أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين

أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين مختلفة، حيث أن تأخر الحمل في الغالب يكون نتيجة أسباب تناسلية مثل ضعف الانتصاب أو تكيسات المبايض، ولكن على الرغم من غياب الأسباب التناسلية لا يحدث حمل ولذا سنوضح عبر موقع زيادة أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين

أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين

الشائع بين الأزواج أن تأخر حدوث الحمل يكون نتيجة خلل في أحد الأعضاء التناسلية أو الإصابة بأحد الأمراض الجنسية، ولكن في بعض الأحيان على الرغم من سلامة صحة الزوجين وعدم المعاناة من أي مشكلة صحية لا يحدث الحمل.

وذلك يكون نتيجة عوامل أخرى ولذا سنوضح أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين التي تكون كالتالي:

1_ عدم الانتظام في ممارسة العلاقة الجنسية

من أبرز أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين هو ممارسة العلاقة الجنسية بشكل غير منتظم، وذلك يجعل الحيوان المنوي غير قادر على تلقيح البويضة الناضجة حيث أن عمر البويضة داخل مجرى قناة فالوب لا يزيد عن 24 ساعة.

ولذا في حال عدم ممارسة العلاقة الجنسية قبل هذه المدة بحوالي 4 أيام كحد أقصى  يكون من الصعب حدوث الحمل، وذلك اعتماداً على أن الحيوان المنوي يستطيع البقاء داخل عنق الرحم لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 5 أيام.

وتعرف هذه الفترة بمرحلة التبويض التي تكون خلالها المرأة أكثر خصوبة ولذا ممارسة العلاقة الجنسية على فترات متباعدة، وفي غير فترة الخصوبة يكون سبب في عدم حدوث الحمل.

2_ عمر الزوجين

المرحلة العمرية للزوجين تلعب دور هام في حدوث الحمل حيث أن السيدة مع تقدمها في السن أو وصولها لسن الأربعين تكون فرصتها في الحمل ضعيفة، وذلك لحدوث خلل في إفراز الهرمونات الجنسية مثل هرمون الأستروجين.

وتكون أكثر عرضة لحدوث اضطراب في موعد التبويض وتقل جودة البويضات ولذا لا يحدث حمل، وأيضاً تقدم الرجل في السن من الأمور التي تؤثر على جودة الحيوانات المنوية التي تصبح غير قادرة على تلقيح البويضة.

والرجل مع تقدمه في السن يكون أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب أو ضعف الأداء الجنسي الذي يؤثر على فرصة حدوث الحمل.

3_ عدم محاولة الإنجاب لمدة طويلة

عندما لا يعاني الأزواج من أي مشكلة صحية ويتأخر حدوث الحمل يشعرون باليأس ويتوقفون عن المحاولة، وذلك خاطئ لأن توقيت حدوث الحمل يختلف من شخص إلى آخر حيث أن نسبة 80% من الأزواج ينجبون بعد مرور 6 أشهر فقط من المحاولة.

ونسبة 90% من الأزواج ينجبون بعد 12 شهر من المحاولة ولذا لابد من المحاولة لمدة طويلة، وعدم فقدان الأمل والبحث عن كافة الطرق والوسائل الطبيعية التي تساعد على حدوث الحمل والاهتمام بتنفيذ نصائح الطبيب بشكل صحيح وبإذن الله يحدث الحمل.

4_ الإصابة بالأمراض الجسدية

من ضمن أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين من الناحية التناسلية هو الإصابة بأحد الأمراض الجسدية التي تؤثر على فرصة حدوث الحمل، وذلك كماً الحال في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في إفراز الغدة الدرقية.

أو الإصابة بداء السكري الغير مشخص مما يؤدي إلى الإصابة بالعقم أو التعرض بشكل مستمر إلى ارتفاع معدل ضغط الدم، ومن الجدير بالذكر أن الاضطرابات النفسية التي تصيب الزوجين أحد الأسباب في عدم حدوث الحمل.

مثل الإصابة بالاكتئاب وكثرة التعرض إلى التوتر والقلق يؤثر بشكل غير مباشرة على جودة البويضات، أو ضعف الأداء الجنسي للرجال ولذا يفضل الابتعاد عن الضغوطات النفسية.

5_ العقم الغير مشخص

من ضمن أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين هو وجود بعض الأسباب المرضية الغير مشخصة ولذا يطلق عليها العقم الغير مشخص، وهناك بعض من الأشخاص يطلقون عليه العقم الغير مبرر ولكن الأطباء أوضحوا أنه لا يوجد ما يسمى العقم الغير مبرر.

حيث أن ذلك يكون شائع بين الأزواج بنسبة 25% إلى 30% ولكن مازال بإمكانهم تلقي العلاج ومحاولة إنجاب الأطفال من خلال المتابعة مع طبيب مختص أو اللجوء إلى الطرق البديلة مثل تناول الأعشاب الطبيعية.

