محتوى يحترم عقلك

أسباب فشل مشروع الحضانة

ما هي أسباب فشل مشروع الحضانة؟ وما هي الحلول الخاصة بهذه الأسباب؟ من منا لا يرغب في الحصول على مشروع خاص به حتى يكون مصدر عائد مادي ثابت له دون أية تحكمات من رب العمل، ولكن من الطبيعي أن ينجح هذا المشروع أو لا، لذلك سنبين لكم العوامل التي تتسبب في فشل مشروع الحضانة من خلال موقع زيادة.

أسباب فشل مشروع الحضانة

توجد الكثير من العوامل التي تتسبب في فشل مشروع الحضانة، والتي في الغالب تكون ناتج لقلة خبرة صاحب المشروع، خاصةً وإن كان لم يعمل في هذا المجال من قبل، والآن سنوضح لكم كافة أسباب فشل مشروع الحضانة من خلال الفقرات التالية:

1- اختيار المكان الغير مناسب

يُعد هذا السبب من أكثر أسباب فشل مشروع الحضانة شهرة ووضوحًا، وذلك بسبب أن المكان له عامل كبير في نجاح المشروع، حيث يُحدد المكان الفئة المجتمعية التي سوف تتعامل معها بشكل عام، لذلك يجب علينا تحديد الفئة التي نرغب في التعامل معها، ومن ثم نختار مكان المشروع.

كما يجب أن يكون المكان قريب من مدينة سكنية أو بداخلها حتى نضمن وجود الأطفال، بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود مشروع له نفس الفكرة الخاصة بنا في نفس المنطقة حتى لا يكون هناك منافسة قوية بينكما.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مشروع الحضانة

2- التسويق الغير جيد

من المتعارف عليه أن أهم بند من بنود نجاح أي مشروع بشكل عام هو التسويق الجيد، فهو الذي يُعرف الناس بالمشروع الخاص بنا، فبدونه سيندثر المشروع بشكل نهائي، فأي مشروع مهما كان نوعه يكون بحاجة إلى التسويق الجيد.

لذا إذ لم تتم هذه الخطوة، بالتالي سوف يفشل المشروع فشلًا ذريعًا، بسبب عدم معرفة أي شخص بالمشروع من الأساس، حيث يجب علينا في بداية أي مشروع أن نقوم بالتسويق له قبل بدايته بشهر على الأقل حتى نعلم إن كان الأمر مُجدي نفعًا أم لا.

3- التعامل الغير جيد مع أولياء الأمور

من الطبيعي أن يلجأ أولياء الأمور إلى المكان الذين يجدون الراحة فيه حتى يتركوا أبنائهم فيه لفترات طويلة حتى يكون هناك طمأنينة من ناحية هذا المكان، فإذا تم معاملة أولياء الأمور بطريقة سيئة، يؤدي ذلك إلى أخذ فكرة وسمعة سيئة عن الحضانة الخاصة بك.

فسريعًا ما سينتشر الخبر بين الأمهات والآباء أن هذه الحضانة غير جيدة، ومن الممكن أن يكون السبب وراء هذا ليس مؤسس المشروع بل أحد العاملين أو العاملات معه من مدرسين أو مدرسات وعاملات نظافة وهكذا، لذا يجب علينا أن نختار فريق العمل الكفؤ تحديدًا في التعامل مع أولياء الأمور.

4- عدم تقديم الفائدة

إذا كانت الحضانة خاصة بالجزء الترفيهي فقط وهو ما يُعرف بـ Play area، وهو نوع من أنواع الحضانات يعتمد على الاستضافة حتى يأتي الأطفال ويلعبون في هذا المكان، فإذا كان المشروع هكذا فهذا السبب لا ينطبق عليه لأنه يكون في الأساس نطاق عمله.

أما إذا كانت الحضانة تعليمية أكثرمنها ترفيهية، فيجب أن يكون هناك أمر جاد عند التعليم، أي لا بد من وجود مدرس أو أكثرعلى حسب كثافة الحضانة للتأسيس، ويجب أن يكون على قدر عالٍ من الخبرة في هذا المجال حتى يتمكن من تعليم الأطفال بشكل جيد، فإذا لم يكتسب الطفل أي مهارة طوال فترة تواجده في الحضانة، فهذا يعني أن الحضانة لم تُقدم له أي فائدة، وبالتالي لم تنجح على الإطلاق.

