محتوى يحترم عقلك

أسباب التجاهل بعد الإعجاب

أسباب التجاهل بعد الإعجاب كثيرة ومتعددة، حيث يعتبر الإعجاب أحد طرق التعبير عن الحب وكلما زاد الإعجاب كلما دل ذلك على الحب الشديد، كما أن للإعجاب أنواع مختلفة ويتم استخدامهم لمحاولة التقرب والتعبير عن المشاعر تجاه الشخص الذي نحبه، لذلك يقدم لكم موقع زيادة في هذا المقال كل ما يخص الإعجاب والتجاهل بعد الاهتمام.

أسباب التجاهل بعد الإعجاب

كثير من الأمور تتسبب في إحداث تجاهل الطرف الآخر رغما عن أنه يملك مشاعر حب أو إعجاب، يكون هذا التجاهل سببًا في تحطيم مشاعر الشخص الآخر ويجعله يشعر بالحزن لعدم شعوره باهتمام الطرف الآخر، قد يكون التجاهل المفاجئ متعمدًا في بعض الأحيان وفي بعض الأحيان يكون من ضمن أسباب التجاهل بعد الإعجاب ما يلي:

1- انشغال الطرف الثاني

نعلم أن هذا السبب قد يكون تقليديًا ولكن في بعض الأوقات يمكن أن يكون الشخص مشغول حقًا في بعض الأمور مثل أن يكون الأشخاص في العمل عندما يتجاهلون بعض الرسائل، أو يقومون بإنجاز بعض الأشياء ويقررون الرد لاحقًا، وعندما يتخلص من إنجاز عمله من الممكن أن يسهو عن الرد على الرسائل النصية، لكن يمكن التسامح مع هذا النوع من التجاهل الغير متعمد.

اقرأ أيضًا: أسباب التجاهل بعد الاهتمام عند الرجل

2- أنه خائف من الالتزام

بعض الأشخاص الذين يهابون تحمل المسؤولية عندما يروا أن الأمور تسير بثبات وإذ قام الطرف الآخر بالبدء في إرسال رسائل نصية حول أشياء جادة في العلاقة مثل المستقبل وأين تذهب هذه العلاقة فربما يكون قد أصابه الذعر والخوف من الالتزام وأن الأمور تتقدم بسرعة هائلة بالنسبة له.

3- أنه لم يعد مهتمًا بك

أمر من المزعج سماعه ولكن من الممكن أن يكون هذا الاحتمال من أسباب التجاهل بعد الإعجاب الصريحة، أنه لأمر مزعج أن هذه هي وسيلته في إظهار عدم الاهتمام ولكنه على الأرجح يتمنى أن تصل إليك التلميحات وتتوقف عن إرسال الرسائل النصية إليه.

4- هناك شخصًا آخر في حياته

من المعروف أن هذا أسوأ سيناريو قد يحدث لأن الإنسان بطابعه يرفض فكرة الرفض، نأمل أن يكون هذا الاحتمال خاطئًا ولكن علينا وضعه في الاعتبار في بعض الأحيان، يقابل الرجال أناسًا أخرى يعجبون بها ويقررون ببساطة تجنب الأخريات، إنها من المؤكد أسوأ طريقة لمعاملة الفتاة لكنها تحدث للأسف.

أسباب التجاهل المتعمد بعد الإعجاب

بعض الأشخاص عند بداية العلاقات العاطفية وبعد الإعجاب يظهر منهم بعض العلامات التي تدل على التجاهل المتعمد ومن تعتبر من ضمن أسباب التجاهل المتعمد ما يلي:

1- أنت مُلح للغاية

يعاني الكثير من الناس من انعدام الأمان في مرحلة أو أخرى في حياتهم ولكن لا يجب أن تدع الأمر يقودك لأن تجعل الآخرين يتعاملون مع حالات عدم الأمان لديك أيضًا على أنه عنايًة بك، في كثير من الأحيان يصبح هذا النوع من العلاقات مزعجًا حيث يشعر الطرف الآخر بأنك عبء عليه أو عمل روتيني يقوم به أكثر من كون العلاقة بينكما شراكة ممتعة.

2- أنت سلبي للغاية

في بعض الأحيان يكون أحد الأطراف سلبيًا للغاية حيث يقوم بتفريغ كل مشاكله على الطرف الآخر لذلك يشعر هذا الطرف بالطاقة السلبية وفي هذه الحالة قد يحاول تجنب أو تجاهل من يدفع له بالطاقة السلبية، لذلك عليك توخي الحذر من الوقوع في فخ الشكوى المبالغ فيها.

