محتوى يحترم عقلك

أسباب عدم نمو الجنين داخل كيس الحمل

أسباب عدم نمو الجنين داخل كيس الحمل يرجع لعِدة أسباب، فمن الطبيعي أن يتطور الجنين بشكل مُنتظم طوال فترة الحمل حتى يكتمل نمو أعضائه بنهايتها، لكن تواجه بعض الحالات تأخرًا بالنمو، كما يكون وزن الجنين أصغر من الطبيعي، وغالبًا ما تُصيب تلك المُشكلة النساء خلال الحمل الأول، فما هي أسبابها؟ وكيف يُمكن علاجها؟ سنجيبك على ذلك عبر موقع زيادة.

أسباب عدم نمو الجنين داخل كيس الحمل

في بداية الحمل تحتاج المرأة إلى مُراجعة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على سير الحمل ونمو الجنين وتطوره داخل الرحم وخلوه من الأمراض، لكن هُناك حالات عِدة لا ينمو فيها الجنين بالنسبة الطبيعية مما يُثير القلق لديها.

لذا تستدعي تلك الحالة الخضوع للفحص لمعرفة أسباب عدم نمو الجنين داخل كيس الحمل؛ للحصول على العلاج المُبكر والحد من المُضاعفات.

1- ضعف صحة الأم العامة

غالبًا ما ترجع أسباب عدم نمو الجنين داخل كيس الحمل إلى ضعف صحة الأم؛ وذلك راجع لسوء التغذية، كما أن إصابة الأم ببعض الأمراض المُزمنة مثل “داء السُكري، أو ارتفاع ضغط الدم”؛ يتسبب في تأخر نمو الجنين بنسبة كبيرة؛ في حالة عدم العلاج.

2- إصابة الجنين

قد يُصاب الجنين ببعض الأمراض نتيجة إصابته بالعدوى؛ مما يؤثر على نموه، كما يُمكن أن يكون السبب في ذلك هو الإصابة ببعض المشاكل الصحية في المشيمة أو الحبل السُري مما يُؤثر على وصول الغذاء الكافي للجنين وبالتالي يتأخر في النمو.

3- الحمل في توأم

عندما تكون الأم حاملًا في توأم فإن ذلك أدعى إلى عدم نموهما وضعف الصحة العامة؛ فوجود أكثر من طفل في الرحم يؤثر على حصول كل منهما على التغذية المُتكاملة التي تُسهم في نموها بشكل سليم.

4- المشاكل الصحية

إن إصابة الأم ببعض المشاكل الصحية من أبرز أسباب عدم نمو الجنين داخل كيس الحمل، حيث إن تأثيرها ينتقل إلى الجنين مُسببًا له عدة مُشكلات أيضًا، وتتمثل في “مشاكل صحية في القلب أو الكلى أو الرئة”.

5- اتباع العادات السيئة

قد يتسبب عدم اتباع النُظم السليمة إلى بعض الأضرار للجنين، ومن أكثر ما يؤثر على نمو الجنين التدخين وتناول الكحوليات.

6- بعض أنواع الأدوية

هُناك بعض أنواع الأدوية التي تتسبب في عدم نمو الجنين؛ لذا من الضروري إعلام الطبيب بالأدوية التي تتناولها، للحد من أي مشاكل إثر تفاعلها داخل الجسم.

اقرأ أيضًا: هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع

كيفية اكتشاف عدم نمو الجنين

يُمكن للطبيب اكتشاف تأخر نمو الجنين أثناء الشهور الأولى من الحمل؛ لذا من الضروري المُتابعة الدورية مع الطبيب بمُجرد التحقق من الحمل، فأثناء المُتابعة تخضع المرأة إلى الفحص بجهاز السونار، الذي يستهدف تقدير تفاصيل الطفل المُتمثلة في “الوزن والحجم والطول”.

كما تخضع إلى بعض الفحوصات الأخرى والتي تكشف عن أسباب عدم نمو الجنين داخل كيس الحمل، وذلك من خلال الفحص بجهاز “الألتراساوند” الذي يعمل على التحقق من نبضات القلب وحركة دم الطفل لمعرفة إذا ما كان هُناك مُشكلة في تدفقه، ولاكتشاف تأخر نمو الجنين ينصح الطبيب الأم بالإرشادات التالية:

  • لا بُد من الانتظام على مُراقبة نمو الجنين؛ وذلك من خلال الخضوع إلى الفحص الدائم، وهُناك بعض الحالات التي تستوجب إقامة الحامل في المستشفى لمُدة زمنية يُحددها الطبيب لمُراقبة صحتها وصحة الجنين.
  • مُراقبة الأم لحركة الجنين؛ وفقًا لتعليمات الطبيب.
  • قد يصف لها الطبيب بعض الأدوية التي تتناسب مع وضعها الصحي، كأدوية “الكورتيكوستيرويد”.

