أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها تتعدد تبعًا للحالات المختلفة التي تصيب الإناث، حيث تعاني الكثير من السيدات من تأخر الدورة الشهرية وقد يكون سببها العديد من العوامل التي ينبغي التعرف عليها.

لذلك وعبر موقع زيادة نقوم بالتعرف على أهم أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها.

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

توجد العديد من السيدات اللاتي يعانين بسبب وجود آلام قبل الدورة الشهرية وهو أمر طبيعي، لكن من غير الطبيعي أن تعاني من وجود الآلام مع تأخر الدورة الشهرية لفترة طويلة، ويوجد العديد من العوامل التي تتسبب في تأخر الدورة الشهرية ومن أهمها الآتي.

1- تقلبات الوزن

عند فقدان السيدات للوزن تتوقف منطقة المهاد عن إنتاج الهرمون المحفز للجريبات، والهرمون المسمى بهرمون (اللوتين)، وهما المسؤولان عن تنظيم هرمونات الرحم والمبيض، ويساعدان على حدوث عملية الإباضة.

عند اكتساب المرأة للوزن بشكل مفاجئ تتأثر كمية الاستروجين الموجودة في الجسم فتزداد عن المعدل الطبيعي وهو ما يؤثر بدوره على الدورة الشهرية؛ لذلك تشعر المرأة بآلام لكن مع عدم نزول الدم، ويعد تقلب الوزن من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية مع وجود ألم.

اقرأ أيضًا: اسباب تأخر الدورة الشهرية

2- ممارسة التمارين الرياضية بكثرة

من الجدير بالذكر أن ممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة تؤدي إلى التأثير على الدورة الشهرية، لذلك تعتبر ممارسة الرياضة من أهم مسببات عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها.

يحدث تأخر في نزول الدورة بسبب التمارين؛ لأن التمارين الشاقة تؤدي إلى تغير نسبة الهرمونات في الجسم خاصةً لدى السيدات اللاتي يعانين من فقدان في الوزن، وذلك بسبب عدم وجود دهون في الجسم ليتم حرقها أثناء التمارين فيقوم الجسم بالتأثير على مستوى الهرمونات.

3- الإجهاد والتعب

يعتبر تعرض المرأة إلى إجهاد أو تعب بشكل مفرط من أهم أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها، فيمكن أن يؤدي السفر المستمر أو التعامل مع عمل شاق، أو حتى القيام بأعمال منزلية شاقة إلى حدوث اختلال في مستوى الهرمونات الموجودة بالجسم، بالتالي تتأثر الدورة الشهرية ويتأخر نزولها.

4- الحالة النفسية والتوتر

يعد من أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها الحالة النفسية السيئة والتوتر، فشعور المرأة بالتوتر بشكل دائم يتسبب في تأخر الدورة الشهرية أو حتى عدم نزولها؛ وذلك لأن التوتر يؤثر على عمل الهرمونات بالشكل الطبيعي مما ينتج عنه تغيرات في ميعاد الدورة.

يؤدي التوتر والحالة النفسية السيئة للمرأة إلى زيادة تقلصات الرحم أيضًا، وهو ما ينتج عنه الآلام الشديدة في منطقة الرحم قبل الدورة الشهرية لكن مع عدم نزول دم.

يمكن السيطرة على التوتر من خلال الحصول على القدر الكافي من النوم بجانب ممارسة التمارين الرياضية بنسبة معقولة.

كما أن وجود اضطراب عاطفي يؤدي إلى الاختلال في الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية، والتي تؤثر على مستوى عمل الرحم والمبيض في إنتاج الهرمونات.

5- تناول بعض الأدوية

تناول بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو بعض الأدوية الكيماوية التي تعالج السرطانات يعد من أهم أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها.

ذلك بسبب تأثير هذه الأدوية على معدل الهرمونات الموجودة في الجسم، مما ينتج عنه التقلصات الشديدة في منطقة الرحم لكن مع عدم نزول دم الدورة الشهرية.

6- وجود مشاكل في الهرمونات

التغيير في مستوى الهرمونات الموجودة في الجسم مثل هرمونات الغدة الدرقية يعتبر السبب وراء عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلام.

ذلك لأن تغير نسب هرمونات الغدة الدرقية يؤثر على طبيعة الهرمونات الموجودة في المبيض والرحم، ويجعل وجود آلام شديدة قبل الدورة الشهرية لكن تأخر نزولها.

