أسباب ظهور حفر في الأظافر

أسباب ظهور حفر في الأظافر تختلف أشكالها، فإن ظهور حفر في الأظافر دليل الوضع الصحي الذي يمر به الفرد، حيث إن حفر الأظافر تُمثل واحدة من المؤشرات لحدوث صدفية الأظافر.

فالبعض يعاني من حدوث حفر في الأظافر، وهو ما يسبب إزعاج كبير لهم، لذا ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على أسباب ظهور حفر في الأظافر وأعراضها.

أسباب ظهور حفر في الأظافر

تظهر حفر الأظافر على أشكال انخفاضات في سطح الظفر، وقد تشبه هذه الانخفاضات الندوب في الأظافر، وقد تكون عميقة أو ضحلة، وهذا يحدد حسب الحالة الصحية للفرد، ويمكن أن تكون حفر الأظافر أحد أعراض الحالات طبية المعروفة، ومن علامات حدوث ندوب في الأظافر ما يلي:

  • التهاب المفاصل الصدفية: هو عبارة عن مرض يتسبب في تورم المفاصل، ومن الممكن اعتبار الحفر في الأظافر أحد الأعراض المنتشرة المصاحبة له، وهو من أكثر أسباب ظهور حفر في الأظافر انتشارًا.
  • التهاب المفاصل التفاعلي: تحدث بسبب عدوى بكتيرية في الأمعاء، أو المسالك البولية أو الأعضاء التناسلية.
  • الأكزيما: بعض الأشخاص المصابين بالأكزيما يحدث لهم ندوب في الأظافر، ومن المعتاد أن تعود الأظافر إلي وضعها الطبيعي عندما تتحسن حالتهم من الأكزيما.
  • داء الثعلبة: هو من أسباب تكسير الأظافر، ويسهل حدوث الخدوش والتحفير.
  • سلس الصباغ: من الأمراض الوراثية النادر، والذي يتسبب في حدوث أعراض مختلفة بين الأشخاص، ويعتبر تنقير الأظافر أو الندوب في الأظافر أحد الأعراض الشائعة.
  • الساركويد: من المحتمل أن يؤدي هذا المرض إلى حدوث مجموعات صغيرة من الخلايا الالتهابية في العقد الليمفاوية والرئتين، ومن الممكن أن يؤثر على الجلد والأعضاء الأخرى، ومن النادر حدوث تغيير في الأظافر.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر

أعراض حدوث ندوب في الأظافر

ترتبط أسباب ظهور حفر في الأظافر بعدد كبير من الأعراض المختلفة، والتي تظهر نتيجة تلك المسببات، لذا بعد التعرف على أسباب ظهور حفر في الأظافر، إليك الأعراض فيما يلي:

  • تلوين الأظافر وجفافها.
  • استقرار المياه في بعض التجاويف وعدم خروجها بسهولة.
  • ظهور بعض الخطوط، ولكن في حالات قليلة.
  • حدوث نزيف في حالات نادرة ، وذلك إن تم وضع حمل زائد على الأظافر طوال الوقت.

أمراض نتيجة حدوث الندوب

من الممكن أن تؤثر الهرمونات وكذلك الإجهاد، وروتين الحياة على صحة الأظافر السليمة التي يبلغ سمكها ما يقرُب من النصف ميليمتر، وتكون مقسومة وخفيفة، وسطحها أملس ومن هذه الأمراض ما يلي:

  • تلوين الأظافر: حيث إن تلوين الأظافر بلون أبيض شاحب يدل على وجود فقر دم، وهو يكون ناتج عن مرض السُكر على سبيل المثال، وتلوينها بالأزرق يدل في كثير من الأحيان على الإصابة بمرض القلب أو أمراض الرئة.
  • تكسير الأظافر: من الممكن أن يكون سبب هشاشة وتكسير الأظافر هو الإصابة بمرض قصور الدرقية، وهي حالة مرضية تنتج عن نقص في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وأن هناك العديد من الإشارات الأخرى على الإصابة بقصور الدرقية، ومنها نمو الأظافر بشكل بطيء.
  • جفاف الأظافر: عند التأكد من هذه الحالة فلابد من شُرب كمية كافية ووفيرة من الماء، كما ينصح بدهن الأظافر بزيوت متعددة غنية بالبروتين.
  • تواجد بقع بنية وسوداء تحت الأظافر: من الممكن أن تكون هذه البقع نتيجة لضربة مطرقة، وإن لم تكن هذه البقعة نتيجة لضربة المطرقة أو تجمع للدم تحت الظفر فلابد من استشارة الطبيب.
    حيث إن ظهور بقع بنيه أو سوداء تحت الظفر، ووجودها لمده طويلة ودوام ظهورها لمدة تصل إلى أسبوع، فمن الممكن أن تدل هذه البقع على وجود سرطان في الجسم، وهو ما يعرف بالسرطان الجلدي.