3- أنت شديد التركيز على الذات

من أحد أسباب التجاهل بعد الإعجاب هو أنك شديد الأنانية والتركيز على ذاتك، من يريد إجراء محادثة أو علاقة مع شخص يتحدث فقط عن نفسه فعندها تنشغل عن مشاعر الآخرين وأفكارهم وتفشل في إظهار الاهتمام بما يقوله الطرف الثاني فلن يرغب أحد في أن يكون معك وسيتم تجاهلك من قبل الجميع.

4- الاعجاب الشديد

قد يلجأ بعض الأشخاص وبالأخص المرأة إلى بعض الحيل التي تساعد على زيادة تعلق الطرف الآخر بها ومن ضمن هذه الحيل هي حيلة التجاهل حيث تظن بعض النساء أن الرجل الذي يتم رفضه وتجاهله يزداد تعلقه بالمرأة التي تتجاهله، وهذا صحيح في بعض الحالات حيث أن بعض الرجال يتخذون الأمر كتحدي ويتعلقون أكثر بمن ترفضهم أو تتجاهلهم.

علامات التجاهل المتعمد

يوجد الكثير من الدلائل البارزة التي تشير إلى حدوث تجاهل متعمد من أحد الطرفين في العلاقة من أهمها الآتي:

  • التجنب أثناء الحديث من الطرف الآخر وكذلك الإهمال في متابعة ما يتحدث به هذا الشخص.
  • تعمد تجاهل المكالمات الهاتفية والرسائل النصية سواء كان على مواقع التواصل الاجتماعي أو الرسائل القصيرة على الهاتف.
  • تجنب التقاء العيون مع إنكار وجود مشاعر حب أو إعجاب.
  • الاهتمام المبالغ فيه من أحد الطرفين يقابله تجاهل من الطرف الآخر.
  • عدم القدرة على الحوار والمناقشة والجدل المستمر.
  • شعور أحد أطراف العلاقة بعدم الأمان.
  • التردد أو الخوف من الدخول في علاقة.

اقرأ أيضًا: الاهتمام الشديد لفترة ثم التجاهل الشديد ماذا يعني

خصائص التجاهل

الإعجاب الشديد لفترة ثم التجاهل الشديد من أصعب التجارب التي يمر بها الإنسان وتؤثر على العلاقات بالسلب حتى إن كان التجاهل يدل على الحب والتعلق فهو يدخل الطرف الثاني في حالة من عدم الثقة بالنفس ويسبب له الضيق، فيما يلي نوضح خصائص التجاهل إذا جاء من المرأة أو الرجل:

1- التجاهل من المرأة

التجاهل لا يقتصر على الرجل فقط ولكن يمكن للمرأة أن تكون هي سبب رتابة العلاقة أو فشلها في مرحلة الإعجاب، من أشكال تجاهل المرأة للرجل هي عدم استغلالها للفرص لتكون مع الطرف الآخر، وأنها لا تشعر بالغير عند وجود امرأة أخرى في حياته أو تقترب منه.

من الممكن أيضًا أن تتجاهل المرأة الرجل عندما تسرح بخيالها كثيرًا في ظل وجود الطرف الآخر بجانبها وأنها تكون غير مهتمة بالحوار أو الحديث القائم وتبادل اهتمام الرجل بلا مبالاة وعدم اهتمام وتجاهل وتحاول بكل استطاعتها تجنبه والابتعاد عنه قدر الإمكان.

2- التجاهل من الرجل

في أغلب الأحيان يكون الرجل صريح ومباشر في تجاهله وتجنبه للمرأة ولكنه فقط ينتظر أنها تنتبه لهذه التلميحات، حيث يقوم بالبدء في تجاهل مكالماتها ورسائلها أو يتفادى فتح حديث معها ويبدأ في إلقاء العديد من النظرات على هاتفه فيما يدل على أنه غير مبالي أو مهتم بالحديث معها.

يقوم بالإجابة على أسئلتها بإجابات مختصرة وفي بعض الأحيان لا يجيب من الأساس ولا يقوم بمبادلتها أطراف الحديث ولا الأسئلة، ويتجنب النظر في عينيها ولا يغار عليها، كل هذه العلامات تدل على التجاهل، بعض الرجال يظنون أن تجاهل المرأة هو الحل الأمثل لزيادة إعجابها وتعلقها به ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأن بعض النساء تمل من هذا الأسلوب وبالتالي تغادر حياته.