7- تغير في نسبة هرمون البرولاكتين

هرمون البرولاكتين هو الهرمون المسؤول عن تحفيز الثدي لإنتاج اللبن عند الولادة، وعند زيادة إفرازه تحدث مشاكل في هرمونات الرحم والمبيض، ويؤثر ذلك على نزول الدورة الشهرية لكن مع وجود آلام وتقلصات شديدة قبلها.

ذلك يفسر سبب عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء المرضعات، كما قد تكون المرأة عزباء لكن تلاحظ وجود زيادة في إفرازات الثدي ويكون السبب وراء ذلك ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين، لذلك يجب عليها في هذا الوقت القيام بمراجعة الطبيب لاكتشاف السبب.

8- وجود بعض الأمراض المزمنة

بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض الغدة الدرقية، أو أورام الغدة النخامية والكظرية أو وجود اختلالات في مستوى السكر في الدم تؤدي إلى التأثير على هرمونات الجسم والتي تؤدي إلى حدوث تقلصات شديدة في منطقة الرحم وآلام شديدة قبل ميعاد الدورة الشهرية، لكن مع ذلك تأخر نزول الدورة.

اقرأ أيضًا: اعشاب تنزل الدورة جابر القحطاني

9- متلازمة تكيس المبايض

تصاب العديد من النساء اللاتي في سن الإنجاب بمتلازمة تكيس المبايض، وتعتبر هذه المتلازمة ناتجة عن وجود اختلالات في مستوى هرمونات المبيض مما ينتج عنه التكيس، ومن أشهر أعراض تكيس المبايض تأخر الدورة الشهرية أو عدم نزولها لفترة طويلة.

10- مرحلة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية

عند بلوغ السيدات مرحلة انقطاع الدورة الشهرية أو ما يسمى بسن اليأس تحدث اضطرابات في مستوى الهرمونات في الجسم، وتصل النساء إلى هذه المرحلة بداية من سن 52.

السبب وراء حدوث اضطرابات في مستوى الهرمونات هو تغير نسب هرمون الاستروجين الذي يؤثر على الدورة الشهرية ويجعلها مضطربة، وتكون الفترة التي تسبق الدورة الشهرية مليئة بالآلام والتقلصات الشديدة في منطقة الرحم، لكن مع عدم نزول دم الدورة الشهرية.

11- تغيير روتين المرأة

قد يؤدي تغيير المرأة لروتينها اليومي مثل تغيير مواعيد النوم والاستيقاظ من أهم أسباب وجود آلام على الرغم من تأخر الدورة الشهرية.

يحدث ذلك بسبب تغير عمل وظائف الجسم بدلًا من الليل إلى الصباح والعكس، مما يؤثر على نسب الهرمونات التي يقوم الجسم بإفرازها، بالتالي التأثير على موعد نزول الدورة.

12- تناول حبوب منع الحمل

يؤدي تناول النساء المتزوجات حبوب منع الحمل باستمرار إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، وذلك لأن حبوب منع الحمل تقوم بالتأثير على هرمونات الجسم حتى تمنع حدوث حمل بالتالي تتأثر الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية.

ففي حالة تناول حبوب الحمل تحدث التقلصات الشديدة قبل ميعادها لكن لا ينزل دم الدورة إلا متأخرًا أو قد لا يحدث نزول للدم إطلاقًا.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

علاج عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

في ظل التعرف على أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها، نقوم بتقديم بعض النصائح التي يمكن أن تقوم بها السيدات لتحفيز نزول دم الدورة الشهرية، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تناول الكزبرة لأنها تحتوي على خصائص تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويمكن تناولها عن طريق غليها وشربها يوميًا للتقليل من الآلام الناتجة عن الدورة وتحفيز نزولها.
  • تناول القرفة لأنها من أكثر المشروبات التي تساعد على التقليل من التقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية وتخفيف الآلام كما أنها تقوم بتحفيز نزول دم الدورة؛ لأنها تنشط الدم في الجسم.
  • القيام بزيارة الطبيب للتأكد من عدم الإصابة بأي أمراض تمنع نزول الدورة الشهرية.
  • ممارسة الرياضية بشكل معتدل وعدم الإفراط فيها خاصة للنساء اللاتي يعانين من النحافة، والقيام بتنظيم الأكل وجعله صحي للحفاظ على الجسم ولتنظيم مستوى الهرمونات في الجسم.
  • الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر لمنع حدوث تغيرات في مستوى الهرمونات، وممارسة تمارين التأمل لتساعد على الاسترخاء.

آلام الدورة الشهرية من أكثر الأشياء التي تزعج السيدات، لكن وجود آلام مع عدم نزول دم الحيض يثير التساؤل لدى السيدات عن السبب وراء ذلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.