أسباب عدم قدرة القط على المشي

أسباب عدم قدرة القط على المشي متعددة، حيث تعد من المشكلات الصحية المنتشرة بين القطط، لذلك فحدوث هذه المشكلة أو غيرها من المشكلات تجعل صاحب القط يتساءل عن السبب، لذلك سنقوم بذكر أسباب عدم قدرة القط على المشي من خلال موقع زيادة.

أسباب عدم قدرة القط على المشي

عند ملاحظة أن القط يجاهد من أجل أن يقوم بالمشي ويفعل هذا بصعوبة، فهذا يشير لوجود مشكلة غالبًا لا تكون خطيرة، لكن يلزم زيارة الطبيب البيطري لمعرفة أسباب والعلاج المناسب لهذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: مراحل فطريات القطط بالصور

تعرض القط لحادث أو هجوم ما

أحد عوامل أن القط لا يستطيع المشي، تتمثل في عندما يتعرض القط لضربة تتسبب في إصابة عموده الفقري وأثرت على اتصال جهازه العصبي بأطرافه، لذلك يجب تعامل القط بلطف وعدم لمس المنطقة المصابة.

تقوم الأشعة السينية أو أشعة الرنين بالمساعدة في إعطاء معلومات عن حالة العمود الفقري، مما يجعل الطبيب يقوم بوصف العلاج المناسب.

إصابة مخالب القطط

من مسببات عدم قدرة القط على المشي قد يكون وجود مشكلة في أظافره ومخالبه، لذلك يجب فحص أقدام القطط للتأكد من أن العامل الذي يسبب فقد القدرة على المشي هو إصابة في مخالبه، بالإضافة إلى أنه يفضل عدم ترك القطط تسير على الأسطح الساخنة، ومراقبة مخالب القطط بانتظام.

متلازمة الدهليز

هي من مسببات فقد القدرة على المشي عند القطط، وهي عبارة عن اضطراب عصبي يحدث لدى القطط ويسبب أمراض مختلفة تؤثر على حركة القطط، من أعراضه إمالة رأس القط، أو المشي بشكل دائري، أو الحركات المستمرة في العين، أو الرنح لدى القطط.

كل هذا يسبب عدم تناسق وصعوبة في المشي عند القطط ويلزم استشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب.

التهاب المفاصل عظام القطط

من أهم أسباب عدم قدرة القط على المشي، ويحدث عند القطط الكبيرة في السن، ويكون من المفضل استشارة الطبيب من أجل التشخيص ووصف العلاج المناسب.

إصابة القط بالتسمم

أحد مبررات عدم قدرة القط على المشي، حيث إنه يجعل القط يفقد السيطرة على جسده عمومًا مما يتطلب عناية عاجلة من الطبيب البيطري، لذلك يجب مراجعة الطبيب عند ملاحظة تغير في حركة أو في سلوك القطط، كما أنه يفضل أيضًا عدم توفير النباتات السامة للقطط.

اقرأ أيضًا: أسباب وعلاج القطط من الإسهال والترجيع

الاعتلال الضخامي في عضلة القلب

من أكثر أسباب عدم قدرة القط على المشي، وتستهدف بشكل خاص الأرجل الخلفية للقط، وتحدث نتيجة فشل نظام القلب والأوعية الدموية وقلة تدفق الدم.

الكسور في الساقين

قد يكون من أسباب عدم قدرة القط على المشي، هو وجود كسر غير ظاهر نتيجة القفز أو الركض أو سقوط شيء ثقيل على ساق القط، ويمكن ملاحظة الكسور عن طريق وجود ورم، أو الزمجرة والعض عند لمس ساقه.

مرض السكر العصبي

عند حدوث ارتفاع نسبة السكر في دم القط بشكل مزمن قد يسبب اعتلال عصبي يؤثر على عضلة الفخذ خاصة في الأرجل الخلفية، حيث يحدث فيها تدهور في المفاصل الرخوة مما يسبب ألم وتخدير في الأعصاب.

مرض هشاشة العظام

يحدث بسبب مرض المفاصل التنكسية وهو يسبب آلام شديد في المشي وبعض المهام اليومية التي يقوم بها القط مثل القفز واستمالة الأشياء.

إصابة القط بأمراض معدية

قد يكون عدم القدرة على المشي بسبب إصابة القط ببعض العدوى الفيروسية، أو الفطرية، أو البكتيرية، أو الطفيلية، وقد تؤثر هذه العدوى على الحبل الشوكي فيضعف الساق الخلفية للقط.

قد يسبب التهاب الصفاق المعدية أو الاستجابة الغير طبيعية لفيروس كورونا شلل جزئي في الأرجل الأربعة أو ألم شوكي، قد يسبب فيروس اللوكيميا أضرار في أعصاب القطط يسبب فقدان السيطرة على الحركة وضعف الساق الخلفية.

يسبب فيروس داء الكلب تأثير على الحبل الشوكي، ويسبب تدهور في ردود الأفعال، كما تتسبب الأمراض الفطرية في ألم في العمود الفقري، وشلل جزئي أو كلي، وتسبب الطفيليات تقوس في الأرجل، والتهاب النخاع الشوكي الذي يؤثر على مهارات القطة الحركية.

خلل في أنسجة الورك

يحدث غالبًا عندما لا يتم تطور عظام الفخذ بطريقة صحيحة، وهو يسبب ألم وعرج في الأرجل الخلفية، وبعض المشاكل في القفز والجري.

الإمساك المزمن

ينتج اساسًا عن الفشل الكلوي قد يسبب تمايل في الساقين الخلفية، ووجود صعوبة في المشي جيدًا، وقد يسبب فقدان في الشهية أو الوزن.

الترنح الحسي

يحدث بسبب وجود مشاكل في النخاع الشوكي والدماغ والأعصاب الطرفية التي تكتشف موضع الأطراف مما يسبب الرنح وضعف العضلات.

علاج الشلل عند القطط

يمكن علاج الأسباب عن طريق المضادات الحيوية، ويتم في أغلب الحالات نمو وتصليح الأعصاب مع الوقت، وأيضًا إعطاء القط مضادات للالتهاب تقلل الضغط على العمود الفقري، مع استخدام وسادات التدفئة والتدليك الخفيف مما يساعد على تدفق الدم للمنطقة المصابة.

اقرأ أيضًا: الامراض التي تسببها القطط وبعض النصائح للعناية بالقطط

علاج الرنح عند القطط

يمكن من خلال التحسين في النظام الغذائي للقط مما يسبب قوة الجهاز المناعي، لذلك يجب تقديم طعام منزلي غير ملوث للقط كي لا يتم حدوث التهابات أو طفيليات بعد تعرض القط لإصابة.

عدم قدرة القط على المشي من المشكلات التي يمكن أن تزعج من يمتلكه لذلك يقومون بالبحث عن الأسباب، والبحث وراء العلاج المناسب أيضًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.