أسباب تأخر الدورة الشهرية وما هو علاجها

أسباب تأخر الدورة الشهرية، الكثير منا يرغب في معرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية، حيث أن الشهرية تعرف بأنها دورة من التغيرات الجسدية في جسم الفتيات كما أنها تسيطر على الهرمونات الأنثوية بحيث أنها تقوم بحدوث نزيفاً منتظماً فقد يحدث مرة واحدة في كل شهر،  وفي هذا المقال سنقدم لكم أسباب تأخر الدورة الشهرية وكل ما يتعلق بها.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية عن موعدها خاصة عند الفتيات التي اعتادت على وقت مجيئها في كل شهر فهذا أمر مؤلم جداً، ويوجد الكثير من الأسباب التي تؤخر من مجيء الدورة الشهرية والتي منها:

  • الشعور بالتوتر

أن الشعور لفترات طويلة بالتوتر والقلق فهذا يؤثر على الدورة الشهرية، حيث أن الشعور بالتوتر قد يؤثر في نزول الطمث وبسببه تعاني المرأة من تشنجات مؤلمة، ولذلك ينصح بتجنب أي شيء يسبب لكي توتر وعليكِ بممارسة التمارين الرياضية بانتظام واحرص على أخذ قسط كافِ من النوم فهذا سيساعدك على التخلص من التوتر نهائياً، وسيجعل الدورة الشهرية منتظمة وفي ميعادها.

  • فترة اليأس

انقطاع الدورة الشهرية بين الناس يعرف بسن الأمل أو بسن اليأس، كما أن فترة اليأس تحدث في حدود 52 عاماً، ويعني ذلك أن من الممكن أن تغيب الدورة الشهرية لمدة 12 شهراً، وأحياناً تعاني الكثير من النساء من أعراض اليأس في وقت مبكر أي قبل سنة 52 عام ب10 أو 15 سنة من انقطاع الطمث.

  • فقدان الوزن

انخفاض الوزن وممارسة التمارين بشكل مكثف قد يزيد من تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المحدد، حيث أن عندما ينقص الوزن أو عندما ينخفض نسبة الدهون في الجسم بشكل غير طبيعي فهذا يغير من مستوى الهرمونات التناسلي ويجعلها تنخفض، ولهذا ننصح السيدات الذين تعرضوا إلى تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المحدد باستشارة طبيب التغذية لكي تحصل على الكمية المناسبة من الغذاء المحتوي على المعادن والفيتامينات والمواد الغذائية.

  • السمنة المفرطة

من الجدير بالذكر أن فقدان الوزن يسبب تأخر في الدورة الشهرية، كما أن أيضاً السمنة المفرطة قد تؤثر بالسلب على الدورة الشهرية.

  • أدوية منع الحمل

الأدوية التي يتم استخدامها لمنع الحمل قد تحتوي على هرمونات تسبب غياب الدورة الشهرية لفترة محددة، ولكن في الحقيقة أن تلك الأدوية تحتوي على هرمون يطلق عليه اسم هرمون الاستروجين والبروجستين فهما لهما دور في بقاء بطانة الرحم رفيعة.

  • التغيرات الهرمونية

عندما يتعرض جسم المرأة إلى تغير في الهرمونات فهذا قد يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية عن موعدها مثل هرمون البرولاكتين، وهرمونات الغدة الدرقية، ولذلك ننصح السيدات عند تعرضهم لتغير في أي هرمون يجب عليهم مراجعة الطبيب المختص لكي يحدد سبب اختلال مستويات الهرمون.

  • الحمل

السيدات الحوامل يجب أن لا تستبعد حدوث الحمل كأنه سبب لتأخر الدورة الشهرية عن موعدها المحدد، حتى إذا كنتِ تستخدمين وسائل منع الحمل لأن لا يوجد وسيلة حمل بنسبة 100% فعالة، ومن الضروري أن يتم التأكيد من خلال عمل فحص حمل في المنزل ويجب أيضاً مراجعة الطبيب المختص.

  • الإصابة ببعض الأمراض

الكثير من السيدات يتعرضن إلى الإصابة بالتليفات الرحمية ومرض التهاب الحوض وأيضاً مرض السكري ومرض حساسية القمح.

  • الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية تعد من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية، خاصة إذا كانت الرضاعة هي الغذاء الوحيد للطفل.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع نقص هرمون الاستروجين عند الفتاة وما هي أسبابه واعراضه وكيفية علاجه؟: نقص هرمون الاستروجين عند الفتاة وما هي أسبابه واعراضه وكيفية علاجه؟

تعرف على علاج الدورة الشهرية

دائماً تحتاج الفتيات الذين يعانون من مشكلة تأخر الدورة الشهرية إلى علاج في حال إذا كانوا يتعرضون بسبب تأخرها إلى مشاكل صحية، أو في حال إذا كانت تأخر الدورة الشهرية ينتج بسببه وجود بعض الأمراض والاضطرابات الجسدية، فمثلاً إذا كان السبب في تأخر الدورة الشهرية بالنسبة لكِ هو الإصابة بقصور في الغدة الدرقية فينصح الأطباء بتناول هرمون الغدة الدرقية.

