أسباب رفض الزوج للجماع

أسباب رفض الزوج للجماع متعددة وترجع لعدة عوامل من الممكن أن تكون نفسية أو عضوية، كما يجب على الزوج مصارحة زوجته بأي ضغوطات يمر بها حتى لا تسيئ الفهم ويتطور الأمر، لذا سنقدم لكم من خلال موقع زيادة أسباب رفض الزوج للجماع.

أسباب رفض الزوج للجماع

يعاني الزوج من بعض العوامل التي تجعله ينفر من ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجته وهذا يعود لعدة أسباب وهي:

1-الخيانة الزوجية

الرجل إذا كانت في حياته امرأة أخرى ويقوم معها بعلاقة جنسية هذا يجعله ينصرف عن زوجته لكثرة المجهود الذي يبذله وإرهاقه، كما أنه يستمتع أكثر مع المرأة الجديدة وهذا يجعله يتهرب بأكثر من حجة.

اقرأ أيضًا: أسباب ابتعاد الزوج عن زوجته في الفراش

2-الملل في العلاقة الجنسية

هذا العرض لا يحدث فقط للرجل بل للمرأة أيضًا ففي وقت يمل إحدى الطرفين من روتين العلاقة، وفعل نفس الطرق والأوضاع وتكرار نفس الأمور لذلك يجب في هذه الحالة استشارة طبيب علاقات زوجية، ليقدم لكم بعض النصائح والإرشادات التي تزيد من الرغبة الجنسية والأفعال التي تثير الرجل أثناء العلاقة.

3-إهمال الزوجة لذاتها

عندما تكون المرأة غير منهدمة، وغير نظيفة وتخرج رائحة العرق الكريهة منها، ولا تقوم بالاستحمام أو شعر جسدها، كل ذلك يجعل الرجل ينفر منها بكل تأكيد، فيجب على كل امرأة الاهتمام بنظافتها الشخصية حتى إذ كانت مشغولة بضغوطات الحياة، فزوجها له حق عليها وهي يجب أن تؤدي واجبتها كزوجة.

4-الضغط العصبي والاكتئاب

كثير من الرجال تتعرض لضغوطات في العمل أو في الحياة التي ترهق عقله وبدنه، وتشتت تركيزه وأحيانًا يصابون بالاكتئاب وهذا ما يدفعهم لعدم الرغبة في تناول الطعام أو ممارسة الجنس.

كما أنهم يمتنعون عن أي نوع من متاع الحياة، ولكن هذا العرض يتم اكتشافه سريعًا ويسهل معالجته، لأن التوتر والقلق النفسي يؤثر على نفسية الفرد وطريقة أدائه.

5- انشغال الزوجة

المرأة العاملة هي أكثر امرأة تتعرض للضغط النفسي والتوتر والمجهود البدني بالإضافة إلى القيام المنزل، مما يجعلها تفقد طاقتها وتصبح منهكة ومجهدة وليس لديها رغبة في ممارسة الجنس.

كما أنها تنشغل عن زوجها ولا تعطيه الاهتمام الكافي وهذه الأمور يصعب الرجال فهمها أو استيعابها، حيث إنه سيلاحظ ويشعر بالفرق والتغير في حياته ويبدأ بالانفعال والتعبير عن غضبه.

6-انعدام الثقة بالنفس

تشعر مجموعة كبيرة من الرجال من وقت لآخر بأنهم غير قادرين على إسعاد المرأة وسيفشلون في ذلك الأمر، حيث إنهم لا يملكون الثقة الكافية في شكل جسدهم أو قدراتهم الجنسية.

7-الخلافات الزوجية

إذا وجدت خلافات زوجية بين الطرفين يرفض الرجل إقامة علاقة زوجية مع زوجته خاصةً إذا أصدرت الزوجة كلمات جارحة ومُهينة له أثناء الشجار.

8-معاناة الزوج مع الأرق

بالحديث عن أسباب رفض الزوج للجماع علينا إضافة هذا العرض لأن الأرق يسبب الكثير من الاضطرابات والخلل لصحة الرجل النفسية والجنسية، ويجعله غير قادر على ممارسة الجنس بشكل طبيعي وسليم ويقلل الأرق من رغبة الرجل الجنسية والشعور بالتعب والإرهاق لفترات طويلة وصعوبة في التنفس.