اقرأ أيضًا: هل المبالغة في التجاهل اهتمام

أنواع التجاهل

علماء النفس قد أوضحوا أن يوجد أنواع كثيرة من التجاهل قد يظهرهم الطرف الآخر وهما مفسرين على النحو التالي:

  • التجاهل التكتيكي: هذا النوع من التجاهل يتم دراسته والتخطيط له كما أنه يكون سببا في رغبة أحد الأطراف في كسب عاطفة الطرف الآخر لمحاولة الحصول على رد فعل تجاه هذا التجاهل والاستحواذ على مشاعره.
  • التجاهل للعقاب: من أكثر أنواع التجاهل المستخدمة من قبل الرجال وهي عندما تقوم المرأة بارتكاب أحد الأخطاء، فإن العقاب يكون هو تجاهلها وهي أسهل وسيلة للرجل للتعبير عن غضبه ولكن يترتب عليها نتائج ليست بالجيدة منها هدم العلاقة وفقدان الشغف لها حتى وإن وجدت المشاعر.
  • التجاهل المفاجئ: يحدث بسبب بعض مشاعر الكراهية أو الغيرة حيال شخص آخر دون أي سبب واضح، أو بسبب حدوث فتنة في العلاقة بسبب سماع بعض الأحاديث الكاذبة عن الطرف الآخر، أو تفضيل الهروب عن المواجهة التي تعتبر من أكثر الأساليب التي يتبعها الناس.

هل المبالغة في التجاهل تعتبر إعجابًا؟

يعتبر التجاهل في الحب سلاح ذو حدين حيث يمكن أن يكون التجاهل دليل على الإعجاب ويمكن أن يكون عبارة عن تسلل شعور الملل للطرف الآخر في العلاقة، وهذا الأمر كثيرًا ما يحدث في بعض علاقات الحب والإعجاب لذا فالحب يحتاج إلى عملية تجديده بين الشريكين.

أما عن التجاهل بعد الإعجاب يعتبره بعض علماء النفس أن هذا التصرف هو أحد ألعاب الحب التي يلجأ لها أي من أطراف العلاقة بهدف كسب مشاعر الآخر ومن أجل إحياء الإعجاب في قلبه من جديد، هناك طريقة لمعرفة الفرق بين التجاهل للفت الانتباه أو التجاهل الحقيقي وهي كالآتي:

  • رد التجاهل بالتجاهل: إذا قام أحد الشخص الذي تعجب به بتجاهلك عليك بمبادلته نفس شعور التجاهل فإن كان التجاهل فقط للفت الانتباه فسوف يعود للتقرب إليك مع إظهار الاهتمام ثانيًة.
  • عدم إبداء أي رد فعل: حيث عدم إظهار الانزعاج من التجاهل قد يشعر الطرف الآخر بأنه غير نافع ولا فائدة منه فسوف يعود إليك على الفور.

اقرأ أيضًا: كيف أتجاهل زوجي ليهتم بي

كيفية التعامل مع التجاهل بعد الإعجاب

بعد أن اتضح لنا أسباب التجاهل بعد الإعجاب علينا معرفة طرق التعامل مع من يتجاهل مشاعرنا سواء كان التجاهل متعمد او غير متعمد حيث يجب التعامل مع هذا التجاهل بطريقة بخطة عقلانية مدروسة، لأهمية الموضوع كان لابد من تقديم بعض النصائح لمعرفة كيف تتعامل مع التجاهل وهي كما يلي:

  • تجنب المعاتبة واللوم الكثير الذي يؤدي إلى زيادة التجاهل.
  • المواجهة مع الطرف الذي يقوم بالتجاهل والدخول في نقاش معه لمعرفة أسباب التجاهل ويساعد ذلك في التخلص من التفكير الزائد في الأمر.
  • امنح الشخص مساحته حتى يتمكن من التأكد من مشاعره حتى وإن كنت غير قادر على الصبر عن معرفة أسباب المشكلة.
  • تجنب المبالغة في رد الفعل حيث أن عندما تتأكد من أن الشخص يتجاهلك عن قصد لا عليك بطرح الكثير من الأسئلة وتظاهر بأن الأمر كأنه لم يكن حتى تتمكن من حفظ كرامتك.
  • لا تفكر في الأمر كثير حتى لا يستهلكك لأن إذا كان رد فعلك الداخلي مبالغ فيه سوف يؤثر ذلك عليك سلبيًا وستجعل عقلك مشغول بالتفكير لذلك إذا مررت بهذه التجربة عليك بتخصيص وقتًا إضافيًا لهواياتك المفضلة والأشياء التي تجدها مريحة لك وذلك للمساعدة على صفاء الذهن.

قد يكون من أسباب التجاهل بعد الإعجاب هي محاولة جذب الانتباه ولكن في بعض الحالات يكون التجاهل معبرًا عن النفور والملل لذلك يجب التفرقة بينهم ومعرفة كيفية التعامل مع التجاهل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.