اسباب ارتفاع السكر للشخص العادي وأعراضه وعلاجه

اسباب ارتفاع السكر للشخص العادي نقدمه لكم اليوم من خلال موقعنا زيادة حيث أنه يعد مرض السكري من الأمراض المزمنة التي يعاني منها العديد من الناس ويعتبر من الأمراض الخطيرة فعلى الرغم من أنه لا يسبب ألماً عضوياً يذكر إلا أنه يشكل خطورة على جميع أعضاء الجسم صحياً إن لم يتم التعامل معه بالشكل الصحيح.

نسبة المصابين بمرض السكر عالمياً هي نسبة لا يستهان بها كذلك نسبة المهددون بالإصابة به أيضاً، لذلك نتناول من خلال مقالنا هذا بعض المعلومات عن مرض السكري وأسباب ارتفاع السكر للأشخاص العاديين وكذلك طرق الوقاية منه وتجنب الإصابة به.

اسباب ارتفاع السكر للشخص العادي

في البداية يجب تعريف مرض السكري كمرض مزمن يصاب به الإنسان عندما يحدث قصور من البنكرياس في إنتاج الأنسولين وهو الهرمون الذي ينظم مستوى السكر في الدم، ويعتبر ارتفاع نسبة السكر في الدم هو السبب المباشر للإصابة بداء السكري المزمن والذي يؤثر على جميع أعضاء الجسم والأعصاب والأوعية الدموية والوظائف الحيوية والحواس.

أما عن الوضع الطبيعي للسكر في الجسم أنه مصدر الطاقة لجميع خلايا الجسم وينظم بكمية معينة من الأنسولين والتي يتم إفرازها بعد تناول الوجبات الذي يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم بصورة بسيطة تنخفض بعد فرز كمية الأنسولين المناسبة لتنظيمها وإعادة نسبة السكر الطبيعية التي يجب ألا ترتفع عن 180 مل / ديسيلتر بعد تناول الوجبة بساعتين.

يعتبر مرض السكري من أشهر الأمراض ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن السكري من خلال زيارة المقال التالي: الفرق بين السكري النوع الأول والثاني وأيهمها أخطر على الإنسان

ويمكننا التعرف على علاج السكر لكافة الأشخاص بكافة الدرجات من خلال زيارة المقالة التالية التي أدرجنا بها علاجات كثيرة للسكر: علاج ارتفاع السكر في المنزل وأسبابه

سبب ارتفاع السكر للشخص العادي

  • الإفراط في تناول الفاكهة باستمرار فعلى الرغم من فوائد الفواكه الطبيعية إلا أن تناولها بكثرة تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لاحتوائه على أحد أنواع السكر ويسمى الفركتوز.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة يعد سبباً أيضاً في ارتفاع سكر الشخص العادي حيث تعمل الدهون والكربوهيدرات التي تحتويها تلك الأطعمة على رفع مستوي السكر في الدم بشكل كبير ولا يزول تأثيرها إلا بعد مرور ست ساعات أو أكثر.
  • بعض المشروبات أيضاً تؤثر بشكل ملحوظ على نسبة السكر في الدم كالمشروبات الغازية والعصائر الجاهزة والقهوة ذات المادة المبيضة وكذلك شرب الكحوليات.
  • البعد التام عن ممارسة الرياضة أو قلة الحركة بشكل عام، فعدم ممارسة الرياضة حتى المشي يزيد نسبة الدهون في الجسم ويعمل ذلك على ارتفاع السكر في الدم.
  • التعرض للتوتر والضغط والحالات النفسية والتقلبات المزاجية السيئة أو التعرض لحزن شديد هي أمور تؤدي إلى ارتفاع في سكر الدم.
  • اضطراب هرمونات الجسم بسبب عوامل مرضية كالإصابة بمرض ما أو الحمل مثلا فالاضطراب الهرموني للجسم يتضمن هرمون الانسولين أيضاً فبالتالي يصاب الإنسان المصاب بمرض مناعي أو اضطراب ما في الهرمونات بارتفاع في سكر الجسم وغالباً ما يكون عرضاً مؤقتاً.

ويمكن التعرف على طرق الوقاية من الإصابة من مرض السكري من خلال اتباع الكثير من النصائح، ويمكن أن تجدونها من خلال هذا المقال: كيفية الوقاية من مرض السكري واكتشافه والتعامل معه

أو الاستفادة من المعلومات في المقال التالي: علاج السكري النوع الثاني نهائيا بالتفصيل

أعراض ارتفاع السكر في الجسم

لارتفاع السكر في الدم عدة أعراض تنبئ الإنسان بذلك تختلف شدتها على حسب الحالة فإذا كانت الحالة في بدايتها تكون الأعراض بسيطة ثم تتطور لتصبح أكثر خطورة وتصل لجميع أعضاء الجسم:

  • الشعور بالعطش الشديد

فعند ارتفاع نسبة السكر في الدم يحدث جفاف عام بالجسم ويشعر المصاب بعطش شديد وجفاف بالفم قد يصل إلى تشقق الشفاه من شدته وبالتالي يحتاج في هذه الحالة لشرب كميات كبيرة من الماء.

  • الحاجة المتكررة للتبول:

نظراً لكميات الماء التي يتناولها المصاب بارتفاع السكر بالتالي لا تستوعب المثانة كمية الماء ويحتاج للتردد على دخول الحمام عدة مرات قد تكون متتالية.