أمراض إضافية لحدوث الندوب بالأظافر

لا يقتصر الأمر على الأمراض السابقة فقط، والمرتبطة بأسباب ظهور حفر في الأظافر، حيث وجدت بعض الأعراض الجانبية لهذا العرض، والتي تتمثل فيما يلي:

  • أخاديد جانبية للظفر: يدل وجود علامات ما على الظفر، والتي تعرف بما يُسمي أخاديد الظفر فإن ظهورها يشير إلى أن الشخص المصاب بها قد تعرض لحُمي شديدة أي ارتفاع في درجة الحرارة، أو من الممكن تعرضه لنوبة قلبية.
    حيث إن هذه الأخاديد لا يمكن أن تظهر مباشرة، ولكنها تتأخر في الظهور من وقت مدته 8 أسابيع حتى 12 أسبوع.
  • تقشير الأظافر: إن تقشير الأظافر بصفة متكررة أو باستمرارية يدل على وجود نقص، أو امتصاص الأملاح المعدنية الموجودة في جسم الإنسان.
    في هذه الحالة لابد من مراعاة مضغ الطعام بشكل جيد لسهولة عملية الهضم ولتسهيل عمل المعدة، والتي لا يمكن لها إنتاج ما يكفي من العصارات الضرورية لهضم الطعام.
  • بقع بيضاء في الأظافر: ليس من الضرورة أن يدل وجود بقع بيضاء في الأظافر على نقص في كمية الكالسيوم، أو البروتين، أو الحديد، فإن الأطباء قد أكدوا أن البقع البيضاء هي ناتجة عن وجود آفات صغيرة ناتجة عن التعرض للإصابات.
    كما أنه لمن الضروري عند ملاحظة أي تغييرات غير طبيعية أو غير عادية باستمرار مع ظهور هذه البقع البيضاء فلابد من استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: هل تركيب الأظافر حرام

دلائل ألوان حفر الأظافر

تمثل حفر الأظافر أحد المؤشرات الناتجة لحدوث صدفية الأظافر، لذلك يجب على الشخص التوجه للطبيب عند ملاحظة ظهور الندوب أو الحفر، بالإضافة إلى اتباع تعليمات الطبيب لترجيح أن هذه الحفر دليل على حدوث الصدفية، ومن المحتمل أن تكون منتشرة في كل الأظافر.

كما قد يكون من المحتمل ظهور العديد من البقع على الأظافر وتكون بشكل ملحوظ، ومن الممكن أيضًا ظهور فطريات، ومن ألوان البقع ما يلي:

  • بقع بيضاء: الدليل على وجود البقع البيضاء على الظفر دليل على وجود ضعف عام داخل الجسم، ومن الممكن أن يكون هذا دليل على نقص الفيتامينات والمعادن، أو وجود الفطريات.
    من المحتمل أن يكون ظهورها دال على وجود خطورة شديدة، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، وأمراض في القلب، وفشل كلوي، لذا لابد من الرجوع إلى الطبيب واتباع التعليمات التي يعطيها للمريض.
  • بقع صفراء: هي ما تُعرف باسم متلازمة الظفر الاصفر، وهي عبارة عن زيادة سمك الظفر وبطء نموه، ومن المؤكد أنها تنتج نتيجة للعوامل الوراثية أو الإصابة ببعض من أنواع السرطان أو التهاب حاد للمفاصل منها التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • بقع زرقاء: من الممكن أن يكون ظهور البقع الزرقاء نتيجة لاصطدام الإصبع بشيء صلب، أو من المحتمل أن يكون سبب أمراض مزمنة، والتي منها أمراض القلب، وأمراض الشرايين، ونقص الأكسجين في الدم، وأمراض الرئة.

