محتوى يحترم عقلك

أسباب الكمبروسر شغال على طول لا يفصل

أسباب الكمبروسر شغال على طول لا يفصل متعددة، ولكن يجب الوقوف عليها حتى يتم علاجها، حيث إن التكييفيات ترتكز على عمل الكمبروسور، والذي بدونه لا يمكن أن تعمل، مما يؤدي إلى تلفها وهو عملها بشكل مستمر دون التوقف، لذا نقوم بعرض تلك المشكلة وعلاجها من خلال موقع زيادة.

أسباب الكمبروسر شغال على طول لا يفصل

هناك عدة عوامل تؤثر على عمل الكمبروسر والتي إن تعرضت أي منها إلى خلل في العمل ينعكس ذلك عليه وبالتالي يؤدي إلى أي من المشكلات والتي منها عمله دون توقف، وهي على النحو التالي:

1- عطل التيرموستات

تعنى التيرموستات بالعمل على إيقاف وتشغيل الكمبروسر، حيث تقوم بمده بمقدار الفولت الذي يتناسب مع درجة الحرارة المطلوبة، والذي في حين تعرضه لخلل ما قد يتسبب في استمرار مد الطاقة وبالتالي لا يتوقف الكمبروسر عن العمل.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان

2- اتساخ لفائف المكثفات

واحدة من أسباب الكمبروسر شغال على طول لا يفصل، هو تعرض اللفائف الموجودة بالمكيف، والتي تتواجد في الوحدة المركبة بالقطعة الخارجية منه، والتي يتجمع عليها الكثير من الأتربة والغبار، وبالتالي يؤدي ذلك إلى مشكلة تتعلق بتبديل الحرارة بالشكل المفروض، مما ينتج عنه استمرار عمل الكمبرسور.

3- تفعيل الوضع اليدوي

يتواجد المفتاح الخاص بالتشغيل في مروحة التكييف في مكان قريب من البولر، والذي يعمل على استمرار عمل المروحة، والذي يجعل المروحة تعمل بشكل منفصل عن إعدادات التيرموستات، ويتوفر في هذا المفتاح وضعيتين تلقائي ويدوي، وفي حالة تنسيقه على يدوي يؤدي إلى مشكلة أنه لا يفصل من تلقاء نفسه وبالتالي يستمر في العمل.

4- تنفيس دائرة التبريد

في حالة كان هناك تنفيس في دائرة التبريد يعد هذا واحد من أسباب الكمبروسر شغال على طول لا يفصل، حيث إن إنتاج التبريد يقل، مما يضطر الضغط على المكيف للعمل مطولًا، وتعد تلك واحدة من أشهر مشكلات عدم فصل الكمبروسر.

5- عائق في أنابيب التبريد

في حال تراكم الثلج داخل المواسير المخصصة لسير الهواء المبرد والتي تتواجد فوق أجزاء الماسورة الشعرية، أو ماسورة الخاصة بالطرد، فإن ذلك يؤدي إلى العمل باستمرار دون توقف، وبالتالي يجب التأكد منها.

6- الضغط الحراري

هذا العامل يتعلق بالبيئة الخارجية للمكيف أكثر، حيث إنه في حالات ارتفاع درجات الحرارة الشديدة، أو تغير الجو الداخلي للغرفة كثيرًا من خلال تجديد الهواء أو فتح الشباك والأبواب.

يؤدي ذلك إلى عمل المكيف بشكل مستمر حتى يتمكن من تعويض التغير الحادث أو موازنة الأجواء في الغرفة وفق درجة الحرارة المطلوبة، وذلك عامل يتعلق نوعًا ما بسعة المكيف، فكلما كان المكيف حاصل على سعة أكبر تمكن من تجاوز تلك المشكلة.

اقرأ أيضًا: كيف أجعل المكيف يبرد وكيف يتم التحكم في تبريد المكيف

علاج مشكلة الكمبروسر الذي لا يفصل

فيما سبق تعرفنا إلى أسباب الكمبروسر شغال على طول لا يفصل، والتي من خلال الكشف عنها، نتمكن من معرفة الحلول المتاحة التي تعمل على التخلص من المشكلة وبالتالي الحفاظ على عمل التكييف، والتي تتمثل فيما يلي:

  • التأكد من تنظيف أجزاء المكيف وخاصة اللفائف الخاصة بالمكثفات، وذلك بشكل دوري حتى لا تتراكم الأوساخ عليه.
  • علاج العطل أو الخلل الذي يسبب عرقلة عمل التيرموستات.
  • قم بإلغاء تفعيل الوضع اليدوي، واستبداله بالعمل التلقائي، والذي يقيك من مشكلة نسيانه والتي تتسبب في عجزه عن التوقف عن العمل.
  • اختيار مكيف بسعة مناسبة للمساحة التي سيتم وضعه فيها، حتى لا يؤدي إلى إهلاك المكيف وحاجته المستمرة للعمل.

وسائل فحص الكمبروسر

في حال كنت ترغب في فحص الكمبروسر بنفسك، فأنت بحاجة إلى عدة أدوات حتى تتمكن من تصحيح الأعطال التي من الممكن مواجهتها، وتتمثل فيما يلي:

  • مفك.
  • قطعة من القماش نظيفة من خامة جيدة تسمح لك بتنظيف أجزاء المكيف جيدًا.
  • فرشاة خاصة بالتنظيف.
  • جهاز ملتيميتر.
  • دليل الاستعمال الخاص بالمكيف.

اقرأ أيضًا: أشهر أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها

أشهر أعطال المكيفات

نحتاج أن نتعرف أيضًا إلى بعض أعطال المكيفات الشائعة، والتي من الممكن أن تكون من أسباب الكمبروسر شغال على طول لا يفصل، وهي على النحو التالي:

  • تسرب المبردات: يعد من أكثر الأعطال المشهورة للمكيفات هو حدوث تسريب في المبرد، والذي يتسبب في تذبذب درجة الحرارة وبالتالي زيادة الضغط على المكيف وعمله بشكل مستمر.
  • تصريف المياه: عندما تتعرقل الأنابيب المسؤولة عن تصريف مياه المكيف، أو انسداد بحيث امتلاء وعاء التصريف، يؤدي ذلك إلى تعطل المكيف كذلك.
  • عطل الفلتر: يعد فلتر المكيف مسؤول عن جزء كبير من عمله، وفي حالة اتساخه أو إهماله لفترة، يتسبب في توقفه، وبالتالي يلزم عمل صيانة دورية له.
  • خلل الصمامات: تعنى القواطع والصمامات الموجودة بداخل جهاز التكييف على حماية محركه، وبالتالي يعد جزء هام منه والذي في حال تعرضه إلى أي خلل يؤثر على المكيف كله، لذا فهو من أول الأجزاء التي يراعي فحصها الموظف الفني.
  • تشغيل وإيقاف بشكل متكرر: هي حالة من الممكن أن تحدث للمكيف بشكل تلقائي والتي قد ترجع لعدة عوامل منها كون المبرد الخاص بك قوي جدًا بدرجة تحتاج إلى مساحة أكبر من النطاق الذي يعمل من خلاله، ولعلاج تلك المشكلة عليك استشارة أحد المختصين في اختيار السعة المناسبة لمساحة منزلك.

حاولنا الكشف عن أكثر أسباب الكمبروسر شغال على طول لا يفصل، وكيفية علاج تلك المشكلات، والتي في حال لم تتمكن من حلها بمفردك، أو لم يتضح أن السبب هو أحد النقاط المذكورة، يمكنك استشارة فني متخصص.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.