أما إذا كان سبب تأخر الدورة الشهرية هو الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض فقد ينصح الأطباء بتناول أدوية منع الحمل الفموية، ويوجد أيضاً علاجات لتأخر الدورة الشهرية، والتي منها:

  • من الجدير بالذكر أن الإصابة بخلل في مستويات الهرمون قد يسبب تأخر في الدورة الشهرية، لذلك ينصح الأطباء بتناول العلاج الهرموني بالأخص السيدات الذين يرغبون في الإنجاب، ويوجد نوعين من العلاج الهرموني والنوع الأول هو حبوب منع الحمل الفموية، فهي تحتوي على هرمون البروجسترون الذي يساعد على تنظيم الدورة الشهرية عن السيدات، أما النوع الآخر فهو دواء البروجستين حيث أنه دواء هرموني له دور في التحفيز على حدوث الدورة الشهرية لدى البنات.
  • بعض الأطباء ينصحون السيدات المتزوجات بتغير وسيلة منع الحمل خاصة عند السيدات الذين يعانون من عدم انتظام الدورة الشهرية بعد 3 أشهر من استخدام أي نوع من وسائل منع الحمل.
  • تغير نمط الحياة قد يكون سبب تأخر الدورة الشهرية، ولذلك يجب أن يتم تحسن نمط الحياة حيث أنه سيساعدك على انتظام الدورة الشهرية مرة أخرى.
  • لكي يتم انتظام الدورة الشهرية يجب ممارسة التمارين الرياضة بانتظام.
  • من اللازم المحافظة على وزن صحي، حيث أن فقدان الوزن قد يؤثر بالسلب على الدورة الشهرية لذلك من الضروري المحافظة على وزن مثالي صحي لكي تتجنبين حدوث مشاكل عدم انتظام في الدورة الشهرية.
  • يوجد الكثير من الفتيات اللواتي يعانون من ندب، أو يعانون من عيوب خلقية أو يتعرضون إلى مشاكل في الهيكل للرحم أو قناة فالوب، فهذا قد يؤدي إلى عدم انتظام في الدورة الشهرية لذلك ينصح الأطباء بإجراء عملية جراحية من أجل تصحيح تلك المشاكل في الجهاز التناسلي خاصة السيدات الذين يرغبون في إنجاب أطفال.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع كيفية حساب الدورة الشهرية ونبذة مختصرة عنها: كيفية حساب الدورة الشهرية ونبذة مختصرة عنها

ما هي علامات قرب موعد الدورة الشهرية

  • الشعور الدائم بألم في الثدي، كما أن هذا الألم يزداد عند تقرب موعد الدورة الشهرية.
  • تغير مستويات الهرمونات قد يقلب من مزاج السيدات حيث أنه يجعلها سريعة الانفعال، كما أن من علامات قرب موعد الدورة الشهرية هي الشعور باليأس والتعب والبكاء والإرهاق وأحياناً قد تأتي هذه الأعراض قبل الدورة بأسبوعين.
  • الشعور الدائم بالتعب فهو من أكثر الأعراض شيوعاً قبل مجيء الدورة الشهرية.
  • عند اقتراب الدورة الشهرية فقد تشعر السيدات بغثيان وتقيؤ.
  • وأيضاً عند اقتراب الدورة الشهرية فقد تشعر السيدات بانفتاح في الشهية وتغير في عادات الغذائية مثل الرغبة في تناول السكريات أو الشوكولاتة أو رغبتهم في تناول الكربوهيدرات والحلويات والمكسرات، أو تناول الأطعمة المالحة.
  • بعض السيدات قد يعانون من التشنجات وانقباضات في أسفل البطن وذلك قبل موعد الدورة الشهرية ب24 ساعة، وقد يستمر هذا التعب مع بدء نزول الدورة الشهرية.

ولا يفوتكم قراءة موضوع فرص الحمل بعد الدورة كم تكون نسبتها: فرص الحمل بعد الدورة كم تكون نسبتها

أضرار تأخر الدورة الشهرية

أن تأخر الدورة الشهرية لفترة طويلة قد تسبب الكثير من الأمراض عند السيدات والتي منها الإصابة بالعقم، كما أن تأخر الدورة الشهرية لفترات طويلة قد تسبب انخفاض في مستويات هرمون الأستروجين في الدم وهذا يسبب هشاشة في العظام، وأيضاً تأخر الدورة الشهرية يسبب انخفاض في مستويات هرمون الأستروجين مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وللتعرف علي موضوع حبوب منع الدورة الشهرية primolut ودواعي الاستعمال وآثاره الجانبية: حبوب منع الدورة الشهرية primolut ودواعي الاستعمال وآثاره الجانبية

وقد قدمنا لكم في هذا المقال أسباب تأخر الدورة الشهرية، كما أننا تناولنا معكم كيفية علاج الدورة الشهرية وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنقوم بالرد عليكم في وقت قصير.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.