الشبع، ويمكن جعل الوجبة مليئة بالألياف والبروتين الأمر الذي يساعد على إطالة المدة بين الوجبتين.

5- اتباع نظام غذائي غني بما يفيد الصحة

الوجبات الغذائية الغير صحية تكون أحد أسباب نشأة الدهون الزائدة لذلك ننصح دومًا بالتوجه إلى الطبيب المختص لمعرفة النظام الغذائي المناسب للجسم، والبدء فيه من أجل التخلص من جميع الدهون المتراكمة والتي يمكن أن تكون في مناطق مختلفة من الجسم.

6- تناول الألياف الغذائية

الألياف الغذائية تساعد في زيادة وقت الهضم مما تساعد على إطالة أوقات الشبع، وبالتالي يساعد ذلك على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويمكن الحصول عليها من خلال الفاكهة والخضراوات.

7- الحد من الكربوهيدرات

الكربوهيدرات والتي يتم تناولها بصورة غير رقابية قد تؤدي إلى حدوث تراكم في الدهون في الجسم ، لذلك ينصح أطباء التغذية دومًا بضرورة الابتعاد عنها وتقليلها قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: أفضل رياضة لحرق الدهون وفقدان الوزن

تمارين للتخلص من زيادة الوزن في الأكتاف

بعد شرح أسباب زيادة الوزن في الأكتاف، يمكننا القول إن هناك مجموعة من التمارين تساعد في تقليل الدهون الزائدة ومن الأفضل القيام بها تحت إشراف أخصائيين للتأكد من عدد المرات اللازمة حتى لا يحدث ضرر، ويمكن استعراض التمارين بالصورة الآتية:

1-  تمارين الضغط

تساعد تمارين الضغط على تخفيف الأحمال من عليه مما يساعد في حرق الدهون الزائدة في هذه المنطقة، وتتمثل طريقة عملها في الآتي:

  1. الوقوف بشكل مستقيم.
  2. ثني الذراعين.
  3. رفع القبضتين لمستوى الكتف.
  4. وضع أربطة مقاومة عند الأقدام.

2- تمرين العضلة

تمرين العضلة من التمارين التي يقوم بها الرياضيين في الأوقات العادية، ويمكن القيام بها من أجل التخلص من الدهون الزائدة في تلك المنطقة، وتتمثل خطوات ذلك التمرين في الآتي:

  1. الجلوس على المقعد بطريقة صحيحة.
  2. الأقدام تكون بصورة مسطحة.
  3. الإمساك بالدمبل.
  4. تحريك الدمبل نحو الكتف.

3- تمرين المطرقة

يعد من أسهل التمارين التي تساعد في التخلص من الدهون الزائدة خاصة تلك التي تتراكم في الكتف، ويتم تنفيذه كالآتي:

  1. الوقوف بشكل مستقيم.
  2. تباعد القدمين.
  3. ثني الركبة.
  4. التقاط الدمبل باليدين.
  5. فتح وضم الذراعين أثناء ذلك.

التفريق بين الدهون الزائدة في الكتف وبين عرض الأكتاف

بعد التعرف على أسباب زيادة الوزن في الأكتاف، قد يشتركون في الأسباب وفي الشكل ولكنهم يختلفون في نقطة استطاعة الشخص التخلص منهم فالدهون الزائدة تصيب النساء والرجال وأيضًا الأكتاف العريضة لكن لا تكون جميلة على النساء لذلك ينصح دومًا بمحاول إخفائها لأنه لا يمكن التخلص منها.

اقرأ أيضًا: نسبة الدهون المثالية في الجسم

طرق إخفاء عرض الكتف

هناك عدة طرق يمكن القيام بها من أجل إخفاء عرض الكتف سواء كان السبب هو العظام أو الدهون المتراكمة، ومن أهم هذه الطرق هي:

  • لبس الألوان الداكنة: ينصح خبراء الموضة واللبس دومًا بارتداء الألوان الداكنة من أجل إبداء شكل الجسم متناسق وإخفاء العيوب.
  • ارتداء الملابس المزركشة: الملابس المزركشة تعد من الحلول الرائعة من أجل إخفاء عرض الكتف، حيث إن الناظر قد يقوم بالتركيز على الزركشة وعدم الانتباه إلى عرض الكتف.
  • اقتناء الملابس ذات اللياقة الأمامية: تعد الملابس ذات اللياقة الأمامية والتي تأخذ شكل الرقم سبعة بالانجليزي من الأمور التي تخفي عرض الكتف.
  • اختيار الأزياء الطويلة دومًا يساعد في عدم لفت الانتباه إلى زيادة الوزن بشكل عام.

زيادة الوزن بشكل عام من الأمور التي تؤدي إلى إصابة الجسم بالعديد من الأمراض التي قد تؤدي في النهاية إلى الوفاة لا قدر الله، لذلك يجب زيارة الطبيب بشكل دوري من أجل الاطمئنان على الصحة والتأكد من أن الجسم  في الوزن المثالي له.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.