أمراض أسباب ظهور حفر في الأظافر

الظفر عبارة عن مغلف يعمل على تغطية الأصابع، وهو مصنوع من بروتين يعمل على الوقاية بشكل قوي يُسمى ألفا كيراتين، ولكن قد تُصاب الأظافر بالعديد من الأمراض التي تكون من أسباب ظهور حفر في الأظافر ومنها:

  • فطريات في الأظافر: هي عبارة عن عدوى فطرية تعمل على إصابة أي مكون من تركيبة الأظافر، فقد تتسبب في الألم وعدم الراحة والتشوه في شكل الظفر مما يؤدي إلى القيود البدنية.
    فيميل المرض عادة إلى العلاج الدوائي للتخلص من الفطريات حتى لا تتسبب في إصابة الظفر بالندوب.
  • التهاب الظفر: يعتبر التهاب الظفر من أكثر أنواع العدوى المنتشرة بكثرة، ومن الأغلب ما يظهر عند الأفراد الذين تكون مهنتهم متصلة دائما بالماء مثل السقاية.
    عند فحص الطبيب للظفر فمن المحتمل ظهور المنطقة المصابة بحالة من التورم والاحمرار، حيث إنه يتم علاجها من خلال الماء الدافئ والمضادات الحيوية عن طريق الفم، أو مراعاة الحفاظ على جفاف الظفر.
  • أورام الدم الموضعية: تعتبر إصابات شائعة الانتشار عند تعرض الظفر إلى صدمة أو ضربة حادة، حيث إن الامتداد المتشبع بالأوعية الدموية في منطقة التمركز للظفر تجعله عرُضه للنزيف، ومن المحتمل إنتاج الورم الدموي ألم كبير.
    من الممكن علاجه عن طريق الترميد من خلال إحداث ثقب في الأظافر لمحاولة تقليل الضغط عليها، وفي الحالات المزمنة لابد من إزالة الظفر نهائيًا.

أمراض إضافية تسبب ظهور حفر بالأظافر

على الرغم من وجود عدد كبير من أسباب ظهور حفر في الأظافر، إلا أن الأمر لا يقتصر عليها فقط، كما أنه لا يعتمد على الأمراض السابقة فقط، وإنما قد يرتبط بعدد من الأمراض الإضافية، ومن أشهرها ما يلي:

  • صدفية الأظافر: من الممكن اعتبارها أنها تشوه في الظفر نتيجة لمسببات غير صريحة وواضحة، ومن المعتاد حدوث خلل في البروتين المكون للأظافر عند المريض الذي يكون مصاب بمرض أو يعاني من الإصابة بمرض الصدفية.
    كما من الممكن ظهور بعض الأعراض، ومنها الحفر، وظهور خطوط، وانكماش الظفر.
    يمكن علاجها للتغلب على الإصابة بأسباب ظهور حفر في الظفر، فيكون من خلال التركيز على الجوانب الوظيفية والنفسية والاجتماعية لدى المريض، حيث توجد علاجات أخرى تشمل العلاجات بالأشعة فوق البنفسجية والعلاج الكيميائي.
  • الخطوط الأفقية:هي خطوط تدل على وجود حالة خطيرة، فقد تتسبب في توقف نمو الأظافر بشكل لائق وعام، وغالبًا ما يصيب مرضى الكلى، ومرضى الغدة الدرقية، وداء السكري.
    بناءً على ذلك لابد من علاجها للتغلب على أسباب ظهور حفر في الظفر، فمن التأكيد أن العلاج في هذه الحالة يتركز على السبب الأساسي والرئيسي لظهور الخطوط على الظفر، حيث إن الإصابة تكن ناتجة عن مرض مزمن فلابد التحكم فيه بشكل سليم.

اقرأ أيضًا: حكم إطالة الاظافر في الإسلام

علاج الحفر في الأظافر

من الممكن أن تكون حفر الأظافر خفيفة ولا تسبب الانزعاج، لكنها في بعض الأحيان تكون حالات شديدة فإنها تُسبب الضيق وعدم الراحة، حيث إنها تتضمن العلاجات التي يمكن تطبيقها على الأظافر، ومنها ما يلي:

  • الستيرويدات.
  • حمض الساليسيليك.

لكن من الممكن ألا تكون هذه العلاجات فعالة، ولكنها تعالج نمو الظفر الجديد فقط، والذي لم يكن موجود من الأساس، وقد أقترح أخصائيين الجلد أحد العلاجات التالية:

  • مضاد الفطريات: إذا وجدت عدوى فطرية فلابد من علاجها.
  • حقن الستيرويد: وهي حقن تُعطى في الظهر.
  • إزالة الظفر: من الممكن إزالة الظفر باستخدام مرهم يحتاج إلى 7 أيام ليتم إزالته تمامًا، أو جراحيًا باستخدام مخدر موضعي.

أسباب ظهور حفر في الظفر مختلفة، لذا يجب التحقق منها للحصول على العلاج المناسب، مع مراعاة التوجه إلى الطبيب في حالة الشعور بأي خطورة على الحالة الصحية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.