والاهتمام بممارسة العلاقة الجنسية بشكل منتظم خلال فترة التبويض لأن جميع هذه الأمور تجعل احتمالية فرصة حدوث الحمل أعلى.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم

عادات تتسبب في عدم الحمل

عادات خاطئة تتسبب في عدم الحمل

في إطار الحديث عن أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين سنوضح مجموعة من العادات الخاطئة التي يمارسها الأزواج، وتكون هي السبب في تأخر الحمل ومن ضمن هذه العادات التالي:

1_ اتخاذ وضعية واحدة أثناء الجماع

من الشائع بين الأزواج أن اتخاذ وضع واحد أثناء ممارسة العلاقة الجنسية هو الصح لوصول الحيوانات المنوية للبويضة، ولكن ذلك خاطئ وقد يؤثر على عدم حدوث الحمل.

حيث أن مهما كانت الوضعية التي يتخذها الرجل أثناء القذف تستمر الحيوانات المنوية في السباحة مخترقة الطبقة المخاطية للمهبل، وثم إلى عنق الرحم والذهاب إلى مجرى قناة فالوب لتلقيح البويضة الناضجة ولذا ليس من الضروري الالتزام بوضعية واحدة.

2_ الاعتقاد أن الزوجة هي السبب

من أكثر الأشياء الخاطئة شيوعاً بين الأزواج هو الاعتقاد أن الزوجة هي فقط المسئولة عن تأخر الحمل، وذلك خاطئ تماماً لأن في الكثير من الأحيان يكون الزوج هو السبب في عدم حدوث الحمل.

وذلك نتيجة الإصابة بالعقم أو ضعف الانتصاب أو ضعف جودة السائل المنوي أو إنتاج حيوانات منوية مشوهة كما في حال الرجل المدخن، وذلك سبب في عدم القدرة على تلقيح البويضة.

وعند الاعتماد دائماً على أن الزوجة هي السبب يكون من الصعب حل مشكلة تأخر الحمل في حال كانت المشكلة متعلقة بالزوج، وتظل قائمة مهما حاولت الزوجة تناول أدوية طبية أو البحث عن طرق للعلاج.

3_ استخدام المزلقات

من ضمن العادات الخاطئة التي تحدث بين الأزواج هي استخدام المزلقات الطبية التي تتسبب في ضعف حركة الحيوانات المنوية، وذلك يؤدي إلى عدم قدرة الحيوان المنوية على الوصول إلى البويضة والقيام بتخصيبها.

ولكن في حال كان الرجل يعاني من بعض المشكلات الصحية يمكنه استخدام بعض أنواع المزلقات الطبيعية أثناء ممارسة العلاقة الجنسية مثل زيت الزيتون أو زيت شعر الأطفال.

4_ التأخر في الذهاب إلى الطبيب

هناك بعض من الأزواج لا يقومون بزيادة الطبيب في التوقيت المناسب مما يؤخر من فرصة حدوث الحمل، ولذا دائماً ينصح بضرورة الذهاب إلى الطبيب عند تأخر الحمل لأكثر من السنة بعد الزواج.

وينصح دائماً السيدات اللواتي يتزوجان عند سن فوق الـ35 عاماً بضرورة الذهاب إلى الطبيب بعد الزواج مباشرة وعدم الانتظار، وذلك لأن مع تقدم السيدة في العمر تصبح فرصة حدوث الحمل أقل.

5_ التدخين

التدخين من أسوء العادات التي تتسبب في عدم حدوث الحمل حيث أن خصيتين  تقوم بإنتاج حيوانات منوية مشوهة، أو الإصابة بضعف الانتصاب وكل ذلك يتسبب في عدم حدوث الحمل.

وكذلك السيدة التي تدخن تكون عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض مثل تكيس المبايض وسرطان عنق الرحم، وحدوث اضطراب في موعد الإباضة وعدم انتظام فترة الطمث وقلة جودة البويضات مما يؤثر على حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: إفرازات تدل على عدم الحمل بالصور

نصائح لحدوث الحمل للزوجين

نصائح لحدوث الحمل للزوجين

ضمن موضوع الحديث عن أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين سنقدم عدد من النصائح التي تزيد من فرصة الحمل كالتالي:

  • ممارسة التمارين الرياضية مثل السباحة أو المشي أو الجري أو ركوب الدراجات.
  • تجنب تناول الكحوليات والمواد المخدرة.
  • التوقف عن التدخين.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية.
  • ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة التبويض.
  • السيطرة على الأمراض الجسدية ومنعها من التطور مثل داء السكري.
  • خسارة الوزن الزائد.

اقرأ أيضًا: هل نزول الدورة دليل أكيد على عدم الحمل

وبذلك نكون قد قمناً بتوضيح أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين وما هي العادات الخاطئة التي تتسبب في تأخر الحمل، وأوضحناً عدد من النصائح للزوجين لزيادة فرصة حدوث حمل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.