أسباب رجوع الماء من الرديتر إلى القربة

أسباب رجوع الماء من الرديتر إلى القربة كثيرة حيث يعد الرديتر أهم أجزاء ضبط درجة الحرارة داخل محرك السيارة والتخفيف من أثر الاحتراق الداخلي ويبحث الكثيرين عن كيفية تنظيفه والأسباب التي تعوق عمله وهذا ما سنوضحه من خلال مقالنا اليوم عبر موقع زيادة

أسباب رجوع الماء من الرديتر إلى القربة

أسباب رجوع الماء من الرديتر إلى القربة

إن أسباب رجوع الماء من الرديتر إلى القربة كثيرة، ويمكننا توضيحها في النقاط التالية:

1- تعبئة قربة الرديتر أكثر من اللازم

من المؤكد أن تعبئة الرديتر بسائل التبريد زيادة عن الحد المطلوب للسيارة قد يتسبب في خروج الماء من قربة الرديتر في وقت قيادة السيارات، لذا يجب معرفة الحد الكافي وعدم زيادة عنه.

2- تلف غطاء قربة الرديتر

من أحد أسباب رجوع الماء من الرديتر إلى القربة وهو تلف الغطاء، حيث يعمل هذا الغطاء على الاحتفاظ بالماء أو السائل الخاص بالتبريد، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأنواع من السيارات لا تحتوي على غطاء للرديتر بل إنها تحتوي فقط على غطاء القربة.

ولا بد من وجود هذا الغطاء للمحافظة على الضغط المناسب أثناء سير السيارة، مما يتطلب بالضرورة الحرص على شراء غطاء يوافق المعايير الخاصة لسيارتك، تلك المعايير التي تختلف من نوع إلى آخر يمكنك التعرف عليها من خلال دليل المالك.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف غطاء الرديتر المناسب

3- تلف بلف الحرارة

بالتأكيد بلف الحرارة التالف يعرض السيارة للكثير من المشكلات للسيارة، ومنها عدم تنظيم حركة مياه الرديتر، بالإضافة إلى ذلك أنه من الضروري التعرف على الوقت المناسب لفتح وإغلاق بلف الحرارة، وذلك للمحافظة على درجة الحرارة المناسبة.

وعلى أي حال فإن تلف هذا البلف يجعله عالقًا على وضع الإغلاق، ومن هنا لا تستطيع السيارة تدوير سائل التبريد الموجود في الرديتر وبالتالي يعرض السيارة للخطر الكبير وارتفاع درجة حرارتها.

وينتج عن ذلك عند الضرورة غليان ماء الرديتر، لذا يكون هذا من أسباب رجوع الماء من الرديتر.

4- تلف طرمبة المياه

تعمل طرمبة الماء على ضغط الماء داخل منظومة التبريد ككل الخاصة بالسيارة فهي تشبه كثيرًا قلب الإنسان الذي يضخ الدم إلى كافة أجزاء الجسم فهي مفتاح نظام التبريد.

وعندما تستقر الطرمبة في عملها يترتب على ذلك استمرار تدفق ماء الرديتر، مما ينتج عنه عمل المحرك بطريقة أكثر أمان بناءً على درجة الحرارة المناسبة له.

أما عندما تتلف تلك الطرمبة ينتج عن ذلك التباطؤ في تدفق ماء الرديتر، مما يسبب بالضرورة ارتفاع درجة الحرارة، وبالتالي ينتج عن ذلك الضغط المستمر على السائل حتى تتمدد ويخرج عن قربت الرديتر.

اقرأ أيضًا: أسباب فوران ماء الرديتر

5- انسداد ردبيتر المحرك

إذا كنت تعاني من رجوع الماء من الرديتر إلى القربة وقد تأكدت من عمل الغطاء والبلف والطرمبة على ما يرام، فإنه من الضروري وجود انسداد في الرديتر ذاته.

فقد يحدث نتيجة عدم عمل الرديتر على أكمل وجه أو انسداده الكثير من المشكلات للسيارة، وعلى رأسها عدم الحصول على التبريد الكافي وارتفاع درجة حرارة المحرك، مما يسبب عطل في المحرك أو في السيارة.

هذه المشكلة يتم حلها بكل سهولة من خلال عرض سيارتك على فني متخصص، حيث يقوم بتنظيف وتسيخ الرديتر بمادة خاصة تتيح لك السلامة.

6- تلف وجه رأس المكينة

يساهم وجهه رأس الماكينة على الاعتدال في الضغط الخاص بالمحرك، وذلك عن طريق غلق غرفة الاحتراق، بالإضافة إلى ذلك يتيح هذا الجزء أيضًا اختلاط سائل التبريد ودخوله إلى الأسطوانات.

ويمكنك ملاحظة هذه المشكلة عندما ترى بعض الفقاعات الغازية البسيطة أو الشديدة عند رفع غطاء الرديتر أو ملاحظة غليان سائل التبريد بداخله، مما ينتج عنه خروج الماء من قربة الرديتر.

كيفية غسيل رديتر السيارة

أسباب رجوع الماء من الرديتر إلى القربة

بعد أن تناولنا أسباب رجوع الماء من الرديتر إلى القربة، سوف نوضح أنه يتم غسل رديتر السيارة عند وجود أي عطل فيه باتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب ترك السيارة تبرد تمامًا بعد غلق المحرك.
  2. يجب فك الصمام الخاص بتصريف سائل الرديتر، وتصريف ما لا يقل عن لتر تقريبًا من السائل.
  3. ثم يجب عليك تركيب الصمام مرة أخرى.
  4. ويليها فتح غطاء الرديتر وسكب منظف الرديتر بالكامل في فتحة الرديتر.
  5. ثم غلق الغطاء جيدًا مرة أخرى وتشغيل محرك السيارة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  6. وعند انتهاء تلك المدة يجب غلق السيارة والانتظار حتى يبرد المحرك.
  7. وعليك رفع الغطاء الخاص بالرديتر مرة أخرى بعد خفض درجة الحرارة نهائيًا.
  8. ثم فك الصمام مرة أخرى وتصريف السائل الموجود به مادة المنظف.
  9. وعليها يتم توصيل الخرطوم بالرديتر، يعمل هذا الخرطوم على ضخ المياه إلى الرديتر لمدة عشر دقائق لكي يتم التخلص من أي شوائب أو صدأ داخل الرديتر.
  10. ويتم الاستمرار على ذلك حتى ملاحظة أن الماء أصبح نظيفًا.
  11. وبعدها يجب عليك تركيب الصمام مرة أخرى وسكب السائل الخاص بالتبريد وغلق الرديتر تمامًا بطريقة جيدة.
  12. ومن ثم تشغيل محرك السيارة مرة أخرى.
  13. وبهذا تكون قد حصلت على رديتر نظيف بأسهل الطرق.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الرديتر وأعطاله

إلى هنا نكون انتهينا من مقال اليوم وتناولنا الكثير من أسباب رجوع الماء من الرديتر إلى القربة وكيفية تنظيف الرديتر نرجو أن يكون المقال نال إعجابكم ولا تنسوا مشاركته مع غيركم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.