5- عدم التكافؤ بين المال والجودة

من خلال حديثنا حول أسباب فشل مشروع الحضانة، فمن الجدير بالذكر أن هذا الأمر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل المشروع، فإذا قمت برفع سعر الاشتراك في الحضانة، ولم تعطي خدمات مقابل هذا السعر المرتفع، فهذا يعني أنك تُقدم الفشل على طبق من فضة إلى المشروع الخاص بك.

فعليك أن تضع نفسك محل أولياء الأمور الذين سيتقدمون إلى الحضانة الخاصة بك، وذلك من حيث التفكير في السبب وراء إحضار الأطفال خاصةً إلى حضانتك، ومع السعر الذي ستتمكن من دفعه مقابل الخدمات التي تُقدمها الحضانة للأطفال، ومن ثم عليك اختيار سعر مناسب مع الخدمات الخاصة بك، ومع الفئات المجتمعية التي من المتوقع أنها هي من ستحضر أطفالها.

6- عدم الانتهاء من التراخيص

من المتعارف عليه أن أي مشروع يحتاج إلى ترخيص جاد قبل البدء في العمل، خاصةً وإن كان به تعامل مع الأطفال، وذلك لأن الأطفال لهم جانب حساس بعض الشيء، فإذا لم تتمكن من الانتهاء من التراخيص الخاصة بالمشروع سيتعين عليك أن تُكلل المشروع بالفشل الذريع.

فإذا علم أولياء الأمور أن الحضانة غير مُرخصة من المستحيل أن يحضروا أبنائهم إليها، بالإضافة إلى أن البلدية أو الحكومة التابعة للمنطقة التي تتواجد بها الحضانة لن تترك هذا المشروع أبدًا.

اقرأ أيضًا: مشروع للنساء الماكثات بالبيت

7- عدم الاهتمام بالمستوى المادي للمنطقة

كما سبق القول إن لمكان الحضانة دورًا كبيرًا في تحديد الفئة التي ستتعامل معها فيما بعد، فإذا لم تهتم بالفئات المتواجدة في المنطقة المحيطة بالحضانة، لن تتمكن من توفير الخدمات والاحتياجات اللازمة لهم، فبالتالي لن يكون هناك إقبال منهم على إحضار أبنائهم للحضانة.

8- عدم القدرة على المنافسة

الحضانة من المشاريع المنتشرة على نطاق واسع للغاية، فمن الطبيعي أن يكون هناك بينك وبين بعض الحضانات الأخرى منافسة سلمية، فإذا لم تتمكن من تقديم خدمات مختلفة ومثيرة للانتباه أكثر مما تتواجد لدى المنافسين، لن تتمكن من النجاح في مشروع الحضانة الخاص بك بالطبع.

لذا يجب أن تتحلى بروح المنافسة القوية القادرة على الوصول إلى الأشياء التي ترغب فيها، كما يجب أن تقوم بابتكار بعض الأشياء والأنشطة التي يجب أن تختلف ويكون بها بعض الابتكار، حتى تكون أنشطة خاص بحضانتك فقط ولا تتواجد لدى أي حضانة أخرى.

اقرأ أيضًا: أفضل 100 مشروع ناجح برأس مال بسيط

9- إهمال الأطفال

من خلال حديثنا حول أسباب فشل مشروع الحضانة، فأخيرًا وليس آخرًا فهذا هو أهم سبب من أسباب فشل مشروع الحضانة، وذلك لأن كما سبق القول إن الأطفال هم الشيء الذي يجعل الحضانة تعمل، فإذا لم تتمكن من تحقيق الرغبات والمتطلبات الخاصة بهم فهذا يعني أنك لن تتمكن من الاستمرار في المشروع.

أما إذا كنت تُحقق كل ذلك ولكنك لا توفر الاهتمام الكافي للأطفال، فهذا أيضًا يضمن لك أنك لن تتمكن من الاستمرار كذلك، وهنا نقصد الاهتمام من جميع النواحي سواء التعليمية، أو الاهتمام بالنظافة وهكذا على سبيل المثال، وكما سبق القول أيضًا إن أولياء الأمور يرغبون في مكان جيد وآمن حتى يتمكنوا من الاطمئنان على أطفالهم فيه، فإذا كنت لا تُقدم الاهتمام الكافي بالأطفال كيف لك أن تُقدم لهم الأمان.

عند الحديث عن أسباب فشل مشروع الحضانة، فمن الجدير بالذكر أن هناك الكثير والكثير من العوامل التي تتسبب في ذلك، ولكن هذه العوامل تختلف من مشروع إلى الآخر على حسب طبيعته وطبيعة صاحبه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.