مضاعفات عدم نمو الجنين

قد تؤدي أسباب عدم نمو الجنين داخل كيس الحمل إلى بعض المُضاعفات، فمن المفترض أنه في تلك المرحلة تبدأ الأعضاء الداخلية في التكوّن؛ لذا فإن هذا يؤدي لبُطء نموها، وبالتالي ينتج عنها مخاطر جسيمة كالإجهاض، والعديد من المخاطر الأخرى..

  • في حال عدم نفع العلاجات يضطر الطبيب إلى التدخل لإجراء عملية الولادة المبكرة.
  • في الشهور الأولى من الحمل يبدأ قلب الجنين بالتشكل، فإذا كان يُعاني من مُشكلة عدم النمو فإن ذلك يؤثر على القلب، فيولد الجنين بمُشكلة صحية في القلب.
  • كما أنه من المُمكن أن يولد الجنين مُصابًا بالعديد من الأمراض المُزمنة الأخرى، المُتمثلة في: “داء السُكري، مشاكل في النمو بعد الولادة، ارتفاع ضغط الدم، مُشكلات في النمو العقلي للطفل، خلل عصبي أو نفسي”.

اقرأ أيضًا: أعراض كيس الحمل الفارغ

علاج عدم نمو الجنين

إن أسباب عدم نمو الجنين داخل كيس الحمل هي التي تحدد نوعية العلاج المُستخدم، فبعد الخضوع للفحص والتحقق من حالة الجنين، يقوم الطبيب بتحديد العلاج المُناسب وفقًا للسبب، فقد تكون بعض الحالات بسيطة لا تستدعي سوى الحصول على التغذية السليمة وتجنب العادات السلبية، أو اللجوء بالنهاية للولادة المبكرة.

كيفية الحد من عدم نمو الجنين

هُناك بعض الإرشادات التي يجب على المرأة الحامل اتباعها، للحد من فُرص التعرض إلى مسببات عدم نمو الجنين داخل كيس الحمل، مما يؤدي إلى تمام الحمل دون التعرض لأي مُشكلة للجنين أو الأم.

  • الراحة الكافية في بداية أشهر الحمل، وعدم بذل أي مجهود للحفاظ على الجنين.
  • النوم لفترات كافية؛ فهو يُمدّ الجسم بالطاقة اللازمة ويُحافظ على الصحة ويُساعد على نمو الجنين بصورة طبيعية.. كما أنه يحد من فُرص التعرض للإجهاض؛ في حالة كان الجنين مُصابًا بالضعف.
  • لا بُد من اتباع الأنماط الغذائية السليمة مُشتملة على جميع العناصر الغذائية.
  • الانتظام على المُكملات الغذائية التي وصفها الطبيب.
  • الابتعاد عن مصدر الاضطرابات النفسية “التوتر والقلق”، فلا بُد من المُحافظة على الهدوء والثبات.
  • مُراجعة الطبيب باستمرار طوال شهور الحمل.

اقرأ أيضًا: متى ينزل كيس الحمل الفارغ

هل يؤثر تأخر نمو الجنين على عملية الولادة؟

هُناك العديد من أسباب عدم نمو الجنين داخل كيس الحمل والتي في حالة علاجها لا تؤثر على الولادة، لكن ينصح الأطباء بالولادة قبل الموعد الأساسي بأسبوع أو أكثر؛ وغالبًا ما تكون الولادة قيصرية، فبعض الحالات يكون الجنين غير مؤهل للمرور بمراحل الولادة الطبيعية.

قد يكون تأخر نمو الجنين مؤثرًا على الإنجاب مرة أخرى، ويُمكن من خلال بعض الإرشادات مُحاولة تجنب تلك المُشكلة مرة أخرى:

  • اتباع نمط حياة صحي مُتمثلًا في الغذاء السليم.
  • تجنب التدخين والكحوليات والمواد غير المشروعة.
  • الفحص الدوري للتحقق من خلوها من الأمراض الصحية التي تؤثر على نمو الجنين.
  • غالبًا ما ينصح الطبيب بتناول الأسبرين في الأسبوع الثاني عشر من الحمل الثاني.

تتعدد أسباب عدم نمو الجنين داخل كيس الحمل، والتي لا بُد من التعرف عليها لعلاجها، وإمكانية الحمل مرة أخرى دون مواجهة أي مُشكلة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.