  • الشعور بالتعب:

وعلى الرغم من أن الشعور بالإجهاد والتعب عرضاً للعديد من الأمراض إلا أنه في حالة ارتفاع السكر يكون مميزاً ففي تلك الحالة يشعر المصاب بتعب وإجهاد واصفرار وشحوب في الوجه وزيادة في التعرق دون بذل مجهود يذكر أو مع بذل أقل مجهود مع صداع متكرر وشبه مزمن، فعلى الرغم من أن السكر هو الذي يمد الجسم والخلايا بالطاقة اللازمة إلا أنه في حالة ارتفاعه عن الحاجة يتسبب في خلل في نظام الطاقة للجسم كلياً ويأتي بنتيجة عكسية.

  • تنميل الأطراف:

هذا العرض مميز أيضا لارتفاع السكر في الدم ففي العادة بعد تناول الطعام يشعر الفرد بشد في أحد أطرافه أو تنميل وذلك يكون وضعاً طبيعياً نتيجة لزيادة إفراز الأنسولين في الجسم لمعادلة كم الدهون الناتجة عن تناول الطعام، ولكن يصبح الأمر يشكل عرضاً فيه نسبة من الخطورة عندما يتكرر أو يصاحب كل حركة ولا يرتبط بتناول الطعام فتعد تلك إشارة من الجسم بارتفاع معدل السكر.

  • بطء عملية شفاء الجروح:

من المتعارف عليه لدى مرضى السكري أن جروحهم تحتاج وقت أطول من المعتاد للشفاء عن المعدل الطبيعي، وذلك يرجع إلى اضطراب عمل الخلايا التي تعمل على لم الجروح بسرعة وقلة نشاطها بسبب ارتفاع السكر وبالتالي في حال شعر الإنسان بطول مدة شفاء جرح ما في جسمه عن المعدل المعتاد فتكون تلك علامة على ارتفاع سكر الجسم.

  • أعراض خاصة بالجهاز العصبي:

بعد تطور الحالة للأسوأ وفي حالة عدم انتباه الشخص للأعراض السابقة تبدأ الأعراض في التطور حيث تشمل الجهاز العصبي وتؤثر على المراكز الحسية بالجسم فيصبح الجسم أشد حساسية من أي ألم، كذلك يحدث خلل في الذاكرة وفي التركيز حتى يصل الأمر إلى النسيان المتكرر.

  • تشوش الرؤية وضعف النظر:

يؤدي ارتفاع السكر إلى حدوث زغللة بسيطة في العين تصاحب الصداع المذكور ثم مع تدهور الحالة يتطور الأمر إلى تشويش متكرر في الرؤية مصحوباً بدوخة ثم ضعف تام في النظر.

طرق تجنب ارتفاع السكر للشخص العادي

ولتجنب كل تلك الأعراض الوخيمة والوقاية من ارتفاع السكر في الدم يجب على الشخص الالتزام بعدة نصائح تقيه خطر هذه المشكلة:

  • عدم الاستهانة بأي عرض من الأعراض المذكورة والاهتمام بالفحص الطبي حتى إذا كان هناك مشكلة بسيطة يمكن معالجتها في البداية قبل تطورها وتحولها إلى مرض مزمن.
  • الاهتمام العام بالصحة وعدم الإهمال العام لأدوار البرد وغيرها من الأمراض ويجب عدم أخذ أدوية دون استشارة الطبيب حتى لا تؤثر سلباً على جميع وظائف الجسم.
  • إذا كان مرض السكر مرضاً وراثياً في العائلة فيجب استخدام جهاز السكر المنزلي من حين لآخر خاصةً في حال ظهور أحد الأعراض حتى يتبين الشخص من نسبة السكر أولاً بأول.
  • الحفاظ على الوزن وتجنب أكل السكريات بشراهة، والدهون والكربوهيدرات، كذلك تجنب المشروبات الغازية والقهوة ذات المواد المبيضة والكحول قدر الإمكان فكل تلك الأغذية تؤدي إلى العديد من الأمراض وليس مرض السكري فقط.
  • ممارسة الرياضة باستمرار وحتى لو كانت رياضة المشي يومياً لنصف ساعة فقط فممارسة الرياضة من العادات الصحية التي تخلص الجسم من السموم والوزن الزائد وتحرق الدهون الزائدة وتعمل على ضبط عمل أجهزة الجسم.
  • عمل تحاليل دورية شاملة كل ستة أشهر للاطمئنان على الصحة العامة هي عادة هامة تساعد الشخص على اكتشاف أي خلل في الصحة وكذلك تساعده على علاجه سريعاً قبل تدهور الأمر.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اسباب ارتفاع السكر للشخص العادي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
تعليق 1
  1. Alaa يقول

    السلام عليكم
    مشكلتي ان السكر بعد تناول الطعام بساعتين ١٣٥ ولكن بعد مرور ثمان ساعات اتفاجئ ان السكر باقي ١٣٥ ومن ثم بعد ذلك يبدأ بالانخفاض للحدود الطبيعية كلما طال الصيام
    لماذا بعد الاكل بساعاتان يكون طبيعي ولكن فحص الصائم اعلى من الطبيعي

التعليقات مغلقة.