9-أمراض عضوية مزمنة

يعاني بعض الرجال من أمراض مزمنة مثل مرض الضغط والسكري وأمراض القلب المزمنة ومشاكل الغدة الدرقية ونشاطها، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية الخاصة بعلاج أمراض القلب فهي تؤثر بالسلب على صحة الرجل الجنسية.

اقرأ أيضًا: هل استمرار ألم التبويض يدل على الحمل

طريقة تعامل الزوجة مع الرفض الجنسي

ضمن إطار عرضنا لأسباب رفض الزوج للجماع علينا ذكر طرق تفيد المرأة في التعامل مع زوجها في حالة الرفض الجنسي، فيجب على كل امرأة تعاني من الرفض الجنسي أن تتبع هذه الطرق التالية:

1ـ اطلبي استشارة طبيب أو خبير علاقات زوجية

في حالة فشلك في معرفة سبب المشكلة ومعرفة الحقيقة من زوجك عليك الذهاب لاستشارة طبيبة أو طبيب جيد وله سمعة كبيرة في العلاقات الزوجية، حيث سيساعدك في الوصول لحل مشكلتك، كما يجب التذكير أن العلاقة الزوجية مسؤول عنها الطرفين وليس طرف واحد.

2ـ حافظي على هدوئك

الشعور بالرفض شعور مؤلم وغير مريح وينتج عنه الكثير من الأفكار السلبية والشكوك، ولكن أفضل طريقة مناسبة في هذا الموقف هو الهدوء وعدم الصراخ، حتى تتمكن المرأة من التفكير بشكل صحيح.

3ـ تغير روتين العلاقة الزوجية

بعدما تعرفنا على أسباب رفض الزوج للجماع علينا أن نعرض طريقة صحيحة في التعامل مع الزوج الذي يرفض جماع زوجته، فيجب على الزوجة أن تكسر الروتين في كل فترة.

حتى لا يمل الزوج باختيار ملابس جديدة أو تغير لون الشعر تغير المكان الذي تتم فيه العلاقة، وحتى يشعر بالتغير، فكثير من خبراء العلاقات أكدوا أن الملل يسبب فجوة بين الزوجين.

4ـ لا تجعلي نفسك مذنبة

كل امرأة تتعرض للرفض الجنسي، تفكر فيه أنها هي المقصرة والمذنبة وتلوم وتضطهد نفسها، ولكن يجب التأكد والتعرف إلى باقي أسباب ومبررات الزوج أولًا.

5ـ تجنبي الشجار

إذا هرب زوجك ونفر من الجماع معك يجب ألا تنزعجي أو تثوري عليه وتبدئي في الشجار، مع الاعتراف أنه يجب على كل طرف من الزوجين أن يحاول إسعاد الآخر بطريقته الخاصة، فلا مانع من ممارسة العلاقة الحميمية في حالة عدم استعداده أو إرهاقه، كما يجب أن تقدري المتاعب التي يمر بها الزوج على مدار اليوم.

6ـ تحدثي مع زوجك

النقاش والحديث بهدوء من أفضل طرق الانتهاء من المشاكل في جميع الأمور وليس الهروب من الجماع فقط، يجب على المرأة الغير راضية عن هذا الوضع الجلوس والتحدث مع الزوج بطريقة متحضرة وهادئة في البداية، لتتعرف إلى السبب الحقيقي أو المشاكل التي يمر بها الزوج سواء أكانت نفسية أو بدنية وتحاول مساعدته فيها.

اقرأ أيضًا: أضرار دم الحيض على الرجل والمرأة

أخطاء الزوجة مع الزوج

في صدد عرضنا لأسباب رفض الزوج للجماع يجب عرض جميع الأخطاء التي تقع فيها الزوجة مع زوجها حتى تتخلص منها وتصلحها.

حيث تقوم السيدات ببعض الأفعال أثناء العلاقة الحميمية تجعل الرجل يبتعد عنها ولا يود ملامستها، بالإضافة إلى ذلك فهذه الأفعال تغير نظرة الرجل لزوجته ويجعله غير قابل الحياة الزوجية، ومنها:

1- الميل للحزن والبكاء

ضغوط الحياة تؤثر على الزوجة بطريقة سلبية وتؤثر على الهرمونات ويجعلها في كثير من الأحيان تدخل في مرحلة اكتئاب وبكاء.

