محتوى يحترم عقلك

أسباب ظهور أطوار القمر

ما هي أسباب ظهور أطوار القمر؟ وما هي تلك الأطوار؟ يعتقد الناس أن تغير شكل القمر ناتج عن وقوعه خلف كوكب الأرض، ولكن هل تتفق الحقائق العلمية مع تلك المعتقدات.

فمن خلال موقع زيادة سنتعرف على أسباب ظهور أطوار القمر، وأشكال القمر حسب الوقت، وهل لشكل القمر علاقة بحدوث ظاهرتي الخسوف والكسوف.

أسباب ظهور أطوار القمر

في بادئ الأمر ظن الكثير من الناس أن القمر ما هو إلا جسم يشع ضوء ينير من خلاله الأرض، ولكن بعد إجراء أبحاث من خلال معاهد الأجرام السماوية توصلوا للمسبب الحقيقي لظهور أطوار القمر، كما سنتعرف فيما يلي على حقائق مهمة تدور حول القمر:

  • أدرك العلماء أن أسباب ظهور أطوار القمر تكمن في أنه يدور حول الأرض بحركة بيضاوية حول نجم الشمس، وينتج عن ذلك الدوران ظهور أشعة الشمس بأشكال وأحجام مختلفة على القمر.
  • من أهم أسباب ظهور أطوار القمر، أن اختلاف موقع الأرض والشمس بالنسبة للقمر يكون بصورة نسبية، فينتج عن ذلك الاختلاف تغييرات في شكل ولون القمر على مدار الشهر.
  • كما أكد العلماء أن الضوء الذي يظهر من القمر ما هو إلا انعكاس لأشعة الشمس، ولذلك لاختلاف مكان القمر بالنسبة للشمس فيختلف شكل القمر ولونه طوال الشهر.

اقرأ أيضًا: هل القمر يدور حول الأرض أم الأرض تدور حول القمر

الأطوار الثمانية للقمر

يعد القمر عبارة عن جسم معتم يدور حول الشمس، وكما تعرفنا على أن الضوء الصادر عنه ما هو إلا انعكاس لأشعة الشمس، فيظهر القمر لنا بأشكال مختلفة وتنوعة.

يظهر القمر على هيئة خط منحني رفيع جدًا في بادئ الأمر من ثم يتحول إلى مساحة تعتبر كجزء من دائرة، ومع مرور بعض الأيام يتحول القمر لشكل دائرة كاملة، من ثم يعود لشكل منحنى رفيع ومن ثم يختفي تمامًا، ومن خلال ما يلي سنتعرف على أشكال القمر بالترتيب:

1- المحاق وأول طور من أطوار القمر

أسباب ظهور أطوار القمر

يعتبر المحاق عبارة عن أول شكل يظهر من خلاله القمر في السماء مع بداية الشهر، فيكون القمر في المنتصف بين الشمس والأرض، لذا فلا تستطيع أشعة الشمس الوصول لسطح القمر، فبالتالي يصعب رؤية القمر في مرحلة المحاق.

2- الهلال وأطوار القمر

أسباب ظهور أطوار القمر

مع دوران القمر حول الأرض يشرع موقعه في التغير فينحرف عن محور دوران الأرض ويتقرب من الشمس قليلًا، مما يسمح لأشعة الشمس بالوصول إليه وتغطي جزء من سطح الأرض فنرى القمر على شكل منحنى رفيع جدًا وما يسمى بالهلال، والجدير بالذكر أن الهلال يلي المحاق بما يقارب أربعة أيام.

3- ربيع أول مع شكل القمر

أسباب ظهور أطوار القمر

مع دوام دوران القمر حول محور الأرض يدوم ميل محور الدوران عن محور دوران الأرض حول الشمس بنحو 45 درجة، وتزداد الرقعة التي تقع عليها أشعة الشمس، وبالتالي نرى نصف القمر وما يطلق عليه اسم ربيع أول، ويظهر بعد طور المحاق بحوالي 7 أيام ونصف.

4- أحدب وشكل القمر

أسباب ظهور أطوار القمر

يطلق على هذا الطور اسم الأحدب المتزايد، يحدث ذلك الطور نتيجة لتعرض أكثر من نصف القمر لأشعة الشمس، فتستمر الرقعة المضيئة من القمر في الازدياد.

اقرأ أيضًا: هل القمر كوكب ام نجم

5- البدر من أنماط القمر

أسباب ظهور أطوار القمر

البدر يطلق عليه اسم القمر المكتمل، فعند الوصول لمنتصف الشهر الهجري أي يوم 14 من الشهر العربي نجد أن القمر قد اكتمل وظهر بشكل كامل، ويحدث ذلك نتيجة لتغطية أشعة الشمس للقمر كله.

الجدير بالذكر أن ذلك الطور يحدث عند انحراف القمر عن الشمس بمقدار 180 درجة، من النادر أن يقع القمر في وسط المسافة التي توجد بين الشمس والأرض بسبب ميل محور الأرض والشمس عن محور القمر.

6- الأحدب الثاني من شكل القمر

أسباب ظهور أطوار القمر

يعتبر الأحدث الثاني أو ما يطلق عليه باسم الأحدب المتناقص من أشكال القمر والذي تبدأ فيه أشعة الشمس الموجهة عليه في النقصان.

الجدير بالذكر أن القمر خلال مرحلة الأحدب الثاني يرتفع في السماء قبل منتصف الليل وبعد غروب الشمس، ويغرب بعد شروق الشمس.

7- الربيع الثاني من أنماط القمر

أسباب ظهور أطوار القمر

الربع الأخير هو اسم يطلق على الربيع الثاني، ويبدأ ذلك الطور في الظهور من خلال إضاءة الجزء الأيسر من القمر، ويكون الجزء الأيمن من القمر معتمًا، ومن ثم يبدأ شكل القمر في النقصان والانكماش، فيصل القمر لمرحلة الربع الأخير بعد اكتماله بأسبوع.

8- الهلال الثاني وشكل القمر

أسباب ظهور أطوار القمر

الهلال الثاني هو ما يطلق عليه اسم الهلال المتضائل وتعد تلك المرحلة هي المرحلة الأخيرة من أطوار القمر، ويبدأ بشكل مباشر بعد التربيع الثاني.

اقرأ أيضًا: متى يكون القمر هلال

على ماذا تتوقف أطوار القمر؟

من خلال تعرفنا على أسباب ظهور أطوار القمر، سنتعرف على ماذا يتوقف شكل القمر وأطواره، حتى نتعرف على أسباب ظهور أطوار القمر في السماء بذلك الحجم والشكل، ومن خلال ما يلي سنتدرك ذلك:

  • عند بلوغ العلماء القمر توصلوا إلى أن السبب الرئيسي في ذلك هو وجود كوكب الأرض بجوار القمر والشمس حتى تنعكس الأشعة الشمسية عليه ليظهر على شكل بدرًا.
  • تعتمد أشكال القمر على موقع الشمس وكوكب الأرض، وتبعًا لذلك فإن القمر يتغير طوال الشهر.
  • يأخذ القمر شكل المحاق عندما يتقابل القمر مع أشعة الشمس مما يدفع القمر للاختفاء.

علاقة  الكسوف والخسوف بأطوار القمر

أسباب ظهور أطوار القمر

يوجد علاقة وثيقة بين القمر وأنماطه وبين ظاهرتي الخسوف والكسوف، فيحدث خسوف القمر عندما يكون القمر في طور البدر.

علاوةً على ذلك يكون القمر والشمس والأرض على استقامة واحدة، فتكون الأرض في منتصف المسافة بين القمر والشمس مما يجعلها تمنع وصول أشعة الشمس للقمر.

ينتج عن ذلك ظهور ظل الأرض على القمر، يوجد العديد من أنواع الخسوف للقمر والتي تنقسم إلى خسوف كلي وجزئي وشبه الظل.

كسوف الشمس وعلاقته بأطوار القمر

تحدث ظاهرة كسوف الشمس عندما يكون القمر في طور المحاق، ففي ذلك الحين يكون القمر والشمس والأرض على استقامة واحدة، ويكون القمر واقع في منتصف المسافة بين الشمس والأرض، مما يجعله يحول دون وصول أشعة الشمس للأرض، فيظهر القمر وهو حاجب أشعة الشمس.

تتنوع أشكال الكسوف الشمسي فتنقسم إلى كسوف كلي أو جزئي أو شبه الظل.

اقرأ أيضًا: من هو أول من صعد إلى القمر؟

لماذا لا يحدث كسوف وخسوف كل شهر؟

لا تحدث ظاهرتي الكسوف الشمسي أو الخسوف القمري كل شهر نتيجة لاختلاف محور القمر عن محور دوران الأرض، فيميل محور دوران الأرض حول الشمس بمقدار 5 درجة.

أسباب ظهور أطوار القمر ترجع لأسباب علمية وفلكية ولا تمثل الخرافات التي تملأ عقول الناس، كما يوجد علاقة وثيقة بين القمر والظواهر الطبيعية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.