فهذه الطاقة السلبية ستنعكس للزوج وتجعله محبط ولا يفضل الجلوس والبقاء معها أغلب الوقت، لأن طبيعة الرجال تفضل المرأة المرحة التي تخفف من صعاب الحياة والهموم ولا تزيدها.

2- التعامل مع الزوج مثل الأم

بعض الزوجات تتعامل مع الرجال بطريقة الأم وليس الزوجة، وتجعله يشعر بأنه مراقب ومهدد طوال الوقت وأن هناك عقاب سيتلقاه.

لأن الزوجة يجب أن تكون مدللة أكثر وتشاركه كثير من الأفعال والمرح وعليها الحذر بأن تأخذ قرارات قبل أن ترجع لرأي الزوج وتشعره بأنه هو من يأخذ القرار وليس هي.

فإذا شعر الرجل بأن زوجته تعالمه مثل الطفل الصغير يقل شعور اللهفة والرومانسية والعاطفة لدى الرجل ويجعله ينفر من ممارسة الجنس معها.

ثم يبدأ بالبحث عن امرأة تشعر بأنه رجل كبير عاقل راشد ويكون هو مُرشدها في الحياة ويكون هو الشخصية الأقوى في العلاقة الحميمية.

3- شدة الخجل

الخجل والحياء من أفضل صفات المرأة، ولكن يجب أن يكون بمعدل محسوب ففي بعض الأحيان أثناء العلاقة يجب أن تكون الزوجة جريئة وفي أحيان أخرى خجولة.

مع العلم أن الرجل يحب أن تفصح زوجته عن مشاعرها أثناء العلاقة فهذا يسعده كثيرًا، ولا يجب عليها أن تخجل إذا طلبت منه أن يقوم ببعض الأمور خلال العلاقة الجنسية.

4- مقارنة الزوج بالآخرين

أكثر سبب يجعل الرجل يبتعد عن زوجته ويهرب من ممارسة الجنس هو أن المرأة دائمًا تضعه في مقارنات مع رجال آخرين أوسم وأجمل منه في الشكل والشخصية، وهذا يجعله يتأثر بشكل سلبي ويبدأ في الحزن بسببها.

كما أن المقارنة تعني أن قدر الزوج وحجمه في نظر المرأة ضئيل، فإذا أرادت الزوجة أن تخبر الرجل بعيب فيه أو بوجود مشكلة في شخصيته، كما يجب أن تستخدم أسلوب آخر غير المقارنة وتتحدث عن مميزاته باستمرار حتى تزداد ثقته بنفسه وتقوى علاقتهما.

5- رفض العلاقة الحميمة

أحيانًا ترفض الزوجة ممارسة العلاقة الحميمية، بسبب تغير مزاجها وحالتها النفسية السيئة بشكل متكرر مما يؤثر بالسلب على الزوج ويجعله يرفض فيما بعد مثلما هي ترفض وتقل رغبته مع مرور الوقت ولهفته لزوجته.

لأن الرجال لا تحب الإلحاح كثيرًا كما يحب رؤية زوجته تطلب معاشرته هي الأخرى، لذلك يجب على كل سيدة أن تجدد من رويتن حياتها وتبتعد عن مصادر التوتر والضغط النفسي الذي يؤثر عليها ويجعلها ترفض ممارسة الجنس مع زوجها.

اقرأ أيضًا: تفسير حلم رفض الزوج للجماع مع زوجته

6- جهل الزوجة لطرق إثارة الزوج

يمل الزوج من إثارة الزوجة دائمًا وبشكل مستمر وعدم محاولتها في إسعاده أثناء العلاقة بسبب جهلها وعدم إدراكها لطرق تثيره، بالإضافة إلى الاستهزاء به وبمشاعره وهو يطلب منها اللقاء الجنسي.

كل هذه العوامل تؤثر على رغبة الزوج ونفوره من زوجته، فيجب على كل امرأة أن تقدر مشاعر زوجها، وتعامله بمودة وحب وتحاول إسعاده وتقديم كل شيء له.

يجب على كل زوجة أن تعامل زوجها برفق ولا تنتقده كثيرًا وتحاول حل المشاكل الزوجية بهدوء، حتى تقوي العلاقة بينهما.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.